يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع ، و نسبة ماء الجنين 6 في الشهر السادس ، و كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر السادس ، و تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الخامس ، و كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر الخامس ، و تجربتي مع نقص ماء الجنين عالم حواء ، تواجه الحامل العديد من المشاكل والتحديات خلال رحلة الحمل وحتى الولادة ، والتي قد تؤثر على صحتها وصحة جنينها ومن أهم هذه المشاكل نقص السائل الأمنيوسى حيث ان السائل الأمنيوسى يعمل كوسادة تحمى الجنين وتتيح له مجالاً للنمو والحركة ، لذلك سنتعرف في هذا المقال على مشكلة نقص السائل الأمنيوسى من خلال تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع .

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع

من خلال رصدنا للتجارب المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حول تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع ، وجدنا تلك التجارب الآتية :

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع
تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع
  • سردت إحدى السيدات تجربتها مع نقص ماء الجنين “أنا عندما كنت في الشهر الثامن، كان عندي نسبة ماء الجنين 4 و نصف، وهذا قليل جدا، وذلك تسبب في إني ولدت قيصري، وابتدأت نسبة ماء الجنين تنقص من أول السابع كانت النسبة خمسة و زادت قليلا مع الراحة و شرب الكثير من السوائل، وصلت لسبعة، لكن في الثامن نقصت كثيرا، وهذا طبيعي لأن ماء الجنين ينقص النصف في الثامن، لأن الجنين يكبر والماء ينقص، لكن ما كان يطمني أن الجنين يتحرك ولو كان قليلا”.
  • وتحدثت إحدى السيدات عن تجربتها مع نقص ماء الجنين فقالت “انا كنت بدأت ماء الجنين تنقص في آخر السادس، والدكتورة أعطت لي دواء ونمت على ضهري وشربت الكثير من الماء، والحمد لله الماء بدأ يزيد لكن جئت في آخر الثامن وقلت مرة أخرى، واضطرت الدكتورة أنها تولدني آخر الثامن، لأن الماء نقص خال، والبنت بدأت تختنق من قلة الماء حوالها، والحمد لله بنتي سليمة”.
  • وحكت أخرى فقالت “حصل معي نقص ماء الجنين في ابني الأول وتبهدلت أنا وابني وولدت قيصري، وكنت تعبانة جدا من الحركة الزائدة لابني في بطني لأن الماء كان قليل جدا، وكان يخبط كثيرا في بطني، ووقت لما دخلت العمليات الدكتور قالت لي لم يكن هناك نقطة واحدة حول ابني والحمد لله أن ربنا نجاه، لكن طلع عنده مشاكل صحية يتعالج منها إلى الأن وهو عنده الآن 4 سنوات، لذلك أنصح جميع النساء بمراجعة الطبيبة دائما لمعرفة نسبة ماء الجنين لديها، حتي لا يتعرض الطفل لأي مضاعفات بعد ذلك”.

قد يهمك :

نسبة ماء الجنين 6 في الشهر السادس

نسبة ماء الجنين 6 في الشهر السادس
نسبة ماء الجنين 6 في الشهر السادس
  • يقوم الطبيب بقياس كمية ماء الجنين بجهاز السونار بأكثر من طريقة والطريقة الأكثر شيوعاً للقيام بذلك الشائع منها هي قياس جيوب المياه حول الجنين وحساب متوسطها من خلال هذه الطريقة، يتمكن الطبيب من الحصول على أقرب نسبة للماء حول الجنين والتي تتغير خلال كلفة مراحل الحمل. عادةً ما تتراوح نسبة ماء الجنين بين 5 و25 سم.
  • وفي حال كانت النسبة أقل من 5 أو تخطت الـ25، يدل ذلك على وجود نقص أو زيادة في الماء حول الجنين، بالتالي إلى وجود مشكلة ما ويتطلب هذا النقص أو الزيادة متابعة طبية للحفاظ على سلامة المرأة الحامل والجنين إلى حين موعد الولادة وإجابةً على سؤالك ” كم نسبة ماء الجنين الطبيعية في الشهر السادس ؟ “، عادةً ما يكون حوالي 14 سم.

كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر السادس

يعتمد علاج انخفاض السائل الأمنيوسي على السبب الذي أدى إليه، وعلى مدى تقدمك في الحمل، فبعض الأسباب قد يكون حلّها بسيط، بينما البعض الآخر قد يتطلب تدخّلًا مكثفا، يمكن لبعض من الحلول التالية أن تعمل على زيادة السائل الأمنيوسي للجنين :

كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر السادس
كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر السادس
  • تسريب السائل الأمنيوسي : يمكن أن يتسرّب السائل الأمينوسي عندما يقوم طبيبكِ بحقن محلولٍ من الماء المالح عبر عنق الرحم وفي الكيس الأمنيوسي، وقد يبدو الأمر غير مريحًا لكِ، ولكنّ الأمر يستحق ذلك إذا اعتقد طبيبكِ أنكِ في حاجةٍ إليه، فيمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة مستوى السائل الأمنيوسي على الأقل مؤقتًا، ويتم إجراؤها أيضًا لزيادة وضوح صورة طفلكِ عبر الموجات فوق الصوتية، أو قبل الولادة إذا كان معدل ضربات قلب جنينكِ غير طبيعي.
  • اشربي المزيد من السوائل : يمكن لشرب الكثير من الماء أن يُحدِث فرقًا كبيرًا في أي وقتٍ خلال فترة الحمل، إذ وفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت عام 1993 على 40 امرأةً حامل بمستويات طبيعية من السائل الأمنيوسي، ظهر أنّ شرب الماء قد فادهنّ في زيادة مستويات السائل الأمنيوسي لدى النساء بين 37 و 41 أسبوعًا من الحمل.
  • الراحة في السرير: قد تساعد الراحة في السرير أو على الأريكة في تحسين تدفّق الدم إلى المشيمة، مما قد يُساعد بدوره في زيادةِ السائل الأمنيوسي.
  • معالجة الحالة الصحية للأم: قد يكون انخفاض السائل الأمنيوسي ناتجًا عن حالاتٍ كامنة مصابة بها الحامل مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، لذا يمكن أن يؤدي علاج هذه الحالات إلى تحسين صحتكِ وزيادة كمية السائل الأمنيوسي.
  • السوائل الوريدية : قد يوصي طبيبكِ بتزويدكِ بالسوائل الوريدية إذا كنتِ تعانين من الجفاف بسبب الغثيان أو القيء، أو إذا كنتِ في حاجةٍ إلى الترطيب مما يزيد كمية السائل الأمنيوسي بسرعةٍ أكبر، وقد تكون هذه الطريقة مفيدةً خاصّةً لهذه الحالات.

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الخامس

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الخامس بالتفصيل :

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الخامس
تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الخامس
  • عندما استيقظت من النوم في الصباح وجدت الكثير من الماء ينزل، وكنت حامل في أول الشهر الخامس ، وهو أمر تسبب لي بالقلق والفزع الشديد توجهت للطبيب المتابع لحالتي من بداية الحمل وقال أن مستوى الماء الأمينوسي حول الجنين، وهو الماء المحيط بالجنين، وهو أمر ضروري لاستكمال فترة الحمل، وألا يقل عن مستوى معين وتعود أهمية الماء الأمينوسي إلى أنها يحمي الطفل من الصدمات التي يمكن أن تتعرض لها الأم في فترة الحمل أو للجنين كما تساهم في المحافظة على حماية الطفل من درجة حرارة الجنين في حالة استقرار.
  • وبالتالي تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الخامس كانت مرعبة لي في بداية الأمر كما استفاض الطبيب وقال أن الماء يوفر الضغط المناسب حول الحبل السري، والمساعدة في التكوين في الجهاز الهضمي بشكل كامل والرئتين العمل على تحفيز من تكوين العضلات والعظام وحدوث تسهيلات حركة الجنين، لهذا قال الطبيب أن حركة الجنين غير منتظمة طلب الطبيب مني الراحة التامة، وعدم الوقوف إلا للضرورة القصوى، وطلب مني تناول المزيد من الماء بشكل أكبر لتعويض ما ينقص من ذلك الماء
  • في اليوم التالي لم أشعر بحركة الجنين المعتادة على الفور توجهت للطبيب مرة أخرى، والذي بدوره طلب مني الهدوء النفسي، حتى لا يؤثر ذلك على الحالة النفسية للحامل وقال أنه لابد من شرب 3 أو 4 لتر ماء بصورة يومية، وتناول العصائر الطبيعية الطازجة، والتقليل من الحركة الزائدة والإجهاد ولكن هذا الأمر قال أنه لن يكون لمدة يوم أو يومين، ولكن استمر على ذلك طوال الفترة المتبقية من الحمل والولادة بصورة آمنة، حتى لا يتعرض الجنين للخطورة الصحية
  • ومن خلال تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الخامس، أمر لا يمكن الاستهانة به، وعلى الأم اتباع تعليمات الطبيب، لأن هذا الكيس الذي يضم الماء الأمنيوسي يحمل المغذيات، والهرمونات في كيس رحم الأم الحامل ولا يجب أن ينقص ذلك الماء وفي حالة النقصان لأي سبب من الأسباب، لابد من تعويضه طوال الفترة المتبقية من الحمل.

كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر الخامس

في حال المرأة في الشهر الخامس من الحمل، يلجأ الأطباء إلى فحص الجنين ومراقبته بالأمواج فوق الصوتية بشكل منتظم للتحقُّق من صحته، إضافة إلى عدد من التدابير التي ينصح بها الأطباء المرأة المُصابة، ومن أهمها الآتي :

كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر الخامس
كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر الخامس
  • شرب كمياتٍ كافية من المياه. أخذ قسط ٍكافٍ من الراحة يوميًا، والحدّ من ممارسة التمارين الرياضية.
  • مراقبة مستوى السائل السلوي بشكل منتظم ومتكرِّر من خلال إجراء بعض الفحوصات؛ مثل: اختبار عدم الإجهاد أثناء الحمل، واختبار العلامات الحيوية للجنين.
  • إجراءات الجراحة للجنين، في حال إصابة الجنين باضطرابات في جهاز التبول المُسبِّبة لقلة السائل السلوي.
  • حقن سائل داخل الكيس السلوي عن طريق بزل السلى، الأمر الذي يُساعد في رؤية الجنين بصورة أكثر وضوحًا، ويجدر التنويه إلى أنّ حجم السائل السلوي يعود إلى الانخفاض مجددًا بعد أسبوع من هذا الإجراء في أغلب الأحيان.
  • الولادة وهي الخيار الأكثر أمانًا لمعالجة انخفاض مستوى السائل السلوي في حال تجاوز المرأة للأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، واكتمال نمو الجنين.
  • ومن الجدير بالذكر أنَّ المختصيّن قد يلجؤون إلى إجراء تسريب السائل السلوي عن طريق وصل أنبوب عبر عنق الرحم، وحقن سائل داخل الكيس السلوي، إن كانت المرأة تعاني من قلة السائل السلوي أثناء المخاض بالتزامن مع إصابة الجنين باضطرابات في ضربات القلب.

تجربتي مع نقص ماء الجنين عالم حواء

هناك العديد من المشكلات التي قد تحدث أثناء الحمل من أهمها زيادة الماء حول الجنين أو الإستسقاء الأمنيوسي ولهذا السبب سوف أحدثكم اليوم بالتفصيل عن تجربتي مع نقص ماء الجنين عالم حواء .

تجربتي مع نقص ماء الجنين عالم حواء
تجربتي مع نقص ماء الجنين عالم حواء
  • التجربة الاولى : من خلال تجربتي في زيادة ماء الجنين عالم حواء يكنني أن أشرح لكم كيفية علاج الماء الزائد والمعروف بالسائل الأمينوسي والتي تكون كالتالي حيث يحتاج الطبيب في البداية تحديد سبب زيادة الماء حول الجنين، وحينها تكون معالجة السوائل الزائدة سهلة، كما يهتم الأطباء بالتعرف على مستوى السائل وعمر الحمل، وكذلك الأعراض المصاحبة لزيادة الماء وأسبابه فقد تؤدي مشكلة الماء الزائد حول الجنين في حدوث ولادة مبكرة، ولهذا يفضل الطبيب الذي يراقب صحة المرأة الحامل التعرف على السبب الذي أدى إلى زيادة كمية السوائل في الرحم، من أجل علاجها بسهولة.
  • كما أنه في الحالات التي يكون فيها ماء الجنين زائد ولكن بنسبة قليلة، لا يعالجها الطبيب في كثير من الأحيان، لأنه من الممكن في تلك الحالة أن تُحل المشكلة دون تدخل طبي وتزول من تلقاء نفسها كما أن الطبيب لا يفكر في تقديم موعد الولادة إلى ما قبل الأسبوع التاسع والثلاثين، بل يحاول قدر المستطاع أن يكون تاريخ الولادة كما هو بينما يكون في بعض الحالات التي تعاني من كثرة الماء حول الجنين، والتي تعاني من بعض الأعراض التي سنذكرها لاحقا، يفكر الطبيب لعمل التدخل المناسب للحالة.
  • التجربة الثانية : عندما كنت حامل بطفلي الثالث قد لا حظت أن بطني كبيرة بشكل ملفت للنظر وحينها لم أعطي الأمر إهتمام إلا أنني بعد فترة بدأت أعاني من مشكلة ضيق في التنفس وحين ذهبت إلى الطبيب وبعد الفحص أخبرني بأن الماء حول الجنين زائد وذلك لأنني حملت بأولادي دون الحصول على فاصل أو راحة وبعد مرور حوالي إسبوعين بدأت أشعر بأن حركة الجنين بدأت تقل بشكل ملحوظ ما جعلني أشعر بالقلق وحينها أخبرني الطبيب بأن الجنين بدأ يعاني هو الأخر من الإختناق بداخل بطني وأنه يجب علي أن أقوم بالولادة وكان هذا الوقت مبكرا فقد كنت في منتصف الشهر السابع وبالفعل دخلت غرفة العمليات وولدت طفلي مبكرا حفاظا على سلامته وخل الحضانة لمدة إسبوعين وبعدها عاد لحضني بصحة جيدا حمدا لله لقد مرت تجربتي في زيادة ماء الجنين عالم حواء بسلام.