عقد زواج مسيار doc ، كلمة مسيار مأخوذة من سار ومعناها مشى، ويقال في اللغة سار الكلام أي ذاع وانتشر بين الناس، ومعنى كلمة سايره أي جاراه، ومعنى مسيار اصطلاحًا عبارة عن زواج تساير المرأة فيه زوجها وتجاريه، وذلك للتخفيف من الواجبات الزوجية من نفقة ومسكن، ومهر، ويكون هذا الزواج في بعض الحالات سريًا، ومعظم حالات زواج المسيار يكون فيها الزوج في بلد وزوجته في بلدٍ آخر ومع زوجةٍ أخرى، وزواج المسيار عقد شرعي بين المرأة والرجل، ويستوفي العقد جميع شروط وأركان الزواج الصحيح، لكن تتنازل المرأة في عقد الزواج عن النفقة والسكن برضاها وإرادتها.

عقد زواج مسيار doc

من الضروري أن يتم إبرام عقد الزواج المسيار بشكل شرعي تتكامل فيه الأركان والشروط القانونية المحددة من قبل الدولة، إلا أنه يضاف إليه شرطًا مختلفًا بعض الشيء وهو تنازل المرأة عن حقوقها الشرعية، وهناك نموذجًا رسميًا للزواج المسيار في السعودية يمكنك تحميله من خلال ما يلي:

عقد زواج مسيار doc
عقد زواج مسيار doc
  • يمكنك تحميل نموذج عقد زواج مسيار doc“من هنا“.

عقد مسيار إلكتروني

أنهت وزارتا العدل والداخلية توثيق جميع عقود الزواج الكترونياً، وستكون زيجات المسيار أول المستفيدين من هذا الربط، بوضع «زوجة المسيار» وأبنائها ضمن الورثة، بعدما عانى كثيرون خلال الفترة الماضية من مشكلة إثبات الزواج في ظل السرية التي كانت تكتنف هذا النوع من الزواج.

  • وأكد مدير مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير القضاء، ماجد العدوان، لـ»مكة» أن وزارة العدل بالتعاون مع وزارة الداخلية، أزالت عبء إثبات زواج المسيار عن عاتق المرأة، وحفظت حقوقها وأولادها كاملة، حيث بمجرد إبرام عقد زواج المسيار تدخل وزارة العدل البيانات كاملة وتحيلها لوزارة الداخلية، وذلك لاتخاذ اللازم وحفظ حقوق المعنيين.
  • من جهته أكد المستشار القانوني عبد العزيز الزامل أن زواج المسيار يجب توثيقه في وزارة العدل، لأن عدم التوثيق مخالفة نظامية وشرعية لمخالفة أوامر ولي الأمر، مؤكداً أن أبناء زواج المسيار لهم حق ثابت في السكن والرعاية والنفقة، كون الولد يتبع لأبيه، إضافة إلى كون الزواج مكتمل العناصر والشروط، إلا أن المرأة تتنازل فيه عن حقها في النفقة، منقول عن جريدة مكة للأخبار.

نموذج وثيقة عقد زواج مسيار

نموذج وثيقة عقد زواج مسيار، وهي كالتالي:

اليوم وبتاريخ….. تم إبرام عقد زواج الجاري بين (الزوج) الطرف الأول: ……رقم هويته…….. نوع الجنسية….. مكان الإقامة……
وبين (الزوجة) الطرف الثاني: …….. هويتها رقم……. جنسيتها …… إقامتها…..
حيث أقر الجانبان باستحقاقهما للتعاقد والسلوك بكافة شؤونهما وعدم وجود أي عقبة قانونية أو شرعية. وتم التعاقد على الأحكام التالية لعقد النكاح:
بعد توفر الإيجاب والقبول الموضحين قبول الطرف الأول بالزواج من الطرف الثاني. نكاحا شرعياً على كتاب الله تعالى وسنة النبي وتبعاً لمبادئ الشريعة الإسلامية.
كما تمت الموافقة على الشق الثاني بعد أن تمت الموافقة والتوكيد الواضح. بأنها وافقت الزواج بالطرف الأول وفق كتاب الله وسنة الرسول الكريم وبحسب قواعد الشريعة الإسلامية.
فقد وافق طرفي العقد على قيمة مهرٍ معجله…… يسدده الطرف الأول حالما يتم تصديق عقد الزواج. ومؤجله……. ويسدد بأقرب الأجلين.
كما اتفق الطرفان على الرضا بجميع أحكام العقد بحسب ما تفرضه الشريعة الإسلامية والأحكام الخاصة بها والنتائج القانونية، وخصيصاً فيما يرتبط بنسل الأبناء ثمرة هذا الزواج. حيث أن الاولاد يستمتعون بعموم الحقوق القانونية الواجبة على والديهم.
فقد تم إبرام العقد هذا على طبعتين رسميتين وتم إمضاء الطرفين وكذلك الشهود كما تسلم كل طرف صورة منه.
وعليه إمضاء الطرف الأول……
إمضاء الطرف الثاني……
إمضاء الشاهد الأول…….
إمضاء الشاهد الثاني…….

قد يهمك:

نموذج عقد زواج

إليكم في هذه الفقرة نموذج عقد زواج:

أنه في يوم ………. الموافق / / فى تمام الساعة ……………
بمكتب توثيق ……… أمامنا نحن …………. الموثق بالمكتب المذكور وبحضور كل من :-
السيد …………………… المقيم ………………………….….. الثابت شخصيته بموجب …………..……… وجنسيته ……..………
السيد …………………… المقيم ……………………….…….. الثابت شخصيته بموجب ………………..… وجنسيته ………
باعتبارهما شاهدين بالغين و حائزين لكافة الصفات قانوناً طبقاً للمادة رقم ۸ من اللائحة التنفيذية لقانون التوثيق . حضر كل من .
أولا : السيد / …………………………………………………………… ووالده
السيد / ……………………………………………………. المولود بتاريخ / / بجهة …………………. وجنسيته ………………….. وديانته ………………… ومهنته والمقيم …………………. والثابت الشخصية بموجب بطاقة رقم قومي ……………….
ثانياً : الآنسة ( أو السيدة ) / ………………………………………….. ووالده
السيد / ……………………………………………………. المولود بتاريخ / / بجهة …………………. وجنسيته ………………….. وديانته ………………… ومهنته والمقيم …………………. والثابت الشخصية بموجب بطاقة رقم قومي ……………….
وطلباً منا ربطهما برباط الزوجية الشرعية بعد أن قررا بعدم وجود مانع يحول دون زواجهما واقرا الشاهدان على ذلك .
وبعد مراجعة الأوراق المرافقة لهذا العقد والتحقق من عدم وجود ما يمنع شرعاً قانوناً من زواجهما سألنا كلاً منهما عما إذا كان قد سبق لأحدهما الزواج ، فأجاب الأول أنه :-
( لم يسبق له الزواج / سبق له الزواج ) بـ …………… …………… وأنها ……………. كالثابت …………. وعدد أولاده ………………….
وأجابت الثانية ( إنها لم يسبق لها الزواج / سبق لها الزواج ) أو أنها مطلقة أو توفي عنها زوجها كالثابت وانقضت عدتها بتاريخ …………….
ثم سألنا الأول الحاضر بمجلس هذا العقد عما إذا كان يقبل الآنسة ………….. زوجة شرعية له فأجاب بقوله ( قبلت زواجها )
ثم سألنا الثانية الحاضرة بمجلس هذا العقد عما إذا كانت تقبل الأول السيد / …………………… الحاضر بمجلس هذا العقد زوجاً شرعياً لها فأجابت بقولها ( قبلت زواجه ) .
وهذا الزواج على صداق قدره ……………….. دفع منه …………………….. معجل صداق والباقي وقدره ………………………. مؤجلاً يستحق عند أقرب الأجلين ( الوفاة أولا الطلاق ) وقررت الزوجة استلامها المهر ( معجل الصداق بمجلس هذا العقد أمامنا وأمام الشاهدين ) .
وقد سألنا الزوجين عما إذا كانا قد اختار نظاماً مالياً معيناً من الأنظمة المالية للزواج فأجابا ………………………………………………………………………………. وقدم لنا الزوج ……………………. وقدمت لنا الزوجة ………………………… وأقرت
الزوجة بأنها ……………. معاش أو مرتب و أرفقنا جميع المستندات الموضحة أعلاه بهذا العقد .
وبما ذكر قد تحرر هذا العقد وصدق عليه بالمكتب المذكور وبتلاوته وموافقته على الحاضرين وقع عليه الجميع معنا .
الزوج ………………….. الزوجة …………………
الشاهد الأول ………………….. الشاهد الثاني ………………..
الموثق ……………………

زواج مسيار بدون توثيق

فيما يتعلق بتوثيق زواج المسيار، يجدر بنا التأكيد على أن هذا الزواج يتم بمراعاة كامل أركانه ومتطلباته. على الرغم من أنه لا يُعتبر باطلاً شرعًا في حال عدم توثيقه في المحكمة، إلا أنه يُعتبر حرامًا وغير مسموح به شرعًا. ولذا، فإن توثيق العقد المنبثق عن المأذون داخل المحكمة بعد إتمام عقد الزواج يُعتبر واجبًا.

  • وفيما يتعلق بعقود الزواج الموقعة من قبل المأذون، فإنها تلزم بقيد الزوجة في السجلات المدنية. وتتوجب على الزوجة إخطار المحكمة الشرعية من خلال المأذون المكلف. ومن الضروري أن تقوم الزوجة بتسجيل زواجها وطلاقها في المحكمة لضمان عدم تعارض حالتها الاجتماعية مع القوانين.
  • على الرغم من أن عدم توثيق عقود الزواج لا يُبطل شرعيتها، وأن عدم توثيقها في المحكمة لا يُلغيها، إلا أنه من الضروري قانونًا تسجيل هذه العقود في المحكمة لتفادي التعددية في الزواج، حيث يُسمح للرجل المتأهل بأربع زوجات من قبل القانون.
  • ويتساءل الكثيرون عما إذا كان زواج المسيار يُقيد عبر نظام “أبشر”. في الواقع، تقوم المملكة العربية السعودية بتقييد زواج المسيار في المحكمة وعبر “أبشر” وفي مكاتب الأحوال المدنية، وذلك لضمان حفظ حقوق الأطراف. يتم التسجيل على النحو التالي:
  • عبر “أبشر”: يُسمح للزوج بتقييد زوجته لضمان الحصول على الإعالة الشهرية ولحفظ حقوق الزوجة.
  • في المحكمة: يُسجل لضمان حقوق الزوجة في حال انتقال الزوج.
  • في مكاتب الأحوال المدنية: تلزم كل امرأة بتسجيل وضعها الاجتماعي بالمستندات الرسمية.

زواج مسيار للاجانب

شروط زواج المسيار في السعودية للاجانب، والتي تكون كما يلي:

  • أن يتراوح عمر المرأة بين 25 – 50 عامًا.
  • أن يتعدى عمر الخاطب الـ 25 عامًا.
  • ألا يزيد فرق السن بينهما عن 15 عامًا.
  • ألا يكون الخاطب من المصدور عليهم أحكامًا، وذلك بمراجعة سجله العدلي في بلده.
  • يجب أن يكونان على نفس الدين، وألا تكون المرأة في فترة عِدة من زوجٍ آخر.
  • موافقة كلا الطرفين، وولي المرأة مع وجود شهود على الزواج.
  • أن يمتلك الخاطب وظيفة ذات دخل ثابت.
  • يشترط أن يكون الخاطب خريجًا، أي لا يمكن إتمام الزواج في حال ما زال طالبًا.
  • يجب توثيق زواج المسيار في المحكمة السعودية.

شروط زواج المسيار من مقيم

شروط زواج المسيار من مقيم:

  • إشهار الزواج؛ لأن الأصل في الزواج الإشهار.
  • يتوجب وجود شهود على العقد، بالإضافة لشرط موافقة ولي أمرها سواء كان والدها أو إذا كان متوفى فيتولاها إمام المسجد.
  • يستلزم كتابة قيمة للمهر في العقد
  • أن يكون الزوجين بالغين، مع عدم وجود أي اختلافات.
  • يمنع كتابة أي شروط في العقد قد تتضمن تنازل المرأة عن حقها في المهر، أو حقها في الجماع.
  • يتطلب إرفاق المقيم بعضًا من الأوراق التي تثبت إقامته في الدولة مثل: صورة من الإقامة أو جواز السفر، تعريف للعمل مع إثبات راتب مصدق من الغرفة التجارية.
  • يجب أن يرفق المقيم المتقدم للزواج نسخة من بطاقة الأسرة وصورة من كشف طبي له.
  • من شروط زواج المسيار من مقيم أن يكون للمرأة الحق عن التراجع عن بعض الشروط المكتوبة وإعفاء الزوج منها مثل: توفير السكن والنفقة عليها.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا