يعرض عليكم موقع إقرأ موضوع فيه كيف اسوي صدقه جاريه للميت ، وهل يجوز عمل صدقة جارية لنفسي، وهل توزيع المصاحف صدقة جارية للميت، وصدقة جارية للميت حفر بئر، وصدقة جارية للوالدين، والصدقة على الميت يوم الجمعة، وأفضل صدقة للميت الماء، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن صدقه جاريه للميت على موسوعة إقرأ.

كيف اسوي صدقه جاريه للميت

الصدقة في اللغة هي ما يُبذَل تقرُّباً لله -تعالى-، وأصل تسميتها بهذا الاسم أنّ بَذلها يكون دلالة على صِدق نيّة مُعطيها، وهي تُطلَق بمعناها الشامل على الزكاة وصدقات التطوُّع، فيقال للزكاة صدقة، قال -تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ)، إليكم كيف تسوي صدقه جاريه للميت:

كيف اسوي صدقه جاريه للميت
كيف اسوي صدقه جاريه للميت
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).
  • فالصدقة الجارية عن الميت من الأعمال التي ينتفع بها في قبره، ويصله أجرها سواء كان المتصدِّق من أقاربه أو من أصحابه، ومن صُورها:الوَقف. بناء المستشفيات. المنازل للضيوف والمحتاجين. دعاء أقارب الميت وأصحابه له، وكلِّ مسلم يدعو له بالمغفرة والرحمة.

هل يجوز عمل صدقة جارية لنفسي

  • الصدقة الجارية عن الميت ليست فقط الشكل الوحيد للصدقات الجارية بل يمكن أن تقوم بصدقة وتجني ثمارها من حسنات في حياتك وبعد مماتك ولا تختلف الصدقه الجاريه للحي عن الميت فكلاهما واحد وتساعدك مبرة المتميزين بالعديد مكن الخيارات التي يمكن أن تبذل فيها تبرعات تكون بمثابة صدقة جارية لك مثل مشروعات رعاية حافظي كتاب ، ويمكن أن تباشر المشروع بنفسك وتساعد في أعمال الإدارة لذا بادر بالتبرع وشاهد بنفسك ثمار الأعمال التي تقوم بها من خلال تلك التبرعات لمبرة المتميزين.

هل توزيع المصاحف صدقة جارية للميت

قال الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز وضع المصاحف في المسجد بنية الصدقة عن الميت.

  • وأضاف « فخر» أن هذا من الأمور المستحبة والتي ويصل ثوابه إلي الميت؛ فلا مانع من وضع المصاحف في المسجد بنية الصدقة عن الميت.
  • وتابع أمين الفتوى أنه إذا كان هناك مصاحف زائدة في البيت يستحب وضعها في المسجد، خاصة إذا لم يكون يقرأ فيها، فيستفيد منها الغير وتكون بمثابة صدقة عن الميت والحي أيضًا. مقول.

قد يهمك:

صدقة جارية للميت حفر بئر

إنّ أفضلَ ما يُتصدّقُ به عن الميّت كما أرشدَ الرسول -صلى الله عليه وسلّم- توفيرُ الماء، عن طريق حفر بئر في الأماكن الفقيرة التي يحتاج أهلها إليه، ولمن لا يملك حفر بئر فبإمكانِه وضع (كولر ماء)، مع متابعته من فترةٍ لأخرى، لغرض تعبئته كلّما نفدَ الماءُ منه. من الصدقات الجارية الأخرى التي تجوزُ عن الميت:

  • بناء مسجد، أو مركز تحفيظ قرآن، أو مدرسة، أو مستشفى. نشر العلم النافع، وذلك عن طريق توزيع المصاحف، أو الكتب، أو أشرطة الراديو، أو أسطوانات الكمبيوتر (CD)، أو النفقة على طلاب العلم.
  • تربية أولاده تربية حسنة.
  • يفضّل أن تكونَ الصدقة خفيّة، لأنّها أقرب إلى إخلاص النية لله تعالى. أفضل الصدقة أن تكون على قريبٍ، خاصّةً اليتيم، ثمّ على الجار والصّديق.

صدقة جارية للوالدين

  • يقول الدكتور محي الدين عفيفي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، وعميد كلية البحوث الإسلامية، إنه يمكن للإنسان ان يبر أحبائه المتوفين، وتحديدا والديه، عبر إقامة صدقة جارية لهم، وتتمثل الصدقة الجارية، في عدة طرق، وفق “عفيفي”، منها توفير ثلاجة مياه في مكان به عمال يرتون به، أو مساعدة أسرة فقيرة تتزوج بنتهم أو ابنهم، أو المساهمة في علاج مريض بما يتيسر له، أو تبني ومساعدة طالب علم نابغ، حيث المساهمة في تكوينه العلمي، وليس شرطا تحمل تكاليف تعليمه كاملة. منقول.

الصدقة على الميت يوم الجمعة

  • يستحب عمل الصدقة الجارية في كل الأوقات ويستحب فعلها يوم الجمعة ويصل ثوابها للميت.
  • والصدقة عن الميت، سواء كانت مقطوعة أم مستمرة لها أصل في الشرع، فمن ذلك ما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أمي افتلتت نفسها، وأظنها لو تكلمت تصدقت، فهل لها أجر إن تصدقت عنها؟ قال: “نعم”.

أفضل صدقة للميت الماء

  • قد بشر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من سعى إلى توفير الماء بحفر بئر أو وقفه سقيا بالأجر العميم والثواب الكريم، فقال صلى الله عليه وسلم: من حفر بئر ماء لم يشرب منه كبد حرى من جن ولا إنس ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة.
  • وسقيا الماء من أفضل الصدقات، وأجل القربات قال سعد بن عبادة رضي الله عنه: يا رسول الله أي الصدقة أفضل؟ قال:» سقي الماء«.
  • وقد سئل ابن عباس: أي الصدقة أفضل؟ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصدقة الماء ألم تسمع إلى أهل النار لما استغاثوا بأهل الجنة قالوا 🙁 أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله)، وجاء في تفسيرها: أن هذه الآية دليل على أن سقي الماء من أفضل الأعمال.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا