يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال موضوع عن اللغه ، و مفهوم اللغة ، و تعريفات بعض العلماء للغة ، و وظائف اللغة ، و عدد اللغات في العالم حالياً ، و أكثر اللغات استخداماً في العالم ، إنَّ أهمية اللغة في التواصل تبرز بصورة جليّة لا يُمكن غض البصر عنها، فهي مفتاح التواصل بين الشعوب، وهي الوسيلة التي من خلالها تم الحفاظ على ثقافة الأمم والشعوب، بالإضافة إلى تاريخها المشرق المليء بالقصص والعبر، وهي تربط الفرد بأمته وحضارته التي ينتمي إليها، وبالتالي اللغة ليست مجرد حروف تنطق، بل إنَّ وراء هذه الحروف فن ذو مستوى عالٍ يُمكن الأفراد من الاتصال ببعضهم البعض، وإيصال ما يريدونه وما يستشعرونه من خلالها.

موضوع عن اللغه

موضوع عن اللغه
موضوع عن اللغه

اللغة من أهم الوسائل الرئيسة للتواصل بين البشر على مرِّ العصور، وممّا أعطى اللغة مكانة أنها تعدّدت واختلفت من مجتمع لآخر، فكان كل مجتمع يستخدم مفردات مختلفة عن المجتمعات الأخرى للتعبير عمّا يحتاج أو يفكر به، ممّا جعل قيمتها تبرز في الفنّ والأدب والخطابات، كفضلًا عن أنّها تُمكّن من تدوين الأفكار وحفظها، بالإضافة إلى أنها ساعدت في نقل تُراث الأجداد جيلًا بعد جيل.

مفهوم اللغة

اللغة اصطلاحاً هي نسق من الرموز والإشارات التي يستخدمها الإنسان بهدف التواصل مع البشر، والتعبير عن مشاعره، واكتساب المعرفة، وتعدّ اللغة إحدى وسائل التفاهم بين الناس داخل المجتمع، ولكل مجتمع لغة خاصّة به، وتعرف اللغة اصطلاحاً بأنّها عبارة عن رموز صوتيّة لها نظم متوافقة في التراكيب، والألفاظ، والأصوات، وتُستخدم من أجل الاتصال والتواصل الاجتماعيّ والفردي.

تعريفات بعض العلماء للغة

  • عرفها ابن جني بأنّها (أصوات يعبّر بها كلّ قوم عن أغراضهم).
  • وصفها ابن خلدون بقوله (اعلم أنّ اللغات كلها ملكات شبيهة بالصناعة إذ هي ملكات في اللسان للعبارة عن المعاني، وجودتها وقصورها بحسب تمام الملكة أو نقصانها، وليس ذلك بالنظر إلى المفردات، وإنما هو بالنظر إلى التراكيب.
  • عرفها ابن حزم بأنها (ألفاظ يعبر بها عن المسميات، وعن المعانى المراد إفهامها، ولكل أمة لغتهم).

وظائف اللغة

هناك وظائف عدّة للغة، منها ما يأتي:

  • وظيفية تعبيرية: إذ تعدّ اللغة أداة لنقل الأفكار والأحاسيس من وجهة نظر الفلسفة، فالإنسان عندما يعبر عن أي شيء هو يقوم بعملية نقل للأحاسيس والأفكار من الداخل إلى الخارج، فيبلغ الشخص تجربته للآخرين بواسطة اللغة.
  • وظيفة تنظيمية: تقوم اللغة بمساعدة المجتمع على تسيير شؤونه وتنظيمها، إذ توجه أفراده لما يترتب عليهم من سلوكات، ومن خلال هذا الوظيفة يستطيع الفرد والمجتمع بمساعدة اللغة التحكم في سلوك الآخر فيحثهم وينسق أفعالهم.
  • وظيفة نفسية: يرى عالم النفس صاحب نظرية السلوك ثورندايك أنّ اللغة تثير أفكار المتلقين وعواطفهم وتحدث استجابات لديهم، ويحصر يسبرسن هذه الوظيفة بالجانب الترفيهي من اللغة، إذ تقوم بالراحة والترفيه عن النفس وتحررها من القيود.
  • وظيفة استفهامية: تمثل اللغة بالنسبة للإنسان أداة لمعرفة ما يحيط به ويستكشفه عن طريق طرح الأسئلة ليسد الفراغات الموجودة في ذهنه عن شيء ما، وأول ما يبدأ به الإنسان هو السؤال.
  • وظيفة تواصلية: إن هذه الوظيفة هي الوظيفة الأساسية للغة؛ لأنّ اللغة وسيلة لتبادل الأفكار، ويعني هذا أن مجموعة من الأفراد والجماعات تتواصل بواسطة اللغة وتتبادل الأفكار والأخبار.

عدد اللغات في العالم حالياً

إنّ العدد الذي يشير إلى عدد اللغات الموجودة في العالم الحاليّ هو عدد تقريبي بسبب بقاء الكثير من المعلومات المجهولة في هذا العالم والتي يتم التعرّف عليها كل يوم ويبلغ هذا العدد 7099 لغة مختلفة تقريباً، ويجب الإشارة إلى أنّ اللغات نفسها في حالة تغيّر وتكيّف مستمرة؛ وذلك لأنّها تتغيّر نتيجةً للتحدّث بها من قِبل النّاس الذين يعيشون في هذا العالم المتغيّر.

إنّ أكثر من نصف سكّان العالم يتكلّمون بثلاثة وعشرين لغة من هذه اللغات فقط، كما إنّ ثلث اللغات الموجودة في العالم مهددة بالانقراض بسبب وجود أقل من 1000 شخص يتكلّمون بها حالياً.

قد يهمك:

أكثر اللغات استخداماً في العالم

القائمة التالية توضّح اللغات شائعة الاستخدام، والنسبة التي تشكّلها، بالإضافة إلى عدد المتحّدثين بها:

اللغة عدد المتحدّثين نسبتها في العالم
الصينيّة 1,197,000,000 16.6%
الإسبانيّة 414,000,000 5.8%
الإنجليزيّة 335,000,000 4.7%
الهندية 260,000,000 3.6%
العربيّة 237,000,000 3.2%
البرتغاليّة 203,000,000 2.8%
البنغاليّة 193,000,000 2.7%
الروسيّة 167,000,000 2.3%
اليابانيّة 122,000,000 1.7%
الجاويّة 84,300,000 1.2%

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا