يقدم لكم موقع إقرأ أبرز مميزات وعيوب زراعة الشعر ، و تجربتي مع زراعة الشعر ، و تكلفة زراعة الشعر ، و هل زراعة الشعر حرام ، و هل زراعة الشعر تسبب السرطان ، و هل زراعة الشعر دائمة ، و بديل زراعة الشعر ، تعد زراعة الشعر واحدة من أكثر العمليات التجميليّة رواجاً في الآونة الأخيرة ليصبح الصلع والثعلبة وغيرها من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر الجزئي والكلي مشكلات من الماضي ومع التطور الهائل الذي شهده الطب التجميلي أصبحت الخيارات مفتوحة لتعويض بصيلات الشعر المفقودة من خلال زراعة الشعر مجدداً باستخدام العديد من التقنيات، لذا نستعرض في المقال التالي أبرز مميزات وعيوب زراعة الشعر .

مميزات وعيوب زراعة الشعر

الشيء الذي ربما يهتم الكثيرون بمعرفته قبل التعرض لأي عملية جراحية تجميلية أن يتم التعرف على المميزات، فالمميزات في عملية زراعة الشعر هي بالتأكيد أكثر بكثير من العيوب، وربما أبرز مميزات وعيوب زراعة الشعر ما يلي :

مميزات وعيوب زراعة الشعر
مميزات وعيوب زراعة الشعر

مميزات زراعة الشعر :

  • الشعور الطبيعي : فبعد انتهاء مرحلة الزراعة ونجاحها، لن تضطر لمعاملة الشعر الجديد معاملة خاصة مختلفة عن شعرك الطبيعي.
  • المظهر الطبيعي : يظهر الشعر المزروع بنفس شكل الشعر الطبيعي، خاصّةً إذا قام به خبير مختص بزراعة الشعر.
  • التكلفة المعقولة : قد يُعتقد أن زراعة الشعر تكلف الكثير، لكن بمقارنتها مع الحلول الأخرى الغير دائمة، وزيارات الطبيب المتعددة، سيجد المريض أنها اختصرت العديد من التكاليف الأخرى المدفوعة على المدى الطويل.
  • عملية بسيطة : تعتبر زراعة الشعر من العمليات البسيطة التي تُجرى بتخدير موضعي، وخاصةً عندما لا تحتاج بصيلات الشعر إلى علاج.
  • النمو الطبيعي للشعر : كل الشعر المزروع سينمو ويطول طبيعيًا وفق دورة حياة الشعر الطبيعية. نسبة نجاحها العالية.

عيوب زراعة الشعر :

  • الألم المصاحب للعملية، ويمكن معالجته بإعطاء المريض مسكناتٍ مختلفة قد تكون على شكل مراهم، أو شراب، أو حتّى أقراص.
  • حدوث نزيف في فروة الرأس، وهذا أمرٌ طبيعي طالما أنّه توقف بعد مُضي اليوم الأول من إجراء العملية، فهي بالنهاية عملية جراحية، لكن إذا زادت مدة النزيف عن 24 ساعةً فإنّها مشكلةٌ بالطبع، ويمكن معالجتها بإعطاء المريض دواء، أو عمل بعض الغرز الجراحية التي لا تحتاج إلى فكٍّ لاحقاً.
  • فقدان الإحساس في المنطقة المزروعة، مدّةً قد تزيد عن ثلاثة أيام.
  • ظهور ندوبٍ أو بثورٍ صغيرة عند جذور الشعر، وهي ظاهرةٌ تعرف بالتكيس، ولكنّها مؤقتة تدوم لعدّة أسابيع فقط.
  • الشعور بحكةٍ مزعجة لأيام قليلة بعد العملية.
  • مدة إجراء عملية زراعة الشعر تستغرف ثلاث إلى أربع ساعات في المستشفى، فيما يبدأ الشعر بالنمو بعد أربعة أشهر على الأقل، حيث إن الشعر المزروع في البداية يسقط ثمّ ينمو غيره طبيعياً.

قد يهمك :

تجربتي مع زراعة الشعر

يوجد العديد من التجارب التي تمت على عمليات زراعة الشعر والتي تعتمد اعتماد كلي على الخبرة والتقنيات المستخدمة، وقد تشرد لكن بعض التجارب التي مرت بها النساء فيما يلي :

تجربتي مع زراعة الشعر
تجربتي مع زراعة الشعر
  • التجربة الاولى : تروي سيدة تجربتها بأنها امرأة تبلغ من العمر ٢٩ عاماً وتعد عملية زراعة الشعر باستخدام تقنية الشريحة هي أول عملية جراحية تجميلية قامت بإجرائها؛ لذا كانت متوترة وخائفة من مخاطر زراعة الشعر ولكنها كانت متحمسة أيضاً فلقد قامت بالكثير من البحث حول كيفية تصغير الجبهة من خلال زراعة الشعر في مقدمة فروة الرأس فهي تعد الطريقة الأسرع والأفضل لتصغير الجبهة بالنسبة إليها بعد أن قامت بإجراء زراعة الشعر باستخدام تقنية الشريحة بفترة تصل إلى ٧ أسابيع لاحظت بدأ نمو الشعر في فروة الرأس وكانت هذه النتيجة مذهلة بالنسبة إليها فلقد قيل لها ألا تنتظر نتائج إلا بعد ثلاثة أشهر ولكن ما حدث معها هو ظهور النتائج بعد ٧ أسابيع فقط لذا كانت سعيدة للغاية بعد مرور ٧ أو ٨ أشهر أصبحت تمتلك مقدمة رأس ذو شعر كثيفٌ جداً وأصبح شكل جبهتها أصغر بكثير من ذي قبل، لقد حصلت على نتائج مذهلة وجيدة ومُرضية فلقد كانت تجربتها مع زراعة الشعر أفضل قراراً قد اتخذته على الإطلاق.
  • التجربة الثانية : فقد تروي احد الفتيات قصتها، انها كانت تعاني من الثعلبة منذ الصغر، وقد كان هذا المرض من الأمراض التي تعكس سلبا علي نفسيتها، ومع استمرار تناول الأدوية التي تؤدي إلى التخلص من الثعلبة زاد تساقط الشعر، فقد لجأت بعدها للخضوع لعملية زراعة الشعر، وعندما قمت بهذه العملية شعرت بتغير كبير في حياتي وعشت الحلم الذي كنت أتمني، وفي وقت لاحق تعرضت لحادث ترك أثر كبير في رأسي، وقد لجأت لزراعة الشعر وبعدها تفاجأت بالنتيجة التي لم أكن أتوقع، فهي نتيجة غير مرضية تماما.
  • التجربة الثالثة : تقول إحدى السيدات بعد مرور ستة أشهر على إجراء الاقتطاف لزراعة الشعر غيرت رأيي من (لست متأكدة إن كان الأمر يستحق إجراء هذه العملية) إلى (نعم يستحق). لقد ازدادت كثافة شعري وازداد طوله، إنها المرة الأولى منذ سنوات عديدة التي يمكنني فيها أن أقف تحت نور ساطع وبالكاد أرى فروة رأسي تستكمل السيدة كذلك لم أعد أفقد أي شعر تقريباً في أثناء الاستحمام، مما ساعد على زيادة كثافة شعري أكثر فأكثر، وبعد مرور عام بلغ طول شعري المزروع حوالي 4 بوصات إن النتيجة إيجابية للغاية أنصح كل الذين يعانون من الشعر الخفيف بهذا الإجراء الرائع، إن الشعر الذي أفقده خلال أسبوع أو أكثر الآن كنت أفقده في يوم واحد قبل زراعة الشعر.

تكلفة زراعة الشعر

تكلفة زراعة الشعر
تكلفة زراعة الشعر
  • ‏تختلف تكلفة عملية زراعة الشعر في المغرب اختلافا كبيرا بين المراكز المتعددة ، وغالباً ما تتراوح التكلفة ما بين 4000 إلى 15000 دولار أمريكي يرجع السبب وراء هذا التفاوت الكبير في السعر إلى عدة عوامل وأبرزها الطبيب المسؤول عن القيام بعملية زراعة الشعر، و عدد بصيلات الشعر المزروعة والتي يتم تحديدها تبعاً لحجم المساحة الصلع من رأس المريض و كذلك نوع التقنية المراد استخدامها لاجراء عملية زراعة الشعر حيث تتوفر عملية زراعة الشعر في المغرب باستخدام إحدى التقنيتين (FUE/FUT)، ولكل تقنية سعر مختلف تبعا للمعدات المستخدمة في كل منها.
  • اما تكلفة زراعة الشعر في تركيا بشكل عام فهي تتراوح بين 1200 دولار و2500 دولار، وذلك يعتمد على التقنيات الحديثة المستخدمة وعدد بصيلات الشعر المزروعة والتي تتراوح بين 1000 – 5500 بصيلة شعرية، حيث يتوفر في تركيا مراكز يمكنها إجراء هذا الكم من الزرع للبصيلات في عدة جلسات، ويعد مركز انفنيتي هير أحد المراكز الذي يؤمن عملية ناجحة لزراعة من 4000 لـ 5500 بصيلة شعرية في جلسة واحدة تستغرق من 6 إلى 9 ساعات تقريباً.

هل زراعة الشعر حرام

اتفق علماء الدين على تحریم وصل الشعر أیًا كان نوعه وطریقته واستدلوا على ذلك بالأحادیث التي نهى فیها النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصل، ولعن فاعله. ومن هذه الأحاديث :

هل زراعة الشعر حرام
هل زراعة الشعر حرام
  • ما جاء في الصحیحین عن ابن عمر رضي ﷲ عنهما أن رسول ﷲ صلى ﷲ علیه وسلم قال: (لعن ﷲ الواصلة والمستوصلة).
  • ما جاء في الصحیحین عن عائشة رضي ﷲ عنها أن امرأة من الأنصار زوجت ابنة لها فمرضت وتساقط شعرها فأتت النبي صلى ﷲ علیه وسلم فقالت: یا رسول ﷲ إني أنكحت ابنتي فاشتكت فتساقط شعرها أفأصل شعرها فقال النبي صلى ﷲ علیه وسلم: (لعن ﷲ الواصلة والمستوصلة).
  • وفي روایة مسلم عن أسماء بنت أبي بكر رضي ﷲ عنها قالت: جاءت امرأة إلى النبي صلى ﷲ علیه وسلم فقالت یا رسول ﷲ إن لي ابنة عُرَّیساً أصابتها حصبة فتمزق شعرها أفأوصله، فقال: (لعن ﷲ الواصلة والمستوصلة).
  • وعن سعید بن المسیب قال: قدم معاویة المدینة فحطبنا وأخرج كُّبة من شعر فقال: ما كنتَ أرى أن أحدا یفعله إلا الیهود إن رسول ﷲ صلى ﷲ علیه وسلم بلغه فسماه الزور، وفي روایة أخرى أنه قال: یا أهل المدینة أین علماؤكم؟ سمعت رسول ﷲ صلى ﷲ علیه وسلم ینهى عن مثل هذا ویقول: (إنما هلكت بنو إسرائیل حین اتخذ هذه نساؤهم).
  • أما زراعة شعر المصاب بالصلع ، وذلك بأخذ شعر من خلف الرأس وزرعه في المكان المصاب يجوز ؛ لأن هذا من باب ردّ ما خلق الله عز وجل ، ومن باب إزالة العيب ، وليس هو من باب التجميل أو الزيادة على ما خلق الله عز وجل ، فلا يكون من باب تغيير خلق الله ، بل هو من رد ما نقص وإزالة العيب ، ولا يخفى ما في قصة الثلاثة النفر الذي كان أحدهم أقرع وأخبر أنه يحب أن يرد الله عز وجل عليه شعره فمسحه الملك فردَّ الله عليه شعره فأعطي شعراً حسناً .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

هل زراعة الشعر تسبب السرطان

هل زراعة الشعر تسبب السرطان
هل زراعة الشعر تسبب السرطان
  • زراعة الشعر لا تسبب السرطان حيث تعد عمليات زرع الشعر مثل العمليات العادية والتي لا تؤثر على الجسم بشكل سلبي وعلى الرغم من عدم معرفة المسببات الرئيسية للسرطان إلا أنه في الغالب يكون امر وراثي أو التعرض للتدخين أو تناول الغذاء الغير صحي والاعتماد عليه والعديد من الأمور الأخرى.
  • وعمليات زراعة الشعر بكافة التقنيات الحديثة المستخدمة حتى يومنا هذا تتم وفقا لخطوات معينة والتي من أهمها الاعتماد على شعر الشخص نفسه من أجل زراعة الشعر الجديد، وهنا لا يتم إدخال أي عنصر خارجي أو الأقتراب من جينات الشخص.
  • وبناء على ذلك الأمر من الصعب أن تتسبب تلك الجراحة في التعرض إلى السرطان، وعلى الشخص أن لا يقلق تماما من التعرض إلى جراحة زرع الشعر فهي من الجراحات الآمنة ولكنها من الممكن أن تحدث عدة أعراض جانبية والتي يتم التخلص منها بعد الجراحة.

هل زراعة الشعر دائمة

هل زراعة الشعر دائمة
هل زراعة الشعر دائمة
  • غالبًا ما يكون الشعر المزروع قويًا ومستمرًا مدى الحياة في حالة الصلع الجزئي حتى الدرجة الرابعة أو الخامسة، أما في حالة الصلع من درجة أكبر أو وجود عامل وراثي قوي، يجب العناية بالشعر المزروع وعدم اهماله، لأنّه من الممكن فقدان حوالي 5-7% من الشعر المزروع كل خمس سنوات.
  • يعتمد هذا الأمر على تقبّل الجسم للشعر المزروع وإيصال الغذاء لبصيلات الشعر للحفاظ على نموّها واستمراريّتها دون أيّ تساقط.
  • كما ساعدت التقنيات الحديثة لزراعة الشعر على الوصول إلى نتائج دائمة طويلة الأمد بسبب قدرتها على الحصول على الشعرة من المنطقة المانحة (المنطقة الخلفيّة من الرأس) دون أذيّة جريب الشعرة، ومن ثمّ إعادة زراعتها في منطقة الصلع وتحفيز البشرة على تغذيتها والحفاظ على حيويّتها ونموّها.

بديل زراعة الشعر

توجد بدائل عديدة لزراعة الشعر فلكل طريقة شروط وحالات تستخدم فيها أي أن كل شخص يختار البديل المناسب له حسب حالته ، ومن أهم هاته البدائل مايلي :

بديل زراعة الشعر
بديل زراعة الشعر
  • تقنية محاكاة الشعرهي تقنية تعتمد على التمويه حيث يتم إستخدام صبغة خاصة تحاكي نقاط الشعر الطبيعية وذلك لملء الفجوات الموجودة في فروة الرأس مما يعطي مظهر لشعر متناسق ويخفي تلك الفجوات الموجودة في فروة الرأس معوضاً قلة كثافة الشعر.
  • تعتبر عملية محاكاة الشعر من الطرق غير الجراحية التي يتم فيها حقن صبغة في فروة الرأس بواسطة إبرة صغيرة وذلك بعد إستعمال تخدير موضعي، مما يعطي شكل عديد من شعيرات الصغيرة على فروة الرأس فبذلك يتم إخفاء تلك الفراغات في فروة الرأس.
  • كما نشير أن الصبغة المستخدمة في الحقن تتكون من معادن صغيرة الحجم وليست خطيرة على جسم الانسان ومع ذلك يتم إجراء اختبار للحساسية قبل العملية.
  • بعدها يقوم الطبيب المعالج بتحديد المناطق المراد حقن الصبغة فيها ويقترح تصميم طبيعي يتناغم مع حالتك وشكل رأسك ولون شعرك ففي هذه الطريقة تكون النتيجة مرئية بسرعة وتسمح لك بممارستك حياتك بشكل طبيعي دون آثار جانبية مقلقة.
  • نصائح بعد العملية تجنب أشعة الشمس مع إستخدام غطاء أو قبعة ضد أشعة الشمس ، تجنب غسل الشعر بالماء والصابون لعدة أيام ، تجنب السباحة و استحمام و مياه البحر لمدة معينة.