مين كانت تدخن وقت الحمل ، و تجارب التدخين في الحمل ، و كم سيجارة مسموح للحامل ، ومتى يؤثر التدخين على الجنين، و نصائح للحامل المدخنة ، من المعروف أن أضرار التدخين على الحامل كثيرة جداً، لأن التبغ الذي تستنشقه الأم يحتوي على مواد سامة عديدة، بما في ذلك النيكوتين وغيره من المواد المسببة للسرطان. عندما تستنشق المرأة الحامل دخان السجائر، فإن هذه المواد الكيميائية تنتقل الى الجنين الذي ما زال ينمو ويتطور داخل الرحم ، لذلك سنتعرف في مقال اليوم على مجموعة معلومات حول التدخين والحمل من خلال الاجابة على عنوان مقالنا مين كانت تدخن وقت الحمل فتابعونا.

مين كانت تدخن وقت الحمل

يعرضكِ التدخين في أثناء الحمل أنتِ وجنينك للعديد من المواد الكيميائية الضارة، ما يقلل من إمداد الجنين بالأكسجين والعناصر المغذية ويدمر النيكوتين دماغ الجنين ورئتيه بشكل نهائي والعديد من الاضرار تجدونها في التجارب التالية.

مين كانت تدخن وقت الحمل
مين كانت تدخن وقت الحمل
  • التجربة الاولى : رولا الآن تعيش الحسرة والندم يومياً على ما وصل اليه ابنها من ورائها، كونها رفضت تماماً أن تتوقف عن التدخين في فترة حملها وكانت تصل لمعدل علبتين من السجائر يومياً وأحيانا أكثر، معتبرة أنها كانت تدخن في كل فترات حملها السابقة ولم يحدث لأبنائها شيء، الا أن هذه المرة كانت مختلفة عندما ولد ابنها يعاني من نقص الأكسجين والآن لديه صعوبات تعلم، حيث رجح معظم الأطباء السبب بكمية الدخان التي كانت تدخنها في فترة الحمل. تقول رولا “تأنيب الضمير والشعور بالذنب الذي أعيشه في كل مرة أنظر فيها الى ابني لا يحتمل، فأنا لا أعرف كيف أكفر عن ذنبي وكيف أعاقب نفسي على أنانيتي التي دفعتني للاستهتار بصحة طفلي الذي أحاول فعل المستحيل من أجله الآن”. وتضيف، أنها تتمنى أن يعود بها الزمن الى الوراء حتى تستطيع تغيير الواقع الأليم والابتعاد عن هذه السموم التي أودت بصحة ابنها، إلا أنه لا فائدة من الندم الآن، مبينةً أنها تنصح كل امرأة حامل بالتفكير في صحة ابنها قبل أي شيء، وألا تسمح لأنانيتها بأن تتغلب عليها.
  • التجربة الاولى : انا كنت مدخنه بس من اول ما عرفت اني حامل وقفت التدخين على طول لاني عانيت لحتى صار الحمل والدكتور قالي ابعدي عن التدخين لانه بيعمل اجهاض وممكن يأثر على الجنين لو عاش والحمد لله قدرت ابعد عنه والان انا حامل باخر السابع مافي شي اهم من حملي وجنيني.
  • التجربة الثالثة : استغربت رناد عندما شاهدت إحدى زميلاتها تدخن سيجارة تلو الأخرى وهي حامل في الشهر السابع، الأمر الذي استفزها كثيراً، لتسألها عما اذا كان يعرف طبيبها عن تدخينها بهذه الطريقة وهي حامل. ردت عليها بأن الطبيب قد عجز وهو يحاول منعها عن التدخين منذ بداية الحمل، خصوصاً وأنها في الوقت الطبيعي قبل الحمل كانت تدخن علبة ونصف في اليوم، وبعد محاولات سمح لها طبيبها بأن تدخن لغاية 10 سجائر في اليوم. وتضيف رناد، أنها لم تستوعب تصرف زميلتها وعدم شعورها بالمسؤولية تجاه الطفل الذي تحمله والخوف على صحته، لتزيد عليها الأمر وتخبرها أنها لم تستطع أن تتقيد بالمعدل الذي أعطاها إياه الطبيب وأنها تدخن يومياً ما يعادل علبة سجائر كاملة، معتبرة أن الأطباء يبالغون في ردات فعلهم حول السجائر وأنها لا تضر كما يرون هم!

قد يهمك :

تجارب التدخين في الحمل

يترتب على التدخين العديد من الاثار السلبية التي تلحق بالجسم، تتضاعف الاضرار في حال كانت المرأة المدخنة حاملاً حيث وجدت دراسة جديدة أن الجنين لأم مدخنة يكون قاطباً في رحمها عندما تقوم بالتدخين ومن تجارب التدخين في الحمل ما يلي.

  • التجربة الاولى : لقد دخنت خلال فترة حملي الأخير، وأنجبت طفلًا سليمًا، وبالتالي فإن الطفل القادم سيكون سليمًا أيضًا. الحقيقة: كل مرة تدخنين فيها خلال الحمل، فإنك تعرضين صحة الطفل للخطر. إن تدخينك خلال الحمل وحصولك على طفل سليم لا يعني بالضرورة أن الطفل التالي سيكون أيضًا سليمًا. 2- من الطبيعي كَوْن المولود صغير الحجم. الحقيقة: الأطفال ذوي الوزن المنخفض، عند الولادة، أكثر عُرضة للمشاكل الصحية الخطيرة من أولئك الذين كان وزنهم الولادي طبيعيًا. هذه المشاكل يُمكن أن تؤثر على المولود في مرحلة الطفولة، أو حتى في مرحلة المراهقة. التدخين خلال الحمل يزيد احتمالية ولادة طفل ذو وزن منخفض. 3- أنا حامل في الشهر الثالث، ولا داعي للتوقف عن التدخين الآن فالضرر قد حصل.
  • التجربة الثانية : أكدت النتائج، التي نشرتها المجلة الأمريكية للطب التنفسي والرعاية الحرجة “، أنه عندما بلغ الرضع لدى الأمهات المدخنات اللواتي تناولن فيتامين سي وفيتامينات أخرى أثناء فترة الحمل، عمر 3 أشهر، ظهر لديهم تدفق الزفير القسري بشكل أفضل، والذي يقيس كيفية خروج الهواء من الرئة، ويعد مهما في قياس وظيفة الرئة.اقرأ أيضا:للمدخنين.. هذا ما تفعله السيجارة بطفلك عندما يكبروتبين أن المدخنات لديهن مستويات أقل من حمض الأسكوربيك (مركب من فيتامين سي) مقارنة بغير المدخنات، ومع ارتفاع معدلات هذا الحمض لدى النساء اللواتي يتناولن فيتامين سي، فإنهن يصبحن مثل نظيراتهن من غير المدخنات، ما يدعم فرضية الباحثين بأن التدخين يقلل كمية حمض الأسكوربيك في الجسم بسبب الإجهاد التأكسدي.

كم سيجارة مسموح للحامل

كم سيجارة مسموح للحامل، في هذه الفقرة سوف نتعرف على موضوع من أهم الموضوعات التي تهم كثيرًا السيدة الحامل لاتفوتوها.

  • يوجد الكثير من السيدات المدخنات التي لا تتمكن نهائيًا عن الإقلاع من التدخين، فهذا أمرا خاطئًا، ينصح الكثير من الأطباء ضرورة الإقلاع عن التدخين لتجنب المخاطر.
  • يمكن للسيدة الحامل تناول عدد سيجارة واحدة فقط أثناء اليوم، وان تمكنت من الابتعاد عنها يكن خيرًا لها ولطفلها، وإن لم تستطع يمكنها بتناول واحدة فقط من بدائل النيكوتين. أثبتت الأبحاث العلمية أن النيكوتين يحتوي على أكثر من أربعمائة من المواد الضارة المسببة لسرطان الدم، لذلك يجب على الحامل الابتعاد عن تناولها.
  • يمكن للسيدة الحامل استخدام لصقات النيكوتين أو يمكنها استعمال رذاذ الفم أو استعمال علكة النيكوتين، فكل هذه بدلائل للسجائر تخفف من أضرارها كثيرًا على الأم وعلى الجنين.
  • ولكن احذري: ستجدين أنك ستدخنين عدداً أكبر من كل سيجارة من دون أن تشعري وتسحبي منها “أنفاساً” أكثر عمقاً، فتعطين جسمك الجرعة المعتادة من النيكوتين والقطران إلى جانب غيرها من السموم. لو كنت ما زلت تناضلين للتوقف عن التدخين تماماً، ولكنك تمكنت من التخفف منه، فيمكنك الآن التفكير في تدخين نصف السيجارة التي تخرجينها من علبة السجائر من دون إكمالها. لقد سلك بعض المدخنين هذا السبيل ونجحوا بالفعل في تقليل كمية السجائر إلى النصف.
  • مع ذلك، لا تجعلي التخفيف من التدخين هدفك النهائي. حين تشعرين بأنك أصبحت على استعداد، عليك الإقلاع عنه بلا رجعة. تبين الدراسات أن التخفيف من التدخين يمكن أن يؤثر على وزن طفلك عند الولادة . إذا وجدت أن نوبات الرغبة الشديدة في التدخين لا تقاوم، فابحثي عن الاستشارة الطبية.
  • إذا دخنت سيجارة إلى 9 سجائر في اليوم أثناء الحمل، يزيد خطر تعرض طفلك للموت المفاجئ بعد الولادة بمعدل 4 أضعاف. ويزيد الخطر 8 مرات أكثر إذا دخنت 20 سيجارة أو أكثر في اليوم. ولا تقتصر أخطار التدخين أثناء الحمل على هذا، بل ثمة أخطار عديدة لا تقل أهمية على الطفل، كولادته بحجم أصغر مما يشكل خطراً زائداً لتعرضه للأمراض لاحقاً وفي نقص نموه مقارنةً ببقية الأطفال.

متى يؤثر التدخين على الجنين

  • يبدأ تأثير التدخين على الجنين من البدايات الاولى للحمل الى نهايته ، اذ يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث الإجهاض وحالات النزف وانزلاق المشيمة والولادة المبكرة وتسمم الحمل يؤدي إلى تناقص وزن الجنين.
  • كما درس باحثون من المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية (إنسيرم) والمعهد الوطني للأبحاث العلمية (سي إن أر أس) وجامعة غرونوبل ألب الحمض النووي في مشيمة 568 امرأة قسمت إلى ثلاث فئات وشملت الفئة الأولى نساء غير مدخنات والفئة الثانية النساء اللواتي توقّفن عن التدخين قبل ثلاثة أشهر من الحمل فيما تضمّ الفئة الثالثة اللواتي واصلن التدخين قبل الحمل وخلاله.
  • ولاحظ العلماء عند الفئة الأخيرة تغيّرات في 178 منطقة من المشيمة لا تؤثّر على تسلسل الحمض النووي بل على طريقة التعبير الجيني وعند المدخّنات سابقا، لم تكن التغيّرات بهذه الكثافة لكنها رصدت في 26 منطقة، وفق ما جاء في المقال المنشور في مجلة “بي أم سي ميديسن” وتبيّن أن المشيمة تحتفظ بـ “ذاكرة” التعرّض للتبغ
  • ويرجع سبب التاثيرالى أنه يحتوى دخان السجائر على أكثر من 4000 مادة كيميائية، بما فى ذلك أشياء سيئة حقا مثل السيانيد والرصاص و60 على الأقل من المركبات المسببة للسرطان، وعندما تدخن الأم أثناء الحمل، تدخل هذه المواد السامة فى مجرى الدم، وهو مصدر الطفل الوحيد من الأوكسجين والمواد المغذية.
  • والنيكوتين وأول أكسيد الكربون يمثلان تقريبا كل المضاعفات المرتبطة بالتدخين أثناء الحمل، حيث يخنق النيكوتين الأكسجين عن طريق تضييق الأوعية الدموية فى جميع أنحاء الجسم، بما فى ذلك تلك الموجودة فى الحبل السرى.

نصائح للحامل المدخنة

أسلم طريقة للإقلاع عن التدخين خلال فترة الحمل أن تكون بدون أدوية، فابدأي باستشارة مقدمة خدمات الرعاية الصحية للحصول على المشورة أو لطلب المشورة. ثم اتبعي هذه النصائح العملية:

  • يمكنك الإقلاع عن التدخين خلال فترة حملك، وهى 9 أشهر مدة طويلة قد تجعلك قادرة على عدم العودة للتدخين مرة أخرى.
  • عليك الوعى بأنك تضرين طفلك، وتقللين من وزنه وتحاصريه بمخاطر صحية كثيرة، وأنك تقتليه بيديك.
  • منذ اللحظة الأولى التى تكتشفين فيها حملك امتنعى 21 يوما مستمرا عن التدخين، وحينها سوف تقلعى عنه للأبد.
  • اتخذى من طفلك ومسئوليتك تجاهه ذريعة وسبب قوى للحفاظ على صحته والإقلاع عن التدخين الذى يضره.
  • ممنوع عليك منعا باتا التفكير فى استخدام اللبان الغنى بالنيكوتين، أو الأدوية التى تستخدم للإقلاع عن التدخين، فهى تمثل خطرا على الجنين وسلامته بالطبع.
  • اتخذى من شهور الوحم وصعوبة تقبلك للكثير من الروائح الكريهة فيها ذريعة للبعد عن دخان السيجارة سيئ الرائحة.
  • ورش الأمهات الجدد، والحوامل المقلعات عن التدخين وسيلة فعالة للغاية لإمكانية إقلاعك، وسوف يساعدونك بشدة، لا تتردى فى الالتحاق بإحداها.
  • بدلا من التدخين بعد تناول الطعام، على الحامل أن تبدأ باتباع عادة جديدة مثل؛ المشي بعد تناول الطعام أو قراءة كتابها المفضل عن الحمل. ويمكنها أثناء قراءة الجريدة، شرب مخفوق الحليب أو تناول وجبة خفيفة.
  • و الام المدخنة بعد الولادة وأثناء سعيك للإقلاع عن التدخين، تجنبي التدخين بالقرب من طفلك أو أثناء إرضاعه حتى تتوقفي عنه تماماً. لأنك إذا كنتِ تدخنين أثناء إرضاعه، فسوف يتعرض إلى الكثير من المواد الكيميائية الضارة عن طريق حليب الثدي. وقد يقلل تدخين السجائر أيضاً من إنتاج الحليب لديك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا