مين جاها فرط تنشيط وحملت ، و أعراض تنشيط المبايض ، و أعراض تنشيط المبايض الزائد ، و أسباب تنشيط المبايض ، و هل فرط التنشيط يسبب الإجهاض ، و أعراض تهيج المبايض بعد سحب البويضات ، إن متلازمة فَرْط تحفيز المِبيَض هي استجابة مبالغ فيها لزيادة الهرمونات، وتحدث عادة لدى النساء اللواتي يُعالجن بالهرمونات القابلة للحقن؛ لتحفيز نمو البويضات في المبيضين. وتسبب متلازمة فَرْط تحفيز المِبيَض (OHSS) انتفاخ المبيضين بشكل مؤلم، وقد تحدث متلازمة فرط تحفيز المبيض في النساء اللاتي يخضعن للتخصيب في المختبر (IVF) أو تحريض الإباضة بالأدوية القابلة للحقن. وبشكل أقل شيوعًا، قد تحدث هذه المتلازمة خلال علاج الخصوبة باستخدام الأدوية التي تُؤخَذ عن طريق الفم مثل الكلوميفين ، لنتعرف في مقالنا التالي على بعض التجارب مع فرط تنشيط المبايض والحمل من خلال الجواب على مين جاها فرط تنشيط وحملت فتابعونا.

مين جاها فرط تنشيط وحملت

تلجأ بعض النساء إلى تنشيط عملية الإباضة من أجل الحصول على حمل ، وذلك في بعض حالات تأخر الحمل نتيجة مشاكل في عملية التبويض أو أخرى يعاني منها الزوج وتحتاج تنشيط المبيضين لزيادة فرص حدوث حمل ، ومن تجارب سيدات مع تنشيط المبايض للحمل ما يلي :

مين جاها فرط تنشيط وحملت
مين جاها فرط تنشيط وحملت
  • التجربة الاولى : انا كان عندي فرط تبويض وكنت بقلق لأن الدكتور قالي تنويم بس أنا رفضت وبعدها بكم يوم نزلت الدوره ولما نزلت رجعت للدكتور قالي خلاص بما أنها نزلت أنحلت المشكله لاتخافي أن شاء الله خير وقرأت بالنت شرب المويه كويس وعلى طول أشرب بس بكميه معقوله مو أفراط وبعدها بشهر أستخدمت وصفه عشبيه والحمدلله أنا حاليا حامل ماشاء الله.
  • التجربة الثانية : انا مشكلتى باختصار انا كنت بنشط وبتابع تبوبض وحصلى فرط تبويض وتضخم فى المبيضين ومياة فى البطن ورحت ل 3 دكاترة علشان خوفت جدا وبعدين انا الدكاترة ادونى ريباريل 40 علشان المياة اللى فى جسمى وبعدين دفاستون ودستونكس و كمان كرتيزون و اسبوسيد و فوليك اسيد و حقنة مميعة للدم inn hop 4500 وبعدين انا عملت اختبار بتاع البيت فى اليوم 30 طلع فى حمل والحمد لله بس انا خايفة ﻻنى الدكاترة قالوا احتمال اعمل عملية مش هو دة المهم المهم انى هقعد اخد ادوية كتيير علشان تضخم المبيض والمياة ﻻن الحمل بيصعب المشكلة ومنها الريباريل وهو مش مكتوب عليه انه امن فى الحمل انا مش عارفة اعمل اية ومنهارة بجد وانا اجهضت من سنة.

قد يهمك :

أعراض تنشيط المبايض

تجربة حدوث الحمل ليست بالبساطة نفسها لدى الجميع، لأنها ترتبط بالخصوبة التي ترتبط بدورها بسلسلة من العوامل التي يجب أن تسير جميعها في اتجاه معين كي يتحقق الحمل. ومن أكثر هذه العوامل تأثيرًا: المبايض المسؤولة عن إنتاج البويضة التي ستخضع للتلقيح ، اليكم أعراض تنشيط المبايض.

  • تغيرات تحدث في مخاط عنق الرحم، وفي درجة حرارة الجسم . وايضا ألم التبويض الذي قد تعاني منه بعض السيدات.
  • تعيش البويضة غير المخصبة من 12 إلى 24 ساعة بعد خروجها من المبيض.
  • ضعف التبويض هو عدم إنتاج المبيضين البويضات بالعدد الكاف أو الحجم المناسب، او الجودة اللازمة مما يؤدي الي عدم حدوث الحمل.
  • تتأثر عملية التبويض بالتوتر، والمرض، وتغيير الروتين اليومي
  • تصاب بعض السيدات بضعف التبويض،مما يتسبب في تقليل فرص الحمل لديهن .يعتبر تأخر الحمل من الأمور
  • المقلقة لدى الكثيرمن السيدات، قد يتم اللجوء لـ تنشيط التبويض لتحفيز المبايض على إنتاج البويضات، وبالتالي مضاعفة فرصة حدوث الحمل

أعراض تنشيط المبايض الزائد

متلازمة فرط تنشيط المبيض Ovarian hyperstimulation syndrome هي حالة طبية يمكن أن تحدث عند بعض النساء اللواتي يتناولن أدوية الخصوبة لتحفيز نمو البويضات. ومعظم الحالات خفيفة، ونادرًا ما تكون الحالة شديدة ويمكن أن تؤدي إلى مرض خطير أو الوفاة.

  • تبدأ أعراض متلازمة فرط تحفيز المبيض بالظهور دائما، بعد إعطاء هورمونات الاباضة الـ hCG او في بداية الحمل، وتكون خصائصها الأساسية، تضخما شديدا بالمبيض وانتقال السوائل وتراكمها في تجويفات القسم الثالث.
  • هذا الانتقال للسوائل، هو المسؤول عن المرض والوفاة نتيجة لهذه المتلازمة، يحصل بسبب زيادة نفاذية الاوعية الدموية (قابليتها لتمرير السوائل) ويؤدي الى تراكم السوائل في تجويف الصفاق، تجويف الصدر والقلب وانتفاخات واورام تحت الجلد (تجويفات القسم الثالث). يحدث نتيجة لهذا، انخفاض في حجم الدم وارتفاع في مستوى لزوجته وتخثره، اضطرابات في توازن السوائل والاملاح، انخفاض في افراز البول، وحتى فشل كلوي.
  • عند إصابتك ب متلازمة فرط تحفيز المبيض الحادة, من الممكن أن تحتاجي إلى دخول المستشفى لمتابعة حالتك واستخدام طرق علاج أقوى، تشمل السوائل الوريدية. قد يعطيكِ طبيبك دواءً يُسمى كابيرغولين لتخفيف الأعراض لديكِ. وفي بعض الأحيان، قد يُعطيكِ الطبيب أيضًا دواءً آخر مثل مضاد الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية أو ليتروزول (فيمارا) للمساعدة في تثبيط نشاط المبيض.
  • وقد تتطلب المضاعفات الخطيرة علاجات إضافية، مثل الخضوع للجراحة في حالة تمزق كيسة المبيض أو دخول العناية المُركزة عند حدوث مضاعفات الكبد أو الرئة. من الممكن أيضًا أن تحتاجي إلى تناول أدوية مضادات التخثر لتقليل خطر تكون جلطات دموية في ساقيكِ.

أسباب تنشيط المبايض

يعتبر تنشيط التبويض أحد أركان العلاج الأساسية التي يرتكز عليها الطب، من أجل زيادة فرص الحمل لدى السيدات اللاتي يُعانين من تأخره بهدف السعي للنجاح في حدوث حمل.

أسباب تنشيط المبايض
أسباب تنشيط المبايض
  • إن كانت تعاني السيدة ضعف الإباضة أو لمشكلة يعاني منها الزوج، فيضطر الطبيب إلى إعطائها منشطات التبويض لتحفيز عملية التبويض لديها ليصبح هناك عدة بويضات بهدف زيادة احتمال تخصيب أحداها ومن اسبابها :
  • تكيس المبيضين ، الوزن يلعب دوراً سواءً كانت السيدة تعاني من النحافة أو السمنة ، اضطراب هرمون الغدة الدرقية النخامية ، ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين المعروف بهرمون الحليب ، التعرض المستمر للإجهاد والتوتر النفسي سواءً بسبب عدم حدوث الحمل أو بسبب مشاكل أخرى.
  • إن هناك بعض النساء تحتاج إلى مساعدة طبية لتنشيط الإباضة لعدم حدوثها بشكل تلقائي ، لذلك الخطوة الأولى في العلاج هي إجراء عدة اختبارات لمعرفة سبب مشاكل الإباضة وتحديد مدى استجابة المبيضين للعلاجات المختلفة، ومن هذه الاختبارات الفحص بالموجات فوق الصوتية للمبيضين، وفحوصات الدم لقياس مستوى مجموعة من الهرمونات، منها هرمونات الغدة الدرقية، وهرمون الحليب، وهرمون التستوستيرون، وغيرها، ومن ثم وصف العلاج المناسب لتشخيص كل حالة.

هل فرط التنشيط يسبب الإجهاض

ويمكن أن يؤدي وجود المزيد من الأدوية الهرمونية داخل الجسم، إلى الإصابة بمتلازمة فرط تنشيط المبايض، التي تصبح فيها المبايض متورمة، ومؤلمة. وقد يُصاب عدد قليل من النساء بمتلازمة فرط تنشيط المبايض، فهل يؤدي ذلك الى الاجهاض؟

  • ليس هناك رأي واضح اذا كان فرط التنشيط قد يسبب الاجهاض لكن في بداية علاجات التلقيح الاصطناعي, يجب تحضير مخطط العلاج حسب المريض من اجل تقليل احتمال حدوث متلازمة فرط تحفيز المبيض.
  • اذا تواجد عند المرأة متلازمة فرط تحفيز المبيض في تجربة واحدة, يجب على الطبيب ان يكون حذرا من اجل منع حدوث هذه الحالة مجددا.
  • اذا تم تحضير مخطط العلاج حسب حالة المريض, ويوجد لدى الطبيب خبرة واسعة يمكن التقليل من حدوث متلازمة فرط تحفيز المبيض وبذلك تكون كل الامور تحت السيطرة.

أعراض تهيج المبايض بعد سحب البويضات

  • تهيج المبايض بعد سحب البويضات هي عبارة عن مجموعة من المضاعفات التي يصاب بها جسم الأنثى، قد تتراوح حدة المضاعفات ما بين بسيطة إلى حادة، وقد تصل خطورتها إلى حد الموت أحيانًا إذا لم يتم علاجها، تحدث هذه المضاعفات نتيجة تحفيز المبيض للإباضة، وهذا من خلال المنشطات التي يتم إعطائها للمرأة أثناء الاستعداد للحقن المجهري.
  • وقد يحدث فرط التنشيط نتيجة لتحفيز المبيض بشكل دوائي حتى، ولو لم يكن يتم تحفيزه لإجراء عملية الحقن المجهري وفيه يقوم المبيض بإخراج عدد مبالغ فيه من البويضات، وإلى الآن لم يتم الكشف بشكل رئيسي ما الذي يجعل سيدة تصاب بتهيج المبايض دون الأخرى؟ بالرغم من تعرضهم جميعًا لنفس النوع من التنشيط.
  • ومن أعراض متلازمة فرط تنشيط المبيض تحدث بعد عملية سحب البويضات في عمليات الحقن المجهري، او بعد أيام قليلة من حدوث الإباضة، وتتمثل هذه الأعراض في الشعور بالانتفاخ في البطن ، مع ألم خفيف وعدم الراحة، وزيادة خفيفة في الوزن، والشعور بالغثيان والإسهال، بينما الاحساس بضيق التنفس وضربات القلب السريعة والغثيان الشديد والدوخة من الأعراض الأكثر خطورة لحالات فرط تنشيط المبيض.