يقدم لكم موقع إقرأ أفضل غزل عن السيقان ، و شعر غزل فاحش في وصف جسد المرأة جاهلي ، و قصيدة ساق ، و شعر عن جمال اليد ، و شعر غزل في المرأة ، شعر غزل فاحش من أشعار الغزل الصريح التي لم تنتشر في العصر الحديث وحسب، بل هو أحد أغراض الشعر العربي القديمة عند العرب، وعلى الرغم من أنها تشتمل على ألفاظ ليست عربية فصحى إلا أن الشعر لم يتخل عن أصوله في البناء الشعري المعروفة منذ أشعار الجاهليين، وفيما يلي نستعرض من خلال موقع غزل عن السيقان.

غزل عن السيقان

يبتعد الشاعر الذي يتغزل غزلًا عفيفًا عن وصف أي صفات حسية مادية في محبوبته ويكتفي بتشبيهات راقية بسيطة، ويغلب في ذلك الشعر وصف أطلال ديار المحبوبة، والشكوى من آلام الفراق، لكن إذا وصف الشاعر صفات حسية مادية يكون بذلك غزل صريح و قد اخترنا لكم فيما يلي غزل عن السيقان :

غزل عن السيقان
غزل عن السيقان
  • بين سيقــــان الحـــياه ابحث عن قطره حـــــــب اوحلم يراودني يروي عطشي يسقيني كاس نبـــيــــذ احـــمـــر ارفع يدي لامسك اعمده الرخام الابيض اتفحــــصها شــبرا شــبـــرا وامــسح ندى ليلي أضـــمها بصــدري واســـجد علــيها كطفل رضيع اه يا عشقي الاول والاخير.
  • نزلت من السيارة بحركة طائشة فانزاح ستر وعربدت ثلوج ثم استرت في مقعدٍ وثيرٍ صالبةً ساقيه” يا انضفار الرخام جاع بي الجوع لدى رفة الردا المسحوب قيل : ساقٌ تمر وارتجف الفل حبالاً ، على طريقٍ خصيب إنها طفلةٌ سماوية العين بفيها ، بعد ، اخضلال الحليب عربدت ساقها نهير أناقات وسال البريق في أنبوب.غزل عن السيقان
  • الردف في السيقان سجل ذنوبه إذا مشت تشْـلع مـع مشيّها الثوب حتى فـي مشيتها عـذاب وعقوبه ياكيف لو تمشي وهي لابسه روب.
  • أقعدي برعمي الصغير استقري بعروقي بجفني المتعوب أي إثمين أشقرين تمدين أضيفي إلى سجل ذنوبي ولدى الركبتين تعوي شراهاتي على ثنية اسمرارٍ رهيب يا صليب الإغراء من خصلتي زهرٍ شفاهي لمسح هذا الصليب يا دروب الحرير ماتت مسافاتي وقالت لقد تعبت دروبي.

قد يهمك :

شعر غزل فاحش في وصف جسد المرأة جاهلي

إن الغزل الصريح من أغراض الشعر العربي الذي كان موجودًا منذ العصر الجاهلي في شعر امرؤ القيس، والذي كان يكثر فيه الوصف لجسد المرأة بألفاظ صريحة جريئة، وكان يصف الشاعر فيه مغامراته الليلية، ومن أبيات شعر غزل فاحش في وصف جسد المرأة جاهلي.

شعر غزل فاحش في وصف جسد المرأة جاهلي
شعر غزل فاحش في وصف جسد المرأة جاهلي

يقول الشاعر:بأبي جفون معذبي وجفوني
فهي التي جلبت إلي منوني
ما كنت أحسب أن جفني قبلها
يقتادني من نظرة لفتون
يا قاتل الله العيون لأنها
حكمت علينا بالهوى والهون
ولقد كتمت الحب بين جوانحي
حتى تكلم في دموع شؤوني
هيهات لا تخفى علامات الهوى
كاد المريب بأن يقول خذوني
يقول الشاعر أيضًا:وهيفاء تقتل عشاقها
برمح القوام وسيف الحور
تسدد بالجفن سهم الفتور
وتفتح في الخد ورد الخفر
إذا ما هدت بصباح الجبين
قلوبًا أضلت بليل الشعر
أسر إليها بشكوى الهوى
فتجهر باللوم فيمن جهرْ
يقول الشاعر المتنبي:
ﻫﺎﻡ ﺍﻟﻔﺆﺍﺩ ﺑﺄﻋﺮﺍﺑﻴَّﺔٍ ﺳﻜﻨﺖْ
ﺑﻴﺘًا ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻢ ﺗﻤـــﺪﺩْ ﻟﻪ ﻃﻨﺒﺎ
ﻣﻈﻠﻮﻣﺔ ﺍﻟﻘﺪ ﻓﻲ ﺗﺸﺒﻴﻬﻪ ﻏﺼﻨًا
ﻣﻈﻠﻮﻣﺔ ﺍﻟﺮﻳﻖ ﻓﻲ ﺗﺸﺒﻴﻬﻪ ﺿﺮﺑﺎ
ﺑﻴﻀﺎﺀ ﺗﻄﻤﻊ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺗﺤﺖ ﺣﻠﺘﻬﺎ
ﻭﻋـﺰ ﺫﻟﻚ ﻣﻄﻠﻮﺑﺎ ﺇﺫﺍ ﻃﻠﺒﺎ
ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻳﻌﻴﻲ ﻛﻒ ﻗﺎﺑﻀﻪ
ﺷﻌﺎﻋﻬﺎ ﻭﻳﺮﺍﻩ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﻣﻘﺘﺮﺑﺎ
ويوم دخلتُ الخدرِ خدر عنيزة
فقالت لك الويلات إنكَ مُرجلي
تقولُ وقد مالَ الغَبيطُ بنا معاً
عقرت بعيري يا امرأ القيس فانزلِ
فقُلتُ لها سيري وأرْخي زِمامَهُ
ولا تُبعديني من جناك المعللِ
فمِثلِكِ حُبْلى قد طَرَقْتُ ومُرْضعٍ
فألهيتُها عن ذي تمائمَ محول
إذا ما بكى من خلفها انْصَرَفَتْ لهُ
بشِقٍّ وَتحتي شِقُّها لم يُحَوَّلِ

قصيدة ساق

قصيدة ساق
قصيدة ساق

سـاقَ السُـرورُ إِلى القُـلوبِ جـنـائِبـا
لِلقــاءِ حــبــرٍ كــانَ عَــنــا غــائِبــا
عـرقـا عَـلى بـعـدهـا غـرقـى بـانـعمِهِ
ابـقـى لَهـا الذكـر حـيّـاً لَيسَ يَنقطعُ
فــي مَــركـز الحَـقِّ مَـرفـوعٌ عَـلى عـلمٍ
يَـقـضـي وَكُـلٌّ بِـمـا يَـقـضـيـهِ يَـقـتـنِـعُ
صَــعـب المَـشـاكـل بِـالحُـسـنـى يـحـللهُ
وَصَــدرهُ الرَحــب بَـحـراً واسِـعـاً يـسـعُ
وَجُــمــلة القَــول مِــمّـا لا خِـلافَ بِهِ
لِوَجــهِ يــوســف نــجـم الصُـبـح يَـتـبـعُ
اضــحــى لِعَــكــا بِهِ ســورٌ يَــحــصّـنُهـا
مِـن حُـسـن تَـقـواهُ عَـنها الضرُّ يَمتنعُ
حــبــرٌ نَــقــيٌّ وَديــعٌ كَـالحَـمـامِ وَفـي
صَـــدِّ النَـــوازل لَيـــثٌ مـــا بِهِ جَــزَعُ
عُــلومُهُ وَالحــجـى بَـحـران قَـد مُـرِجـا
وَالدُرُّ مـن فـيـهِ شـبـه السـيلِ يَندفعُ
وَبـان فـي بـولس المـخـتـار عَـن ثـقةٍ
حَــق السِـيـاسَـةِ فَهـوَ الفـاضـلُ الوَرعُ
حـمـاةُ تَـبـغـي حـمـاهُ وَهُـوَ مـسـعـدهـا
فــي كُــلِّ خَـطـبٍ فَـلا بَـأسـاً وَلا هَـلَع
يَـقـولُ مـا قـالَ ذاكَ المُـصـطفى قَدَماً
قَـولاً عَـلى صَـفـحـاتِ القَـلبِ يَـنـطـبـعُ
بــســمــت لطــلعــتِهِ الثُــغـورُ وَرحَّبـَت
فُـــسَـــحُ الصُـــدورِ بِهِ وَلاقـــت آئِبــا
انـي وَإِن كُـنـت بَـيـنَ الرُسـل اصغرهم
فَـإِنـنـي صـانـعٌ خَـيـراً كَـمـا صَـنَـعـوا
لِلّهِ اربــعــة الاحــبـار مـا خُـلِقُـوا
إِلّا كَـأربـعـة الانـهـارِ وَاجـتـمـعوا
كَــأنــهـم انـهـر الفَـردوس وَاتَـخـذوا
مِـن فَـيـضِ ذيّـالك اليَنبوع ما جَمَعوا
اَنـهـار مـاء الحَـياة الفائِضون عَلى
أَرض النُـفـوس الَّتـي بـاليـمـنِ تزدرعُ
طَــليــعــةٌ مِــن سُـراة القَـوم بـاسـلةٌ
بـبـاتـرِ الحَـق هام البُطل قَد قَطَعوا
أَفــعــالهــم ســلمــت مِـن كُـلِّ شـائبـةٍ
وَقــدرهـم فـي صُـدور الجَـمـع مُـرتـفـعُ
هُـم دَوحـة الفَـضـل مـا اشـهى ثِمارهُم
سَـقـيـاً وَرعـيـاً لِمَـن في ظلهم رتعوا
يَــكــفــيــكَ كُـرسـيَّ انـطـاكـيـةٍ شَـرفـاً
إِذ فــيـكَ بـولس بـالسـادات مُـجـتـمـعُ
ضـاهـيـتَ غُـرفـة صـهـيـون الَّتـي جَـمَعت
يَــسـوع وَالرُسـل لَمّـا للجـهـادِ دَعـوا
وَالرَوحُ حــلَّ عَــلَيــهُــم شـبـه السـنـة
مِـن نـارِ حـبٍّ وبِـالانـذار قَـد شَرَعوا
وَكُــــلُّهُــــم لنــــصــــىِ الحــــقِّ ســــاعٍ
وَدفــعِ البَــغــيِ بِــالعَــزمِ الشَــديــدِ
وَتَـــلألأت تـــلكَ البُــدورُ وَزحــزحــت
عَـنـهـا السُـتـور وَقـابـلتُهُ كَـتـائِبـا
مِـنـهُـم جُـنـونـاً وَمِـنـهُم الشَمال كَما
اَوحـى الالهُ البـهم حينما اِقتَرَعوا
فـيـهُم تَرى ما رَأى ذاكَ الحَبيب لَدى
رُؤيــا المَـنـائِرِ وَالاوهـام تـنـدفـعُ
بــاي بــرجٍ بَــدوا حَــتّــى نُــؤرّخــهــم
اَجـبـتُ قـل فـي ذُرى لُبنان قَد طَلَعوا
هُـم الكَـواكـب فـي يُـمـنى الَّذي قدُمت
أَيّـــامـــهُ وَلَهُ الايـــامُ تـــخــتــضــعُ
ذا مـسـعـد الديـن وَالدُنيا وَركنُهُما
وَمَــن لَدَيــهِ اســودُ البــيــدِ تَــتـضـعُ
مِــن صَــدرُهُ صــادق التــاريـخ ضـمَّ بِهِ
سَل ما بَدا لَك عَمَّن في الوَرى فَرعوا
كَــأَنَّهـُ كـانَ فـي الاعـصـارِ اجـمـعَهـا
وَكُــل عَــصــرٍ لَهُ اســتــنــســابُهُ يَــدعُ
يــا رَب صــنــهُ وَايّــد عــزَّ غــبــطــتِهِ
مَـع مَـن عَـلَيـهُـم يَـديـهِ بِـالرضا يَضعُ

ساقٌ ترَنَّحَ يَشْدو فَوقَهُ ساقُ
كأنَّهُ لِحنينِ الصَّوتِ مُشْتاقُ
يا ضَيعةَ الشِّعْرِ في بُلْهٍ جَرامقَةٍ
تَشابَهتْ مِنهُمُ في اللُّؤمِ أَخلاقُ
غُلَّتْ بِأَعناقِهمْ أَيْدٍ مُقَفَّعةٌ
لا بُورِكَتْ مِنْهُمُ أَيْدٍ وَأعْناقُ
كَأنَّما بَيْنَهُمْ في مَنْعِ سائِلهِمْ
وحَبْسُ نائِلِهمْ عَهْدٌ ومِيثاقُ
كم سُقْتُهُم بِأَمادِيحي وقُدْتُهُم
نحوَ المعالِي فما انْقادُوا ولا انْساقوا
وَإنْ نَبا بِيَ في ساحاتِهمْ وطنٌ
فَالأرضُ واسعةٌ والنَّاسُ أَفْراقُ
ما كُنتُ أَوَّلَ ظَمْآنٍ بِمهْمَهَةٍ
يَغُرُّهُ مِنْ سَرابِ القَفْرِ رِقْراقُ
رِزْقٌ مِنَ اللَّهِ أَرضاهُمْ وَأَسخَطَني
واللَّهُ لِلأَنْوكِ المَعْتُوهِ رزَّاقُ
يا قابِضَ الكَفِّ لا زالتْ مُقَبَّضَةً
فما أنامِلُها لِلنَّاسِ أَرْزاقُ
وَغِبْ إذا شِئْتَ حَتَّى لا تُرى أبَداً
فما لِفقْدِكَ في الأَحْشاءِ إقْلاقُ
ولا إليكَ سَبيلُ الجُودِ شارِعَةٌ
وَلا عَليْكَ لِنُورِ المَجدِ إشْراقُ
لم يَكْتَنِفْني رَجاءٌ لا ولا أملٌ
إلا تَكَنَّفهُ ذُلٌّ وَإمْلاقُ

شعر عن جمال اليد

كَثرت قصائد الوصف الغزليّة، وتكاد تجدها عند جميع الشّعراء، نذكر منهم القصائد الآتية :

شعر عن جمال اليد
شعر عن جمال اليد

نظرتي تعجز لتوصيف الجمال
صورته في ناظري عيّت تغيب
انبهرت بخلق من فوق الكمال
و الله إنه كاملٍ عن كل عيب
صوّره ربي فــي منظر خيال
والعجب في كامل الوجه العجيب
الشعر من رقـّـته يلعب دلال
و العيون السود تشعلني لهيب
و الجبين اشهر سيوفه بالقتال
اوضح من النور يوم انه قريب
و الحواجب كنها حفـّة تلال
حكمتك في الزين بحساب و رقيب
و مثل سلة سيف خشمه يوم مال
يذبح العشاق و النظرة تصيب
و الخدود أرّق من نسمة شمال
و الملامح كلها عالم غريب
و الهدب يقتل و لا يعطي مجال
و من غزاه الرمش و الله ما يطيب
و الشفايف تاخذ عقول الرجال
من تلذذها عن الدنيا يغيب
و في ضمـّة صدرها شي محال
يشعر الديرة برجعة غريب
و كل شي فيه فوق اللي يقال
يعجز التعبير عن وصفه يجيب
كل عاشق له حبيب ما يطال
ذا حبيبي ما بعد غيره حبيب
آيةٍ بالزين .. صعبه بالمنال
تحفةٍ من عهد عيسى و الصليب
ما يفيد القول لو كثر الجدال
نظرتي في الزين و الله ما تخيب
أشهد إنك مثل الحلم حال
حطني في يدينك و اكتبلك نصيب
اعذري الوصف هذا احتمال
هذا الهام شاعر وقت المغيب
حايره في شفاه محبوبك سؤال
ليه مثلي في الهوى دايم صويب
وش أوصف من أخلاق ودلال..
كل الحروف ما كفتني يوم حضر
لا تسألوني عن معنى الكمال..
من نور أوصافه يعمي النظر
كيف أمتدح قدوة ومثال..
مدري هو ملاك أو بشر
في نور حسنه غاب الهلال..
والنجوم غرقت في أعماق البحر
في مشيته تذوب الرمال..
تنحال أنهار وورود وشجر
في خطوته تميل الجبال..
تحييه وتبتسم له بملئ الثغر
بالنور زاد خلي حسن وجمال..
شعاع نوره من خيوط الفجر
عسى ربي يحفظه في كل الأحوال..
ويحرسه من حساد عينهم جمر
للمنظـــر الساحــر الجميـل أعين تنضرها
وللـوصف الجميــل السـاحـر أذكار وأخبار
فـــي أرض أنــــدلس شــاهـــدت وصفها
زادت فــي الجمـال جمــال مــن جمالها
هـي الخيـال والحــب والجمال طبعهـــا
عنـــد الملتقـــى والنظرة صارت قاتلي
تأملتهــــا بالحســن والجمال رأيتها
تنظـــر إلـى السماء تأمـلا وتخيـــلى
تعـكس شعـــــاع الشمس بنـورهــــــا
فلم تغمــــــض عيني وأيضــا لم تنـم
فسمعـت دقـات القـــلب ترسـل نحـوهـا
والبسمة الغناء لم تخفــي نـــواجدها
فأيقنت أني بالحب والعشـق مولع بهـا
أخـــذت مـن سهـامها فأصـابت مقتلـي
لم تري العيـن مــن الحسـن مثلها
عنــدي بيـن الأقدميـن والمحدثيـن معا
أهي الخيال والحلم والجمال وصفهـــا
بلي الحلم والخيال عندهـا يتحقــــق
هـي الوصــف والحسـن واليقين يقينها
هـي الوصـف وهي الشمس بـــــــارزة
للعيـــان وللأشجــار والزهور شعاعها
تفـــرح الأرض بوطأتها وتسعد السحـب
تتمايــل الأغصان والأشجار بـحضرتهـا
لهــا يطـــرب القلب ويـأنس الشجـر
أرى بقصـور البيض والجواهـر حسنها
يتلألأ اللؤلؤ بحسنها وجمالها يتوهج
الجمال والخيال والسحر والأشواق وزنها
تـرجـح بكل الوزن والميزان قاطبــــة
هي ضـوء القمر والنور والحسن وجههــا
يضـئ علــى الأرض وللسـائـريــن سبيل
تغـار السمــاء والسحــب مـن صفائهـا
جمال يسقـي العيون حبــا مـن الشهـد
ويفــرح نسيــم الريــح عند مرورهـا
بهــول الحب والحســن والعشـق والأدب
لها المقلتان تشـع نورا من ضيائها
تـرســل الأشـواق والحـب والغـــزل
مزجت حمـرة الخديــن فـي وجنتيها
حيــاء زاد الرحمـن جمال في حسنها
أبدع الرحمــن سبحانه فــي خلـقـه
التكبير والحمـد والشكر والإجـــلال
لا ترضـى نفســـي وتــأبي غيــرها
هــي جمال القلــب والروح والجسـد
عــاشـــق الجمـال والحســن محلها
أأرضـى بغيرهـا وهــي القلب والروح
أنا بالشعر والنثـر والرسم أخط أسمها
وفي قلب الحكيـم الأندلســي زاد جمالها

غزل في المرأة

بعض الشعراء يحلو لهم ان يقولوا الغزل على لسان المرأة، ويصورون مشاعرها حين تعشق، وينوبون عنها في تجسيد عواطفها وتقديم هيامها وغرامها ، فيما يلي أجمل غزل في المرأة.

غزل في المرأة
غزل في المرأة
  • كل ما قالوا عني صحيح، كلّ ما قالوا عني في العشق قول صحيح، لكنّهم لا يعرفون أنني أنزف بحبك مثل الجريح.
  • تمر الأيام وأنتظر صوتك، وتمر الأيام وأتمنى نظرة من عينيك الساحرتين، ويمر العمر وأنا أحبك.
  • الحب هو الأكثر عذوبة والأكثر مرارة. دمعة تسيل وشمعة تنطفئ، والعمر دونك يختفي، ومن دونك قلبي ينتهي.
  • أنتظر اللحظة التي أبحث فيها عن صدرك ليضمّ رأسي.
  • يكفي أن يحبك قلب واحد لكي تعيش، فإذا أحبك مليون فأنا منهم، وإذا أحبّك واحد فهو أنا، وإذا لم يحبّك أحد فاعلم أنّني مت.
  • أتمنى أن يكون لي قلبان لأحبك مرتين، فحبي لك مرةً واحدةً لن يكفيكِ يا أغلى من عينيَ.
  • أحبك وأنتِ تضحكين، أحبك وأنتِ غاضبة، أحبك وأنتِ يقظة، أحبك وأنتِ نائمة، في كل الأحوال أحبك حباً دائماً.
  • حبيبتي عندما أنام أحلم أنني أراك، بالواقع وعندما أصحو أتمنى أن أراك ثانية في أحلامي.
  • أروع القلوب قلبك، وأجمل الكلام همسك، وأحلى ما في حياتي حبك.
  • في حضنك أشعر بالدفء والحنان، فأنتِ لي مصدر الأمان، أتمنى أن تبقي إلى جواري دوماً يا أجمل إنسانة.