يعرض لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن ظاهرة التصحر ، و تعريف التصحر ، و فوائد التصحر ، و أسباب التصحر ، و أنواع التصحر ، و خاتمة عن التصحر ، و متى ظهر التصحر؟ ، و ما هي مخاطر التصحر؟ ، و ما هو حل مشكلة التصحر؟ ، و التصحر هو عملية تحول الأرض، التي كانت خصبة في السابق إلى قاحلة ، عندما يقع التصحر، تصعُب زراعة المحاصيل وإطعام الحيوانات أو جمع الطعام. إليكم المزيد من التفاصيل عن هذه الظاهرة من خلال نموذج تعبير عن ظاهرة التصحر .

تعبير عن ظاهرة التصحر

إليكم نموذج تعبير عن ظاهرة التصحر :

تعبير عن ظاهرة التصحر
تعبير عن ظاهرة التصحر

التصحر ظاهرة خاضعة للتطور، وبالتالي فإنها حين تنشأ في منطقة تكون مهيأة للاتساع، كما أن التصحر تصاحبه ندرة في الأمطار، وهو ما يتسبب في آثار كارثية على حياة السكان والتنمية الحيوانية والزراعية في المنطقة، بل يتسبب في كثير من الأحيان في هجرة السكان.

يضر التصحر على نحو كارثي مقدرات السكان في المناطق المتضررة، لا سيما إذا كانت الأنشطة السائدة هي التنمية الحيوانية والزراعية.

وعلاوة على ما تقدم، فإن التصحر له تأثير مباشر على مستوى التنمية؛ فالهجرات التي يتسبب فيها والمجاعات والخسائر الكبيرة التي يخلفها لدى سكان المناطق القروية تلقي آثارا سلبية على الخطط التنموية الحكومية وعلى النمو الاقتصادي للدولة خاصة في البلدان الفقيرة والسائرة في طريق النمو، التي شكَّل التصحر في بعضها مشكلة اقتصادية هيكلية عطلت -أو كادت- مسار التنمية الاقتصادية والبشرية.

رغم خطورة ظاهرة التصحر فإنَّ مواجهتها ممكنة، خاصة أنها ليست ذات طبيعة فجائية، وهو ما يُوفر الوقت اللازم للتصدي لها أو تغيير مسارها. وتتطلب مواجهة التصحر سياسات عمومية على المستوى المحلي، وكذلك على المستوى الدولي، وتتضمن عادة هذه السياسات برامج للتشجير ودعم الفلاحة القروية والتنمية الحيوانية في المناطق المتضررة، وذالك لتشجيع السكان على الانخراط في مواجهة التصحر.

بيد أن هذه الجهود مكلفة وتستدعي تنفيذا صارما ومستمرا؛ فمحاربة التصحر تتم على مدى سنوات طويلة، كما أن التغلب عليه بشكل نهائي أمر مستحيل تقريبا لكون الظاهرة خاضعة للتطور وقابلة للظهور من جديد.

وتتضمن خطط المحاربة والاستباق عادة برامج تأهيل للأراضي المتضررة بواسطة التشجير وتشجيع الفلاحة بهدف استعادة خصوبة الأراضي، فضلا عن محاربة قطع الأشجار والصيد، وتحديد مجالات الرعي وفصلها تماما عن الأراضي الزراعية، ووضع برمجة لزراعة الأراضي بالتناوب لتوفير الراحة اللازمة للتجدد البيولوجي.

قد يهمك :

تعريف التصحر

يعبر مفهوم التصحر عن العمليّة التي تؤدّي إلى تقليل الإنتاجيّة البيولوجيّة للأراضي الجافة ؛ وهي الأراضي القاحلة أو شبه القاحلة نتيجةً لأسباب طبيعيّة أو بشرية ، ويختلف مفهوم التصحّر عن مفهوم التوسّع المادّي للصحراء الموجودة مسبقاً ، حيث إنّه يمثّل العمليّات المتعددة التي تهدد نظم البيئة للأراضي الجافّة ومن بينها الصحاري، والمراعي، والأراضي، والمستنقعات.

فوائد التصحر

من المرجح أن تؤدي زيادة وتيرة وشدة حالات الجفاف الناجمة عن تغير المناخ المتوقع إلى زيادة تفاقم التصحر ، فماذا يُمكن أن يُفعل؟ إليكم فوائد إعادة التشجير وتجديد الأشجار للتصحر :

الفوائد الاقتصادية : تعزيز السياحة البيئية، توفير فرص وظيفية للمجتمع المحلي وتوفير المنتجات الغذائية والطبية والدوائية والعطرية.

الفوائد الاجتماعية : تعزيز جودة الحياة وتحسين الصحة العامة والترفيه والترويح عن النفس.

الفوائد البيئية : حفظ وازدهار الموائل النباتية الطبيعية واستعادة التنوع الأحيائي، وتحسين جودة الهواء وامتصاص الملوثات، وتلطيف الطقس، وتحسين جودة التربة ومنع انجرافها، ووقف زحف الرمال والحد من العواصف الغبارية، وتحسين استدامة المياه السطحية والجوفية وتعزيز التكيف مع التغير المناخي بالمساهمة بخلق مخزون طبيعي للكربون.

أسباب التصحر

تعود أسباب التصحر إلى ما يأتي :

الرعي الجائر يعتبر الرعي الجائر للحيوانات من المشاكل الكبيرة في العديد من المناطق التي بدأت بالتصحّر، فعند وجود الكثير من الحيوانات التي تتغذّى على النباتات في منطقة معيّنة سيقود إلى قلّة نمو هذه النباتات وصعوبة نموّها مرّة أخرى، مما يؤدّي إلى إلحاق الضرر بحيويّة الأرض ويجعلها تفقد طبيعتها الخضراء.

إزالة الغابات يساهم النّاس في تشكيل ظاهرة التصحّر من خلال مشاركتهم في إزالة الغابات عند الرغبة في الانتقال إلى منطقة ما، أو عند الحاجة للأخشاب من أجل بناء المنازل أو لأغراضٍ أخرى، ويؤدّي إزالة الغابات إلى منع نمو النباتات حولها.

الزراعة هناك بعض المزارعين الذين يجهلون استخدام الأرض بالطريقة الفعّالة، مما يقودهم إلى تجريد الأرض من مكوّناتها قبل تركها والذّهاب إلى قطعة أرض أخرى، ويعتبر تجريد التربة من المغذّيات التي تحتوي عليها أحد أسباب التصحّر في المناطق المستخدمة للزراعة.

التحضّر وتنمية الأراضي إنّ عمليّة التحضّر تقود النّاس إلى قتل الحياة النباتيّة، كما قد تُسبب المشاكل المختلفة للتربة نتيجةً للمواد الكيميائيّة والمواد الأخرى التي قد تضر الأرض، فعندما تصبح المناطق مدنية أو مأهولة بالسكّان سيؤدّي ذلك إلى تقليل المناطق التي تنمو بها النباتات مما يقود إلى التصحّر.

تغيّر المناخ يلعب المناخ دوراً رئيسيّاً في عمليّة التصحّر، فعندما يصبح الطقس أكثر دفئاً وتزداد فترات الجفاف سيصبح التصحّر أكثر انتشاراً، وفي حالة تغيّر المناخ السريع ستصبح مناطق واسعة من الأرض صحراء، كما قد تصبح بعض هذه المناطق غير مأهولة.

الاستيلاء على مصادر الطبيعة عند احتواء الأرض على المصادر الطبيعية كالغاز، أو النفط، أو المواد الخام سيأتي الإنسان لحفرها للحصول على هذه المواد، مما يؤدّي إلى تجريد الأرض من العناصر الغذائيّة، وقتل الحياة النباتيّة، وعند الاستمرار بهذه الأفعال ستتحوّل الأرض إلى صحراء.

الكوارث الطبيعيّة تؤدّي الكوارث الطبيعيّة إلى إلحاق الضرر في الطبيعة بسبب عدّة أسباب ومنها الجفاف، وفي هذه الحالة لا يستطيع الإنسان تفادي الأضرار الناتجة لكن قد يساهم في إعادة بناء الأراضي بعد انتهاء الكارثة.

أنواع التصحر

يوجد الكثير من الحالات التي تؤدى إلى حدوث عملية التصحر والتي من بينها ما يلي :

التصحر الشديد وهذا النوع من التصحر يؤدي إلى انتشار كميات كبيرة من الحشائش والشجيرات الغير ضرورية داخل الكثير من المراعي وتؤثر كثيرا على الأنواع الغير مرغوب بها كما يحدث التعرية ولكن بشكل كبير مما يؤثر على الغطاء النباتي فإن ذلك النوع من التصحر يؤدي إلى فقدان ما نسبته 50% من الإنتاج.

التصحر الطفيف والذي يتم خلالة تعرض الغطاء النباتي إلى تلف أو حدوث تدمير والجدير بالذكر فإن القدرة البيلوجية لا يكون لها أي يد في التدخل.

التصحر الشديد جدا وهو ان تتكون كمية كبيرة من الكثبان الرملية النشطة والعارية كما من الممكن أن تتكون الكثير من الأخاديد والأودية بالإضافة إلى تعرض التربة إلى التملح والذي يضر بها بشكل كبير فإن ذلك النوع هو الأخطر على الأرض، حيث يؤثر بشكل سلبي على قدرات البيئة.

التصحر المعتدل وهو أن يتعرض الغطاء النباتي إلى تلف ولكن من الدرجة المتوسطة ويحدث خلال ذلك الأمر تلف ولكن من الدرجة المتوسطة كما يحدث تكون للكثبان الرملية والتي تكون بحجم بسيط وهنا تتعرض التربة إلى الملح ولكن بنسة تتراوح إلى 15%.

خاتمة عن التصحر

في ختام موضوع تعبير عن التصحر يجب التذكير بأن من المهم الوعي بظاهرة التصحر، ويبدأ ذلك بالتوعية في دوائرنا الصغيرة عن التصحر وعن مكافحته، وحماية التربة.

متى ظهر التصحر؟

ظهر التصحر كمفهوم في ظهرت في العهد الحديث وترجع إلى أول من استخدم هذا المفهوم علميا عام 1949م وكان العالم الفرنسي المتخصص بدراسة النباتات ويسمى أوبريفيل حيث لاحظ تدهور الغطاء النباتي وموت النباتات في بعض المناطق وتحولها من أراضي خضراء إلى أراضي صحراء قاحلة رغم أن ظاهرة التصحر كظاهرة جغرافية موجودة على الارض من العصور القديمة للحضارات .

ما هي مخاطر التصحر؟

تتمثل مخاطر التصحر فيما يلي :

شيوع الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بسبب ارتفاع معدل انبعاث الغبار الجوي من الأراضي المتصحرة.

تزايد معدلات الهجرة بين السكان بمعدلات كبيرة مما يؤدي لارتفاع الكثافة السكانية في بعض المناطق وزيادة مخاطر تفشي الإصابة بالأمراض المعدية.

ارتفاع مخاطر تفشي المجاعة في بعض دول العالم.

انقراض بعض أنواع الحيوانات وتعرض البعض الآخر لمخاطر الانقراض نتيجة لعدم توافر الغذاء الكافي لإشباع حاجاتها الغذائية.

تنامي معدلات الإصابة بسوء التغذية نتيجة لقلة توفر الغذاء.

انتقال وترسب المواد التي تعرضت للتجريف من التربة إلى المناطق المنخفضة مما يتسبب في تضرر السدود وقنوات الري.

ما هو حل مشكلة التصحر؟

تتمثل طرق مكافحة التصحر فيما يأتي :

توفير رأس المال والموارد، تعتمد عملية منع تصحر الأراضي على توافر الموارد البشرية ورأس المال التشغيلي، وتطوير البنية التحتية، والاعتماد على المصادر التكنولوجية الحديثة، ومن الطبيعي أنّ التوفير الكافي للموارد البشرية يؤمن احتياجات المجتمعات المحلية، ويحدّ من الفقر.

التحول إلى سبل العيش البديلة التي لا تعتمد على الاستخدامات التقليدية للأراضي، والتي تتطلب استخدامًا أقل الأراضي والموارد الطبيعية، ومع ذلك يوفر دخلاً مستدامًا، مثل تربية الأحياء المائية في الأراضي الجافة ، والزراعة الدفيئة، والأنشطة المتعلقة بالسياحة، وهذه الممارسات تدر دخلًا مرتفعًا نسبيًا لكل قطعة أرض ووحدة مياه في بعض الأماكن، كما أنّ الزراعة المائية في الأراضي الجافة تحت غطاء بلاستيكي على سبيل المثال يقلل من الفاقد من المياه بسبب التبخر، ويوفر الفرصة لاستخدام المياه المالحة أو قليلة الملوحة بشكل جيد إنتاج المحاصيل الزراعية.

تكامل استخدام الأراضي للرعي والزراعة، حيث تكون الظروف مواتية، مما يسمح بدورة أكثر كفاءة للمغذيات داخل النظم الزراعية، يُمكن للتكامل الثقافي والاقتصادي بين سبل العيش أن يمنع التصحر، إذ إنّ ممارسات الزراعة المختلطة في هذه المناطق، كأنّ تجمع مزرعة واحدة بين تربية المواشي وزراعة المحاصيل يسمح بإعادة تدوير أكثر كفاءة للمغذيات داخل النظام الزراعي.

إعطاء المجتمعات المحلية القدرة على مكافحة التصحر وإدارة موارد الأراضي الجافة بشكل فعال، إذ إنّ تطبيق مزيج من التكنولوجيا التقليدية مع النقل الانتقائي للتكنولوجيا الموافق عليها محليًا طريقة رئيسة لمنع التصحر، إذ يتطلب نقل التكنولوجيا تقييمًا متعمقًا للآثار ومشاركة نشطة من المجتمعات المستفيدة.

إيجاد فرص اقتصادية في المراكز الحضرية للأراضي الجافة وفي المناطق خارج الأراضي الجافة، إذ يُمكن للتغييرات في الأوضاع الاقتصادية والمؤسسية الشاملة التي تنشأ فرص عمل جديدة للأفراد تساعد على تخفيف الضغوط الحالية الكامنة وراء عمليات التصحر، ويُمكن أن يكون النمو الحضري عند القيام به بالتخطيط المناسب وتوفير الخدمات والبنية التحتية والمرافق عاملًا رئيسًا في تخفيف الضغوط التي تسبب التصحر في الأراضي الجافة.

حماية الغطاء النباتي، إنّ حماية الغطاء النباتي من أهم الأساليب المُستخدَمة للحدّ من التصحر؛ لأنّ الحفاظ على الغطاء النباتي يحمي التربة من التآكل بفعل الرياح والمياه، ويجب الحفاظ على الزراعة باستخدام النظم التكنولوجية الحديثة، خاصة عند انخفاض نسبة هطول الأمطار، أو قلة منسوب الأراضي المزروعة بسبب الإفراط في الرعي.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا