يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من أمثلة عن النمط الوصفي ، و مؤشرات النمط الوصفي للسنة الثالثة متوسط ، و موضوع عن النمط الوصفي ، و النمط الوصفي للسنة الأولى متوسط ، و ٣ مؤشرات النمط الوصفي ، و خطاطة النمط الوصفي ، و شرح النمط الوصفي ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على أمثلة عن النمط الوصفي ، تابعوا معنا:

أمثلة عن النمط الوصفي

الوصف :هو تصوير لغوي فني لانسان او حيوان او جماد ………. او هو وصف الشيء بذكر نعوته . و النمط الوصفي هو نص يركز على تقديم قضية معينة مع تدعيمها بالشروح والأدلة  الواضحة عليها لتوضيحها للكاتب بشكل مفسر . ونعرض لكم فيما يلي أمثلة عن النمط الوصفي ، تابعوا معنا :

أمثلة عن النمط الوصفي

مؤشرات النمط الوصفي للسنة الثالثة متوسط

و لكل طلاب السنة الثالثة متوسط سوف نتعرف في الآتي على أهم مؤشرات النمط الوصفي ، تابعوا معنا :

  •  تعيين  الشيء الموصوف وتركيز الوصف عليه “من منظر طبيعي” أو وصف
  • شخصية ما، شكل من الأشكال، حالة نفسية، حادثة..  
  •  غلبة الصور البلاغية وخصوصا الاستعارة والكناية والتشبيه.
  •  غلبة الجمل الإنشائية التعجب النداء الاستفهام.
  •  كثرة النص بالمؤشرات النحوية كالنعوت والأحوال وظروف المكان.
  • غلبة الجمل الفعلية التي تتضمن بشكل خاص الأفعال المضارعة والتي تعبر عن الحركة والحيوية أو تعبر عن حالات نفسية قلق  فرحة  دهىشة.

قد يهمك :

موضوع عن النمط الوصفي

عزيزي الطالب قد يطلب منك انجاز موضوع تعتمد فيه على النمط الوصفي ، وسوف نقدم لكم من خلال السطور التالية نموذج لموضوع عن النمط الوصفي :

نموذج :

  • في يوم من الايام دهبت مع عائلة الى الحديقة العامة فالاشجار خضراء والزهور والورود متفتحة والطيور تغرد وتزقزق وكم كان المنظر جميلا فلعبنا ومرحنا وعندما كنا عائدين الى البيت قلت ام وابي ان نعود مرة اخرى
  • ذهبت يوم إلى حديقة مع اسرتي فنظرت إليها فانها تسحر العينين بجمال طبيعتها، فالاشجار تغطيها من بعيد بشكل جميل و لما اقتربت منها رأيت مالم تراه عيناي من قبل , رأيت الارض الخضراء قد لبست ثوبا من الزهور الملونة من كل شكل و نوع، و رأيت العصافير تعبر عن اعجابها بالزهور بغنائها الجميل و يتبعها صوت جريان النهر و على حاشيته تمركزت الصخور المبللة و بعض النباتات المائية التي امتلئت بقطرات الندى البراقة و مازاد الحديقة جمالا هو ذلك الرواق الذي يدخل منه الزوار , فقد امتد الى آخرها مزين بالورود و من جهة النهر امتد على شكل جسر طويل، لقد فتن هذا المنظر انفس العابرين و انا كنت منهم فقد كانت تلك الحديقة اشبه بعالم من الخيال و وصفها بالكلمات لن يكفي ابدا لأنها زيارة ورحلة ممتعة مع الأسرة ونتمنى نعودها مرات عديدة

النمط الوصفي للسنة الأولى متوسط

سوف نقدم لكم في هذا المقال شرح مفصل لدرس النمط الوصفي للسنة الأولى متوسط ، تابعوا معنا :

النمط الوصفي :

هو الطريقة التي يتناول فيها الكاتب وصف مكان أو حيوان أو شيء أو إنسان . ينقله للقارئ ، حقيقياً أو خيالياً ، من خلال التصوير باللّغة أو الرّسم بالكلمات لملامح مادية أو معنوية . يحاول إبراز ما يحيط بالموصوف خارجيًا ، وما يوحى به داخليًا ، بحيث يتراءى أما للقارئ كأنه صورة حيّة تنطق بالحيوية والحركة والحياة.

مؤشرات النمط الوصفي :

  • يتميز بتنوع الجمل بين الفعلية والاسمية وهذا  للدليل على ووصف شئ معين وهو هدف هذا النمط.
  • يبدأ الكاتب بالموضوع الرئيسى الموصوف ثم يتبع بعد ذلك إلى التفاصيل والمواضيع الوصفية.

٣ مؤشرات النمط الوصفي

نستعرض معكم في الآتي ٣ مؤشرات النمط الوصفي ، ومنها :

  • في النمط الوصفي تتنوع الجمل ما بين الجمل الفعلية والجمل الاسمية، ومن المهم الانتباه إلى أن الجمل الفعلية تكون في أغلبها ذات أفعال مضارعة وهذه الجمل بنوعيها تفيد الدلالة على الوصف، وعلى صفات ثابتة في الموصوف، ولذلك يقال إنّ النمط الوصفي يعطي النص ثباتًا في موضوعه.
  • عادةً ما يميل الكتّاب في استخدام النمط الوصفي إلى البدء بالموصوف الرئيس للموضوع، ثم ينتقلون إلى تفاصيله وموصوفاته الفرعية، ويصفونها بدقة وإتقان. 
  • في النمط الوصفي تكثر النعوت والمنعوتات، والصفات الموصوفات، إضافة إلى اللجوء إلى التشبيه والكناية والاستعارة وغيرها من الفنون البلاغية التي تعين الكاتب في رسم الصورة ووصفها، وتقرّبها من ذهن القارئ وخياله.

خطاطة النمط الوصفي

نواصل عبر فقرات هذا المقال التعرف على النمط الوصفي ، وفي هذه الفقرة سوف نقدم لكم خطاطة النمط الوصفي و التي تحتوي على جميع العناصر :

خطاطة النمط الوصفي
خطاطة النمط الوصفي

شرح النمط الوصفي

  • الوصف في اللغة والأدب هو نقل صورة لما يراه الكاتب أو ما يتخيله، ويمكن القول إنّه رسم بالكلمات، وعليه فإنّ النمط الوصفي هو الطريقة التي يتبعها الكاتب في بناء نصه ويعتمد فيها على نقل صورة حية ومباشرة لما يريد أن يكتب عنه، وليس بالضرورة أن يكون صادقًا وواقعيًّا في وصفه.
  • فالكاتب معه الحرية في الطريقة التي يصف بها، المهم أن يكون منتبهًا لما يتعلق بمؤشرات النمط الوصفي وخصائصه؛ لأنها هي التي تُعين القارئ على اكتشاف نمط النص وتحديد ميزاته، وبالتالي معرفة هدف الكاتب ومقصده من إبداع هذا النص أو ذاك، ومن هذه الأهداف أنّ الكاتب يريد تقريب الصورة من ذهن المتلقي وتوضيحها أكثر، أو يريد مثلًا من المتلقي أن يكون مطلعًا على أدق تفاصيل الموصوف، كي يستطيع أن يعيش جو النص بكل تفاصيله. ومن النصوص التي تتميز بالنمط الوصفي القصة، والرواية ونصوص الوصف نفسها لا بُدّ أن يكون النمط الوصفي موجودًأ فيها.