يعرض لكم موقع إقرأ أقوى دعاء شفاء التوحد ، و آيات الشفاء من مرض التوحد ، و قصص شفاء الأطفال من التوحد و حالات شفيت من طيف التوحد ، و الشفاء من التوحد ، و هل التوحد مرض روحي ، و علاج التوحد بسورة البقرة ، بعض من الدراسات والأبحاث توصلت لأكثر من نوع لمعالجة التوحد ومن ضمنها العلاج الدوائي وبالموسيقى والسلوكي، وعلاج التوحد بالقرآن والرقية الشرعية كان محور لتداول الكثيرين بالوقت الماضي وذلك يرجع سببه إلى قوة القرآن في معالجة العديد من الأمراض وهنا سنعرف كيف يكون علاج التوحد بالدعاء من خلال مجموعة من الادعية و كذلك الايات القرانية تابعوا معنا المقال دعاء شفاء التوحد للتعرف على المزيد.

دعاء شفاء التوحد

يؤدي اضطراب طيف التوحد إلى ضعف التفاعل الاجتماعي والتواصل اللفظي وغير اللفظي، فيبدو الطفل في بعض الحالات الصعبة منطوياً على ذاته أو غارقاً في “عالمه الخاص”. ولاضطراب التوحد درجاتٍ عدّة: فهناك الحالات الخفيفة، التي قد يستعصي على الأطباء تشخيصها مبكراً والتي تسمى بالتوحد العالي الأداء، ومنها متلازمة أسبرغر. وهناك الحالات الحادة التي تتجلى أعراضها بوضوح حتى قبل بلوغ الطفل المصاب عامه الأول ، في ما يلي اخترنا لكم دعاء شفاء التوحد عسى الله ان يشفي اطفال المسلمين من هذا المرض.

دعاء شفاء التوحد
دعاء شفاء التوحد
  • اللهم مرضى التوحد في رعايتك فاشفهم وأذهب عنهم المرض وأجعلهم ممن يتمتعون بنعمة الصحة والمعافاه يا الله .
  • يا الله يا ذا الجلال والإكرام أسألك بكرمك وفضلك أن تشفي مريض التوحد وتخفف وجعه فأنت به أرحم يا أرحم الراحمين .
  • اللهم قر عيني بشفاء ابني من مرض التوحد واجعلني ممن ابتليتهم لترفع أعمالهم .
  • اللهم أنت الشافي لا شفاء إلا شفاءك شفاء لا يغادر سقماً اشف مرضى التوحد وأرفع عنهم هذا البلاء وأجعله في ميزان حسنات ذويهم .
  • أنت الشافي لقد عجزنا عن مداوة مرضى التوحد وأنت بيدك الدواء اشفهم وأنظر لهم بعينك التي لا تغفل .
  • اللهم صبر مرضى التوحد وذويهم على المرض واجعله تطهيراً لهم من الذنوب وأعفوا عنها بعفوك يا الله .
  • اللهم إني أسألك بعظيم كرمك أن تشفي مرضى التوحد وتعفوا عنهم . . أسألك يا الله أن تمن على مرضى التوحد بالصحة وأن تجعلهم ممن ألبستهم ثوب العافية .
  • لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اشفي مريض التوحد شفاء لا تعب بعده .
  • يا الله لا شفاء دون أمرك ولا عافية دون أمرك فاشف مرضى التوحد وأعف عنهم ومتعهم بنعمة الصحة والمعافاة يارب .
  • يا الله يا مجيب دعوة المضطر أشف مريض التوحد ومتعهم بكامل صحتهم وأرفع عنهم بلائك يا الله.
  • يا الله أسألك بقدرتك التي غلبت قدرة الأطباء أن تشفي مرضى التوحد وترفع عنهم المرض وتشفيهم شفاء لا يغادر سقماً يا كريم .

قد يهمك :

آيات الشفاء من مرض التوحد

انتشر مرض التوحد بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة بين الأطفال فبمجرد أن يولد الطفل تكون حالتة طبيعية كأي طفل ولا تظهر عليه أي علامات الاصابة بمرض نفسي،ولكن مع مرور الوقت يبدأ الأبوين في ملاحظة أن سلوك الطفل مختلف بشكل كبير عن سلوك باقي الأطفال،ويظهر هذا السلوك علي هيئة عدم التفاعل مع باقي الأطفال أو العالم المحيط به،كما أنه يتأخر في النطق والمشي وبالتالي يصبح لديه تأخر في كل شىء. و من آيات الشفاء من مرض التوحد مايلي.

آيات الشفاء من مرض التوحد - دعاء شفاء التوحد
آيات الشفاء من مرض التوحد – دعاء شفاء التوحد
  • على المريض أن يشرب الطفل من ماء مقروء عليه القرآن ويشرب من سورة البقرة المكتوبة بالزعفران، وأن يشرب أيضاً من ماء الورد المرقي، مع إعطائه العسل مع الحليب أو مع الطعام والعصير، ثم تحصين المنزل وتحصين الطفل قبل الخلود للنوم بالمعوذتين وآية الكرسي والنفث على الكفين ثم مسح رأس الطفل وجسده كل مرة وتُكرر لثلاث مرات.
  • اويغتسل فيها المريض بأوراق الزعفران وماء الورد المرقي والسدر والمسك لمدة ثلاثة أيام.
  • قراءة آيات الشفاء وآيات الحفظ وترديد آيات الانطاق، ويستمر الطفل على هذا العلاج مدة 40 يوم.
  • الرقية الشرعية التي ستُقرأها على الماء و سيستخدمها المريض في الإغتسال والشرب: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”
  • اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”
  • آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.”

قصص شفاء الأطفال من التوحد

يشخص التوحد بانه اضطراب فى النمو العصبى عند الطفل يسبب ضعفًا فى التفاعل الاجتماعى مع المحيطين به، والتواصل اللفظى وغير اللفظى، والتعامل بأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة بهذا الشكل المبسط يتم تعريف التوحد ولكن هذه الكلمات البسيطة لا يمكنها أبدًا أن تختزل ما تعيشه أسرة لديها طفل متوحد ، اليكم بعض قصص اسر مع شفاء اطفالها من التوحد.

قصص شفاء الأطفال من التوحد - دعاء شفاء التوحد
قصص شفاء الأطفال من التوحد – دعاء شفاء التوحد
  • القصة الاولى : ولدت تمبل في عام 1947م، وبعد ثلاثة أعوام من ولادتها بدأت أعراض التوحّد بالبروز لديها، وبعد إخضاعها للتشخيص شخّصت حالتها بأنها تعاني من التوحد ذي الأداء الوظيفي العالي، ومن تلفٍ دماغي؛ حيث سبّب لها ذلك التلف مشكلات اجتماعية ولغوية وسلوكية، ولكن ذلك أبداً لم يُشكّل عائقاً أمامها فاستطاعت بقوة إرادتها وإيمانها أن تتغلّب على مرضها بنجاح، وبدأت بالتحسّن بشكل تدريجيّ حتى تخطت مرضها تماماً. تمبل الآن أستاذة في علم الحيوان لدى جامعة ولاية كولورادو، واستشاريّة في سلوك الحيوانات في مجال المواشي، كما استطاعت اختراع آلة العناق المصمّمة للأشخاص الذين يتمتّعون بالحساسية المفرطة.
  • القصة الثانية : وتتحدث والدته عن تجربتها فتقول: “أنا لا أريد أن أغيّر جاد، أنا تأقلمت مع وضعه، جاد شخص يمتلك حنانا كبيرا، وقلباً كبيراً، وهو شخص ذكي جداً، جاد شخص مميز، لكن المشكلة تكمن في المجتمع وفي من حوله، فالمجتمع لا يرحم ولا يتقبل وضعه كما وضع مئات الاطفال في لبنان”.وعن شعورها كوالدة، أكدت ربى انها في بداية الأمر كانت تشعر بالحزن، ولكن وضع ابنها أفضل بكثير من أطفال آخرين، فجاد ليس بالعدائي، “هو محب ولكنه لا يستطيع التعبير بشكل واضح… هناك العديد من المشاكل المتعبة ولكن تبقى المشكلة الأهم هي المجتمع. أنا أحارب الجهل الموجود لدى العديد من الأشخاص عبر الكتابة، وعبر القول إن ابني ليس مريضاً ولا يحتاج إلى علاج. اتركو على راحتو. لن يؤذي أحداً”.
  • القصة الثالثة : في عمر الثالثة قرر أطباء مايلز أنه شفي تماما من مرض التوحد . وفي الاختبارات الاجتماعية واللغوية كان معدله ثمانية أشهر أكبر من عمره ، كما حقق نفس النتائج في اختبارات الاعتماد على النفس والمهارات العضلية ، ثم التحق بمدرسة عادية بدون مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة . وهناك أخبرتني مدرسته أنه كان واحدا من أكثر أطفال الفصل بهجة وكلاما ومشاركة . واليوم ، وعمر مايلز حوالي 6 سنوات ، فانه يعتبر واحدا من أشهر الأطفال في المدرسة ، ومستوى قراءته هو المستوى الرابع ، ولديه أصدقاء جيدين ، ومؤخرا شارك بدور متميز في مسرحية لفصله ، وهو على علاقة قوية بأخته الأكبر ، ويقضيان ساعات معا في ألعاب تخيلية ، وهو الشيء الذي لا يمكن أن يحدث مع أطفال يعانون من مرض التوحد . وهكذا ، فان أسوأ مخاوفي لم تتحقق ، فأنا محظوظة للغاية .

حالات شفيت من طيف التوحد

لم يتوفر حتى يومنا هذا علاج لمرض التوحد، ولكن الاكتشاف المبكر للمرض ومتابعته والعمل على اتّباع أبرز الوسائل للتخفيف من آثاره قد يساعد على تحسين بعض الحالات غير الشديدة، ومن أبرز الأمثلة على بعض حالات التوحد التي عولجت بشكل كامل أو بشكل ملحوظ بسبب ما امتلكه أصحابها من إيمان وتحدٍّ للمعوقات والصبر على ما يواجههم من صعاب، و في ما يلي نستطيع القول إنهما من أبرز الحالات التي تخطّت المرض بشكل جيد جداً.

حالات شفيت من طيف التوحد
حالات شفيت من طيف التوحد
  • الحالة الاولى : هو طفل سعودي مولود لأب وأم ليس لديهم أي طفل سابق مصاب بالتوحد، بعد مرور سنة ونصف لوحظ على الطفل قلة التواصل مع الآخرين والعنف والصراخ الدائم وتأخر في النّطق، تواصلت الأم مع الأطباء وعرضته على طبيب أطفال مختص، شُخِّص وهو بعمر الثلاث سنوات بالتّوحد، وبشكلٍ مباشر تمّت متابعة الطفل من قِبَلِ أخصائيّ تعليم نطق، ظهرت نتائج جيدة وتحسن الطفل، بعدها دُمِجَ الطفل في مدرسة مع أطفال طبيعيين وظهرت نتائج جيدة على الطفل، وتم إخضاع الطفل لحمية ونظام غذائي خاص وبعض الأدوية التي وُصِفَت للطفل ليلاحظ على الطفل تقدم ممتاز وتحسّن في النطق، كما أنَّ التركيز ومستواهُ الدّراسي تقدَّم كثيرًا.
  • الحالة الثانية : بدأت غراندين بالتحدث في سن الرابعة وأحرزت تقدم، وتعتبر نفسها محظوظة لأنها حظيت بموجهين متعاونين ابتداء من المدرسة الابتدائية، لكنها ترى أن المدرسة المتوسطة والثانوية كانت أسوء أجزاء حياتها، حيث كانت الطالبة المجتهدة التي يحاول الجميع إغاظتها، وكان الناس يدعونها بـ “شريط التسجيل” عندما تعبر الشارع، لأنها كانت تردد كل شيء مراراً وتكراراً. تقول غراندين “قد يضحكني ذلك الآن، ولكنه كان أمراً مؤلماً في الماضي.”
  • الحالة الثالثة : فتاة ولدت طبيعيةً وفي عمر السنة بدأت تنطق بعض الكلمات البسيطة، مثل: أي طفل في عمرها، وفي عمر السنة والنصف بدأت لا تستجيب لأيِّ نداءٍ وتبقى أمام شاشة التّلفاز لساعاتٍ طويلة، أجرت لها والدتها تخطيطًا للسَّمع لديها وتبيَّن عدم وجود مشكلة في السّمع، وعندما عُرِّضَت على الطّبيب شخصت بمرض التوحد، بدأ الطبيب بعلاج النطق لها بجلسات عدة وبدأت تستجيب تدريجيًّا، بعدها دُمجت مع الأطفال الطّبعيينَ وأخضعت إلى حمية غذائية لتتحسَّن بشكلٍ كبير.

الشفاء من التوحد

يمثل التوحد قلقا للأمهات في السنوات الأولى من عمر أطفالهن، لا سيما إن لاحظن قصورا في مهارات الطفل قبل سن الثالثة، ولأن علامات التوحد قد تختلط على البعض فإن المرحلة العمرية ابتداء من سن الثلاثة أعوام إلى السادسة تعد أكثر المراحل حرجا في تطور مهارات الطفل، والتي تحتاج إلى مراقبته للتدخل السريع لرفع مستوى النمو العقلي للطفل قدر الإمكان.

الشفاء من التوحد
الشفاء من التوحد
  • نظرا لاختلاف علامات وأعراض مرض التوحد من مريض إلى آخر، فمن المرجح أن يتصرف كل واحد من طفلين مختلفين، مع نفس التشخيص الطبي، بطرق مختلفة جدا وأن تكون لدى كل منهما مهارات مختلفة كليا لكن حالات مرض التوحد شديدة الخطورة تتميز، في غالبية الحالات، بعدم القدرة المطلق على التواصل أو على إقامة علاقات متبادلة مع أشخاص آخرين.
  • هناك أمل كبير في أن يتحسن طفل التوحد، حيث أنه توجد حالات كثيرة جداً وصلت إلى مرحلة النجاح، ولم يظهر عليهم أن لديهم مرض التوحد من الأساس وهم مرضى توحد.
  • حتى أن مرضى التوحد يكونون مميزين في أعمالهم، سواء في حياتهم الزوجية أو في العمل، حتى أنهم يصبحون خبراء في عملهم بمدة أقل من أي شخص آخر في العمل، وقد يصلون إلى مناصب كبيرة في العمل والدولة.
  • لهذا يجب العمل مع طفل التوحد منذ صغره في عمر الثلاث سنوات، مع بعض التعب في تعليمه جميع المفاهيم التي لا يدركها، حتى يصل إلى مرحلة بحيث يكمل بنجاح وقوة لمواجهة الحياة الصعبة.

هل التوحد مرض روحي

أصبح تشخيص الإصابة بمرض التوحد منتشرا في صفوف الأطفال. ويعتقد الخبراء أن السبب يعود ربما لتقدم الآباء في السن، أو بسبب تلوث الهواء، وهناك حديث حول علاقة الأرقام المرتفعة بالمعايير المعتمدة لتشخيص الإصابة بهذا المرض ، الامر الذي يقودنا الى التساؤل هل التوحد مرض روحي.

هل التوحد مرض روحي
هل التوحد مرض روحي
  • إن التوحد مرض خلقي، يحدث للطفل منذ الولادة، مضيفةً أن العلماء يعتقدون أن الإصابة به ترجع لميكروب جيني يؤثر على أدمغة الأطفال، ما يؤدي إلى خلل في التركيز والاستيعاب، وتظهر أعراضه في السنوات الأولى من عمر الأطفال.
  • تظهر اعراض التوحد عند أغلب الاطفال، في سن الرضاعة، بينما قد ينشأ أطفال آخرون ويتطورون بصورة طبيعية تماما خلال الأشهر أو السنوات، الأولى من حياتهم لكنهم يصبحون، فجأة، منغلقين على أنفسهم، عدائيين أو يفقدون المهارات اللغوية التي اكتسبوها حتى تلك اللحظة. الرغم من أن كل طفل يعاني من اعراض مرض التوحد، يظهر طباعا وأنماطا خاصة به.
  • الأطفال قد يكون عرضة لمرض التوحد، نتيجة لعدم اهتمام الأمهات بالتعامل مع الطفل، بالتواصل البصري واللفظي، وتركه لساعات طويلة أمام شاشات التلفزيون والكمبيوتر، ما يتسبب في انعزاله عن العالم الخارجي، ويجعله يتأخر في الكلام.

علاج التوحد بسورة البقرة

علاج التوحد بسورة البقرة
علاج التوحد بسورة البقرة
  • الاستماع لآيات القرآن الكريم وخاصة سورة البقرة أثبتت معجزة كبيرة في علاج جميع الحالات سواءاً صحية أو نفسية فعلي كل من لدية ولد توحدي أن يجعل القرآن جزءاً من حياته وأن يستمع إلى سورة البقرة كاملة يومياً سواءاً كان ولده مستيقظ أو نائم فيجعله يستمع لها عدة أيام وشهور وسوف يلاحظ بإذن الله الفرق مع الدعاء والالتجاء إلى الله الذي جعل في القرآن شفاء للناس من جميع الأمراض حيث قال تعالى (( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمه للمؤمنين )).
  • عن تجربة سيدة مع سورة البقرة في علاج التوحد تقول التدليك بالزيت المقروء عليه منطقة الناصية وهي مقدمة الراس ومنطقة خلف الأذن ومنطقة خلف العنق وتحديدا أسفل الرأس من الخلف وتشغيل سورة البقرة في غرفة الطفل وهو نائم طوال الليل ومهم جدا جدا وبالتجربة الشخصية لأنه يعيد الدماغ إلى تردده الطبيعي لا تشغلوها مرة أو مرتين لازم تداوموا هذا مهم جدا حتى يرجع الدماغ إلى تردده الطبيعي والنوم المبكر بعد صلاة العشاء في غرفة مظلمة تماما
  • أما التدريبات في النهار فيكفي الطفل نصف ساعة في اليوم و أغلبها تكون و أنت حاضنته يعني إجلسي على الأرض وجلسيه بحيث تكون رجليه ممدودة على الأرض وهو في حضنك وسبورة صغيرة وقلم ومجسمات الوضعية التي تريحه وصور وعلموهم الصلاة والوضوء ترى مهم جدا وعلموهم لو كانوا ناطقين إنهم يدعوا لأنفسهم ..و مهم نحضن الطفل التوحدي …مهم جدا حتى يهدء ويشعر بالأمان ويطلع التوتر إحضنوا اولادكم ترى ما يكلف شيء بالإضافة لإستغلال اي موقف بالتدريب.