متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ، و احمرار المنطقة المزروعة بعد زراعة الشعر، و الشهر الثاني من زراعة الشعر ، و نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور ، و بعد سنة من زراعة الشعر، و نتائج زراعة الشعر بعد سنتين ، عادة ما تصيب هؤلاء الذين خضعوا لعمليات زراعة الشعر نوع من أنواع خيبة الأمل بعد مرور بضعة أشهر من إجرائهم للعملية دون ملاحظة نمو كثيف للشعر في الأماكن التي كانت تعاني من الصلع وتبدأ في هذه الحالة الأسئلة بالتزايد متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟ تابعوا معنا المقال للتعرف على المزيد.

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر

أحد أهم الأسئلة التي تخطر ببال كل من يقوم بعملية زراعة الشعر هو متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر والاجابة المختصرة لهذا السؤال فيما يلي :

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر
متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر
  • لا تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بشكل فوري بعد إجراء العملية، ولا بد من الانتظار فترة من الوقت قبل بدء نمو الأشعار المزروعة. تكون نتائج هذه العملية ممتازة عمومًا، بنسب نجاح متفاوتة، تبعًا للتقنية المستخدمة ومهارة الطبيب واعتبارات أخرى.
  • عموما يبدأ الشعر المزروع حديثاً في السقوط بعد فترة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع و ينمو الشعر مرة أخرى بعد فترة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أشهر، ثم يستمر في النمو إلى مدى الحياة.
  • تظهر النتائج لدى معظم المرضى خلال فترة تتراوح من ستة إلى تسعة أشهر ويمكن رؤية 90% من النتائج في فترة تتراوح من 10 إلى 12 شهر على الأكثر.

قد يهمك :

احمرار المنطقة المزروعة بعد زراعة الشعر

إحمرار فروة الرأس بعد زراعة الشعر أمر طبيعي فلاتخاف ولاتقلق عند مشاهدته في اللحظة الأولى. عليك أن تقنع نفسك بأن هذه العملية هي أحد الآثار الجانبية لزراعة الشعر وهي مؤقتة وستزول قريبا إذا حافظت على هدوئك في هذه المرحلة، فنجحت في معظم العملية.

احمرار المنطقة المزروعة بعد زراعة الشعر
احمرار المنطقة المزروعة بعد زراعة الشعر
  • يظهر التهاب الجريبات في فروة الرأس بعد اجراء عملية زراعة الشعر بفترة بسيطة و يكون على شكل تقرحات او حبيبات في المنطقة اللتي تم علاجها و زراعة الشعر فيها سبب هذا الالتهاب السبب الرئيسي ل التهاب الجريبات اللذي يصيب فروة الرأس بعد زراعة الشعر في المنطقة المزروعة هو بداية النمو الجديد للبصيلات فيها و خروجها لا داعي لأن تقلق من هذا الالتهاب انه حالة عارضة لن تستمر ولن تسبب لك اية مشاكل او آثار سلبية جانبية.
  • فبعد أسبوع تقريبًا من عملية زرع الشعر، سيتم القضاء علي الاحمرار و التهاب بعد عملیة زراعة الشعر دون الحاجة إلى أي دواء معين، ولا حاجة لأي شخص للقلق بشأن هذا الأمر، عن طريق غسل شعرك لمدة 5 إلى 8 أيام بعد عملية زراعة الشعر، سيتم تقليل الاحمرار و الالتهاب ویتم شفاء الجروح.
  • لكن أفضل العمل یمکنک فعله إذا طال الإلتهابات هو الإتصال بطبیبک و تحدید موعد و زمن الزیارة للتحقیق من حالتک و وصف الأدویة إذا لزم الأمر.

الشهر الثاني من زراعة الشعر

الشهر الثاني من زراعة الشعر
الشهر الثاني من زراعة الشعر
  • مرحلة نمو الشعر المزروع في الفترة ما بين شهرين الي اربعة أشهر هنا يجب أن يكون الشعر الثابت الجديد قد بدأ نموه وظهوره بشكل فعال مع العلم بأن بعض المرضى يظهر لديهم الشعر الجديد في فترة أسرع من ذلك، ولكن هذه هي الفترة الطبيعية التي يجب أن تتوقع ظهور الشعر بها.
  • وربما أيضا يتأخر نمو الشعر عن هذه الفترة نظرا لقابلية البصيلات على النمو ولكن لا داعي للقلق فلأمر مجرد مسألة وقت وسيكون الشعر الجديد أمام عينيك في انطلاق نحو مليء تلك المناطق التي عانيت من فقدان الشعر بها سابقا.
  • لا تتوقع نمو الشعر الجديد بكثافة وقوة كما هو المفترض، بل سينمو هزيل وضعيف وخفيف بعض الشيء، لأنه يقاوم فروة الرأس ويحاول الخروج للنور. ربما يتصادف حدوث بعض الاحمرار في هذه الفترة ويكون ذلك طبيعيا لأن الشعر يحاول الصعود وتثبيت مكانه في فروة الرأس وأي احمرار سيزول دون الحاجة لأي تدخل.

نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور

نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور
نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور
  • يلاحظ أغلبية الذين خضعوا لعملية زراعة الشعر بداية نمو الشعر بعد مرور 3 شهور من العملية، وهي الفترة التي يبدأ فيها الشعر بالتساقط أيضًا، وعلى الرغم من تساقط الشعر إلا أن البصيلات تظل في مكانها ثم يبدأ بالنمو من جديد بمعدل 1 سم شهريًا.
  • بالتالي ظهور نتائج زراعة الشعر الأولية متمثلة في إعادة إنبات البصيلات التي أعيد غرسها في فروة الرأس عند زراعة الشعر بعد 3 اشهر هو الأمر المعتاد والتسلسل المتعارف عليه لنتائج العملية، وقد يتأخر ظهور الشعر المزروع لدى بعض الحالات حتى الشهر الرابع على أقصى تقدير، بينما في حالات أخرى-وهي شديدة الندرة- لا تنبت الشعيرات الجديدة خلال تلك المدة وهنا لابد من الرجوع إلى الطبيب المتابع للحالة.
  • اما عدم ظهور أي بوادر نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 شهور قد يكون مؤشراً على وجود خلل ما في عملية زراعة الشعر نفسها، لهذا فإن مراجعة الطبيب أمر ضروري للتعرف على هذا الخلل والتعامل معه في وقت مبكر لتفادي تفاقم الأمر ومحاولة تحسين النتائج النهائية للعملية.

نتائج زراعة الشعر بعد سنتين

نتائج زراعة الشعر بعد سنتين
نتائج زراعة الشعر بعد سنتين
  • بعد الانتهاء من العملية ومدة التداوي لا يمكن للشعر المزروع أن يقع وبخاصة إن التزمت بتعليمات الطبيب بشأن العناية بشعرك والحفاظ عليه، ولكن في بعض الحالات النادرة قد يقع الشعر بالفعل بعد مرور سنتين نتيجة للحالة النفسية المتدهورة أو نتيجة عدم التعامل مع الشعر المزروع بحرص شديد وتجنيبه لمسببات التلف.
  • وإذا ما تساقط الشعر المزروع بعد مرور سنتين من الزراعة يجب هنا استشارة الطبيب والالتزام بتعليماته فقد يرجع هذا للعديد من الأسباب التي قد يكون منها الضغط العصبي أو مرض معين يؤثر علي الشعر عموماً .

نصائح بعد زراعة الشعر

بعد الخضوع لجراحة زراعة الشعر، يفضل أن تقوم باتباع نصائح لما بعد زراعة الشعر من أجل تسريع عملية الشفاء والحصول على أفضل نتائج :

  • النوم في وضعية مستقيمة تعد هذه أهم نصيحة يجب أن تقوم بها بعد زراعة الشعر. لتحقيق ذلك يفضل أن تقوم باستخدام وسادتين أو أكثر للنوم، حيث يساعد النوم في وضعية مستقيمة على التقليل من التورم، وذلك لأن الدم لديه فرصة للتدفق بعيدًا عن فروة الرأس.
  • تناول الأدوية حسب توجيهات الطبيب من المهم أن تقوم بتناول أي أدوية موصوفة بعد زراعة الشعر. عادة ما يصف الطبيب هذه الأدوية من أجل التقليل من التهيج الذي قد يصيب المنطقة.
  • لا تغسل فروة الرأس على الفور يجب على الشخص الذي خضع لزراعة الشعر الانتظار لمدة تصل إلى 48 ساعة على الأقل قبل غسل شعره، ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك. بعد ذلك من الممكن البدء في غسل الشعر ببطء بالشامبو والماء الدافئ، كما يجب اتباع هذه الطريقة خلال أول 14 يومًا بعد الإجراء لمنع الجرب المفرط.
  • تغيير النظام الغذائي لتسريع الشفاء من أهم مجموعة نصائح لما بعد زراعة الشعر هو تجنب الأطعمة الحارة والكحول، لأنها تقوم بتميع الدم وبالتالي تزيد فرصة حدوث النزيف.
  • إبقاء الشعر طويلًا لإخفاء البصيلات المرئية ما يقرب من إسبوع إلى إسبوعين بعد إجراء زراعة الشعر، يقوم الطبيب بإزالة الغرز والتئام الجلبة. قد تعاني أقلية صغيرة من المرضى من “تأثير الظل” حيث تصبح البصيلات مرئية، لكن من الممكن تغطيتها بتطويل الشعر.
  • اتبع نصائح الطبيب بعد زراعة الشعر بعد زراعة الشعر يقوم الطبيب بإعطاء المريض مجموعة من النصائح التي يجب أن يقوم باتباعها من أجل تسريع عملية الشفاء.
  • تجنب النشاطات الشاقة يجب على المرضى تجنب جميع أشكال الأنشطة البدنية أو الشاقة التي من شأنها أن تجعل معدل ضربات القلب ترتفع فوق وضعية الراحة في الأسبوع الأول تقريبًا من فترة النقاهة. تشمل هذه الرياضات الجري وركوب الدراجة وغيرها.