يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال كيفية كتابة رسالة إلى صديق بالعربية ، و كيفية كتابة رسالة دعوة صديق ، و نموذج كتابة رسالة لصديق ، و رسالة إلى صديق قصيرة ، و تعبير رسالة إلى صديق في الغربة ، تُعدّ الرسائل الشخصية أو الرسائل إلى الأصدقاء هي رسائل غير رسمية تهدف إلى مشاركة الأخبار والمشاعر والأفكار بطريقة تقليدية نوعًا ما، إذ حلت اليوم الرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي محل تلك الرسائل، ولكن على الرغم من انتشارها والإقبال على استخدامها إلا أنها تفتقد الدفء والمشاعر الودودة مقارنة مع الرسائل الشخصية المكتوبة أو المطبوعة، وعليه فإذا كنت من محبي كتابة الرسائل ففي هذا المقال عرض لبعض التوصيات والإرشادات التي تساعد على كتابة رسالة دافئة إلى صديق.

كيفية كتابة رسالة إلى صديق بالعربية

كيفية كتابة رسالة إلى صديق بالعربية
كيفية كتابة رسالة إلى صديق بالعربية

تختلفُ الرسالة الرسميّة عن الرسالة غير الرسميّة؛ حيث تُعتبَر الرسالة الرسميّة أشبه بخطاب مكتوب بلغة مِهنيّة، وبعبارات مُختارَة ومُناسبة لغَرَض الرسالة، على العَكس من الرسالة غير الرسميّة؛ حيث يُكتَب هذا النوع للأشخاص الذين تربطُ الإنسان بهم علاقة ودّية، مثل: العائلة، والأصدقاء، ومن المُمكِن كتابة الرسالة عن طريق اتِّباع عِدّة خطوات، تتمثَّل في ما يأتي:

  • كتابة العنوان في الزاوية اليُمنى من الجِهة العُلويّة للرسالة، ويتمُّ ذِكْر العنوان؛ بهدف تسهيل عمليّة المُراسَلة بين الصديقَين؛ إذ إنّه من الممكن أن لا يَعرِف الصديقُ عنوان صديقِه فلا يستطيع بالتالي إرسال أيّ ردّ على الرسالة، كما يجب أن يحتويَ العنوان على اسم البَلَد، والمدينة التي يَقطنُ فيها هذا الصديق، ورقمه البريديّ، واسم الشارع، ورقمه.
  • كتابة تاريخ كتابة الرسالة أسفل العنوان، سواء كُتِب التاريخ بالأرقام، أو بالحروف، والطريقة المُنتشِرة هي كتابة الشهر، واليوم، والسنة، إلّا أنّه في بعض الأحيان، يُكتفَى بالشهر، واليوم فقط.
  • التأكُّد من وجود أركان الرسالة، إذ لا بُدّ من مُراعاة ثلاثة أقسام أساسيّة في الرسالة، هي:
    • المُقدِّمة: تتمّ كتابة مُقدِّمة الرسالة عن طريق ذِكْر اسم الصديق الأوّل مع التحيّة، مثل: (مرحباً أحمد، أو عزيزي أحمد).
    • موضوع الرسالة: عند البَدء بكتابة موضوع الرسالة، لا بُدّ من البَدء بسؤال الصديق عن حاله بشكل غير رسميّ، على سبيل المثال: (كيف حالك صديقي؟ أتمنّى أن تكون بخير)، وأن تكون طريقة كتابة الرسالة بشكل ودّي، وأن يتمّ التفاعُل معه بشكل جيِّد، وأفضل وسيلة لمَعرِفة أنّ الرسالة مكتوبة بشكل مُتفاعِل تستند إلى التفكير في كيفيّة تفاعُلك مع الشخص الذي تكتب إليه في الحياة الحقيقيّة، ومن المُمكن ذِكْر السبب وراء كتابة الرسالة، أو طَلَب الحصول على الردِّ.
    • الخاتمة: تُعتبَر الخاتمةُ الفقرةَ التي يتمُّ وداع الصديق عن طريقها، حيث قد تحتوي الخاتمة على العديد من الكلمات، مثل: (أتمنّى رؤيتَك قريباً، أو أتوقُ إلى سماع أخبارك، أو أراك قريباً، أو تحيّاتي).
  • اختتام الصديق لرسالته بالتوقيع الذي يترافَقُ مع الاسم؛ حيث إنّ للكاتب حُرِّية اختيار التوقيع المُناسب له، إلّا أنّه لا بُدَّ من أن تكون طريقة الكتابة ودّية، ومن أمثلة التوقيعات: (أطيب الأُمنيات، أو مع حُبِّي، أو تحيّاتي الحارّة، أو مع أطيب التحيّات).

