موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تتحدث عن تجربتي مع ضعف الذاكرة ، وأدوية ضعف الذاكرة، وأسباب ضعف الذاكرة عند الشباب، وتقوية الذاكرة بالأعشاب، وماهي أسباب ضعف الذاكرة والنسيان، وأسباب ضعف الذاكرة عند النساء، ويُعتبر النسيان وضعف التركيز آفة من آفات العصر، لكن يبدأ القلق حينما يتعلق الموضوع بصغار السن، لِما له من تأثيرات كبيرة على حياتهم، فعلى سبيل المثال، يؤثر ضعف الذاكرة على التحصيل الدراسي للطفل، بحيث ينسى ما تم شرحه في الدرس، ويفقد القدرة على تذكره، ويعتبر ضعف الذاكرة أحد أكثر الأمراض انتشاراً في العالم عند الصغار قبل المسنين بفعل العوامل الصحيّة، والنفسيّة، والبيئة المحيطة…فتابعوا معنا لتعرفوا أكثر عن الموضوع.

تجربتي مع ضعف الذاكرة

إليكم في مقالي هذا تجربتي مع ضعف الذاكرة، وتشير بعض البحوث والدراسات الطبيّة أنّ العادات المتبعة كلّ يوم والمأكولات والمشروبات التي نتناولها خلال اليوم ومستوى ثقتنا بأنفسنا يؤثر على العقل وأنسجة الدماغ، ففقدان الذاكرة لايحدث فقط بسبب التقدّم بالعمر وليس محدداً بفئة عمرية معينة، ففقدان الذاكرة يمكن أن يصيب أي شخص بسبب أسلوب حياته اليومية.

تجربتي مع ضعف الذاكرة
تجربتي مع ضعف الذاكرة
تجربتي مع ضعف الذاكرة
تجربتي مع ضعف الذاكرة
تجربتي مع ضعف الذاكرة

قد يهمك:

أدوية ضعف الذاكرة

كنتيجة للتقدم في السن قد تظهر ضعف في المهارات والقدرات في التفكير والذاكرة ولكن ليس عامل السن هو السبب في ضعف التركيز والذاكرة ولكن هناك عوامل كثيرة تسبب ضعف التركيز منها التوتر والضغط ، والان اليك بعض أدوية ضعف الذاكرة.

أدوية ضعف الذاكرة
أدوية ضعف الذاكرة
  • أستيل كرنيثين Acetyl-L-Carnitine: يساعد من يعانون من مشاكل فى الذاكرة، لأنه يتكون من الكارنيتين الذى ينتجه الجسم بشكل طبيعي وهو L حمض أمينى يساعد فى بناء للبروتينات ومساعدة الجسم على تحويل الدهون إلى طاقة.
  • هوبيرزاين إيه Huperzine A: مادة كيميائية مستخرجة من نباتات الطحالب، يستخدم لتحسين الذاكرة والوظيفة العقلية لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر أو أنواع أخرى من الخرف، كما انه يعالج عموما مشكلة ضعف الذاكرة.
  • فيتامين E: على الرغم من أن فيتامين E يبدو أنه لا يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، إلا أنه قد يبطئ تقدمه ويحسن من أعراض ضعف الذاكرة بشكل عام، ولكن يجب تناوله بحرص لأن هناك مخاوف بشأن زيادة خطر الوفاة فى الأشخاص غير الصحيين الذين يتناولون جرعات عالية من فيتامين E.
  • دواء donepezil: هذا الدواء من الأدوية التي تعالج مرض النسيان وضعف الذاكرة، وهو عبارة عن علاج فموي، ويتم تناوله بشكل يومي، وهو عبارة عن مثبط الإنزيم بشكل مؤقت. ويتم استخدام هذا الدواء في الحالات التي تتسم بالبساطة، أو الحالات المتوسطة، للأشخاص الذين يعانون من الزهايمر. وهذا العلاج يتم بيعها تحت اسم تجاري وهو “Aricept”، ويتم بيعها على شكل حبوب، وذلك بتركيز 5 مللي جرام، وكذلك 10 مللي جرام.

أسباب ضعف الذاكرة عند الشباب

يعتبر النسيان وضعف الذاكرة من المشاكل الأكثر شيوعاً بين الناس من مختلف الأعمار، وخاصةً الشباب، وذلك نتيجة الممارسات الخاطئة، وأسلوب الحياة غير الصحيّ، الذي يتمثّل في الخمول والكسل والاعتماد على الأجهزة الإلكترونيّة للقيام بأبسط العمليّات وغيرها.

أسباب ضعف الذاكرة عند الشباب
أسباب ضعف الذاكرة عند الشباب
  • قلة النوم وطول ساعات السّهر، بالشكل الذي يؤدي إلى عدم إراحة العقل وبالتالي تقل قدرته وكفاءته على العمل.
  • الإجهاد والتعب الجسماني والعقلي مما يؤدي إلى نسيان العديد من الأمور والتفاصيل. التعرض لحوادثَ معينةٍ يفقد معها العقل جزءاً من قدراته الإدراكيّة والاستيعابيّة.
  • التدخين، حيث يخرّب العقل والقدرات العقليّة على المدى البعيد.
  • اضطرابات بعض الغدد خاصةً الغدة الدرقيّة. الحمل، حيث تعاني المرأة الحامل من مشكلة النسيان وضعف الذاكرة بشكلٍ كبيرٍ في تلك المرحلة.
  • الاضطرابات النفسية كحالة الاكتئاب والانزعاج والألم. التوتر والخوف والقلق.
  • الشيخوخة والتقدم في العمر، حيث يعاني الأشخاص الكبار في السن من مشكلة ضعف الذاكرة والنسيان بشكلٍ كبيرٍ ومستمر.
  • تناول بعض الأدوية والعقاقير وآثارها الجانبيّة السلبيّة.

تقوية الذاكرة بالأعشاب

تقوية الذاكرة أمر سهل من خلال الطبيعية، فلا شك إنه واحد من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثيرين ، هي مشكلة النسيان وعدم القدرة علي التركيز ، والتي قد تتسبب في العديد من المتاعب سواء في العمل أو الدراسة أو في الحياة الإجتماعية ، إذا كنت تعاني من مشكلة ضعف الذاكرة والنسيان وعدم القدرة علي التركيز.

تقوية الذاكرة بالأعشاب
تقوية الذاكرة بالأعشاب
  • تحتوي عشبة الميرمية على حمض الكارنيوس، الذي يمنع تلف الجذور الحرة في المخ، ويزيد من إنتاج الجلوتاثيون المضاد للأكسدة والشيخوخة، الذي يستخدم لعلاج عدد من الاضطرابات العصبية بما في ذلك مرض الزهايمر والتوحد.
  • تحتوي عشبة الجينسنغ على مواد كيميائية مضادة للالتهابات تسمى جينسينوسيدات. التي تساعد في تقليل مستويات المخ بيتا اميلويد، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالإصابة بمرض الزهايمر.
  • يعتبر الريحان المقدس عشبًا قويًا نظرًا لخصائصه الطبية العديدة. يحتوي الزيت العطري المشتق من هذه العشبة على الكافور، والأوجينول، والنيرول، وعدد من التربين والفلافونويد، تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مقتطفات الميثانول من الريحان، يمكن أن تكون مفيدة في الحد من تلف الدماغ بسبب انخفاض الدورة الدموية الدماغية.
  • إكليل الجبل يعتبر أكليل الجبل من الأعشاب التي لها القدرة الكبيرة في تقوية الذاكرة ومحاربة النسان بشكل فعال للغاية، ويمكن الاستفادة منها من خلال وضع ملعقة كبيرة منها مع كمية كافية من الماء في إناء على نار متوسطة، وتقليبهما جيداً، وترك الخليط على النار لمدة عشر دقائق حتى يتبخر نصف الماء، ورفع الإناء عن النار، وتركه جانباً لمدة ربع ساعة تقريباً حتى يبرد، وبعدها يتم تصفيته، وشرب كوبين منه في اليوم مرة في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار، ومرة في المساء قبل النوم.

ماهي أسباب ضعف الذاكرة والنسيان

ماهي أسباب ضعف الذاكرة والنسيان
ماهي أسباب ضعف الذاكرة والنسيان
  • من أهم أسباب النسيان وضعف الذاكرة عدم النوم بانتظام وقلة ساعات النوم والتي تعمل على عدم الشعور بالراحة، وهذا يؤثر على الذاكرة بشكل عام طوال اليوم ما يؤدى إلى النسيان.
  • الإصابة بالإجهاد والتعب الشديد.
  • عند تعرض الإنسان إلى الحوادث التي تعمل على التأثير على صحة العقل والإدراك والاستيعاب.
  • كثرة التدخين ويؤثر على التركيز والقدرات العقلية، وخاصة على المدى البعيد.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • الحمل يؤدي أحيانا لإصابة الأم بالنسيان وضعف الذاكرة.
  • الاضطرابات النفسية ومنها الإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر.
  • الشيخوخة والتقدم في السن يعرضان الإنسان إلى ضعف الذاكرة، والذي قد يصل إلى الإصابة بألزهايمر.
  • تناول بعض الأدوية والعقاقير التي تؤثر على الذاكرة.

أسباب ضعف الذاكرة عند النساء

أسباب ضعف الذاكرة عند النساء
أسباب ضعف الذاكرة عند النساء
  • التوتر: من أهم الأسباب التي تؤدي للنسيان هي التوتر، إذ إن له أثرًا مدمرًا على الذاكرة، كما أن للضغط تأثيرًا على التركيز وبالتالي يقلل من قدرة الإنسان على تذكر المعلومات، والتوتر يؤدي للانشغال بأمور أخرى والتشتت وبالتالي يسبب النسيان لاحقًا.
  • تعدد المهام: تعدد المهام يؤثر على أداء الذاكرة ويسبب الارتباك للدماغ ويؤدي إلى أداء كل مهمة بطريقة غير فعالة وسيئة، فحسب مجلة التايم في عام 2017 يمكن فقط لـ 2.5% من الأشخاص أداء العديد من المهام بفعالية.
  • قلة النوم: تؤدي قلة النوم للنسيان أكثر من المعتاد، كما أن قلة النوم تسبب نسيان أعياد الميلاد، ومواعيد طبيب الأسنان وغيرها من الأحداث المهمة، وقلة النوم تسبب الإجهاد والقلق، وبالتالي تسبب النسيان، والذي بدوره يسبب التوتر وبالتالي المزيد من النسيان.
  • الاكتئاب والأمراض العقلية: الاكتئاب هو أحد الأمراض التي يمكن أن تؤدي للنسيان، فالأمور التي تضغط على الدماغ بالتأكيد ستؤثر على الذاكرة؛ من الصدمات النفسية، ومشكلات النوم، والاكتئاب وغيرها، كما أن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على الذاكرة وتسبب النسيان، إضافة إلى أن أمراض الغدة الدرقية وأمراض الكبد وأمراض الكلى وغيرها من الأمراض يمكن أن تؤدي إلى النسيان.
  • بعض الأدوية: بعض الأدوية لها تأثير قوي على الذاكرة مثل أدوية القلق ومرض باركنسون، وهذه الأدوية تؤثر سلبًا على الذاكرة وتقلل من قدراتها، ولحسن الحظ يمكن استخدام أدوية بديلة لعلاج هذه الأمراض وليس لها أثر على الذاكرة.
  • التركيز: تعد مشكلات التركيز ومشكلات الذاكرة عرضًا من أعراض كسل الغدة الدرقية المعروفة بقلة التمثيل الغذائي، والتي تؤثر على مواعيد الدورة الشهرية، وتتحكم بدرجة حرارة الإنسان، وأعراض كسل الغدة الدرقية تشبه أعراض الاكتئاب وبسببها تحدث مشكلات في الذاكرة والتركيز، ويوجد لها علاج عن طريق الأدوية.