متى تظهر تشوهات الجنين ، و تجاربكم مع تشوهات الجنين ، و أسباب تشوهات الجنين ، وأعراض تشوهات الجنين ، و الأطعمة التي تسبب تشوه الجنين ، و تشوه الجنين في الشهر الخامس ، تشوهات الجنين عبارة عن حدوث خلل في تكوين جزء أو عضو في جسم الجنين أثناء مرحلة تكوينه في الرحم، بحيث يتكون أو ينمو هذا الجزء أو العضو بشكل مشوه وغير طبيعي نتيجة لعدة أسباب، وتحدث معظم تشوهات الأجنة في الأشهر الأولى من الحمل؛ أي خلال فترة تكوّن أعضاء الجنين، ويتم اكتشافها خلال الحمل أو بعد الولادة مباشرة ، لكن السؤال المطروح في مقالنا التالي متى تظهر تشوهات الجنين ؟ للتعرف على الاجابة تابعوا معنا المقال.

متى تظهر تشوهات الجنين

قد يتسبب خلل في الجينات بمشاكل وتشوهات في الأجنة، فلا تعمل بعضها كما يفترض بها أن تعمل في الحالات الطبيعية، أو قد يكون هناك خلل في الكروموسومات، كأن يكون عددها أكثر أو أقل من الطبيعي، و فيما يلي الفترة التي تظهر تشوهات الجنين و هي :

متى تظهر تشوهات الجنين
متى تظهر تشوهات الجنين
  • يتم تشخيص بعض أنواع التشوهات التي تصيب أجهزة الجنين مبكراً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وهناك أنواع أخرى يتم تشخيصها بعد ستة أشهر من الحمل، وأنواع أخرى بعد الولادة وبشكل خاص التشوهات الشكلية، كما يتم اكتشاف أنواع أخرى بعد فترة من الولادة، وبشكل خاص التشوهات المتعلقة بوظائف الأعضاء.
  • و قد تبدأ في الظهور بعض تشوهات الجنين في الثلث الأول من الحمل (الأسابيع من 1 إلى 12)، في الموجات فوق الصوتية (السونار)، وتظهر تشوهات أخرى خلال الثلث الثاني من الحمل (من 12 إلى 24 أسبوعًا) والثلث الأخير (من 24 إلى 40 أسبوعًا أو حتى الولادة).
  • قد يتم تغيير توقيت هذه الموجات فوق الصوتية لأسباب مثل السمنة، التي يمكن أن تحد من تصوير الجنين عبر الموجات فوق الصوتية.

قد يهمك :

تجاربكم مع تشوهات الجنين

العناية بالطفل لا تكون بعد مولده، بل تبدأ من المرحلة التي تسبق الحمل.. ولتتجنب المرأة الحامل احتمالية إنجاب طفل يعاني منأو إعاقات ذهنية أو حركية، عليها أخذ الكثير من الاحتياطات قبل وأثناء الحمل ، وفيما يلي أهم تجاربكم مع تشوهات الجنين.

تجاربكم مع تشوهات الجنين
تجاربكم مع تشوهات الجنين
  • تجربتي مع الطفل المشوه هو عندما علمت ان العمود الفقري لطفلي مشوه و الضهر مفتوح و النخاع الشوكى خارج منه و الرجلين فيها clubfoot بدرجة كبيرة و عظام الحوض مش مظبوطه بالاضافه لمشاكل في الكلي و تضخم ف الكليتين لدكاترة اطفاال كتيييير تقريبا لعشر دكاترة و وريتهم الاشعه و كلهم اجمعوا ان الطفل مش هيعيش روحت لدكاترة مخ و اعصاب و كلهم اجمعوا ان الطفل مش هيعيش و لو عاش هيعيش بدووون حركه شلل كامل ف بدأ يتكون جوايا امل ان الطفل هيعيش الحمد لله بدات اتجه لدكاترة نسا و مخ و اعصاب و دكاترة جراحه و تشوهات خلقيه عشان اسمع كلامهم و اجمع داتا عن الطفل دا في وسط ما كل الدكاترة بتقول الطفل ينزل انا قلبي مكنش مطاوعني انى اقتل حته مني.
  • قلبي مكنش مطاوعني انى انزل ضنايا في الشهر السادس و هيكون فيه الروح و استناه يموت قدام عيني وجع قلبي ف الاياام دى كان لا يووصف لحد ف يوم صحيت من النوم روحت لدكتور تشوهات خلقيه فى اسكندريه و حكيتله القصه كلها و قاللي الجنين دا فيه مشاكل كتييير لكن قادر ربنا يغير كل دا في غمضه عين قولتله انا فعلا مش عاوزة انزله بس محتاجه ايد تتمدلي و تقوللي انتي صح لكن كل الدكاترة اللي اتكلمت معاهم قالوا ينزل حتى اهلي قالولي ايه يخليكي تعيشي شايله هم العيل دا طول عمرك و ناعيه هم انك تموتى و تسبيه.
  • تجربتي كالتالي ، انا كنت حامل وولدت وماتت ابنتي بعد يومين وطلع عندها نزيف في الرئه وكمان نزيف في كل مكان ومش عرفين السبب وانا في الشهر الثالث عملت اشعه عشان كنت خايفه من التشوهات وعملت تحليل دم بس مش عارفه اسمه ايه عشان يعرفوا اذا كان فيه تشوهات او لا بس ما طلعش حاجه في التحاليل عشان كده بقولك ادعي ربك ليل ونهار وما ؤفيش حاجه مضمونه اذا كانت تحاليل او اشعه ده طبعا تجربتي

أسباب تشوهات الجنين

أثناء تخطيطك للحمل والإنجاب عليك أن تعرفي أهم المعلومات بخصوص أسباب تشوه الجنين حتى تتمكني من تجنبها وتبعدي نفسك وجنينك عن أية مخاطر محتملة ، و أسباب تشوه الجنين عديدة ومتنوعة ولكن من الممكن تجنب بعضها، التفاصيل فيما يأتي :

أسباب تشوهات الجنين
أسباب تشوهات الجنين
  • مشاكل الجينات والكروموسومات قد يتسبب خلل في الجينات بمشاكل وتشوهات في الأجنة، إذ قد لا تعمل بعض الجينات كما يفترض بها أن تعمل في الحالات الطبيعية، أو قد يكون هناك خلل في الكروموسومات، كأن يكون عددها أكثر أو أقل من الطبيعي مرض الأم أثناء الحمل إن إصابة المرأة بمرض ما خلال فترة الحمل، من الممكن أن يهدد صحة الجنين، حتى لو كان المرض بسيطا من هذه الأمراض التي تشكل خطراً على صحة الجنين عند إصابة الأم بها الحصبة الألمانية، فيروس زيكا وهو فيروس يربطه الباحثون بعيوب الدماغ لدى الأجنة.
  • تناول بعض الأدوية والتعرض للكيماويات أسباب تؤدي إلى تشوهات الجنين أكثرها انتشارًا تناول بعض الأدوية الضارة بالجنين أثناء الحمل، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء في فترة الحمل. أما التعرض للكيماويات فله نفس التأثير، حيث قد تتعرض الحامل للكيماويات الاتية: مواد التنظيف القوية، مثل: الكلور، والفلاش، ومذيبات الدهون. منتجات الشعر، مثل: الصبغة، والكرايتين، وغيرها. المبيدات الحشرية.
  • الإصابة بعدوى خلال الحمل العدوى تؤثر على صحة الأم ونمو وتطور الجنين بصورة طبيعية، ويمكن أن يصيبه بمشكلات صحية وتشوهات خلقية. تقدم عمر الحامل أسباب تؤدي إلى تشوهات الجنين أحدها تقدم العمر بالحامل، حيث يؤدي الحمل في سن متأخر إلى زيادة احتمالية تشوهات الجنين لكن بنسب جدًا قليلة، وتزداد الاحتمالية عندما تكون الأم مصابة ببعض الأمراض المزمنة.
  • في 70% من الحالات لم يستطع الباحثون تشخيص أسباب تشوه الجنين وتحديدها بدقة! فقد تلعب عدة عوامل مجتمعة دوراً في تشوه الجنين حيث إن فرص الإصابة بتشوهات الأجنة تزداد عند التعرض لأي من العوامل أو الأسباب، خاصة في أسابيع الحمل بين 2-10 أسابيع من بداية الحمل.

أعراض تشوهات الجنين

إن تشوهات الأجنة هي عبارة عن مشاكل بنيوية في جسم الجنين قد تتسبب له بإعاقات جسدية أو عقلية بعد الولادة ، ومن أعراض تشوهات الجنين نجد ما يلي :

  • متلازمة داون ملامح وجه مميزة، تتميز بالوجه المسطح، والأذن الصغيرة، وإنثناء في الجفن العلوي الرأس الصغير والرقبة القصيرة ضعف العضلات أيدي قصيرة وواسعة قصر القامة أصابع قصيرة، سواء أصابع اليدين أو أصابع القدمين.
  • تختلف مخاطر العيوب الخلقية حسب نوع العيب وتاريخ صحة الأسرة وعمر الوالدين وعوامل أخرى، أما بالنسبة لأعراض العيوب الخلقية والتشوهات عند الجنين، فهي تختلف من سيدة إلى أخرى.
  • الانقسام في الشفة وهو الأكثر وضوحًا من الأعراض. قد يخرج الحليب من أنف الطفل عند الرضاعة وذلك لأنّ الحاجز بين الأنف والفم غير طبيعيّ. يُعاني المصابون بالشفة الأرنبية من مشاكل في الأسنان، مثل فقدان الأسنان، أو وجود أسنان إضافية في الفم.
  • وتتمثل في شكل غير طبيعي للرأس أو العينين أو الأذنين أو الفم أو الوجه شكل غير طبيعي لليدين أو القدمين أو الأطراف مشكلة في التغذية والنمو البطيء، أو تتمثل في المشاكل الآتية الحبل الشوكي غير مغلق بالكامل (السنسنة المشقوقة) مشاكل في الكلى مشاكل قلبية مشاكل معوية
  • ويستطيع الطبيب معرفة أعراض تشوه الجنين عن طريق الأجهزة المتطورة وهي أجهزة السونار في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الأطعمة التي تسبب تشوه الجنين

الحمل هو أحد المراحل الحيوية والحساسة في حياة المرأة، ويصبح الاهتمام بتناول المأكولات الصحية حفاظا على صحتها وصحة الجنين أولوية قصوى، خصوصا أن بعض الاطعمة يسبب تشوهات خلقية للجنين من هذه الاطعمة ما يلي :

الأطعمة التي تسبب تشوه الجنين
الأطعمة التي تسبب تشوه الجنين
  • ابتعدي عن الكافيين، الخضراوات غير المغسولة جيداً، الوجبات السريعة، الحليب والجبن غير المبستر يسببان التشوه للجنين وأمراض بالقلب والاكتئاب والقلق.
  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة الملوثة بالزئبق، يسبب مشاكل تنموية للجنين، مثل سمكة القرش، أبو سيف، الماكريل، التونة، وعليك اختيار الأنواع الأقل تلوثاً، ولا تفرطي في تناولها.
  • السمك النيئ -السوشي-، وكذلك اللحوم النيئة والمصنعة، وعليك تجنب المايونيز المنزلي الصنع، الصوص، الآيس كريم، الكبد ولحوم الأعضاء الداخلية.

تشوه الجنين في الشهر الخامس

تشوه الجنين في الشهر الخامس
تشوه الجنين في الشهر الخامس
  • في العادة يقوم الطبيب المتابع بالتأكد من كون الجنين صحيحا لا يعاني من أي تشوهات خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل. والخطأ الذي تقع فيه كثير من الأمهات هو أنهن يعتقدن أنه طالما كان الطفل معاقا في الفترة الأولى من الحمل، فهذا يعني أنه حتما لن يتأثر بأي خطأ قد تقع فيه طيلة فترة الحمل، فيدفعهن ذلك إلى تناول أطعمة غير صحية والإهمال في العناية بهذا الجنين.
  • وفي الشهر الخامس بالتحديد من الممكن أن يُصاب الجنين بتشوه في الرأس. وخاصًة التشوهات الخاصة بالاستسقاء أو زيادة نسبة الماء في رأس الجنين، أو إصابته بانسداد في المجرى الذي يسير به سائل الحبل الشوكي الدماغي لذا يجب على الأم الحرص على جنينها طوال مدة الحمل، فقد يحدث تشوه الأجنة في أي وقت من الحمل.