يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من عبارات عن عظمة القران ، و درر عن القرآن ، و أقوال عبارات عن القرآن ، و حكم عبارات عن القرآن ، و عبارات عن أهل القرآن ، و كلمة عن عظمة القرآن الكريم ، و عبارات عن هجر القرآن ، عزيزي القارئ هل تبحث عن عبارات عن عظمة القران ، أنت في المكان المناسب حيث خصصنا هذا المقال لنعرض لكم هذا اجمل هذه العبارات ، تابعوا معنا القراءة :

عبارات عن عظمة القران

عبارات عن عظمة القران
عبارات عن عظمة القران

إن القرآن الكريم هو الكلام المنزل من الله عز وجل، كما أنه هو المعجزة الإلهية التي قد هبطت إلى محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، و عبارات عن عظمة القران هو موضوع مقالنا و يسعدنا أن نطرح لكم مجموعة من أروع هذه العبارات :

  • كلما قرأت كلمة الجهاد في القرآن فلا يذهب بالك فقط لجهاد الحرب فـ جهاد النفس أكبر وأعظم وهو داخل في معنى آيات الجهاد في سبيل الله، فجهاد النفس جهاد في سبيل الله وإياك العناد فإنّه مهلك.
  • إنَّ القرآن الكريم مكتوب في المصاحف، محفوظ في الصدور، مقروء بالألسنة، مسموع بالآذان، فالاشتغال بالقرآن من أفضل العبادات، قال تعالى في سورة الحجر: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}.
  • القرآن الكريم هو كلام الله تعالى وهو المعجزة التي نزلت على سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، ولقد أنزله الله على لسان جبريل إلى الرسول بعد أن بلغ الرسول عليه -الصلاة والسلام- سن الأربعين.
  • كلما غاب القرآن الكريم عن حياتِنا بهتت وأصبحتْ نظرتنا لها قاصرة وناقصة، وأصبح تقبلنا لأقدار الله ينخفضُ والصبر ينفذ سريعًا، فالقرآن وحده يحيي أرواحنا، فهو كالماء في الروح العطشى.
  • لا يغرنكم من قرأ القرآن، إنّما هو كلام نتكلم به ولكن انظروا من يعمل به.
  • إنّ من يقصر علاقته بالقرآن تلاوة وتدبراً على شهر رمضان، فهو كمن يعلن عن استغنائه عن هدى الله، ونوره، ورحمته، وشفائه، وحياة قلبه أحد عشر شهراً.
  • القرآن لا يدركه حق إدراكه من يعيش خالي البال من مكابدة الجهد والجهاد لاستئناف حياة إسلامية حقيقية. من حلاوة ما ذقته فى القرآن أريد أن أنقل هذه الحلاوة للناس.

قد يهمك :

درر عن القرآن

قد انزل الله إلينا القرآن من خلال جبريل عليه السلام، وذلك عندما انزله إلى النبي في سن الأربعين، كما أن القرآن الكريم هو آخر الكتب السماوية، وفي هذا المقال سنقوم بعرض العديد من درر عن القرآن :

  • تُفقد الحلاوة في ثلاثة أشياء: في الصلاة، والقرآن، والذكر، فإن وجدت ذلك فامضِ وأبشر، وإلّا فاعلم أنّ بابك مغلق فعالج فتحه.
  • القرآن هو جنة، ورفعة، وهداية، وهو سبيل إسعاد ودرب أمان.
  • من دلائل عظمة القرآن وإعجازه أنّه حينما ذكر الزواج لم يذكر الحب وإنّما ذكر المودة والرحمة والسكن، سكن النفوس بعضها إلى بعض وراحة النفوس بعضها إلى بعض، فالرحمة والمودة مفتاح البيوت، والرحمة تحتوي على الحب بالضرورة، والحب لا يشتمل على الرحمة، بل يكاد بالشهوة أن ينقلب عدواناً، والرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر، فالرحمة عاطفة إنسانية راقية مركبة، فيها الحب، والتضحية، وإنكار الذات، والتسامح، والعطف، والعفو، والكرم، وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية.
  • إذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر إلى محبة القرآن من قلبك.
  • كلما قرأت القرآن شعرت أنّ روحي تهتز داخل جسمي.
  • إنّ مثل القرآن والعلم كمثل سائق سيارة يمشي بها في السهل الواسع يرى القمر أمامه مطلاً عليه من فوق الجبل فيسرع ليدرك القمر والقمر مكانه.