كيفية كتابة رسالة دعوة صديق

فيما يأتي شرح لكيفية كتابة دعوة لصديق، سواء كانت دعوة لحضور العشاء، أو دعوة لحضور حفل عيد ميلاد، أو دعوة لجلسة مسائية هادئة، أو أيُّ مناسبةً أخرى:

كتابة عنوان مُرسل الدعوة

أول ما يجب كتابته عند كتابة رسالة دعوة لصديق، هو كتابة عنوان مُرسل الدعوة، حتى يستطيع الصديق أو الشخص المُرسل إليه؛ الرد على هذه الدعوة إن أراد ذلك وإرسال رسالة الرد الخاصة به على العنوان نفسه، بحيث يكتب المُرسل اسم المدينة التي يقيم فيها، واسم المنطقة أيضًا، ويمكنه كتابة معلومات التواصل إن أراد ذلك كرقم الهاتف أو الرقم البريد، وهكذا.

كتابة تاريخ كتابة الدعوة

بعد كتابة عنوان مُرسل الدعوة، يجب كتابة التاريخ الذي كُتبت فيه هذه الدعوة، باليوم والشهر والسنة؛ حيث يتم كتابة التاريخ أسفل العنوان تمامًا.

تجدر الإشارة إلى أن العنوان والتاريخ يكتبان في الزاوية العلوية اليمنى إن كانت الدعوة مكتوبةً باللغة العربية، أو في الزاوية العلوية اليسرى إن كانت الدعوة مكتوبةً باللغة الإنجليزية.

كتابة مقدمة الدعوة

بعد وضع العنوان والتاريخ، يمكن البدء بكتابة الدعوة فعليًا، ولكن يجب افتتاحها بمقدمة معينة، وهي تكون عبارة عن تحية لبقة غالبًا، ومن الأمثلة على ذلك ما يأتي:

  • عزيزي (اسم الصديق)، أتمنى أن تكون بصحة جيدة عن استلامك لدعوتي هذه.
  • تحية طيبة وبعد، صديقي العزيز (اسم الصديق).
  • إلى صديقي العزيز (اسم الصديق)، كيف حال؟ أتمنى أن تكون بأفضل حال، أما بعد.
  • صديقي الحبيب (اسم الصديق)، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتابة محتوى الدعوة الرئيسي

بعد كتابة المقدمة والتحية يتم كتابة محتوى الدعوة وموضوعها الرئيسي، كدعوة الصديق إلى حضور حفل تخرج، أو عقد قران، أو عيد ميلاد شخص ما، أو دعوة إلى تناول طعام العشاء مع العائلة، أو أي مناسبة أخرى يريدها مرسل الدعوة، بأسلوب مختصر ولبق.

كتابة خاتمة الدعوة

في نهاية الدعوة، وبعد الانتهاء من كتابة مقدمتها ومحتواها الرئيسي يجب كتابة خاتمة مختصرة للدعوة لينهي بها المُرسل دعوته بشكلي لطيف ومناسب، ومن الأمثلة على ذلك ما يأتي:

  • مع أطيب التحيات لك ولوالديك، صديقك المحب (اسم مُرسل الدعوة).
  • بانتظار ردك بفارغ الصبر.
  • مع كل الحب والاحترام.
  • دمتَ بخير.
  • والسلام ختام.
  • واقبل فائق احترامي ومحبتي.
  • سيكون هناك الكثير من المرح في الحفل، أتطلع لرؤيتك.
  • انقل تحياتي إلى عائلتك.

كتابة اسم وتوقيع مرسل الدعوة

بعد كتابة خاتمة الدعوة، يجب كتابة اسم مُرسل الدعوة على سطرٍ منفرد؛ يتبعه توقيعه الخاص، وبهذا يكون المُرسل قد وضع جميع التفاصيل والعناصر المطلوبة لدعوته، ويمكنه إرسالها إلى صديقه.

