يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من أمثلة عن النمط الحجاجي ، و مؤشرات النمط الحجاجي 2 ثانوي ، و النمط الحجاجي pdf ، و مؤشرات النمط الحجاجي 4 متوسط ، و مؤشرات النمط الإخباري ، و الفرق بين النمط التفسيري والحجاجي ، و خطاطة النمط التفسيري ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على أمثلة عن النمط الحجاجي ، تابعوا معنا:

أمثلة عن النمط الحجاجي

أمثلة عن النمط الحجاجي
أمثلة عن النمط الحجاجي

تُبنى نظرية الحجاج على إنشاء النص الحجاجي من البرهنة باعتبارها منطلقاً استراتيجياً لذلك، وتبدأ خطوات بناء النص الحجاجي بتوظيف جميع العمليّات العقليّة التي تحفّز الفكر على الانتقال من قضية إلى أخرى، ومن الجدير بالذكر أنّ النص الحجاجي يستند إلى ما يسمّى بالاستقراء، والقياس، والاستدلال الجدليّ، والسببيّ في آن واحد لاستنباط الأفكار المقنعة وإقناع المعترض بها تماماً. وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أمثلة عن النمط الحجاجي ، تابعوا معنا :

أمثلة عن النمط الحجاجي :

  • بينما أنا و أفراد عائلتي مجتمعون على مائدة الطعام ،  فإذا بأبي يخبرنا بأنه أخذ إجازة من الشغل الأخذنا لقضاء يوم جميل و لكن طلب منا إختيار المكان بين الغابة و البحر فقلت : أنا أقترح الذهاب الى الغابة ، لأنه مكان جميل و لم نذهب له منذ مدة  ، فقاطعني أخي الكلام قائلا نحن في فصل الصيف ولهذا سنذهب الى شاطئ البحر فقلت لا فلقد ذهبنا الى البحر أكثر من مرة فأفضل أن نذهب الى الغابة يا أبي فقال حسنا أنا موافق للذهاب الى الغابة و رغم موافقة أبى إلا أن أخي مازال متشددا و مصمما ب الذهاب الى البحر.
  • فقلت له يا أخي الغابة مكان جذاب و هادئ أما البحر فسيكون غدا مزدحما و بالإضافة إلى أن الغابة التي سنذهب إليها يوجد بها بحيرة و تستطيعون الإستحمام فيها و يوجد أيضا حديقة للتسلية و حديقة للحيوانات و مناظر تبهر الناظرين بجمالها الخلاب فسكت أخي برهة ثم قال حسنا أنا موافق على الذهاب للغابة و تأجيل البحر ليوم أخر على شرط أن نذهب في المرة القادمة للبحر دون مناقشة أو اعتراض منك.
  • ما فعله الصبي هنا أنه أقنع أبيه واخيه على الذهاب الى الغابة عندما استخدام النمط الحجاجي.

قد يهمك :

مؤشرات النمط الحجاجي 2 ثانوي

تركز نظرية الحجاج بشكل خاصّ على دراسة الفعاليّة الحجاجية اللغوية والاجتماعية، وتعتبر واحدة من الفعاليّات العقلانية التي تسعى إلى دحض آراء المعترض العاقل وإقناعه بما هو مقبول من الآراء المعارضة له، من خلال طرح عدد من القضايا التي تثبت للمعترض أو تنفي ما ورد حول هذا الرأي من قضايا. و سوف نستعرض معكم في هذه الفقرة أهم مؤشرات النمط الحجاجي 2 ثانوي ، تابعوا معنا :

  • استحداث الأخبار من الخبر.
  • التفسير، ويُستخدم في هذه الآلية طرح الإشكاليّة أو القضية محور البحث كما هو الحال بالمناظرة.
  • الإقناع، ويعتمد هذا الأسلوب على الحجج والبراهين التي تثبت صحة الأدلة، حيث يدافع المتناظر عن نظريّته بالاستناد إلى الأدلة الملموسة.

النمط الحجاجي pdf

يعتمد النمط الحجاجي على كتابة النص عن طريق البرهنة للنص ، وتكون بداية النص بجعل العمليات العقلية عند القارئ التي تساعد فكره على التفكير في قضية أخرى ، فهو يطرح الأفكار غير المقتنع بها حتى يصل في نهاية أن يقنع القارئ بالفكرة المضادة لها تماماً. و للمزيد من المعلومات المرجوا تحميل رابط النمط الحجاجي pdf :

مؤشرات النمط الحجاجي 4 متوسط

طلاب الصف 4 متوسط نعرض لكم فيما يلي أهم مؤشرات النمط الحجاجي :

كثرة الحجج والبراهين

  • يستخدم  الكاتب في هذا النمط الحجج والبراهين  التي تعتمد على المنطقية وإقناع القارئ ، ودائما  ما يكون هدف الكاتب عند استخدامه هذا النمط هو تغير رأي القارئ وإقناعه بشئ معين.

استخدام ضمائر المتكلم والغائب

  • إنّ الاستعانة بضمائر المتكلم في النمط الحجاجي هو من أهم المؤشرات ويستخدم ذلك لتوضيح وجهة  نظره للكاتب ومحاولة إقناعه برأيه ، ويكون الهدف من استعمال ضمائر الغائب هو دعم النص بالحجج والأدلة علمية منسوبة لعلماء متخصصين في موضوع  النص.

الاعتماد على النفي والإثبات

  • يعتبر هذا  المؤشر هو ما يميز النمط الحجاجي عن الأنماط الأخرى ، يستعمل الكاتب النفي لتجاهل فكرة معينة وابطالها ، وعلى النقيض الاخر يستخدم الإثبات لقناع للقارئ برأيه.
  • وأيضا من المؤشرات الأخرى لنمط الحجاجي ، ذكر السبب ، استخدام أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب ، حشد الحجج لإثبات صحتها ، بالإضافة استخدام الأمثلة الواقعية ، والانتقال إلى الطرح المعاكس ، الموضوعيّة  ، استعمال الخطاب المباشر .

مؤشرات النمط الإخباري

تعرفوا الآن على أهم مؤشرات النمط الإخباري :

  • استخدام  ضمير الغائب.
  • تكون الجمل مثبتة أو منفية عن طريق استخدام الأفعال الماضية.
  • يستخدم الكاتب حروف العطف ليكون هناك نوع من الترتيب في النص، كما أنه يستخدم  الأسماء الموصولة.
  • يوضح السبب وعواقبه.

الفرق بين النمط التفسيري والحجاجي

غالباً يستخدم الكاتب  أكثر من نوع من الأنماط في النص الواحد ، نادراً ما يستخدم  نمط واحد ، ويكون إطلاق اسم النمط في النص على أساس النمط الغالب ، ومن خلال السطور التالية سوف نتبين الفرق بين النمط التفسيري والحجاجي :

  • يعمل النمط الحجاجي على تقديم بعض الأدلة والبراهين المختلفة، حيث يعمل القارئ على إثبات فكرة معينة أو حتى إبطال فكرة أو قضية معينة.
  • يعمل النمط التفسيري على تقديم بعض المعلومات المختلفة عن قضية ما أو موضوع ما بغض النظر عن تأثيره في القارئ أم لا.

خطاطة النمط التفسيري

النمط التفسيري هو نص يركز على تقديم قضية معينة مع تدعيمها بالشروح والأدلة  الواضحة عليها لتوضيحها للكاتب بشكل مفسر. و في ختام مقالنا سوف نعرض لكم خطاطة النمط التفسيري ، تابعوا معنا :

خطاطة النمط التفسيري :

خطاطة النمط التفسيري
خطاطة النمط التفسيري