أقوال عبارات عن القرآن

سوف نتبين من خلال السطور التالية مجموعة من أبرز أقوال عبارات عن القرآن ، تابعوا القراءة لتتعرفوا عليها :

  • أحمد الشقيري : كلما قرأت كلمة الجهاد في القرآن فلا يذهب بالك فقط لجهاد الحرب فجهاد النفس أكبر واعظم وهو داخل في معنى آيات الجهاد في سبيل الله فجهاد النفس جهاد في سبيل الله وإياك العناد فإنه مهلك!
  • محمد الغزالي : والزكاة المفروضة ليست ضريبة تؤخذ من الجيوب بل هي أولا غرس لمشاعر الحنان والرأفة وتوطيد لعلاقات التعارف والألفة بين شتى الطبقات. وقد نص القرآن على الغاية من إخراج الزكاة بقوله: خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها. فتنظيف النفس من أدران النقص والتسامي بالمجتمع إلى مستوى أنبل هو الحكمة الأولى. ومن أجل ذلك وسع النبي صلى الله عليه وسلم في دلالة كلمة الصدقة التي ينبغي أن يبذلها المسلم فقال: تبسمك في وجه أخيك صدقة وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة وإماطتك الأذى والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة . وهذه التعاليم في البيئة الصحراوية التي عاشت دهورا على التخاصم والنزق تشير إلى الأهداف التي رسمها الإسلام وقاد العرب في الجاهلية المظلمة إليها.
  • مصطفى محمود : ومن دلائل عظمة القرآن و إعجازه أنه حينما ذكر الزواج، لم يذكر الحب و إنما ذكر المودة و الرحمة و السكن … سكن النفوس بعضها إلى بعض و راحة النفوس بعضها إلى بعض (( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً )) ( الروم – 21 ) إنها الرحمة و المودة.. مفتاح البيوت و الرحمة تحتوي على الحب بالضرورة.. و الحب لا يشتمل على الرحمة، بل يكاد بالشهوة أن ينقلب عدوانا و الرحمة أعمق من الحب و أصفى و أطهر. و الرحمة عاطفة إنسانية راقية مركبة، ففيها الحب، و فيها التضحية، و فيها إنكار الذات، و فيها التسامح، و فيها العطف، و فيها العفو، و فيها الكرم. و كلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية. و قليل منا هم القادرون على الرحمة و بين ألف حبيبة هناك واحدة يمكن أن ترحم، و الباقي طالبات هوى و نشوة و لذة. اللهم إني أسألك رحمة.. اللهم إني أسألك مودة تدوم.. اللهم إني أسألك سكنا عطوفا و قلبا طيبا.. اللهم لا رحمة إلا بك و منك و إليك.
  • علي الطنطاوي : إن مثل القرآن والعلم كمثل سائق سيارة يمشي بها في السهل الواسع يرى القمر أمامه مُطلًّا عليه من فوق الجبل فيسرع ليدرك القمر والقمر مكانه
  • الحسن البصري : تفـقـَّـد الحلاوة في ثلاثة أشياء : في الصلاة والقرآن والذكر ، فإن وجدت ذلك فأمضي وأبشر ، وإلا فاعلم أن بابك مغلق فعالج فتح، القرآن : هوَ جنّة ، هوَ رِفعة ، هوَ هداية ، هوَ سبيل إسعاد وَ دربُ أمان

حكم عبارات عن القرآن

الكثير من الأشخاص يجهلون جمال وقيمة القرآن الكريم، فهو نعمة أنعم بها الله عز وجل علينا حتى تنير لنا طريقنا، وتبعدنا عن ما هو خطأ أو سيء، لذلك خصصنا هذه الفقرة من مقالنا لنورد لكم مجموعة من أروع حكم عبارات عن القرآن، تابع معنا :

  • لقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم موعظة وشفاءً لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين وليكون حجة على الناس، ونورًا وبصيرة لمن فتح قلبه له، يتلوه ويتعبد به ويتدبره، فالحمد لله تعالى على هذه النعمة العظيمة.
  • إنَّ من دلائل عظمة القرآن وإعجازه أنّه حينما ذكر الزواج لم يذكر الحب وإنّما ذكر المودة والرحمة والسكن، سكن النفوس بعضها إلى بعض وراحة النفوس بعضها إلى بعض، فالرحمة والمودة مفتاح البيوت، والرحمة تحتوي على الحب بالضرورة، وهذا من إعجاز القرآن البلاغي العظيم.
  • إنَّ صوت القرآن الكريم بين أمواج الليل المظلمة والساكنة بعمق الإنسان أشبه بقصة تنحني لها النفوس المؤمنة، فالحمد لله رب العالمين على نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى.
  • إنّ مثل القرآن الكريم والعلم في هذه الحياة كمثل سائق سيارة يمشي بها في السهل الواسع يرى القمر أمامه مطلًا عليه من فوق الجبل فيسرع ليدرك القمر والقمر مكانه.

