يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع موقع envato ، و موقع انفاتو بالعربي ، و كيفية تصميم وتقديم المنتجات علي متجر “envato” بدون أي مشاكل ، و التحميل من موقع Envato Market ، و شرح موقع videohive ، و Photodune شرح ، موقع Envato عبارة عن سوق مفتوح للمصممين و المبرمجين لبيع منتجاتهم عليه للمستخدمين العاديين و الشركات و مختلف الأفراد ، و لكن الأمر ليس بتلك البساطة ، مجموعة مواقع و أسواق Envato تقريباً عددها 9 أسواق بمجرد إشتراكك في أحد هذه المواقع سوف يجعلك مشترك في باقي المواقع دون أن تقوم بالتسجيل باسم مستخدم جديد ، و لكن لن تستطيع البدء في بيع تصاميمك على أي من اقسام الموقع دون أن تمر بالخطوات التالية:

تجربتي مع موقع envato

سواء أكنت مصمم أو مطور أو مبرمج قوالب ، سيكون من الجيد التعرف على سوق قوالب وأعمال انفاتو ، ومن خلال تجربتي البسيطة فيه، أحببت مشاركتكم بعض النصائح والأمور التي قد تجعل عملك مقبولاً لديهم وغير مرفوض بشكل نهائي كما هو شائع، أو على الأقل حتى يكون الرفض رفض مؤقت ، اليكم تجارب مع موقع envato.

التجربة الاولى :

تجربتي كانت مع قسم من موقع Envato وهو ثيم فورست لبيع المنتجات الرقمية ذات الجودة العالية (قوالب مواقع – تصاميم طباعية – شعارات – قوالب افتر افكت – قوالب بوربوينت – تصاميم ثلاثية الأبعاد – موسيقى ……) يعتبر ثيم فورست الأكثر نشاطاً على انفاتو من حيث المبيعات وعدد الزوار . يحلم الكثير من المصممين والمبرمجين بقبول أعمالهم الإبداعية وبيعها على ثيم فورست وتجربتي مع ثيم فورست بدأت منذ العام 2013م برفع العديد من القوالب عليه ولكنها كلها قوبلت بالرفض – hard reject – وهو رفض نهائي لا توجد اعادة رفع بعده . تقريباً عدد القوالب التي قوبلت بالرفض 8 قوالب – PSD – توقفت عندها وبدأت في تطوير نفسي في تصميم واجهات المواقع وعدت بعد 3 سنوات وكان أول قبول قالب لي بعد معاناة من الرفض – Soft reject – وهو رفض يطلب منك فيه تعديل بعض الأشياء وإعادة رفع القالب . الدخول الى ثيم فورست ليس صعباً ولكن الصعب تحقيق أرباح جيدة به ، فالمنافسة فيه كبيرة وإذا لم تعمل على تجويد عملك وإخراجه بأحسن صورة فستظل مبيعاتك قليلة جدا .

التجربة الثانية :

تجربتي مع موقع envato

قد يهمك :

موقع انفاتو بالعربي

من منا لم يفكر ولو للحظة دخول هذا السوق الكبير , فعلياً وحسب ما قرأت من المواضيع الغالبية من المبرمجين والمصممين يريدون دخول هذا السوق ، اليكم نبذة عن موقع انفاتو بالعربي.

  • الموقع يعتبر مكان لآلاف من المصممين الموهوبين والمطورين والمبدعين الذين يبيعون منتجاتهم من السلع أو المواد الرقمية والتي تشمل صور فوتوغرافية ومؤثرات صوتية وقوالب فيديو وملفات وقوالب المواقع بأنواعها و برامج الهواتف الذكية و برامج Desktop وغيرها من المواد الرقمية.
  • تم اطلاق موقع Envato فى عام 2006 ليكون موطن لكل المبدعين فى المواد الرقمية، فهناك الكثير ممن يكسب آلاف الدولارات من هذا الموقع و منهم الكثير من العرب المميزين فى العالم الرقمى.
  • باختصار شديد موقع Envato عبارة عن مكان يمكنك من خلاله بيع سورس كود لبرنامج او قالب لموقع او مؤثرات صوتيه او مقاطع موسيقيه بالإضافة الى التصاميم ثلاثيه الابعاد و الصور و غيرها من المواد الرقمية.
  • يوجد نوعين من المستخدمين لمنصة Envato، الأشخاص الباحثين عن شيئ مفتوح المصدر و شيئ جديد لإمتلاكه دون إعادة برمجته، كمثال لذلك شخص يحاول صناعة موقع إخباري و برمجة قالب ووردبريس لموقعه من الصفر مكلف جدا، يمكنه الحصول على قالب بسعر رخيص ( 15$ تكفي أحيانا ) للحصول على قالب مخصص و فريد .
  • اما النوع الثاني، فهو المستعرضين الذين يقترحون برمجياتهم و أدواتهم للبيع في الموقع، نعلم جيدا ان المبرمجين، المصممين، صناع الجرافيكس و غيرهم ينتجون الكثير من الإبداعات، لكن يجدون صعوبة في تسويقها، صناعة حساب في المنصة و إضافة موادك المصنوعة الى جانب تحديد تسعيراتها سيجلب لك الخيرات و الأرباح .
  • لكن لابد لك أن تعرف أن هذا الموقع صارم للغاية فلا يقبل إلا بأعمالك الخاصة التى تقوم باثبات ملكيتها لهم فلا تعتقد أنك تستطيع أن تتلاعب معهم او التحايل عليهم و ايضاً اريدك أن تعرف أن الموضوع ليس بالأمر السهل، لأنك إذا كنت تريد أن تتربح من هذا الموقع فلابد لك من تقديم مواد رقميه مميزه و جديده.

كيفية تصميم وتقديم المنتجات علي متجر “envato” بدون أي مشاكل

إذا كنت مصمم جيد وتريد عرض منتجاتك علي متجر إنفاتو Envato وتفاجئت بوصول رسالة تفيد بأن منتجاتك لا تصلح للبيع علي متجر “Envato”، لا تتعجب من هذه الرسالة فما الحل؟

كيفية تصميم وتقديم المنتجات علي متجر “envato” بدون أي مشاكل
كيفية تصميم وتقديم المنتجات علي متجر “envato” بدون أي مشاكل
  • لا شك من أن كل المصممين الكبار علي متجر “Envato” قد وصلت لهم نفس الرساله في بداية تقديم منتجاتهم لإدارة Envato من أجل بيعها على المتجر، أنصحك بأن تعتبرها فقط مجرد بداية لكي تتعرف علي مبادئ قبول المنتجات من قبل إدارة Envato.
  • أهم مشاكل خاصة أكثر شي على متجر Graphic River تصميمك لا يلبى متطلبات الجودة و معايير التصميم لدينا . تصميمك لا يكون منتج تجارى قابل للبيع في متجر .
  • لقد تم رفع تصميمك في القسم او الفئة الغير صحيحة . تصميمك مشابه جدا للتصاميم موجودة في المتجر . لقد تم إعادة رفع تصميمك من قبل وتم رفضه بدون تغيرات او تحسينات في التصميم .
  • ليس من المنطقي أن تقوم بالعمل وتبذل الجهد في إطلاق متجر، فقط لترى أنه يفشل. إجراء البحث عن المنتج الأولي المناسب ، واتخاذ الخطوات الصحيحة في الاطلاق، وتسويق المتجر على الانترنت استراتيجيا هي كيفية وضع نفسك على طريق النجاح على المدى الطويل.
  • وهنا الصفقة: ان تبيع نفسك بشكل ضعيف ليست خيارا. إما أن تبدأ كبيراً أو اذهب الى البيت، والبداية الصحيحة هنا. إذا كنت قد قررت أنك على استعداد للبدء بالعمل الذي يستغرقه إطلاق وتشغيل الأعمال التجارية في التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت على المدى الطويل.
  • ماعليك فعله هو خلق بيئة ممتازة ومستقرة لبيع منتجاتك والإطمئنان على مستقبل عملك في تصميم وبرمجة قوالب ووردبريس وغيرها.
  • واثناء البيع إنفاتو Envato تترك لك حرية اختيار السعر الذي يناسبك. يمكنك اختيار أزهد الأسعار لقالبك وبعدها قد تحصل على مبيعات كثيرة ولكنك ستضحي بكل المجهودات التي قمت بها أثناء عملية التطوير مقابل الحصول على بضعة دولارات لا تعكس القيمة الحقيقية للمنتج. وتستطيع كذلك القيام بالعكس؛ اختيار ثمن باهض وغير مألوف وعندها تأكد أن لا أحد سيقوم بعملية الشراء.

التحميل من موقع Envato Market

التحميل من موقع Envato Market هي مجموعة من المتاجر التابعة لشركة Envato يمكنك من خلالها بيع أو شراء الكثيير من المنتجات ال Digital.

  • Themeforest قوالب HTML، تصاميم PSD، وقوالب لأغلب برامج إدارة المحتوى CMS مثل WordPress و Joomla و Drubal وغيرها
  • VideoHive مصادر وأدوات لمنتجي الفيديو مثل تأثيرات لأشهر برامج إنتاج الفيديو مثل After Effects و Premiere Pro و Apple Motion
  • AudioJungle مصادر وأدوات للصوتيات.
  • CodeCanyon مكتبات، أكواد، PHP Scripts، إضافات WordPress، مكتبات تطبيقات موبايل وغيرها!
  • GraphicRiver مصادر للمصممين، خطوط، شعارات، أيقونات، ملفات PSD
  • 3dOcean مصادر وأدوات لبرامج 3D
  • PhotoDune للصور
  • عن طريق حساب واحد يمكنك إستخدام كل المواقع سواء كبائع أو كمشتري، لكن لكل متجر شروط ونظام تسعير مختلف ولكن سيكون تركيزي هنا على Themeforest

شرح موقع videohive

موقع videohive هو القسم الخاص بقوالب الفيديو الشيقة بكل أنواعها ومؤثرات الفيديو ومقدمات مقاطع الفيديو والمواد الخاصة بالمونتاج ، اليكم طريقة الربح من الموقع.

شرح موقع videohive
شرح موقع videohive
  • في البداية قم بزيارة الموقع وسيكون عليك البدء في تسجيل الدخول وإنشاء حساب على الموقع وهذا حتى تتمكن من الاستفادة من خدماته ، بعد الانتهاء من عملية تسجيل الدخول والتي لن تستغرق سوى بضع دقائق قم بتفعيل الحساب من خلال رسالة البريد الإلكتروني التي ستحصل عليها بعد ذلك قم باستكمال بعض البيانات الأخرى مثل الدولة التي تعيش بها وهكذا .
  • والآن سوف تبدأ في تسجيل الدخول في برنامج البائع الخاص بالموقع في البداية قم بالضغط على Continue . والآن قم بتحديد غرضك من استخدام هذا الموقع كما هو موضح .
  • بعد ذلك سوف تظهر لك بعض الاستبيانات التي عليك الإجابة عنها . وأخيراً قم بتحديد ما سوف تقوم بتقديمه على هذا الموقع من بين الخدمات الموضحة أمامك في تلك الصورة . في النهاية سوف يتم تحويلك إلي لوحة التحكم الخاصة بك على هذا الموقع ويمكنك البدء في عملية البيع والترويج لما ستقوم ببيعه بكل سهولة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي .
  • و يجدر بالذكر أن هناك في المنصة فيديوهات يصل سعرها إلي 50 دولار أو أكثر و قد بيعت ألالاف المرات لذلك من أجل ان تبدأ بجني المال عليك ان تستثمر بعض وقتك في المنصة والقيام بإنشاء الفيديوهات ورفعها و العملية سهلة جد و بسيطة وقد لا تحتاج منك الي بعض الأفكار الإبداعية و بعض الوقت والجهد

Photodune شرح

اذا كانت تتمتع بموهبة التصوير فهذا القسم هو موطنك فهو يعرض الصور بكافة انواعها .

  • إذا كنت تمتلك كاميرا احترافية و عشق للتصوير فلما لا تكسب المال من بيع الصور التي تلتقطها , إنه الوقت المناسب لتحويل هذه الهواية إلى مصدر جيد للدخل.
  • تنتشر في سحابة الإنترنت العديد من المواقع التي تقدم خدمة بيع الصور Photodune و التي تتيح للمصورين عرض اعمالهم للبيع على الشركات و الأفراد و الأشخاص الذين يحتاجون صورا ً لوضعها على مجلاتهم أو لافتاتهم الإعلانية.
  • ستكون فرصة كبيرة لكسب المزيد من المال , أو الحصول على فرصة أكبر في التعاقد معك لتزويدهم بالصور مقابل مبلغ جيد من المال , أليست هذه وظيفة مسلية . إذا هل أنت متشوق لمعرفة كيف تبيع صورك على الموقع لاتتردد.