يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال دعاء بعد قراءة سورة البقرة لفك السحر ، و دعاء سورة البقرة لقضاء الحوائج ، و دعاء بعد سورة البقرة للابناء ، و دعاء بعد قراءة سورة البقرة اللهم ارزقني فضلها وبركتها ، و دعاء بعد قراءة سورة البقرة للزواج ، و دعاء سورة البقرة للشفاء ، و هل الدعاء بعد قراءة سورة البقرة مستجاب ، لسورة البقرة العديد من الفضائل، فهي تُبطل السحر وتشفي من العين والحسد، وغيرها العديد من الفضائل، ولقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على المداومة على قراءتها، فقد قال عنها عليه الصلاة والسلام: “اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة”، كما قال :”لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”.

دعاء بعد قراءة سورة البقرة لفك السحر

عملُ السّحر في المسحور نوع من أنواع الابتلاء؛ فخير ما يفعله المسحور لنفسه للخروج من هذا الابتلاء هو اللجوء إلى الله تعالى، وأنْ يكون على يقين أنّ الله -سبحانه- هو القادر على فكّ السحر وإبطال أثره، ولا يصحُّ أنْ يلجأ المسلم لإبطال السحر بسحر مثله، وهو ما يُسمّى بالنُّشرَ؛ لورود النهي الصريح عن ذلك، حيث سُئِل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن النُّشرة، فقال: (هي من عمل الشيطان)، ولا يُقبَلُ من المسلم سواءً كان راقياً أو مَرْقِيّاً أنْ يستخدم من الرّقى ما فيه شركٌ، لقوله عليه الصلاة والسلام: (لا بأسَ بالرقَى ما لم تكنْ شركاً).

دعاء بعد قراءة سورة البقرة لفك السحر
دعاء بعد قراءة سورة البقرة لفك السحر

وإنّ من أنفع ما يُرقى به المسحور ما يأتي:

  • (بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ*إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ*اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).
  • (الم*ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُولَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
  • (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  • (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ).
  • (وَإِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَـٰنُ الرَّحِيمُ*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّـهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ).
  • (اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ*اللَّـهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)، مع التكرار ثلاث مراتٍ.
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، مع التكرار ثلاث مراتٍ.
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَـهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)، مع التكرار ثلاث مراتٍ.

دعاء سورة البقرة لقضاء الحوائج

قراءة القرآن الكريم والتدبر بما جاء به من آيات عبادةٌ عظيمة يؤجر المسلم عليها، ولم يرد في الشرع نصٌ يؤكد على أن قراءة سورة البقرة خاصة لقضاء الحوائج، وإنما ثبتت الكثير من الأحاديث الدالة على فضل سورة البقرة.

  • اللهم فرّج همَّ المهمومين، ونفس كربَ المكروبين، واقضي الدين عن المدينين، واشفي مرضانا ومرضى المسلمين.
  • يا مقيل العثرات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي وفرّج كربتي وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • إلهي أدعوك دعاء مَن اشتدّت فاقته وضعفت قوّته وقلّت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه مِن الذنوب إلا أنت، فصلِّ على محمد وآل محمد واكشف ما بي مِن ضرّ، إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك.
  • اللّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحيّ من الميّت وتخرج الميّت من الحيّ وترزق من تشاء بغير حساب، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك.

دعاء بعد سورة البقرة للابناء

يحرص كل الآباء والأمهات على الدعاء بهذا الدعاء كثيرا والتضرع به إلى المولى عز وجل لكي يحفظ لهم أبنائهم ويبارك بهم ويرعاهم ويباعد بينهم وبين كل سوء.

  • “اللهم إني أستودعك أبنائي قطعة من قلبي، في مكان غابت عنهم عينى، ولكن عينك لم تغِب، فأحفظهم حفظاً يليق بعظمتك”.
  • “اللهم افتح لهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزيّن أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم”.
  • “اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك”.
  • “اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب،
  • اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات”.
  • “اللهم اجعل أبنائي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين”.
  • “اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرب إليك فقربته وسألك فأجبته، اللهم اهدهم لما تحبه يا غفار”.
  • “اللهم اجعلني وأهل بيتي من أهل القرآن حتى نكون من أهلك وخاصتك، أنت ولي ذلك والقادر عليه”.
  • “اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكرّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، وانفع بهم الإسلام والمسلمين، وافتح لهم فتوح العارفين، وغض أبصارهم، وحفظ فروجهم، وعلّق بالمساجد قلوبهم، واصرف عنهم كل سوء، وارزقهم البطانة الصالحة”.

دعاء بعد قراءة سورة البقرة اللهم ارزقني فضلها وبركتها

اللهم أرزقني فضلها وبركتها، اللهم أفتح لي بها أبواب الخير والرزق والسعادة في الدنيا والآخرة، اللهم أجعلها حصن ودرع لي اللهم طهر بها جسدي من جميع الأمراض والعلل والأسقام.

دعاء بعد قراءة سورة البقرة للزواج

من الأدعية التي يقولها المسلم بعد سورة البقرة سائلًا الله تعالى أن يرزقه الشريك الصالح:

  • اللهم إني أسألك الزوج الصالح الذي يُعينني على أمري في هذه الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العون والرحمة والعفو والغفران، وأن ترزقني زوجًا يعينني في الدنيا والآخرة.
  • اللهم ارزقني زوجًا صالحًا يعينني على أمري في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقني زوجًا يكون عزًا لي لا يقهرني، ولا يظلمني ولا ترني به بأسًا يبكيني.
  • اللهم يا مَن يعين على الخير، ويدفع الشر عن الناس، اللهم أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تبعث لي بزوج كريم يعوضني عن كل سنين الفقد التي عشتها.

دعاء سورة البقرة للشفاء

  • اللهم أشفني شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم أنزع من جسدي كل ألم وألبسني ثوب الصحة والعافية يا رب العالمين.
  • يا شافي يا معافي أتوسل إليك أن تشفي كل مريض وأن تمنّ على عبادك بنعمة الصحة فأنت ولي ذلك والقادر عليه.
  • ربي إني مسني الضُر وأنت أرحم الراحمين، اللهم منّ عليّ بالشفاء العاجل فأنت على كل شيء قدير.
  • في مرضي أدركت ربي أنني لا حول ولا قوة لي إلا بك، اللهم اشفني عاجلًا وليس آجل ومدني بالصحة والعافية يا الله.
  • اللهم اشفي كل مريض يتألم من مرضه، اللهم لا تدع جرحًا إلا داويته، واجعلنا ربي من المشمولين بعطفك ورحمتك يا الله.
  • اللهم عافني وأعف عني، اللهم اشفني وأنت الشافي المعافي، ربي فلا شفاء إلا شفاؤك يا رب العالمين.
  • أتوسل إليك يا رب العرش العظيم أن تشفي كل مريض ألمه مرضه، اللهم إننا عبيدك وليس لنا سواك يرحمنا يا أرحم الراحمين.
  • أسألك يا رب العالمين أن تجعل كل ألم شعرت به تكفيرًا لسيئاتي وسببًا في زيادة حسناتي واشفني وعافني يا عزيز يا رحيم.
  • اللهم ألبسني ثوب الصحة والعافية، اللهم خلصني من كل ألم فتك بجسدي، فأنا لا حول ولا قوة لي إلا بك.
  • يا ملك الملوك أسألك أن تأخذ بيدي وأن تشفني شفاءً ليس بعده سقمًا يا سميع يا مجيب الدعاء.

قد يهمك:

هل الدعاء بعد قراءة سورة البقرة مستجاب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فسورة البقرة وردت الآثار بالترغيب في قراءتها ليلاً ونهاراً، فليست المداومة عليها بدعة. وقد نص العلماء على استحباب الدعاء بعد تلاوة القرآن لأنه مظنة إجابة. والله أعلم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا