دعاء سجود الشكر – نقدم لكم افضل دعاء سجود الشكر إسلام ويب، دعاء سجود الشكر إسلام ويب، فوائد سجود الشكر، دعاء سجدة الشكر عند الشيعة، كيفية سجود الشكر للنساء، دعاء سجود السهو، كيف تسجد سجدة الشكر، دعاء سجود التلاوة……. يقدم موقع اقرأ لمتابعيه الأوفياء مقال تحت عنوان دعاء سجود الشكر نتمنى أن ينال اعجابكم.

دعاء سجود الشكر

دعاء سجود الشكر عبر موقع اقرأ، شرع المولي عزوجل العبادات للمسلمين حتى يتقربوا بها إليه وليشكروه على النعم التي أنعم بها عليهم، فعندما يحدث للعبد نعمة مفاجئة أو أمرا سارا غير متوقعا، أو ينجو من مصيبة معينة فقد شُرِع له بأن يشكر ربه على هذه النعم بعبادات تتم في الحال، ومن اهم هذه العبادات سجود الشكر حيث يقوم المرء بالسجود لمولاه ويشكره على قد انعم به عليه. لذلك يسعدنا أن نورد لكم في هذا المقال على اقرأ دعاء سجود الشكر.

دعاء سجود الشكر
دعاء سجود الشكر

ينبغي على العبد المسلم أن يسبح الله تعالي في سجدة الشكر وذلك بقول  “سبحان ربي الأعلي، بعدها يدعو له بخيري الدنيا والآخرة، وهناك دعاء وارد عن الرسول الكريم ” يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك، كما يتم شكر الله على كافة نعمه بالقول “اللهم لك الحمد ولك الشكر”.

كما يمكن أن يقول “سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي”، كما يمكن له أن يدعو مثلما يدعو في سجود الصلوات التي يقوم بتأديتها.

ويمكن القول “سبحان ربي الأعلى ، اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ ، وَبِكَ آمَنْتُ ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ . ثم يدعو بما أحب .

دعاء سجود الشكر إسلام ويب

هناك كثير من البحث في الاونة الاخيرة على ماذا يقال في دعاء سجود الشكر اسلام ويب ، ونحن بدورنا سوف ننشر لكم معلومات اكثر حول سجود الشكر الذي يسجد فيه العبد لربه شكرا وحمدا على نعمه وعلى امور ينتظرها الجميع من اجل تحقيقها والدعاء لها دوما، لهذا سوف نقدم لكم متابعينا الكرام معلومات اكثر حول ماذا يقال في دعاء سجود الشكر إسلام ويب.

دعاء سجود الشكر إسلام ويب ١
دعاء سجود الشكر إسلام ويب ١

فقد روى أبو داود، وغيره، عن أبي بكرةَ ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان إذا جاءه أمر سرور، أو بشر به خرَّ ساجدًا شاكرًا لله.

والمشروع في هذه السجدة التسبيح، والشكر، والحمد بأي صيغة كانت، ويحمد الله تعالى على النعمة، أو اندفاع النقمة؛ لأن المقام مقام حمد وشكر وثناء، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: ويسجد سجدة يحمد الله تعالى فيها، ويسبحه.

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله -: وسجود التلاوة، وسجود الشكر، وسجود السهو، كله يقال فيه ما يقال في سجود الصلاة: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي، سبوح قدوس رب الملائكة والروح، ويدعو فيه بما يسر الله من الدعوات الطيبة، ويشكر الله في سجود الشكر زيادة، يشكر الله على النعمة التي بلغته، ويقول في السجود أيضًا: اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه، وصوره، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته، تبارك الله أحسن الخالقين، يقال هذا في سجود الصلاة، سجود التلاوة، سجود الشكر، مع: سبحان ربي الأعلى، لا بد من: سبحان ربي الأعلى، لا بد من كلمة: سبحان ربي الأعلى، ولو مرة، وإذا كررها ثلاثًا أو خمسًا كان أفضل وأولى في جميع أنواع السجود: سجود التلاوة، سجود الشكر، سجود الصلاة، سجود السهو.

دعاء سجود الشكر إسلام ويب
دعاء سجود الشكر إسلام ويب

فوائد سجود الشكر

شُرعت سجدة الشّكر لأدائها عند حصول نعمة ما أو انصراف شرّ، وهي شكل ووجه من أوجه شكر الله -تعالى- على فضله، حيث قال الله تعالى في القرآن الكريم: (وَإِذ تَأَذَّنَ رَبُّكُم لَئِن شَكَرتُم لَأَزيدَنَّكُم وَلَئِن كَفَرتُم إِنَّ عَذابي لَشَديدٌ)،فشكر النّعمة يؤذن بزيادتها، ،في هذا المقال على اقرأ نعرض لكم فوائد سجود الشكر وهي كالتالي:

فوائد سجود الشكر
فوائد سجود الشكر

إنّ لسجدة الشكر فوائد وعطاءات جمّة تشتمل علىٰ غاية ما يصبو إليه الإنسان المؤمن من خير الدنيا والآخرة ، كزيادة النعمة ، وتوفيق الطاعة ، واستجابة الدعاء فيها ، زيادة علىٰ ما يكتبه الله عزَّ وجلَّ من حسنات وما يمحوه من سيّئات كما هو واضح من كلام أهل البيت عليهم السلام.

فقد سُئل الإمام الرضا عليه السلام عن سجدة الشكر وعن معنىٰ شكرا لله ؟

فأجاب عليه السلام : « إنّ معناها أنّ هذه السجدة هي شكر منّي لله تعالىٰ علىٰ أن وفقني لأن قمت بخدمته وأديت فرضه ، وشكر الله يوجب زيادة النعمة وتوفيق الطاعة ، وإذا كان قد بقي في الصلاة تقصير ولم تتمّ بالنوافل أتمّتها هذه السجدة » .

وعن جهم بن أبي جهم ، قال : رأيت أبا الحسن موسى بن جعفر عليه السلام وقد سجد بعد الثلاث الركعات من المغرب فقلت له : جعلت فداك ، رأيتك سجدت بعد الثلاث ركعات ، فقال عليه السلام : « ورأيتني ؟ فقلت : نعم ، قال عليه السلام : فلا تدعها ، فإنّ الدعاء فيها مستجاب » .

وعن الإمام أبي عبدالله الصادق عليه السلام أنّه قال : « من سجد لله سجدة الشكر وهو متوضّئ كتب الله له بها عشر صلوات ، ومحا عنه عشر خطيئات عظام (۱۲) ، ورفع له عشر درجات في الجنان » (۱۳).

دعاء سجدة الشكر عند الشيعة

دعاء سجدة الشكر عند الشيعة، إنّ المسنون من الأدعية والاذكار في سجود الشكر ـ كما في أحاديث الشيعة عليهم السلام ـ كثير ، وللساجد الاقتصار علىٰ ما شاء منه ، وسوف نقتصر في هذا المقال على اقرأ علىٰ ذكر بعضه ، وعلىٰ النحو الآتي :

دعاء سجدة الشكر عند الشيعة ١
دعاء سجدة الشكر عند الشيعة ١
  • الدعاء الذي كان يقوله الامام موسى الكاظم (عليه السلام ) في سجدة الشكر وهو : 
    ربّ عصيتك بلساني ، ولو شئتَ وعزّتك لأخرستني ، وعصيتك ببصري ، ولو شئتَ وعزّتك لأكمهتني ( أي أعميتني أو جعلتني أعشى ) وعصيتك بسمعي ، ولو شئت وعزّتك لأصممتني ، وعصيتك بيدي ، ولو شئت وعزّتك لكنعْتني ( أي شللتني ) ، وعصيتك بفرجي ، ولو شئت وعزّتك لأعقمتني ، وعصيتك برجلي ، ولو شئت وعزّتك لجذمتني ، وعصيتك بجميع جوارحي التي أنعمت بها عليّ ، ولم يكن هذا جزاك مني . 
  • ومن طلب العافية فليقل في هذه السجدة : 
    ” يا علي .. يا عظيم .. يا رحمن .. يا رحيم .. يا سامع الدعوات .. يا معطي الخيرات .. صلّ على محمد وآل محمد ، وأعطني من خير الدنيا والآخرة ما أنت أهله ، واصرف عني من شرّ الدنيا والآخرة ما أنت أهله ، وأذهب عني هذا الوجع – ويسميه بعينه – فإنه قد غاظني وأحزنني ” ، وألحَّ في الدعاء ، فإنه يعجّل الله لك في العافية إن شاء الله . ص244  المصدر: مصباح المتهجد ص97
  • « اللهمَّ إليك توجّهت وبك اعتصمت وعليك توكّلت ، اللهمَّ أنت ثقتي ورجائي فاكفني ما أهمّني وما لا يهمّني وما أنت أعلم به منّي عزَّ جارك وجلَّ ثناؤك ولا إله غيرك صلِّ علىٰ محمّد وآل محمّد وعجّل فرّجهم».
دعاء سجدة الشكر عند الشيعة ٢
دعاء سجدة الشكر عند الشيعة ٢
  • « ارحم ذلّي بين يديك ، وتضرّعي إليك ، ووحشتي من الناس ، واُنسي بك يا كريم يا كريم يا كريم ».
  • عن الإمامين الصادق والكاظم عليهما السلام ، أنّهما كانا يكثران في سجدة الشكر من قول : «أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب » .
  • كما روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : « إذا أصابك أمر فبلغ منك مجهودك فاسجد علىٰ الأرض وقل : يا مذلَّ كلّ جبار ، يا معزَّ كلّ ذليل ، قد وحقّك بلغ بي مجهودي فصلِّ علىٰ محمّد وآل محمّد وفرّج عني » .
  • وسُئل الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام عن سجدة الشكر وما يقال فيها ، فقال عليه السلام : « السجدة بعد الصلاة المكتوبة شكراً لله علىٰ توفيقه عبده لأداء فرضه ، وأدنىٰ ما يقال في هذه السجدة : شكراً لله ثلاثاً .. ».

كيفية سجود الشكر للنساء

لقد شرع الله للناس عبادات ليتقربوا بها إليه، ومن هذه العبادات السجود، والسجود له أشكال متعدّدة، فمنه السجود في الصلاة المفروضة، أو صلاة النوافل، أو سجود الشكر لله تعالى على نعمه، وما أجمله من سجود ففيه يكون الخضوع لله، وخشوع بالقلب واللسان والجوارح، وهو من السنن التي نسيها الكثير من الناس، حيث يُشرع سجود الشكر عندما يحصل للمسلم نعمة عامّة أو خاصّة، أو يُصرف عنه أمر سيّئ، والمراد بالنعمة هي النعمة المتجدّدة فنعم الله واردة على الإنسان في كلّ لحظة. وفي هذا المقال على منصة اقرأ سنورد لكم كيفية سجود الشكر للنساء.

كيفية سجود الشكر للنساء

يجوز للمرأة في سجود الشكر ترك تغطية الرأس، كما يحلّ لها ألا تكون على طهارةٍ أيضاً كما هو في الصلاة هذا في أصّح أقوال العلماء؛ وسجود الشكر ليس من جنس الصلاة بل هو ذلٌّ لله واستكانة وعبادة له سبحانه، فهو من قبيل الذكر والتسبيح والتهليل لا يشترط له ما يشترط لها، فسجود المرأة ورأسها مكشوف أو كونها على غير وضوء سجودٌ صحيح لا حرج به.

كيفية سجود الشكر للنساء ١
كيفية سجود الشكر للنساء ١

أمّا صفة هذه السجدة فتسجد المرأة سجدة واحدة دون تكبيرٍ في أوّلها أو في آخرها أو تشهّد أو سلام، وهذا هو القول الراجح وهو قول الإمام أحمد في رواية عنه، وهو وجه في مذهب الشافعية؛ لعدم ثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو عن أحد من أصحابه رضي الله عنهم.

كيفية سجود الشكر للنساء ٢
كيفية سجود الشكر للنساء ٢

ويشرع لها أن تقول ما يقال في سجود الصلاة: (سبحان ربي الأعلى، سبوح قدوس رب الملائكة والروح، سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي، اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وشقّ سمعه وبصره بحوله وقوّته تبارك الله أحسن الخالقين)، وتدعو بما تيسر لها وتحمد الله وتجزي عليه الثناء والشكر بما أنعم عليها ووهبها من عظيم كرمه سبحانه.

دعاء سجود السهو

سجود السهو هو عبارة عن سجود المسلم سجدتين وذلك لتصحيح الخلل الذي حصل في صلاته بسبب السهو، ونتائج السهو ثلاثة: الزيادة، والنقص، والشك. وقد خصصنا هذا المقال على اقرأ لنعرض لكم دعاء سجود السهو و هو كالتالي:

دعاء سجود السهو ١
دعاء سجود السهو ١

سجود السهو مثل سجود الصلاة يذكر فيه ما يقول في سجود الصلاة: (سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، سبوح قدوس رب الملائكة والروح، اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين).

كل هذا يقال في سجود الصلاة يقوله في سجود التلاوة وفي سجود السهو سواء سواء، سجود الصلاة سجود التلاوة سجود السهو سجود الشكر كلها يقال فيها هذا الذكر: (سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، سبوح قدوس رب الملائكة والروح، سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة، اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين).

دعاء سجود السهو ٢
دعاء سجود السهو ٢

ويدعو في السجود أيضاً يدعو بما تيسر من الدعاء لقول النبي ﷺ: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء، وقوله ﷺ: أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم.

كيف تسجد سجدة الشكر

سجود الشكر من أهمّ وأعظم الأعمال التي يقوم بها الإنسان في حياته، فهي طريقة للتعبير عمّا يشعر به الإنسان من امتنان ورضا داخلي بما أنعم الله تعالى عليه، وهي بمثابة رضوخ وانكسار وانحناء للخالق العظيم جلّ وعلا، ويجب أن يكون هناك سبب لكي يقوم الإنسان بسجود الشكر، كالشفاء من مرض مصاب به، أو حصوله على منصب ووظيفة مهمّة، أو أن يرزق بمولود أو حل مشكلة ومصيبة قد وقع بها الإنسان وغيرها من المواقف التي قد يتعرّض لحصولها في حياته، ففي جميع الحالات يجب حمد الله تعالى وشكره والثناء عليه في السرّاء والضراء. لذلك يسعدنا أن نورد لكم في هذا المقال عل اقرأ كيف تسجد سجدة الشكر.

كيف تسجد سجدة الشكر
كيف تسجد سجدة الشكر

كيف تسجد سجدة الشكر

سجود الشكر لا يشترط فيه أي شرط من شروط صحّة الصلاة المفروضة على المسلمين، كالوضوء تكبيرة الإحرام وستر العورة واستقبال القبلة وغيرها من سنن وفرائض الصلاة، لكن من الأفضل أن يكون المسلم على طهارة ومستقبل للقبلة، لكنه يكون بسجدة واحدة للصلاة المفروضة، ويقول فيها سبحان ربي الأعلى ثلاثة مرات، ويحمد الله تعالى ويشكره ويثني عليه على ما حصل له من نعمة، ومن المحبّب القول اللهم اغفر لي، اللهم أعني على شكر نعمتك، الحمد لله على هذه النعمة ويتلفظ بها.

كيف تسجد سجدة الشكر

دعاء سجود التلاوة

سجود التلاوة سنّة مؤكّدة عن الرّسول عليه السّلام، وهي السجود عن قرآءة الآيات التي تُبيّن مواضع السجود وهي خمس عشرة آية. ولسجود التلاوة صفة تختلف عن السجود العادي في الصّلاة العادية. ، إذ لا يُشترط لها طهارة، وفي هذه الفقرة من مقالنا على اقرأ سنبين لكم ما يقال من دعاء سجود التلاوة.

دعاء سجود التلاوة
دعاء سجود التلاوة

سجود التلاوة مثل سجود الصلاة تقول فيها المرأة والرجل: سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى، اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره، اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين.

مثلما يقول في سجود الصلاة حكمه حكم سجود الصلاة الرجل والمرأة جميعًا في سجود التلاوة، يقول فيه: سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات أفضل أو خمس والواجب مرة واحدة، وإذا زاد ثلاث أو خمس أو أربع أو ست كله طيب هذا هو الأفضل ويدعو .

السجود مثلما تقدم: اللهم اغفر لي ذنبي وكان النبي ﷺ يدعو في سجوده يقول: اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره، هذا من دعاء النبي ﷺ وإذا دعا أيضًا بغير هذا مثل اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين هذا فعله النبي ﷺ، ثناء على الله وخضوع له.