يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على مقدمة وخاتمة عن غزوة بدر ، و أسرار غزوة بدر، و سبب معركة بدر، و معالم التخطيط في غزوة بدر، و تعريف غزوة بدر، و غزوة بدر الأولى، و أسباب غزوة بدر PDF، و أحداث غزوة بدر الكبرى بالتفصيل pdf، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة وخاتمة عن غزوة بدر

يتم عمل مقدمة بسيطة تتحدث عن غزوة بدر وأهمية غزوات الرسول في نشر الإسلام، إليكم في التالي من السطور مقدمة وخاتمة عن غزوة بدر:

مقدمة وخاتمة عن غزوة بدر
مقدمة وخاتمة عن غزوة بدر
  • مقدمة: غزوة بدر يطلق عليها أيضا يوم الفرقان و يوم القتال، وقعت غزوة بدر في السنة الثالثة من الهجرة في السابع عشر من رمضان، و كانت بين المسلمين بقيادة النبي صلى الله عليه و سلم، و قريش وأتباعهم بقيادة المخزومي عمرو بن هشام، و تعد غزوة بدر من أولى الغزوات التي وقعت في الإسلام، و هي أيضا إحدى المعارك الفاصلة و سميت بدر نسبة إلى المكان الذي وقع فيه الغزوة، و هذه المنطقة بها بئر مشهور يقع بين مكة المكرمة و المدينة المنورة.
  • خاتمة: من الدروس المستفادة من غزوة بدر الكبرى الإيمان بالله والاستعانة به، و الأخذ بمبدأ الشورى في كل الأمور وعدم تحكيم الرأي، أيضا من الدروس معرفة أن القلة المؤمنة بالله تستطيع النصر على القلة الكافرة، يجوز للمسلمين أن يقوموا باسترداد حقوقهم وأموالهم الذين نهبوها منهم الكفار دون حق، شدة حب و طاعة الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم، تواضع النبي وعدله بين أصحابه و ضرورة توحيد قيادة المسلمين، الترابط في الدين وعقيدة الولاء والبراء أفضل من قرابة الأنساب.

أسرار غزوة بدر

أول معركة خاضها محمد صلى الله عليه وسلم بين الكفر والإسلام في غزوة بدر الكبرى حيث خرج المسلمون وهم قلة يريدون قافلة الكفار وإذا الأمر تحدث فيه المفاجآت فهم أمام جيش قوي كبير

  • قال تعالى ( وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً )
  • , إن المسلمين قلة ثلاث مئة أو يزيدون عددا قليلا أما الكفار فكانوا ألفا فيهم مائتا فارس والفارس يحسب بعشرة من المقاتلين . لما نظر الكفار المسلمين وقد زاد عدد الكافرين وقد قل المسلمون في نظر الكافرين أيضا أيقنوا أن النصر لهم , فأرادوا أن يسجلوا نصرا في مجال العقيدة , إلى جانب النصر المضمون في مجال المعركة فخرجوا يستفتحون الله يقولون : اللهم من كان منا على حق فانصره .. لكن الله لا يضيع عبادة .. لا يضيع رسوله صلى الله عليه وسلم لقد علم الرسول أنها موقعة فاصلة ,
  • فاستغاث بربه فأنزل الله قوله ( إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ * وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ ) الأنفال – 9 -10
  • فعندما يرى المسلمون جند الله بينهم تطمئن القلوب , وما النصر إلا من عند الله , لا من عند الملائكة ولا من عند البشر
  • ثم ماذا ؟ هذا النعاس الذي جعله الله نعمة للناس , إذا ناموا استعادت أبدانهم قوتها بعد إجهاد وتعب يشاء الله أن يخرق السنة للمسلمين الخائفين ليلة المعركة , فنزل عليه نعاسا يغشاهم جميعا , في لحظة واحدة , فينام كل واحد منهم على حاله ومع هذا النعاس الذي غشيهم جميعا حيث النوم العميق والأمان القوي ..
  • احتلم بعض المسلمين فأجنب فقاموا في الصباح, فجاء الشيطان واعظا لهم يقول : كيف تدخلون معركة وأنتم جنب ؟!! كيف تقتلون وتلقون الله وأنتم جنب ؟! فرد الله كيد الشيطان فأنزل مطرا من السماء ليطهر المسلمين به , ويذهب عنهم رجز الشيطان !
  • يقول الأطباء عند الخوف تفرز في الدماء مادة معينه ترتعش منها الأطراف فلا تثبت , ومن وسائل تثبيت الأطراف بتقليل هذه المادة أن يرش من هذه حالته بالماء , وقد كان نزول الماء أيضا من الأسباب المادية التي جعلها الله وسيلة لتثبيت الأقدام , بتقليل هذه المادة في الدماء.
  • إلى جانب تثبيت الأرض التي يسير عليها المجاهدون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتكون ثابتة تحت أقدامهم , لأن الرمال إذا بللت تماسكت وسار عليها السائر بعزم وثبات وتتقدم القدم فلا تغوص .
  • بعد المعركة وبعد أن التحم الصفان صفت الملائكة مع المؤمنين إذا بالمؤمنين يزدادون عددا في نظر الكافرون , ويرونهم مثليهم رأى العين بعد أن كانوا يرونهم قليلا ( قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْن). المصدر ” العلم طريق الإيمان ”

قد يهمك:

سبب معركة بدر

عن سبب معركة بدر الأساسي، فكان الرسول الكريم – صل الله عليه وسلم -، قد رأى أن يقطع على المشركين من آل قريش طريق القوافل التجارية الخاصة بهم مع بلاد الشام حتى يتسبب في إضعافهم ماديًا، وعلم النبي أن هناك قافلة تجارية ستخرج بقيادة أبي سفيان بن حرب قادمة من بلاد الشام يحرسها ثلاثون رجلًا خاصة لأن القافلة تحمل الكثير من الأموال العظيمة.

  • وقال النبي محمد – صل الله عليه وسلم – للصحابة: ” هذه عير قريش فيها أموالهم، فأخرجوا إليها أهل الله أن ينفلكموها “، فخرج المسلمين مع سبعين بعيرًا يتعقبون القافلة، كما خرج الرسول الكريم مع علي بن أبي طالب على بعير واحد وكان النبي محمد – صل الله عليه وسلم -، لا يُريد القتال.

معالم التخطيط في غزوة بدر

من معالم التخطيط في غزوة بدر:

  • الخروج المبكر قبل جيش العدو لأرض المعركة، وجمع المعلومات الاستخبارية عنه، ومعرفة كل الإمكانات التي يتمتع بها، ومن ثم وصل أولا إلى أرض بدر.
  • اختار النبي أن يعسكر جيش المسلمين بجوار ماء بدر، وأن تكون آبار الماء خلف المسلمين، فيمكنهم الوصول إليها، ولا يتوفر الأمر لجيش المشركين، فيشرب المسلمون ويعطش جيش العدو ودوابهم.

تعريف غزوة بدر

  • تعرف غزوة بدر باسم غزوة بدر الكبرى، وبدر القتال، وهي إحدى المعارك التي وقعت بين المسلمين والمشركين في العام الثاني من الهجرة، علماً بأنّها أوّل معركة من معارك الإسلام الفارقة، وسُمّيت بغزوة بدر؛ لأنّها وقعت في منطقة بدر، وبدر بئر مشهور يقع بين مكة والمدينة المنوّرة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسباب غزوة بدر.

غزوة بدر الأولى

هي إحدى أعظمِ غزوات المسلمين، وتُسمّى هذه الغزوة بغزوة سفوان، وكانت هذه الغزوة حين عاد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ومن معه من المسلمين من غزوة العشيرة.

  • فأقام في المدينة ليالٍ معدودات، ثمَّ خرجَ ومعه جيش من المسلمين يقصد رجلًا أغار على ماشية المدينة المنورة في مراعيها، واسمه “كرز بن جابر الفهري”، حيث أغار كرز هذا على رزق أهل المدينة المنورة من الأغنام والإبل وغير ذلك.
  • فخرجَ رسول الله يطلبُهُ حتّى وصل ومن معه من المسلمين إلى وادي سفوان القريب من منطقة بدر، لذلك سُمِّيت هذه الغزوة غزوة سفوان أو غزوة بدر الأولى، وهذا المقال سيسلّط الضوء على أحداث هذه الغزوة بالتفصيل.

أسباب غزوة بدر PDF

تتلخص أهم أسباب غزوة بدر في الأمور التالية:

  • التضاد في الحق والباطل الموجود بين الطرفين، فالحق الذي يملكه المسلمون وجيش محمد صلى الله عليه وسلم وحسن ظنهم بالله -عزوجل-، والباطل بيد قريش والعادات التي يتمسكون بها من زمن أجدادهم كما جاء في كتاب الله عزوجل: (وَإِذ يَعِدُكُمُ اللَّـهُ إِحدَى الطّائِفَتَينِ أَنَّها لَكُم)، فلا بدّ من المواجهة لإعلاء الحق وإزهاق الباطل.
  • معاونة الأنصار للرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه في المدينة بعد هجرتهم من مكة إلى المدينة، فشاركوهم أموالهم وبيوتهم وتجارتهم، فشعرت قريش بالخوف على عاداتها وآلهتها من الزوال، مما أدَّى إلى وقوفهم في وجه المسلمين والأنصار والتضييق عليهم من جميع النواحي.
  • بقاء الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة في نقطة مهمة لعبور القوافل التجارية القريشية إلى بلاد الشام، مما أفزع قريش وجعلهم يخافون على قوافلهم وتجارتهم.
  • إثارة غضب قريش من السرايا التي كان يرسلها الرسول صلى الله عليه وسلم لمعرفة الأوضاع ودراستها جيداً، ومثال ذلك السرية التي بعثها إلى نخلة الواقعة بين مكة والطائف.
  • مآواة الأنصار للرسول عليه السلام وأصحابه، وفتح صدورهم وبلدانهم وأموالهم لهم، الأمر الذي أزعج القريشين لما في ذلك من تمكين للخطر الذي يظنون بأنه يهددهم ويزيل عاداتهم وسلطانهم، ولذلك حنقوا على الأنصار.

أحداث غزوة بدر الكبرى بالتفصيل pdf

  • بإمكانكم الحصول على أحداث غزوة بدر الكبرى بالتفصيل pdf من خلال الرابط التالي من هنا.