نموذج كتابة رسالة لصديق

الصداقة هي علاقة من اهم العلاقات في حياة الإنسان وتكون بين شخصين وتتسم هذه العلاقة بالود والثقة والاحترام والتشارك في كافة لأنشطة الحياة لذلك نطرح لكم من خلال السطور التالية نموذج كتابة رسالة لصديق:

صديقي العزيز:

في البداية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتمنى أن تكون بخير أنت وعائلتك أكتب غليك هذه الرسالة وكلي اشتياق إليك ومشتاق إلى رؤيتك كثيراً، فأنت يا صديقي أعز الناس إلى قلبي فقد عشت معك أجمل لحظات حياتي.

أود اليوم أن أعبر لك عن مدى امتناني لك فالحياة قد أهدتني صديقاً حقيقياً فأنت خير الأصدقاء وأنت من ساعدتني على تحسين مساري في الحياة وساعدتني كثيراً في الاقتراب من الله سبحانه وتعالى وهونت عليا الكثير من الأيام الصعبة.

لن أنسى أبداً جميع الضحكات التي كانت من القلب معك، واللحظات التي بكينا فيها مع بعضنا البعض فكنت أنت أول من يمسح دموعي من على وجهي فشكراً لك يا صديق العمر فكلمة شكراً لا تساوي أي شيء مقابل كل شيء قد قدمته لي.

دائماً ما نسمع عن جملة رب أخ لك لم تلده أمك وهذه الجملة تأكدت من مدى صحتها معك فأنت الوحيد الذي أحبني بصدق وأخلص لي ووقف بجانبي في كل الأيام الصعبة، فأنت لم تخذلني أبداً يا صديقي لم نكن ابداً مجرد صديقين في مدرسة بل كنا أخوة وكنت ولازلت أقرب الأشخاص إلي وأنت كل شيء جميل.

رسالة إلى صديق قصيرة

هذا نموذج جاهز لرسالة إلى صديق قصيرة:

عزيزي ……….مرحباً!

إنالأصدقاء مصدر الحياة وأكثر ما يجعلها جميلة، وذلك لأننا معهم نتخطى صعابها، ونتجاوز بهم لحظاتنا الحزينة، لذلك لا بد من شكرهم دائماً لبقائهم معنا، وكسب محبتهم و توطيد علاقتنا معهم.

لذلك قررت أن أكتب رسالة شكر وعرفان، وأشعر أن كل كلمات الشكر لا يمكنها أن تعبّر عما في القلب إلا أنها قد توفيك حقك، فشكراً لوجودك الدائم بجانبي.

مع تحياتي

قد يهمك:

تعبير رسالة إلى صديق في الغربة

الرسالة الأولى

صديقي العزيز:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك يا صديقي، لقد مرت الايام علينا وانت غائب عنا لا نشعر فيها بالمرح والفرح بسبب بعدك وغربتك، فعلى الرغم من أن سفرك هذا فيه منفعة لك إلا أنه عذاب وشوق لنا، الجميع هنا بخير والأماكن التي كنا نتردد عليها تنتظرك بكل حب ومزيد من الشوق، وفي النهاية أتمنى لك التوفيق من كل قلبي وأود أن أراك قريباً على خير.

صديقك المخلص لك دائماً

الرسالة الثانية

صديقي الغالي:

بعد التحية والسلام اتمنى أن تكون في أحسن حال يا صديقي الغالي، مرت الايام سريعاً ونحن في شوق دائم لرؤيتك والجلوس معك كالأيام الخوالي، الأماكن التي كنا نزورها معاً تشتاق إلى ضحكاتنا وفرحنا فهلا أعدناها مرة أخرى، الغربة أخذتك مني وجعلت داخلي يحترق شوقاً لرؤيتك والجلوس والسهر معك مثل الماضي، كل أحبابك هنا بخير وسلامة ويشتاقون لرؤيتك، وفي الختام اتمنى لك تحياتي وأرق أمنياتي.

صديقك العزيز

الرسالة الثالثة

صديقي الحبيب:

أتمنى أن تكون في أحسن حال، فقد مرت الايام وشعرت بغيابك الشديد يتسبب في فجوة كبيرة في قلبي لم يستطع أحد غيرك أن يملأها، أنت لست صديق فقط أنت أخي الذي لم تلده أمي، كيف حالك في الغربة لعل الله قد وفقك إلى ما كنت تبحث عنه وتريده، صديقي أرجوا منك ألا تنساني بالدعاء كما أني أدعو لك في صلواتي واتمنى أن أراك في القريب العاجل لك مني كل التحيات الطيبات المعطرة براحة الورود الطيبة.

صديقك الحبيب

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا