يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن لام التعليل ، و أمثلة على لام التعليل من القرآن ، و لام التعليل للصف الثالث الابتدائي ، و لام التعليل ولام الجحود ، و إعراب لام التعليل ، و لام التعليل للاطفال ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن امثلة عن لام التعليل لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

امثلة عن لام التعليل

امثلة عن لام التعليل
امثلة عن لام التعليل

لام التعليل هي لام مكسورة تفيد التعليل و تأتي في الجملة بمعني “كي”، و تدخل على الجملة الفعلية و يأتي بعدها فعل مضارع منصوب، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم مجموعة من امثلة عن لام التعليل ، تابعوا معنا :

امثلة عن لام التعليل :

  • مثل : أن نقول “أَجتهدُ لِأنجح” أي أنك تجتهد كي تنجح، و علة و سبب الاجتهاد هنا هو النجاح، و اللام في هذه الجملة لام تعليل مجرورة بالكسرة، و بعدها فعل مضارع منصوب بالفتحة.
  • مثال: يستيقظ المؤمن في جوف الليل ليعبُد الله. ولو سألنا: لماذا يستيقظ المؤمن؟ فالجواب هو: ليعبُد ربه. الإعراب ليعبُد: لام التعليل حرف مبني لا محل له من الإعراب. يعبدَ: فعل مضارع منصوب (بلام التعليل) وعلامة نصبه الفتحة. والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره هو.

قد يهمك :

أمثلة على لام التعليل من القرآن

نظرًا لمدى بلاغة ودقة استخدام قواعد اللغة العربية في القران ، فقد خصصنا هذه الفقرة من على منصتنا اقرأ لنعرض لكم مجموعة من أمثلة على لام التعليل من القرآن ، وهي :

  • قوله – تعالى-: “وإنه لِحُبِّ الخير لَشديد”، أي إنه من أجل حب المال لبخيل
  • ونحو قوله – عز وجل-: “وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة”، في قراءة حمزة، أي لأجل إيتائي إياكم بعض الكتاب والحكمة ثم لمجيء سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- مصدقًا لما معكم لتؤمنن به، فـ (ما) مصدرية واللام تعليلية. 

لام التعليل للصف الثالث الابتدائي

و لكل طلاب الصف الثالث الابتدائي نقدم لكم من خلال السطور التالية شرح مفصل لدرس لا لام التعليل من خلال مجموعة من الفيديوهات التعليمية ، تابعوا معنا :

لام التعليل للصف الثالث الابتدائي ١
لام التعليل للصف الثالث الابتدائي ٢

لام التعليل ولام الجحود

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على كل من لام التعليل ولام الجحود ، تابعوا معنا :

  • ما هي لام التعليل : هي لام مكسورة تفيد التعليل و تأتي في الجملة بمعني “كي”، و تدخل على الجملة الفعلية و يأتي بعدها فعل مضارع منصوب، مثل أن نقول “أَجتهدُ لِأنجح” أي أنك تجتهد كي تنجح، و علة و سبب الاجتهاد هنا هو النجاح، و اللام في هذه الجملة لام تعليل مجرورة بالكسرة، و بعدها فعل مضارع منصوب بالفتحة.
  • ما هي لام الجحود : لام الجحود تفيد  الانكار و النفي في الكلام، فهي تدخل على الجملة الفعلية لتنفيها، و تكون مسبوقة في الجملة بكَوْن منفي، و تكون مجرورة بالكسرة مثل لام الامر، و تأتي قبل الفعل المضارع، و يكون الفعل المضارع بعدها منصوبا، مثال على ذلك أن نقول “ما كان العاقل لِيصدقَ الخرافات”، فالكون المنفي هنا هو “ما كان” و اللام هنا لام الجحود مجرورة بالكسرة و بعدها فعل مضارع منصوب بالفتحة.

إعراب لام التعليل

من جمال اللغة العربية أن كل حرف له معنى، و مثال على ذلك حرف اللام، و حرف اللام في اللغة العربية حين يدخل على الجملة الفعلية قد يحمل أربع معاني مختلفة، و قد تكون اللام في هذه الحالة لام التعليل أو لام التوكيد ……. وفي هذا المقال سوف نعرض لكم على إعراب لام التعليل ، وهي :

إعراب لام التعليل :

  • يكتب اعراب الفعل المضارع قبلها فعل مضارع منصوب بلام التعليل وعلامة نصبه كذا.

مثل أن نقول “أَجتهدُ لِأنجح”

  • أي أنك تجتهد كي تنجح، و علة و سبب الاجتهاد هنا هو النجاح، و اللام في هذه الجملة لام تعليل مجرورة بالكسرة، و بعدها فعل مضارع منصوب بالفتحة.

لام التعليل للاطفال

يهذا مكون قد وصلنا عزيزي الطالب الى ختام مقالنا و يسعدنا أن نقدم لكم بالتفصيل و يشكل مبسط شرح للام التعليل للاطفال ، تابعوا معنا :

لام التعليل للاطفال ١
لام التعليل للاطفال ٢