يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث عن الهمزة المتوسطة ، و الهمزة المتوسطة على الألف ، و الهمزة المتوسطة على الواو ، و الهمزة المتوسطة على الياء ، و الحالات الشاذة للهمزة المتوسطة ، و أمثلة على الهمزة المتوسطة ، تعرف الهمزة على أنّها ذلك الشكل الحركي المزيد إلى أحد حروف العلة، ولها أنواع وهي: همزتا القطع أو الوصل عندما تجيئا في بداية الكلمة، والهمزة المتوسطة عندما تجيء في وسطها، والهمزة المتطرفة عندما تجيء في نهايتها. تختلف الطريقة التي تكتب فيها الهمزة بحسب الموقع من الكلمة مع باقي الحروف الابجدية، وقد ضبطت هذه الاختلافات وفقًا لضوابط معينة ومعروفة

بحث عن الهمزة المتوسطة

بحث عن الهمزة المتوسطة
بحث عن الهمزة المتوسطة

هي الهمزة التي تأتي في وسط الكلمة وتقع بين حرفين أو أكثر. عند كتابة الهمزة المتوسطة، يجب أن ننظر في حركتها وحركة الحرف الذي قبلها فنكتبها على ما يلائم الحركة الأقوى. وأقوى الحركات في اللغة العربية هي:

  • الكسرة ( ِ ): وهي أقوى الحركات، ويناسبها النَّبرة أو الياء.
  • الضَّمَّة (ُ ): وتلي الكسرة في القوَّة ويناسبها الواو.
  • الفتحة (َ ): وتلي الضَّمَّة ويناسبها الألف.
  • السُّكون (ْ ): ويلي الفتحة وهو أضعف الحركات.

الهمزة المتوسطة على الألف

تكتب الهمزة المتوسّطة على الألف بالمقارنة بين حركتها وحركة الحرف الذّي قبلها، فيجب أن تكون الفتحة أقوى الحركتين لكتابتها على الألف كما في الحالات التّالية:

1- إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح.

مثال:

تَأَمل، تَأَنى: (همزة متوسّطة كتبت على الألف لأن حركتها الفتحة وحركة الحرف الذّي قبلها الفتحة لذلك يناسبها الألف).

2- إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح.

مثال:

رَأْس، يَأْخذ: (همزة متوسّطة كتبت على الألف لأن حركتها السّكون وحركة الحرف الذّي قبلها الفتحة والفتحة أقوى من السّكون لذلك يناسبها الألف).

3- إذا كانت مفتوحة وما قبلها ساكن.

مثال:

فجْأَة، مسْأَلة: (همزة متوسّطة كتبت على الألف لأن حركتها الفتحة وحركة الحرف الذّي قبلها السّكون والفتحة أقوى من السّكون لذلك يناسبها الألف).

الهمزة المتوسطة على الواو

تكتب الهمزة المتوسطة على الواو بالمقارنة بين حركتها وحركة الحرف الذي قبلها، فيجب أن تكون الضّمّة أقوى الحركتين لكتابتها على الواو كما في الحالات التّالية:

1-  إذا كانت مضمومة وما قبلها مفتوح.

مثال:

رَؤُوف، نبَؤُه: (همزة متوسّطة كتبت على الواو لأن حركتها الضّمّة وحركة الحرف الذّي قبلها الفتحة والضّمّة أقوى من الفتحة لذلك يناسبها الواو).

2-  إذا كانت مضمومة وما قبلها ساكن.

مثال:

تفاؤُل، تشاؤُم: (همزة متوسّطة كتبت على الواو لأن حركتها الضّمّة وحركة الحرف الذّي قبلها السّكون والضّمّة أقوى من السّكون لذلك يناسبها الواو).

3-  إذا كانت مضمومة وما قبلها مضموم.

مثال:

كُؤُوس، شُؤُون: (همزة متوسّطة كتبت على الواو لأن حركتها الضّمّة وحركة الحرف الذّي قبلها الضّمّة لذلك يناسبها الواو).

4-  إذا كانت ساكنة وما قبلها مضموم.

مثال:

مُؤْلم، مُؤْتمر: (همزة متوسّطة كتبت على الواو لأن حركتها السّكون وحركة الحرف الذّي قبلها الضّمّة والضّمّة أقوى من السّكون لذلك يناسبها الواو).

5-  إذا كانت مفتوحة وما قبلها مضموم.

مثال:

مُؤَلف، الرُّؤَساء: (همزة متوسّطة كتبت على الواو لأن حركتها الفتحة وحركة الحرف الذّي قبلها الضّمّة والضّمّة أقوى من الفتحة لذلك يناسبها الواو).

الهمزة المتوسطة على الياء

تكتب الهمزة المتوسّطة على نبرة بالمقارنة بين حركتها وحركة الحرف الذي قبلها، فيجب أن تكون الكسرة أقوى الحركتين لكتابتها على الياء كما في الحالات التّالية:

1- إذا كانت مكسورة وما قبلها ساكن.

مثال:

أسْئِلة، قصائِد: (همزة متوسّطة كتبت على النبرة لأن حركتها الكسرة وحركة الحرف الذّي قبلها السّكون والكسرة أقوى من السّكون لذلك يناسبها النبرة).

2- إذا كانت مكسورة وما قبلها مفتوح.

مثال:

رَئِيس، سَئِم: (همزة متوسّطة كتبت على النبرة لأن حركتها الكسرة وحركة الحرف الذّي قبلها الفتحة والكسرة أقوى من الفتحة لذلك يناسبها النبرة).

3- إذا كانت مكسورة وما قبلها مضموم.

مثال:

سُئِل، وُئِد: (همزة متوسّطة كتبت على النبرة لأن حركتها الكسرة وحركة الحرف الذّي قبلها الضّمّة والكسرة أقوى من الضّمّة لذلك يناسبها النبرة).

4- إذا كانت مكسورة وما قبلها مكسور.

مثال:

متّكِئِين، منشِئِين: (همزة متوسّطة كتبت على النبرة لأن حركتها الكسرة وحركة الحرف الذّي قبلها الكسرة لذلك يناسبها النبرة).

5- إذا كانت مضمومة وما قبلها مكسور.

مثال:

قارِئُون، ناشِئُون: (همزة متوسّطة كتبت على النبرة لأن حركتها الضّمّة وحركة الحرف الذّي قبلها الكسرة والكسرة أقوى من الضّمّة لذلك يناسبها النبرة).

6- إذا كانت مفتوحة وما قبلها مكسور.

مثال:

فِئَة، مِئَة: (همزة متوسّطة كتبت على النبرة لأن حركتها الفتحة وحركة الحرف الذّي قبلها الكسرة والكسرة أقوى من الفتحة لذلك يناسبها النبرة).

الحالات الشاذة للهمزة المتوسطة

هناك بعض الحالات الشاذة للهمزة المتوسطة التي لا تنطبق عليها القواعد السابقة، وهي كما يلي:

  • تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت حركة الهمزة هي الفتحة والحرف الذي قبلها ألف ساكنة

مثال (قراْءَة)

  • تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت حركة الهمزة هي الفتحة والحرف الذي قبلها واو ساكنة

مثال (مروْءَة)

  • تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت حركة الهمزة هي الضمة والحرف الذي قبلها واو ساكنة

مثال (هدوْءُه)

  • تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة إذا كانت حركة الهمزة هي الفتحة والحرف الذي قبلها ياء ساكنة

مثال (بيْئَة)

قد يهمك:

أمثلة على الهمزة المتوسطة

الصلاة مُؤْنسة لصاحبها

مؤنسة: كتبت الهمزة المتوسطة على واو لأن حركتها السكون وحركة الحرف الذي قبلها الضمة، والضمة أقوى من السكون وتناسبها الواو، لذلك كتبت على واو.

عظمَ شَأْنُ الفتى

شأن: كتبت الهمزة المتوسطة على ألف لأن حركتها السكون وحركة الحرف الذي قبلها الفتحة، والفتحة أقوى من السكون وتناسبها الألف، لذلك كتبت على ألف.

شعرت بالسعادة عندما وطِئْت أرض الوطن

وطئت: كتبت الهمزة المتوسطة على ياء لأن حركتها السكون وحركة الحرف الذي قبلها الكسرة، والكسرة أقوى من السكون وتناسبها الياء، لذلك كتبت على ياء.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا