فريضة الزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة واجبة الأداء على عبادها، وامتلاك معرفة أو وسيلة لحسابها بيسر وسهولة يضمن إخراجها في وقتها دون الوقوع في ذنب التأخير أو التقديم كما أمرنا الله تعالى. في هذا المقال، تقرأ عن حاسبة الزكاة، وكيفية حساب زكاتك حسب العملة كالدولار واليورو على وجه الخصوص، ونتعرف في المقال التالي كيفية حساب زكاة المال باليورو .

كيفية حساب زكاة المال باليورو

الأوراق النقدية ( الريال – الدولار – اليورو ) وغيرها من العملات المتداولة اليوم ، تجب فيها الزكاة ، إذا بلغت قيمتها أدنى النصابين ، من الذهب أو الفضة ، ونصاب الذهب ما يعادل 85 جراماً ، ونصاب الفضة ما يعادل 595 جراماً .

كيفية حساب زكاة المال باليورو
كيفية حساب زكاة المال باليورو
  • إن ما كان من الأموال من النقود المتعامل بها اليوم فإنه يقدر نصابه في الزكاة بنصاب الذهب أو الفضة، ويختلف تقدير النصاب من هذه العملات باختلاف قيمة الذهب والفضة، ونصاب الذهب 85 جراماً، ونصاب الفضة 595 جراماً.
  • فإن ساوى ما عند المرء من اليورو ما يساوي قيمة أحدهما، وحال عليه الحول وهو بالغ نصاباً بنفسه أو بما انضم إليه من نقود أخرى أو عروض تجارة، وجبت فيه الزكاة، فيخرج منه ربع العشر

نصاب الزكاة باليورو 2023

  • إذا بلغ المال الذي يملكه المكلف نصابا وهو ما يساوي خمسة وثمانين جراما من الذهب الخالص تقريبا، أو خمسمائة وخمسة وتسعين جراما من الفضة الخالصة تقريبا وجبت زكاته إذا حال عليه الحول الهجري دون أن ينقص عن النصاب في أثناء الحول.
  • والواجب زكاة جميع المال المملوك الذي تجاوز النصاب وحال عليه الحول، ولا يقتصر على زكاة المقدار الذي تجاوز النصاب بل يزكى جميع المال بإخراج ربع عشره أي اثنان ونصف بالمائة من مقدار هذا المال، ولا بأس أن تخرج زكاة اليورو بالدينار أو بأي عملة أخرى.

كم مقدار زكاة المال

كم مقدار زكاة المال :

  • تبلغ قيمة الزكاة 2.5% من مدخرات المسلم السنوية. ويعادل النصاب – الحدّ الأدنى من الثروة التي يجب على المسلم أن يمتلكها حتى تجب عليه الزكاة – 87.5 غراماً من الذهب أو 612.4 غراماً من الفضة، وما يعادلها من أنواع الثروات المدخرة الأخرى. وتعتمد قيمة الزكاة بالتحديد على العملة المحلية نظراً لاختلاف العملات وقيمتها من دولة لأخرى ومن وقت لآخر.

تستخدم قيمة الفضة لتحديد النصاب في المذهب الحنفي، بينما تُستخدم قيمة الذهب في المذاهب الأخرى. ونظراً لتغير قيمة الذهب والفضة باستمرار، تختلف بعض الشيء قيمة الزكاة التي يخرجها المسلم من عام لآخر ، التالي طريقتان لحساب زكاة المال:

  • تُقسّم قيمة المدخرات على 40.
  • تقسّم قيمة المدخرات على 100، ويتم مضاعفة الناتج بـ 2.5.

قد يهمك :

كيفية اخراج زكاة المال

تخرج زكاة المال للمعاملات المحلية والذهب والفضة وعروض التجارة، تكون بإخراج 2.5% أي ربع العشر، إذا بلغت الناصب وحال عليها الحول – سنة قمرية كاملة.

  • لمن تعطى وماهي مصارفها : قال الله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة:60]،
  • وبحسب الآية نعرف من هم أهل الزكاة والمستحقين لها، والذين جعلهم الله محلاً لدفعها إليهم، ولا يجوز صرف شيء منها إلى غيرهم إجماعاً.

كم نصاب المال النقدي

نصاب زكاة الأوراق النقدية يساوي خمسة وثمانين غرامًا من الذهب الخالص تقريبًا، أو خمسمائة وخمسة وتسعين غرامًا من الفضة الخالصة.

  • يعتبر أقل النصابين لكونه الأحظ للفقراء. جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء ما نصه : مقدار نصاب الزكاة في الدولار، وغيره من العملات الورقية، هو ما يعادل قيمته عشرين مثقالًا من الذهب، أو مائة وأربعين مثقالًا من الفضة.
  • ويكون ذلك بالأحظ للفقراء من أحد النصابين؛ وذلك نظرًا إلى اختلاف سعرها باختلاف الأوقات والبلاد.
  • ونصابُ الفضة غالبًا يكون أقل بكثير من نصاب الذهب. ومن ثم؛ فإنه لا يستغرب الفرق الشاسع بين قيمة النصاب بالذهب وقيمته بالفضة.

حاسبة الزكاة بالدولار

لا يتأثر حساب الزكاة بالعملة لأنه يعادل بالذهب، فإذا أرد المزكي أن يخرج زكاته بالدولار وجب تقييم سعر الذهب بالنسبة للدولار فإذا بلغ النصاب وجب إخراج ما يعادل ٢.٥%.

  • تتم عن طريق تقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على 40، لنفترض أن المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100000 دولار، تحسب الزكاة كالآتي: 100000/40 = 2500 دولار.
  • وهناك طريقة ثانية وتتم من خلال تقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على مئة والناتج يُضرب في 2.50، فمثلاً لنفترض أنّ المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100000 دولار، فتحسب الزكاة كما يلي: 100000/100= 1000* 2.50 = 2500 دولار.
  • تبلغ نسبة زكاة الأموال النقدية ربع العشر، أي ما يعادل 2.5%، أو ما يعادل 25 في الألف، أو ما يعادل 250 في العشرة آلاف، وهكذا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا