يعرض لكم موقع إقرأ أبرز مميزات وعيوب فصيلة الدم o سالب ، و الفرق بين فصيلة الدم o+ و o- ، و شخصية فصيلة الدم O سالب ، و فصيلة الدم O سالب والاكل المناسب ، و هل فصيلة الدم O- نادرة؟ ، و أفضل فصيلة دم من حيث المناعة ، و احسن فصيلة دم ، يتكون الدم من عدد من المكونات، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء، والصفائح الدموية، والبلازما، ويمكن استخدام كل هذه المكونات لعلاج العديد من الحالات المختلفة، ففصيلة دم الشخص موروثة من جينات الوالدين، وأكثرها شيوعا فصيلة الدم “O” ، و للتعرف على مميزات وعيوب فصيلة الدم o سالب ، تابعوا معنا المقال.

مميزات وعيوب فصيلة الدم o سالب

نشترك جميعًا بوحود الدم بأجسادنا، وقد نعلم جميعنا أهميته ، لكن ما قد لا يعلمه الكثيرون أنه يوجد أنواع للدم تدعى فصائل الدم، إن كنت تبحث عن مميزات وعيوب فصيلة الدم o سالب فأنت في المكان المناسب.

مميزات وعيوب فصيلة الدم o سالب
مميزات وعيوب فصيلة الدم o سالب

مميزات فصيلة الدم o سالب :

  • يمتازون بانخفاض ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم. يحافظ أصحاب الفصائل السالبة أيضًا على مستوى أعلى من الطاقة، وكثيرًا ما يبدون أكبر من عمرهم إلا أنهم يميلون إلى الحفاظ على لياقتهم حتى يكبروا.
  • ينظر أصحاب الفصائل السالبة إلى الأمور من الناحية الإيجابية عادة، لذا فهم يمتازون بقلة التوتر ولكن يمكنهم ملاحظة المخاطر التي يغفل عنها الآخرون في المواضيع اللامتناهية مثل السياسة، والدين، والفرق الرياضية المفضلة.
  • يكرهون الجدال، وهذا نتيجةً لأنهم ينظرون عادةً إلى الناحية الإيجابية، فيرون أنهم ليسوا على استعداد لإشراك أنفسهم في مناقشات لا فائدة منها. يملكون حدسًا قويًا، وهذا لا يمكن أن يُصنع فإما أن يكون موجودًا أو لا يرغبون في معرفة المزيد والتفكير خارج المألوف.
  • يمتازون بالثقة في النفس، وعادةً ما يُساء فهم ذلك على أنه غطرسة، لكنهم يعرفون ما يفعلون ولا يخشون إنجاز المهام والعمل الشاق.
  • لا يمكن توقع تصرفاتهم، ويمكن أن يتخذوا قرارات مجنونة لمجرد وجود شيء إيجابي واحد فقط. يفضلون البقاء داخل المنزل عوضًا عن المغامرات الخارجية.
  • يفضلون البقاء مركزًا للاهتمام، فهم يهتمون بالحصول على المركز الأول، وهذا يدفعهم بقوة للحصول على ما يريدون والعمل من أجله حتى وإن بدا مستحيلًا للآخرين.

عيوب فصيلة الدم o سالب :

  • فصيلة الدم o سالب أمنة ولا تسبب أي خطر بعكس فصائل الدم الأخرى التي قد يرفضها الجسم وقد تسبب مضاعفات للمرضى, على الرغم من أن زمرة الدم o سالب متبرع عالمي إلا أنها لا يمكنها قبول دم من فصائل الدم الأخرى، فقط تقبل من نفس نوعها وهو فصيلة الدم o سالب فقط.
  • يكون أصحاب فصيلة الدم من النوع O أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية مقارنة بمجموعات الدم الأخرى، بما في ذلك الأنواع الأشد خطورة مثل داء الطاعون والكوليرا والنكاف، والسُل.
  • كما أن بعض الدراسات أظهرت أن أصحاب فصيلة الدم O تزيد لديهم نسبة الإصابة بقرحة الإثني عشر بنسبة قد تصل لـ 35٪ مقارنةً بأصحاب فصائل الدم الأخرى A و B و AB.

قد يهمك :

الفرق بين فصيلة الدم o+ و o-

كل شخص لديه فصيلة دمه الخاصة به، ولكل منها خصائصه الخاصة التي تميز شخصًا عن آخر، خاصة في مرحلة نقل الدم، وأهم الفروق الموجودة بين أصحاب فصيلة الدم O + وأولئك الذين لديهم فصيلة الدم O هم كالآتي :

  • من أهم الفروق بين هذين النوعين أن أصحاب فصيلة الدم O + لديهم القدرة على الحصول على الدم من أصحاب فصيلة الدم O +، بالإضافة إلى القدرة على الحصول على الدم من أصحاب فصيلة الدم O.
  • من ناحية أخرى، نجد أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم O لا يمكنهم الحصول على دم من الأشخاص من النوع O +، ولكن يمكنهم الحصول على دم من نفس النوع لهم.

شخصية فصيلة الدم O سالب

ربما تجد الأمر غريباً بعض الشيء حين نربط فصيلة الدم بطباع الشخص، ولكنه أمراً مثل صفات الأبراج المشتركة يمكن أن تكون حقيقية في أحياناً كثيرة، ويتميز أصحاب فصيلة الدم O ببعض الصفات مثل :

  • يتمتع هؤلاء الأشخاص بصفات قيادية ممتازة والأشياء الصغيرة لا تزعجهم، مما يجعل بعض الأشخاص الآخرين وخاصة من أصحاب فصيلة الدم A، يعتقدون أنهم أنانيون.
  • الجرأة والانفتاح والتفوق، لديهم عادة وضع معايير عالية لأنفسهم وبذل كل ما في وسعهم لتحقيقها.
  • سمات الشخصيات الإيجابية : القيادة والنظرة الإيجابية والثقة بالنفس والهدوء والحذر والإخلاص والاستقلال.
  • يسمي اليابانيون الأشخاص ذوي فصيلة الدم O بالمحاربين لأنهم أقوياء وصادقون ويكرهون الأشخاص الذين يخفون الحقيقة.
  • سمات الشخصية السلبية : الغيرة والقسوة وعدم الدقة أحياناً، والبرود والقسوة، ولا يمكن التنبؤ بأفعالهم.
  • إنهم كرماء وطيبون ومحبون ويتكيفون بشكل جيد مع التغييرات، ويتمتعون بشخصيات مرنة ويمكن أن يتعاملوا بشكل جيد مع المواقف الصعبة.

فصيلة الدم O سالب والاكل المناسب

على الرغم من ضعف الأدلة حول صحة اتباع نظام غذائي يرتبط بفصائل الدم المختلفة لكن البعض يفضّل خوض تجربتها وتحمّل مسؤولية ذلك ولكل فصيلة دم منها أصنافًا غذائيةً معينة يجب تناولها وأصناف أخرى يجب تجنبها والآتي هي تفاصيل فصيلة دم O والأكل المناسب لها:

  • الحبوب : انواع قليلة منها مثل الحنطة السوداء والشعير والارز والذرة، مقبولة في النظام الغذائي لاصحاب فصيلة الدم O.
  • منتجات الالبان والبيض : على الرغم من انه ينبغي تجنب بعض هذه المنتجات، لكن بامكان اصحاب فصيلة الدم O تناول هذه المنتجات من حين لآخر، ومنها الزبدة وجبن الفيتا والموزاريلا وجبن الماعز وحليب الصويا.
  • الخضروات : يمكن تناول معظمها ما عدا جزء قليل منها لا يمكن تحمله من قبل اصحاب فصيلة الدم O، ومنها الطماطم، والخرشوف والثوم والفجل الحار والكرنب والبامية والبصل والبقدونس والجزر الأبيض والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة واليقطين والعشب البحري.
  • البقوليات : الاعتقاد السائد هو ان معظم البقوليات جيدة التحمل من قبل اصحاب فصيلة الدم O.
  • الفواكه : كما الخضروات، كذلك الفواكه التي يعتقد ان معظمها يمكن تحمله من قبل اصحاب فصيلة الدم O. وبعض انواع الفواكه المصوى بها هي البرقوق والخوخ والتين والجريب فروت ومعظم أنواع التوت.
  • المكسرات : من المصادر الغنية بالبروتين والدهون الصحية التي ينصح اصحاب فصيلة الدم O بتناولها خصوصاً الجوز وبذور اليقطين.