عبارات عن أهل القرآن

نجد أن العديد منا قد يحتاج دائما إلى تشجيع على تلاوة القرآن وعلى التسارع لحفظه فتعددت العبارات التي نستخدمها للتشجيع وفيما يلي سنذكر أهم عبارات عن أهل القرآن ، ومنها :

  • لحافظ القرأن في الدنيا مكانة رفيعه للغاية فهو يُعد مِن أهل التقدير والإجلال عند الناس، كما أنه يفرض إحترامه على الناس فقد روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قال ” إِن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع بهِ أخرين “.
  • لحافظ القرأن الأولوية في إمامة الناس في الصلاة فقد أرشد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أحصابه لتقديم أكثرهم حفظاً للقرأن وأقرئهم له وهذا بالطبع يُشير إلى أولوية حافظ القرأن الكريم وأحقيته في إمامة الناس فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يؤم القوم أقرأهم لكتاب الله “.
  • لحافظ القرأن منزلة منزلة في الجنة مقدارها بمقدار ما حفظه مِن كتاب الله فقد ثبت عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قوله ” يُقال لصاحب القرأن يوم القيامة إقرأ وارقَ ورتل كما كنت تُرتل في دار الدنيا فإن منزلتك عندَ أخر أية كنت تقرؤها “.
  • أهل الدنيا دائماً ما يغبطون حافظ القرأن الكريم على مكانتهِ التي وصل لها بحفظه لكتاب الله فقد جاء عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال “لا حسد إلا في إثنتين: رجل علمه الله القرأن فهو يتلوه أناء الليل وأناء النهار فسمعه جار له فقال: ليتني أوتيت مثل ما أوتي به فلان فعملت مثل ما يعمل، ورجل أتاه الله مالاً فهو يهلكه في الحق فقال رجل: ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل “.

كلمة عن عظمة القرآن الكريم

جدير بالذكر إنَّ القرآن الكريم هو أقدم كتاب من الكتب الموجودة في العالم المكتوبة باللغة العربية، وهو ذو قيمة بلاغية وبيانية عالية، وقد اتخذه العرب مرجعًا لغويًا ونحويًا، و نسرد لكم في الآتي على كلمة عن عظمة القرآن الكريم :

  • إنَّ قراءة القرآن الكريم عبادة عظيمة، وهي من أفضل العبادات التي تقرب العبد من ربه والتي يحصل بها على ثواب جزيل؛ لأنَّ من قرأ القرآن الكريم له بكل حرف عشر حسنات.
  • إنَّ القرآن الكريم يهدي الإنسان لكل خير، ويهديه لكل أمر حسن، قال تعالى في سورة الإسراء: {إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا} فاللهم اجعلنا من المهدين بنور القرآن الكريم يا رب العالمين.
  • القرآن روح الحيَاة وحياة الروح، لا يضيق من تدّبر آياته و لا يشقى من قام به
  • لن تظفر بشيءٍ من نعيم الدّنيا أغلى من القرآن الكريم، ادعُ الله أن يجعلك من أهله.
  • لقد شكل القرآن أخلاق المسلمين، وحضهم على الاعتدال لدرجة لا يوجد لها نظير في أي بقعة يسكنها الرجل الأبيض، وعلمهم مواجهة الحياة دون شكوى أو دموع.
  • إنَّ القرآن الكريم شفيع لأصحابه يوم القيام كما ذكر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فاللهم اجعلنا من الذين يشفع لهم كتابك الحكيم يوم القيامة يا رحمن يا رحيم.
  • إنّ من يقصر علاقته بالقرآن تلاوة وتدبرًا على شهر رمضان، فهو كمن يعلن عن استغنائه عن هدى الله سبحانه وتعالى ونوره ورحمته وشفائه، وحياة قلبه أحد عشر شهرًا.