يعرض لكم موقع إقرأ كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم ، و كيفية الصلاة الصحيحة للنساء ، و كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم عند الشيعة ، و كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم PDF ، فالصلاة هي الركنُ الثاني من أركان الإسلام، وهي أوّل ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة، وتُعدّ الفارق بين المؤمن والكافر، لذا فتعلّمها وأداؤها بالطّريقة الصّحيحة، والواردة إلينا من رسول -الله صلّى الله عليه وسلّم- من أهمّ الأمور الواجب على المسلم السّعي وراءها، وفي هذا المقال سنذكر كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم .

كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم

كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم ، هناك عدد من الافعال و عدد من الاذكار التي يتم ادائها في الصلاة و التي يمكن ادائها من خلال تنفيذ هذه الحركات و ادائها على الشكل المطلوب و ادائها في وقتها المعين حيث ان على المسلم اداء خمس فرائض خلال اليوم و الليلة و تكون صفة الصلاة على النحو التالي :

كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم
كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم
  • أولا النية هو إصرار في القلب على أنك تؤدي صلاة معينة ؛ لا ينبغي أن ينطق بها.
  • ثانيا: استقبل القبلة ، البيت الحرام في مكة المكرمة المعروف بالكعبة، ارفع يديك إلى مستوى الكتفين أو شحمة الأذن وقل “الله أكبر”.
  • ثالثا: ضع اليد اليمنى على اليسرى على الصدر، و انظر إلى مكان السجود دون أن تخفض رأسك.
  • رابعا: اقرأ دعاء الافتتاح : سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك
  • خامسا: تلاوة سورة الفاتحة : ويجب أن يكون يتلى في كل ركعة، ابدأ بنطق ما يلي بصوت منخفض: {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} تلاوة الفاتحة واجبة في الصلاة ، ولمن لا يعرف اللغة العربية يمكن أن يحمل ورقة مكتوبة بحروف للآيات حتى يحفظها إن شاء الله.
  • سادسا: الركوع ، ارفع اليدين كما سبق وصفه وقل الله أكبر أثناء الركوع، (ثانيا) في وضعية الانحناء ، ضع يديك على ركبتيك وامسكهما بمرفقيك بعيدا عن جانبيك ، واستقامة ظهرك مع استقامة الرأس مع ظهرك. ثالثا: أثناء الركوع يقول المرء: سبحان ربيع عظيم (3 مرات)
  • سابعا: الوقوف منتصبا (قيام) بعد الركوع ، ارفع يديك إلى مستوى الكتفين ، أو شحمة الأذن ، قف منتصبا حتى يأخذ كل جزء موقفه ويقول: ربنا لك الحمد.
  • ثامنا: السجود والجلوس: تمس الأرض باليد أولا ثم الركبتين مع قول الله أكبر ، واسترح على راحة يدك وضع نفسك، جبهتك وأنفك وركبتيك وقدميك على الأرض وبطنك بعيدا عن فخذيك، نصب أصابع القدم وتوجيهها إلى القبلة، يجب أن تبتعد ذراعيك عن الأرض قائلة: سبحان ربي الاعلى (3 مرات) .
  • ثم ترفع رأسك وأنت تقول: الله أكبر، اجلس على رجلك اليسرى مع إبقاء قدمك اليمنى منتصبة بأصابعها إلى القبلة، ضع يديك على ركبتيك ، وادعى قائلا: ربي اغفر لي بعد وضع الجلوس ، تأتي بالسجود الثاني كما فعلت من قبل، بمجرد الانتهاء من ذلك ، تكون قد أكملت ركعة واحدة كاملة ، قل الله أكبر وانهض إلى الركعة الثانية، افعلها بنفس الطريقة التي فعلت بها الأولى ، ولكن دون تلاوة دعاء الافتتاح.
  • تاسعا الجلوس للتشهد : أولا التشهد بمجرد الانتهاء من الركعة الثانية ، اتبع نفس طريقة الجلوس ، أغلق يدك اليمنى بحيث تلامس الإبهام والوسطى بعضهما البعض كدائرة مع توجيه السبابة مباشرة في اتجاه القبلة وتحريكها من خلال قراءة التشهد.
  • في صلاة ثلاث أو أربع ركعات ، بعد الانتهاء من الركعة الثانية والتشهد الأول ، قم برفع يديك (كما ذكرنا سابقا) وقل: الله أكبر. عندما تصل إلى وضع الوقوف المستقيم ، اقرأ الفاتحة واذهب للسجود كما فعلت سابقا.
  • إذا كنت تصلي صلاة المغرب الثلاث ، اجلس وجسدك على فخذك الأيسر ، ورجلك اليسرى تحت يمينك ، مع إبقاء قدمك اليمنى منتصبة .
  • عاشرا: ختام الصلاة بتسليم: بعد أن تتلو التشهد وتؤدى الدعاء ، أدر رأسك إلى اليمين وقل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قد يهمك :

كيفية الصلاة الصحيحة للنساء

عليك ان تعلم أنك لن تجد اختلاف كبير بين صلاة الرجال وصلاة النساء، فهم في الأصل واحد، ولكن هناك بعض النقاط التي يجب ان تتبعها النساء للصلاة الصحيحة

كيفية الصلاة الصحيحة للنساء
كيفية الصلاة الصحيحة للنساء
  • هيئة الركوع بالنسبة للمرأة يستحبّ للمرأة عند ركوعها أن تقوم بجمع نفسها؛ بأن تضم المرفقين للجنبين فلا تجافيها، كما أنّ عليها أن تنحني في ركوعها قليلا.
  • هيئة السجود بالنسبة للمرأة تفترش المرأة ذراعيها في السجود، وتسجد ملصقة البطن بالفخذين؛ من باب المبالغة في الستر، وذلك بخلاف الرجال الذين يسنّ لهم التجافي.
  • إمامة المرأة في الصلاة إذا أمّت المرأة مجموعة من النساء فإنها لا تقف أمامهنّ مثل الرجل، بل تقف وسطهنّ.
  • جهر المرأة للقراءة في الصلاة إذا كانت المرأة تصلي في حضرة الرجال الأجانب فعليها أن تقرأ في الصلاة سرا، وذلك خشية الفتنة، لكن إذا صلّت بين محارمها من الرجال أو بين نساء مثلها فيجوز لها أن تجهر في الصلاة الجهرية.

كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم عند الشيعة

كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم عند الشيعة
كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم عند الشيعة
  • النيّة : أي القصد و العزم على إتيان صلاة مُعيَّنة أداءً أو قضاءً لوجوبها قربة إلى الله تعالى ، و لا يلزم التلفُّظ بالنية ، و لا بُدَّ أن تستمر هذه النية حتى الانتهاء من الصلاة ، ثم تكبيرة الإحرام ، و بها يدخُل المُصلي في صلاته ، و تكبيرة الإحرام هي أن يقول المُصلي : ” الله أكبر ” ، و يجب الاستقرار البدني عند التلفظ بها .
  • القراءة : تجب قراءة سورة الحمد و سورة أخرى معها حال القيام في الركعة الأولى و الثانية من كل صلاةٍ ، و يتخير المُصلي في الركعة الثالثة و الرابعة بين قراءة سورة الحمد وحدها ، و بين التسبيحات الأربع ، و هي : سبحان الله ، و الحمد لله ، و لا إله إلاّ الله ، و الله أكبر _ يكررها ثلاث مرات جمعاً بين الواجب و المستحب _ .
  • و يجب تعلُّم القراءة الصحيحة و تلفُّظ الحروف و الحركات بشكل صحيح ، كما و يجب على الرجال الإخفات في القراءة في صلاة الظهر و العصر ، و الجهر فيها في صلاة الصبح و المغرب و العشاء ، أمّا النساء فيجوز لهنّ الإخفات في مواضع الجهر و يجب الإخفات عند قراءة التسبيحات و كذلك إذا قُرِئَتْ سورة الحمد بدلاً منها.
  • الركوع : و هو الإنحناء بعد إتمام القراءة ، و يجب أن يكون الإنحناء بمقدار تصل أطراف الأصابع إلى الركبة , و يجب أن يقول المُصلي حال الركوع : سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ وَ بِحَمْدِهِ ، أو يقول : سبحان الله ، سبحان الله ، سبحان الله ، ثم يستوي قائماً و يصبر قليلاً و هو منتصب قبل أن يهوي إلى السجود .
  • السجود : و هو وضع المساجد السبعة على الأرض ، و المواضع السبعة هِيَ : الْجَبْهَةُ ، وَ الْكَفَّانِ ، وَ الرُّكْبَتَانِ ، وَ الْإِبْهَامَانِ إبهامي القدمين ، و يجب على المُصلِّي أن يقول : سُبْحَانَ رَبِّيَ الْأَعْلَى وَ بِحَمْدِهِ ، أو يقول : سبحان الله ، سبحان الله ، سبحان الله ، ثم يرفع رأسه من السجدة الأولى و يجلس قليلاً ، ثم يسجد مرة أخرى في كل ركعة من صلاته ، و لا بُدَّ من وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه ، و هو الأرض أو النبات عدا المأكول و الملبوس .
  • التشهُّد : بعد الانتهاء من السجدة الثانية في الركعة الثانية على المُصلِّي الجلوس للتشهد ، و هو أن يقول : أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ، و أشهد أنّ محمداً عبدُهُ و رسوله ، اللهم صلِّ على محمد و آل محمد ، فإن كانت صلاته ثنائية أتى بالتسليم ، و إلاّ أكمل صلاته .
  • التسليم : و هو أن يقول : السلام عليك أيّها النبي و رحمة الله و بركاته ، السلام علينا و على عباد الله الصالحين ، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته جمعاً بين الواجب و المستحب ، و به تنتهي صلاته أما إذا كانت الصلاة ثلاثية كصلاة المغرب ، أو رباعية كالظهر و العصر و العشاء قام المُصلي بعد التشهد ليُكمِلَ صلاته.

كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم PDF

تلخيص كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم PDF تجدونها في النماذج التالية :

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا