حساب زكاة المال من الوسائل الأكثر بحثاً، وذلك أن الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام والفريضة الواجبة على كل مسلم إذا توفرت فيه شروط الزكاة لذلك يسعى المسلمون ويبذلون جهدهم في البحث عن مقدار ونسبة زكاة المال المفروضة عليهم وطريقة حساب زكاة المال، حيث اختلفت المسميات والأنواع لهيئة المال لكن ترجع في أصلها جميعاً إلى كونها مال فعال يتم استخدامه والاستفادة منها ، و سنتعرف في هذا المقال على كيفية حساب زكاة المال في الجزائر سنشرح كل هذه التفاصيل وأكثر بعون الله تعالى.

كيفية حساب زكاة المال في الجزائر

كيفية حساب زكاة المال في الجزائر ، كشفت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف عن تحديد نصاب الزكاة للعام الهجري 1444 بـ 892.500 دينار.

كيفية حساب زكاة المال في الجزائر
كيفية حساب زكاة المال في الجزائر
  • أوضح بيان للوزارة أن “النصاب يحسب كما يلي: 85 × 10.500 دج = 892.500 دج، وعليه يجب إخراج ربع العشر أي ما يمثل 2,5% من كل مال بلغ النصاب، وحال عليه الحول من النقود أو من العروض التجارية والسلع التي تقوم بسعرها في السوق يوم زكاتها”.
  • أما بالنسبة لطريقة إخراج الزكاة، وضعت الوزارة التي يقودها يوسف بلمهدي تحت تصرف المزكين الحسابات البريدية الولائية التابعة للديوان الوطني للأوقاف والزكاة لدفع زكواتهم مباشرة فيها، أو باستخدام تقنية التحويل الإلكتروني عبر الخدمة الإلكترونية “بريدي MOB”، “خدمة الزكاة”، لضمان تحصيلها وإيصالها لمستحقيها.
  • من جانبه، حدد مسجد باريس الكبير نصاب زكاة المال لعام 1444 هـ، بـ 4750 أورو ، ودعا المسجد، المسلمين الذين تستوفي فيهم الشروط لدفع المبلغ الناتج عن طريق الآتية: 2.5٪ أو 1/40 من المبلغ المدخر فوق الحد الذي تم تحديده العام الهجري السابق.

شروط زكاة المال

حتى تجب الزَّكاة على المسلم، وينبغي عليه إخراجها، فلا بدّ من توفر عدد من الشروط ، هي :

  • الإسلام: فمن أهمّ شروط الزَّكاة أن يكون المُزكّي مسلماً؛ حيث إنّ الزَّكاة لا تُقبَل من كافر.
  • النّماء: هو أن يكون المال نامياً يزداد بالفعل، أو يكون قابلاً للزيادة، مثل: الأنعام التي تتوالد، والزروع التي تثمر، والتجارة التي تزداد.
  • الحريّة: فالزَّكاة لا تجب على العبد؛ لأنّه لا يملك.
  • أن تكون الزَّكاة فيما يزيد ويفضُل عن الحوائج الأصليّة للمُزكّي: من مأكل، ومشرب، وملبس، ومسكن، ونفقة الزوجة والأبناء، وغيرهم ممّن تلزمه نفقتهم.
  • الملك التامّ: أي أن يكون المال المراد تزكيته مملوكاً للمزكّي، مستقرّاً عنده.
  • السّوم: هو رعي الأنعام بلا مؤونة ولا كلفة، أمّا إن كانت الأنعام معلوفةً معظم العام ، ويتكلّف مالكها في رعيها؛ فليس على تلك الأنعام زكاة عند جمهور العلماء.
  • حوَلان الحول: بأن يمضي على بلوغ مال الزَّكاة لنصابه عام هجريّ كامل، ويُستثنى من شرط حولان الحول الزّروع والثمار التي تجب بالحصاد لا بحولان الحول، ويُستثنى أيضاً ما تُنتِجه بهيمة الأنعام، والنامي من أموال التجارة؛ حيث إنّ حولها هو حول أصلها.

قد يهمك :

متى تجب زكاة المال

  • “كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ” ﴿الأنعام: ١٤١﴾
  • تُؤدى الزكاة على أساس ما يفيض عن الدخل بنسبة 2.5% من المبلغ المُستحقّ عليه زكاة المال، على أنْ يكون هذا المبلغ قد مرّ عليه حول كامل ( عام ) دون صرفه.
  • وهي واجبة على كل بالغ عاقل بلغ فائض أمواله النصاب وحال عليها الحول، أو مرّ عليها عام كامل، وتعطي الآية أعلاه مثالاً للمزارع الواجب عليه إخراج زكاة الزروع، حيث يجب إخراج هذه الزكاة في نفس يوم حصاد المحصول.

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

حساب زكاة المال المودع في البنك :

  • لا تجب الزكاة في المال حتى يحول عليه الحول -سنة قمرية كاملة- بعد بلوغ النصاب. والنصاب هو ما يساوي خمسة وثمانين جرامًا من الذهب الخالص، أو خمسمائة وخمسة وتسعين جرامًا من الفضة الخالصة تقريبًا.
  • فإذا كان المبلغ المودع في البنك يبلغ هذا القدر، أو يبلغه بما ينضم إليه مما يملك المودع من النقود خارج البنك، أو عروض التجارة، وحال عليه الحول؛ فإن فيه الزكاة: 2.5% اثنين ونصف في المائة وإذا كان ما تأخذ منه ينقصه عن النصاب، فلا زكاة فيه حتى يبلغ النصاب ويحول عليه الحو.

كيفية حساب زكاة الذهب

يتمّ إخراج زكاة الذهب بالغرامات أو النقود الورقية، وفيما يأتي تفصيل ذلك :

  • كيفية حساب زكاة الذهب بالغرامات أقلُّ نصابٍ للذهب عشرون ديناراً ذهباً، وهو ما يعادل خمسةً وثمانين غراماً من الذهب، فمن ملك خمسةً وثمانين غراماً من الذهب فأكثر وجبت عليه الزكاة بمقدار رُبع العُشر؛ أي اثنين ونصف بالمئة، فيقوم المالك بجمع ما يملك من غرامات الذهب ويقسّمها على أربعين، والناتج يكون مقدار الزكاة الواجبة عليه.
  • فإذا ملك الشخص ستّمئة غراماً من الذهب قسّمها على أربعين فيكون الناتج خمسة عشر غراماً من الذهب، وهو مقدار الزكاة الواجبة عليه، وتكون العملية الحسابية كالآتي: (600÷40= 15) غراماً ذهباً.
  • كيفية حساب زكاة الذهب بالنقود إذا أردنا إخراج زكاة الذهب بالدنانير الأردنية فيجب أولاً معرفة سعر الغرام الواحد من الذهب وقت إخراج الزكاة، ثمّ نقوم بضرب مجموع غرامات الذهب بسعر غرام الذهب الواحد، ثم يتمّ قسمة الناتج على أربعين، والناتج يكون مقدار الزكاة الواجبة بالدينار الاردني.
  • فمن ملك ستمئة غرامٍ من الذهب وكان سعر الغرام الواحد من الذهب في اليوم نفسه ثلاثين ديناراً أردنيّاً، فيتمّ ضرب ستّمئة بثلاثين، والناتج ثمانية عشر ألف دينارٍ أردنيٍّ، ثم يُقسم الناتج على أربعين، فيكون الناتج أربعمئة وخمسين ديناراً أردنيّاً، وهو مقدار الزكاة الواجبة، وهو ما يعادل خمسة عشر غراماً ذهباً، وتكون العملية الحسابية كالآتي: (600×30= 18000÷40= 450) ديناراً أردنيّاً.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا