يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال رابط دخول منصة نيوتن ، و ما هي منصة نيوتن التعليمية ، و شروط الدخول على منصة نيوتن ، و مميزات منصة نيوتن للتعليم الالكتروني ، و كيفية التسجيل في منصة نيوتن ، و كيف يمكن الدخول إلى منصة نيوتن ، منصة نيوتن التعليمية هي منصة إلكترونية أطلقتها وزارة التربية والتعليم العراقية، وذلك بعد تعليق التعليم الوجاهي رسميًا في جميع المحافظات العراقية للحد من انتشار وباء كورونا “كوفيد -19″، ولتعويض الطلبة والتلاميذ عما فاتهم من الدروس، لإكمال المنهاج المقرر للعام الدراسي.

رابط دخول منصة نيوتن

يبحث الطلاب في العراق،دائماً عن روابط مباشرة يمكنهم بها الدخول على منصة نيوتن التعليمية بسهولة،هذه بعضاً من الروابط:

رابط دخول منصة نيوتن
رابط دخول منصة نيوتن
  1. رابط الصفحة الرسمية للمنصة: https://newton.iq
  2. رابط تسجيل الدخول: https://newton.iq/login
  3. رابط انشاء حساب: https://newton.iq/register
  4. رابط تسجيل دخول المعلم:https://int.newton.iq

ما هي منصة نيوتن التعليمية

هي منصة إلكترونية للتعليم عن بعد عن طريق الهاتف،واجهزة الحواسيب .اطلقتها وزارة التربية العراقية خلال جائحة كورونا تنفيذا لقرارات الدولة لمواجهة الأزمة ولضمان صحة الطلاب وديمومة العملية التعليمية والتربوية في العراق،ولتعويض الطلاب عن غياب الحضور.

في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا في العالم اتخذت المزيد من الدول العربية ،والغير عربية طرقاً بديلة أكثر أماناً لإستمرارية التعليم والأنظمة الأخرى في البلاد.كان الطريق الأفضل لتحقيق ذلك هو تطوير البنية الرقمية لنظام الدولة ،واستخدام التعليم عن بعد عن طريق الإنترنت وقنوات البث على التلفاز.فأطلقت السعودية منصة مدرستي للتعليم عن بعد،وكذلك مصر منصة ادمودو التعليمية،وعلى نفس المنوال اطلقت وزارة التربية العراقية منصة نيوتن التعليمة للتعليم عن بعد،لكافة المراحل الدراسية.كما  تقوم المنصة بعمل بث مباشر في قناة العراقية التربوية للمواد الدراسية بمواعيد معينة ولكل المراحل الدراسية.

شروط الدخول على منصة نيوتن

ليس هناك قيود أو شروط لإستخدام منصة نيوتن،حيث يمكن لأي شخص في دولة في العالم الدخول على المنصة والإستفادة منها من خلال مشاهدة الدروس التعليمية لمختلف المراحل الدراسية،وكذلك تحميل الكتب الدراسية بسهولة وسرعة،حتى بدون تسجيل أو انشاء حساب في المنصة.حيث أوضحت وزارة التعليم والاتصالات العراقية عن أنها ستبذل قصارى جهدها للحفاظ على سرعة وسهولة عمل المنصة وتوفير خوادم كبيرة لضمان تلك السرعة.وبالرغم من ذلك هناك بعض الشروط يجب ان تتوافر اذا اردت ان تستفيد من المزايا الكاملة للمنصة ،والتي عادة تكون موجهة اكثر للطلاب العراقيين المسجلين في المدارس العراقية،هذه الشروط مثل:

  1. انشاء حساب وتسجيل الدخول بالمنصة ،لإستخدام كافة المزايا الإختبارية.
  2. استخدام الرقم الإحصائي للمدرسة للتسجيل في المنصة.
  3. ان يكون الطالب مسجلاً لأحدى المدارس العراقية.
  4. يجب ان يتوافر وسيلة اتصال بالإنترنت لدى الطالب.
  5. التسجيل بالبريد الألكتروني الخاص بالطالب.

مميزات منصة نيوتن للتعليم الالكتروني

  • تعد منصة نيوتن التعليمية في العراق،نقلة مميزة لخطوة التطوير الرقمي في البلد.
  • تعد المنصة طريقة فعالة ،وسهلة لتلقي التعليم عن بعد خلال الأزمات التي قد تواجها العراق ،سواء ازمات طبية كجائحة كورونا،او ازمات اخرى.
  • في ظل استمرار جائحة كورونا واتجاه العالم لوسائل التعليم عن بعد أصبح من الضروري جدًا إنشاء منصات تعليمية تحول دون توقف العملية التربوية والتعليمية وفي الوقت ذاته تقلل من احتكاك البشر قدر الإمكان وبالتالي تقليل الاصابات بفايروس كورونا المستجد.
  • تبسيط عملية التعليم والتربية ،حيث يتم شرح وتدريس المناهج التعليمية على المنصة ،ويمكن دراستها في المنزل،وبالتالي تقلل من احتياجات الطلاب للذهاب الى الدروس الخصوصية.
  • تساعد المنصة أولياء الأمور ،في تتبع حالة ابنائهم الدراسية ،ومساعدتهم في تحسينها.
  • تعمل على تعويض الطلبة عما فاتهم من الدروس بسبب العطل الاجبارية التي رافقت عامهم الدراسي، وادت الى تأخر إكمال المنهاج المقررة .
  • يتم مزامنة المحتوى والمنهج التعليمي في المنصة ،بالبث التلفزيوني على قناة فضائية العراق التربوية.
  • يمكن للطلاب التسجيل بسهولة على المنصة دون الحاجة إلى الذهاب إلى المدرسة ومغادرة المنزل في ضوء الأوقات الحرجة التي نمر بها جميعًا.
  • من خلال منصة نيوتن التعليمية يمكنك الوصول إلى فصلك الدراسي ومتابعة دروسك على الهاتف المحمول بعد تنزيل تطبيق المنصة ومتابعة الدروس عبر الإنترنت بالكامل.
  • يمكنك ايضاً المناقشة مع المعلمين حول المواد المشروحة. وكذلك حل المهام وتقديمها من خلال أدوات النظام الأساسي المختلفة.
  • تتيح لك معرفة نتائج الاختبارات التي يتم حلها من خلال تلك المنصة.
  • تحتوي المنصة على العديد من الشروحات المجانية ودروس الفيديو في جميع المراحل التعليمية. والتي يمكن تنزيلها في أي وقت سواء على جهاز الكمبيوتر أو على الهاتف المحمول.
  • يمكنك ارسال اسئلة تتعلق بالمنهج الدراسي ،الى قناة التلفزيون مباشرة من المنصة.

كيفية التسجيل في منصة نيوتن

توضح النقاط التالية طريقة التسجيل في منصة نيوتن الإلكترونية:

  1. في البداية يجب الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة نيوتن، وذلك عن طريق الضغط هنا.
  2. ستظهر الشاشة الرئيسية لمنصة نيوتن، يجب من خلالها الضغط على أيقونة تسجيل حساب جديد.
  3. ملء البيانات بما في ذلك رقم الهاتف المحمول الخاص بالطالب، وإدخال اسم الطالب الرباعي بالكامل، وإدخال البريد الإلكتروني للطالب.
  4. اختيار كلمة سر خاصة بالطالب.
  5. الضغط على أيقونة تسجيل.

كيف يمكن الدخول إلى منصة نيوتن

يمكن الدخول إلى منصة نيوتن التعليمية بشكل مباشر عن طريق رابط منصة نيوتن، أو عن طريق تطبيق لمنصة نيوتن يتم تحميله على هواتف أندرويد وهواتف الآيفون، حيث تحتوي المنصة على نافذة لتسجيل الدخول لكل من الطلبة والأساتذة وإدارة المدرسة، وتوضح النقاط التالية كيفية الدخول لمنصة نيوتن:

  • في البداية يجب الدخول على الموقع الرسمي لمنصة نيوتن.
  • الضغط على أيقونة دخول، ومن ثم كتابة اسم الطالب الثلاثي.
  • كتابة الفصل الدراسي الخاص بالطالب.
  • اختيار الدرس المراد شرحه.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا