يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الجناس ، و تطبيقات على الجناس ، و أمثلة على الجناس في الشعر ، و أمثلة على الجناس في القرآن ، و أمثلة على الجناس التام المماثل ، و أنواع الجناس ، و لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل و امثلة عن الجناس لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

امثلة عن الجناس

امثلة عن الجناس
امثلة عن الجناس

الجناس، عادة ما يكون بين كلمتين اثنين فقط، اما ما يعرف باسم التجنيس يكون هناك لفظين متشابهين ولكن لهم معاني مختلفة، ولكن عادة ما يكون لفظ الجناس الأكثر استخدام في الادب العربي، ويتم استخدامه بشكل كبير في الشعر، كما ان الجناس من الحلى اللفظية الأكثر منها. وفي هذا المقال من على منصتنا اقرأ سوف نعرض لكم مجموعة من امثلة عن الجناس ، وهي :

  • الجناس التام مثل قوله تعالى ( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة) فالجناس هنا في لفظ الساعة وساعة ، وقول الشاعر وسلا مصر هل سلا القلب عنها ، فالجناس هنا في سلا مصر وسلا القلب
  • الجناس الناقص  مثل أن تقول عليك بالعزم والحزم ، وقول أحدهما الناس صنفان مهاب ومهان ، وهنا في نوع الحرف ، وتشكيل الحروف  مثل قول اللهم كما حسنت خلقي حسن خلقي) ، والجناس في ترتيب الحروف مثل قول المفروض بالاكراه مرفوض هنا في الفرق بين الجناس الناقص والجناس التام .

قد يهمك :

تطبيقات على الجناس

يبحث العديد من الطلاب على تمارين و تطبيقات لدرس الجناس ، وذلك حتى يتمكنوا من فهم الدرس ، وفيما يلي نقدم لكم تطبيقات على الجناس :

التطبيق ١ : عين كل جناس فيما يأتي ، وبين نوعه :

  • 1 – قال رسولُ الله : إنَّ الرفق لا يكونُ في شيءٍ إلا زانهُ ، ولا 
  • يُنْزَعُ منْ شيءٍ إلاّ شأنَهُ .
  • 2 – ومن دعائه عليه السلام: (اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا) .
  • 3 – قال أعرابي: (رحم الله امرأً أمسك ما بين فكيه ، وأطلق ما بين كفيه) .
  • 4 – (فاختر لنا حماماً ندخلْهُ ، وحجّاماً نستعمله ، وليكن الحمام واسع 
  • الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء)
  • 5 – (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ * فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ
  • عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ) .
  • 6 – قالت الخنساءُ : إنَّ البكاءَ هوَ الشفا ءُ من الجوى بينَ 
  • الجوانِح
  • 7 – قال أبو البهاء ُ زهير : أرى قومًا بُليتُ بهم نصيبي منهمُ نَصَبِي.
  • 8 – قال الشاعر الهادي اليمني : فيا ليالي الرضا علينا عودي ليخضر منك 
  • عودي
  • 9 – توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي *** فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ 
  • العِقْدِ ؟‍‍!!
  • 10 – ” كم من أمير رفعت له علامات …. فلما علا مات “
  • 11 – أتظنّ قلباً منك يوماً قد خلا وهواك ما بين الضلوع تخلّلا
  • 12 – قال أبو الفتح البستي (؟ – 400 هـ / ؟ – 1010 م ) : يا من يضيع عمره
  • في اللهو أمسك .. واعلم بأنك ذاهب كذهاب أمسك
  • 13 – قال الشاعر : القَلْبُ منِّيَ صَبُّ ****والدَّمْعُ مِنِّيَ صَبُّ 
  • 14 – قال الشاعر :
  • إنْ تُلقكَ الغُرْبةُ في معشرٍ **** قدْ أجمعوا فيكَ على بغضهمْ
  • فدارِهمْ ما دُمتَ في دارِهمْ **** وأرْضِهمْ ما دُمتَ في أرضِهمْ 
  • 15 – قال الشاعر : عضَّنا الدهرُ بِنابهْ **** ليْتَ ما حلَّ بِنابهْ 
  • 16 – قال الشاعر : عفاء على هذا الزَّمانِ فإنهُ **** زَمانُ عقوقٍ لا 
  • زَمانُ حقوقِ .
  • 17 – قال سيدنا علي – رضي الله عنه – : الدنيا دار ممر ، والآخرة دار مقر .
  • 18 – ” ليس الأعمى من عمي بصره ، ولكنه من عميت بصيرته ” .
  • 19 – ” نعم المال الصالح للرجل الصالح “

التطبيق ٢ : بيِّن الجناس وحدد نوعه فيما يلي:

  • -1 “فأمَّا اليَتِيم فَلا تَقهَر وأمَّا السَّائل فلا تَنهَر”
  • -2 إذا المرء لم يكن ذا هبة ** فدعه فدولته ذاهبة
  • -3 قال صلى الله عليه وسلم : ( اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا )
  • -4 لا تنشغلن عن الصَّلاة بأحاديث الصِّلات
  • -5 الحُسنُ يَظهر في بيتين رونقُه *** بيتٌ من الشِّعر أو بيتٌ من الشَّعر
  • -6 ما مات من كرم الزمان فإنه *** يحيا لدى يحي بن عبد الله

أمثلة على الجناس في الشعر

الجناس وهو أن يتشابه اللفظان في نطقهما مع الاختلاف في معناهما. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم مجموعة من نماذح أمثلة على الجناس في الشعر :

أمثلة على الجناس التام من الشعر :

قال أبو الفتح البستيّ: إِذا مَلِكٌ لَمْ يَكُنْ ذَا هِبَة فَدَعْهُ فَدَوْلَتُهُ ذَاهِبَة

  • الجناس في هذا البيت الشعريّ بين لفظتي: “ذا هبة، وذاهبة”، فقد اتّفقت الكلمتان لفظًا، واختلفتا في المعنى؛ إذ إنّ الأولى “ذا هبة” تعني صاحب عطاء وفضل وكرم، أمّا الثانية “ذاهبة” فهي: اسم فاعل من الفعل ذهب، أي فانية غير باقية، وهو شكل من أشكال الجناس التام.

قال ابن شرف القيروانيّ: فدارهم ما دمت في دارهم وأَرْضِهم ما دمت في أرضهم

  • في هذا البيت مثالان عن الجناس التام، الأول: وقع في كلمة “دارهم” فقد تكررت مرتين، مرّة بمعنى المُسايرة، ومرّة أخرى بمعنى البيت الذي يسكنه الناس، والثاني: في لفظة “أرضهم” وقد تكرّرت مرّتين، مرّة بمعنى طلب الرّضا، وأخرى بمعنى الأرض التي يعيش عليها الناس.

أمثلة من الشعر على الجناس الناقص :

قال النابغة الذبياني: قالتْ أراكَ أخا رَحْلٍ وراحِلةٍ تَغْشى مَتالِفَ لنْ ينظِرْنَكَ الهَرَما

  • في هذا البيت الشعري نلاحظ اختلافًا في عدد الحروف بين كلمتي: (رحل) و (راحلة)، فقد زادت كلمة (راحلة) بحرف الألف عن كلمة (رحل).

قال ابن الفارض: هَلاّ نَهاكَ نُهاكَ عن لَوْمِ امرِئٍ لمْ يلفَ غيرَ منعَّمٍ بشقاءِ

  • أما هُنا نلاحظ أن الجناس الناقص جاء في لفظتي (نَهاك) و (نُهاك)، فاختلفت الحركات بين الكلمتين في حرف النون.

أمثلة على الجناس في القرآن

يزخر القرآن الكريم بأنواع مختلفة للجناس، و في هذه الفقرة يسعدنا أن نعرض لكم مجموعة من أمثلة على الجناس في القرآن ، تابعوا معنا :

الجناس التامّ: 

  • قوله -تعالى-: (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ) كلمة الساعة ذكرت مرتين الأولى اسم من أسماء القيامة والثانية ظرف زمان.

الجناس المُحرّف والجناس المصحف:

  • قوله -تعالى-: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ*فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ) الجناس في كلمتي منذِرين ومنذَرين، وقد اختلفت فيهما حركات الحروف.

الجناس الناقص:

  • قوله -تعالى-: (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ*إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ)،حيث زادت كلمة المساق بالأحرف على كلمة الساق.

جناس الاشتقاق:

  • رد في قوله -تعالى-: (فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ)؛فاجتمعت كلمتا (رَوْح) و(رَيْحان) في أصل الاشتقاق؛ وهو (رَوَحَ)

جناس القلْب:

  • ورد ذلك في قوله -تعالى-: (فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

أمثلة على الجناس التام المماثل

الجناس التام وتكون عندما يتفق حروف لفظين في: (الهيئة، والعدد، والنوع، والترتيب)، ولكن يجب أن يكون هناك اختلاف في معنى اللفظان، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم مجموعة من امثلة على جناس تام ، تابعوا معنا :

من الأمثلة على الجناس التام :

  • (لم نَلْقَ غيرَك إنسانًا يلاذُ به *** فلا برِحْتَ لعينِ الدهر إنسانًا)، وهنا الجناس تام بين كلمتي إنسانًا وإنسانًا، ولكن المقصود من الأولى البشر، أما الثانية فالمُراد منها إنسان العين.
  • (فدارهم ما دمت في دارهم ***وأَرْضِهم ما دمت في أرضهم)، والجناس هنا تام بين كلمتي دارهم ودارهم، والمقصود من الأولى فعل الأمر، أما الثانية فهي البيت، وكذلك هناك جناس تام آخر وهو أرضهم وأرضهم، والمقصود من الأولى فعل الأمر، والثانية الأرض.

ناقص (غير تام) : و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .

مثل : ناقص (غير تام)

  • الاختلاف في نوع الحروف : مثل قول أبي فراس الحمداني :  من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف
  • الاختلاف في عدد الحروف : فيا راكب الوجناء (الناقة الشديدة) هل أنت عالم .. فداؤك نفسي  كيف تلك المعالم 
  • الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح (السيوف) لا سود 
  • الصحائف (م صحيفة).
  • الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران :  يا لها من عَبْرَة للمستهام (الهائم) وعِبْرَة للرائي 

جناس تام المماثل: ويتشابه فيه الفعلين أو الاسمين

مثل :جناس تام المماثل:

  • قوله تعالى في سورة الروم اية 55 ( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة) .

الجناس المماثل

  • الجناس المماثل: وهو ما اتفق لفظه في الاسمية كما في قوله تعالى: {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ}، أو ما اتفق في الحرفية مثال قولهم: “من الناس من يعمل من شروق الشمس حتى غروبها”، أو ما اتفق في الفعلية كما في قول البحتري: إذا العَينُ رَاحتْ وَهيَ عَينٌ على الجَوَى ** فَلَيْسَ بسِرٍّ ما تُسِرُّ الأضَالِعُ

أنواع الجناس

وفي ختام مقالنا سوف نتعرف فيما يلي على أنواع الجناس و هي نوعَين :

جناس تامّ، وهو الذي يتّفق فيه لفظان في أربعة شروط، هي:

  • ترتيب الحروف، وعددها، ونوعها، وهيئتها من حيث الحركات والسَّكنات، ومثال ذلك قول الشاعر:فَدارِهِم ما دُمتَ في دارِهِم وأَرضِهِم ما دُمتَ في أَرضِهِم

والجناس غير التامّ، أو ما يُسمّى بالجناس الناقص، وهو:

  • اختلاف لفظَين في أحد الشروط التي لا بُدّ من توفُّرها في الجناس التامّ، مثل: السّاق والمَساق (اختلاف شرط العدد)، والشَّعْر والشِّعْر (اختلاف شرط الشكل)، وبين وبني (اختلاف شرط ترتيب الحروف)، وتَقْهر وتَنْهر (اختلاف شرط نوع الحروف)، وتجدر الإشارة إلى أنّ الاختلاف إذا وقع في نوع الحروف، فيُشترَط ألّا يقع في أكثر من حرف واحد. والجناس يُعَدُّ جناساً حَسَناً إذا ورد في النصّ بلا تكلُّف، ولا تكرار كبير يُؤثّر في حَقّ المعنى، وسبب استحسان الأذن للجناس حدوثُ تجاوُب في النغمة الموسيقيّة بوجود التماثُل الكامل، أو الناقص بين الكلمات، ولأنّ النفس مُتشوِّقة إلى سماع ما يأتي متوافقاً مع النغمة نفسها، مع اختلاف المعنى.