هل فصيلة الدم O- نادرة؟

إن تحديد فصيلة الدم الأندر حول العالم هو أمرٌ صعب، ويُعزى ذلك إلى ارتباط فصائل الدم بالوراثة، وهذا يعني أنّ انتشار فصيلة ما يختلف اختلافًا كبيرًا في المناطق المتعددة حول العالم وبشكلٍ عام، تعتبر فصيلة الدم -AB الفصيلة الأكثر ندرةً حول العالم، في حين تعدّ فصيلة الدم O+ الأكثر شيوعًا، وتبلغ نسبة الأشخاص الذي يحملون فصيلة الدم O- بالنسبة لإجمالي الأشخاص المتبرعين 13٪ تقريبًا، أي أنّ حوالي شخصًا من بين كل سبعة أشخاص يحمل فصيلة الدم O-.

أفضل فصيلة دم من حيث المناعة

بشكل عام، هنالك بعض من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الفصائل الأخرى بشكل أكبر من الأفراد ذوي فصيلة دم O، ولكن ذلك يرجع إلى أن الأفراد الذين لديهم فصيلة دم O تتشابه جيناتهم بشكل كبير وأن هذه الأمراض غير سائدة لديهم، من هذه الأمراض ما يلي :

  • الذاكرة وعمل الدماغ : بشكل عام تم ربط الأفراد ذوي فصيلة الدم غير O بأمراض الدماغ المختلفة وفقدان الذاكرة بشكل كبير جداً، وهذا على مستوى الجينات والإحصائيات الموجودة لدى المستشفيات بناءً على دراسات متعددة، بحيث تزيد نسبة الإصابة بأمراض العقل إلى الضعف مقارنة مع الأفلااد الذين لديهم فئة دم O، ويقال بأنه تم ربط هذه الزيادة بأن الكولسترول يرتفع بشكل أكبر في فئات الدم الأخرى ولأن احتمالية حدوث الجلطات يكون أكبر أيضاً عند فئات الدم الأخرى.
  • السرطانات : تم ربط فئة الدم A عن غيرها من فئات الدم بزيادة في نسب حدوث سرطانات المعدة، قد يرجع هذا الأمر إلى الجينات التي تم تواورثها أو بسبب عوامل بيئية أخرى، ولكن بسبب أن هنالك الكثير من العوامل التي من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على احتمالية حدوث السرطانات، يصعب إيجاد الأسباب الرئيسية بالتحديد في بعض الأوقات.
  • أمراض القلب أو الصدمة القلبية : تم إيجاد جين موجود في الأفراد الذين تتبع فصيلة دمهم إلى A أو B أو AB وهذا الجين وجد بأنه قد يكون مسؤولاً عن زياد في أمراض القلب عند هؤلاء الأفراد، ولم يتم إيجاد الجين نفسه في أغلب الأفراد الذين تتبع فئة دمهم إلى O، وقد نستنتج من هذا بأن أمراض القلب لديها فرصة أكبر للحدوث في الأفراد الذين فصيلة دمهم لا تتبع ل O، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن لهم من الإصابة بأمراض القلب، فهنالك عواكل أخرى قد تلعب دور في ذلك ايضاً.

احسن فصيلة دم

احسن فصيلة دم هي فصيلة الدم “O” وتعرف فصيلة الدم “O” بالفصيلة الكريمة، كونها الفصيلة الوحيدة التي تتقبلها فصائل الدم الأخرى الموجودة في جسم الإنسان عند التبرع بالدم، وهذا ما جعلها الفئة الأكثر قبولا وتفضيلا في بنوك الدم. الفصيلة الكريمة ويستطيع المتبرع الذي يحمل فئة الدم “O” التبرع بالدم لجميع الأشخاص أصحاب فئات الدم المختلفة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا