بعد مرور أشهر على الزواج ، تبدأ المرأة تلاحظ حالتها الصحية على كثب، لأن التغيرات الفسيولوجية التي قد تظهر عليها، مثل انقطاع الدورة الشهرية، من الوارد أن تكون علامة على حدوث الحمل ، و في المقال التالي، نستعرض الاجابة عن هل كثرة التبول من أعراض الحمل في الأسبوع الأول ؟

هل كثرة التبول من أعراض الحمل في الأسبوع الأول

هل كثرة التبول من أعراض الحمل في الأسبوع الأول
هل كثرة التبول من أعراض الحمل في الأسبوع الأول
  • خلال الحمل يضغط الرحم المتورم على المثانة. بالإضافة إلى ذلك يزيد الحمل من مستويات سوائل الجسم وكفاءة عمل الكلى. لتبدأ معظم النساء في الشعور بالتبول المتكرر خلال الأسابيع الأولى من الحمل.
  • كما تلعب الهرمونات أيضًا دورًا كبيرًا في صحة المثانة، لتجدي نفسك تركضين إلى الحمام بشكل متكرر أو قد يحدث تسريب عن طريق الخطأ.
  • من أجل تفادي ذلك يمكنك شرب حوالي 300 مليلتر (أكثر بقليل من كوب) من السوائل الزائدة كل يوم ، اذهبي إلى الحمام قبل الشعور بالرغبة الملحة في التبول لتفادي سلس البول أو تسربه.

هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم

تزداد حاجة المرأة الحامل في توأم للذهاب إلى المرحاض والتبول باستمرار لحامل بجنين واحد بسبب الضغط والوزن اللذين يضعهما وجود جنين على المثانة.

  • الرغبة في التبول بشكل متكرر قـد تلاحظ النساء الحوامل أن عليهن الذهاب إلى الحمام والتبول بشكل متكرر فـي الأسابيع الأولـى من الحمل بسبب ارتفـاع مستويات هرمـوني البروجستـرون وموجـهة الغـدد التناسلية المشيمية.
  • وبمـا أن مستويات هذه الهرمونات قد ترتفع بسرعة أكبـر في حالات الحمل بتوأم مقارنـة بالحمل بطفل واحد، فـإن زيادة تكرار استخدام الحمام قـد يكون مشكلة. ملحوظ بشكـل خاص في بداية الحمل.

هل كثرة التبول من علامات الحمل بولد

لا توجد أي علاقة بين كثرة التبول عند الحامل ونوع جنينها، بل تُعد كثرة التبول عرضًا شائعًا لدى الكثير من الحوامل، وتحدث بشكلٍ طبيعي بسبب التغيرات الجسدية والهرمونية التي تطرأ على جسمها، ولكنها قد تحدث أيضًا بسبب :

  • شرب لكمية كبيرة من الماء والسوائل.
  • تناول المكملات والفيتامينات.
  • إصابة بالتهاب المسالك البولية.

قد يهمك :

هل كثرة التبول من علامات الدورة الشهرية

  • قد تكون كثرة التبول مرتبطةً بالهرمون المسؤول عن الجزء الثاني من الدورة (البروجستيرون)، حيث تتمثل إحدى وظائفه في الاحتفاظ بالسوائل تحسبًا لاحتمالية حدوث الحمل والحفاظ على المشيمية، وفي حال عدم حدوث الحمل، وانخفاض مستويات الهرمون، تبقى هذه الكميات الكبيرة من السوائل في الجسم، الّذي يتخلّص منها بدوره عن طريق كثرة التبول.
  • وبالتالي فإنّ كثرة التبول قد تحدث بسبب التغيرات الهرمونية خلال مراحل الدورة، فإذا كان التبول المستمر يحدث خلال فترة الدورة الشهرية وما قبلها، قد يكون ذلك طبيعيًا في معظم الحالات، لكن ينبغي ألّا نهمل بعض الأسباب الأخرى المَرَضية لكثرة التبول.

كم عدد مرات التبول في بداية الحمل

  • بما أن كثرة التبول من علامات الحمل ببنت، فإنه من الأهمية بمكان أن تدرك النساء كم عدد مرات التبول في بداية الحمل بشكلها الطبيعي، وذلك كي لا يختلط عليها الأمر أو تشعر بأنها تستطيع الانتظار فترة طويلة دون الدخول إلى الحمام ، حيث أكدت الدراسات الحديثة أن عدد مرات التبول في بداية الحمل قد تصل إلى مرتين أو ثلاثة في الساعة ، والتي تزيد خلال الليل ما قد يضطرها للاستيقاظ أكثر من مرة، والتي تقل تدريجيا في الثلث الثاني من الحمل.

اعراض الحمل على الجسم والبشرة

يؤثر الحمل على الجسم بطرق مختلفة، ومن أعراض الحمل على الجلد والجسم بشكل خاص ما يلي :

  • زيادة درجة حرارة الجسم: يزداد حجم الدم في الجسم بنسبة حوالي 50% وتبدأ هذه الزيادة من الشهر الثاني من الحمل كما يحصل توسع الأوعية الدموية مما يسبب شعور الحامل الدائم بالسخونة وارتفاع الحرارة حتى لو كان الجو بارداً.
  • ظهور علامات تمدد الجلد: تظهر علامات تمدد الجلد أثناء الحمل على شكل تشققات صغيرة أسفل البطن والثديين والفخذين، من الشهر الرابع فصاعداً، نتيجة التغيرات في هرمونات الحمل والشد الناشئ عن تضخم الرحم وأعضاء الجنين، مما يؤدي إلى حصول تمزق في طبقات الجلد وحدوث تشققات الحمل.
  • الحكة، وخاصة حكة البطن: تعاني 20% من النساء الحوامل من الحكة أثناء الحمل تحديداً في منطقة البطن، وقد تحدث الحكة في أماكن أخرى من أبرزها القدم وأخمص القدمين وقد يرافقها احمرار أيضاً، ويعود سبب الحكة عند الحامل إلى تغير الهرمونات وتمدد الجلد في فترة الحمل، كما قد تستمر الحكة طيلة فترة الحمل وتختفي بعد الولادة.
  • الوحام وزيادة قوة حاسة الشم: لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية حول أسباب الوحام، كأحد علامات الحمل، عدا اضطراب الهرمونات، ولكن زيادة حاسة الشم لدى الحامل تسبب ابتعادها أو رغبتها ببعض الأطعمة وقد يزيد من غثيان الحمل
  • الكلف والتصبغات: من علامات الحمل هو زيادة تلون البشرة نتيجة ازدياد المادة الملونة في الجسم مسببة ما يعرف بكلف الحمل، ويزداد أيضاً تلون الخط الموجود في منتصف البطن والواصل بين السرة وأسفل البطن ويصبح أشد وضوحاً، كما تؤثر هرمونات الحمل على زيادة نشاط غدد البشرة كغدد العرق والغدد الدهنية مما قد يسبب حب الشباب بعد الأسبوع 11.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا