يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن سقطرى جزيرة السعادة ، و عجائب جزيرة سقطرى ، و حيوانات جزيرة سقطرى ، و نباتات جزيرة سقطرى ، و مناظر جزيرة سقطرى ، و لماذا سميت سقطرى بجزيرة السعادة؟ ، و من هم سكان سقطرى؟ ، و كم يبلغ عدد سكان جزيرة سقطرى؟ ، و سُـقـُطـْرَى هو الأسم الأصلي لهذه الجزيرة منذ القدم ، وهو إسم عربي قديم ذكره المؤرخون القدامى ، حيث كانوا يروونها ويكتبونها بها أي إن إسم سُـقـُطـْرَى جاء في المعاجم بضمتين وطاء ساكنة وراء وألف مقصورة بينما أهلها يسمونها سَـقـَطـْرِي بفتح السين والقاف وسكون الطاء وكسر الراء وياء في الأخير .

تعبير عن سقطرى جزيرة السعادة

جزيرة سقطرى من أكبر الجزر في الوطن العربي فيها من آيات السحر والجمال الرباني ما جعل منها فعلاً تنافسياً على أن تكون ضمن عجائب الدنيا ، و فيما يلي نموذج تعبير عن سقطرى جزيرة السعادة :

تعبير عن سقطرى جزيرة السعادة
تعبير عن سقطرى جزيرة السعادة

«جزيرة سقطرى».. يُطلق عليها اسم جزيرة السعادة، ودرة اليمن المكنونة وجنة الأرض المخفية تقع تلك الجزيرة الساحلية، على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي جنوب شبه الجزيرة العربية، التي تحتوي على عجائب وأسرار طبيعة لم تبح بها بعد للعالم.

مناظر خلابة تشتهر بجمال مناظرها الخلابة وتنوعها الحيوي الفريد حيث تحوي أكثر من 800 نوع من النباتات النادرة، أدرج 7 أنواع منها في الكتاب الأحمر للإتحاد الدولي لحماية الطبيعة على أنها نباتات نادرة جدًا ومهددة بالإنقراض.

شواطئ مكسوة بثلوج كما تتميز شواطئها التى تمتد على مسافة (300 ميل) برمالها البيضاء العالية النقاء، حيث تبدو للزائر كأنها شواطئ مكسوة بثلوج تعلوها كثبان رملية بيضاء، تطل على مياه البحر الصافية، حيث تشاهد أنواع نادرة من الأسماك وأكثر من 300 نوع من الأحياء الفطرية التي تتخذ من سقطرى المكان الوحيد للعيش في العالم.

شجرة دم الأخوين تشتهر الجزيرة بنبات شجرة دم الأخوين التى تعتبر من أندر الأشجار والنباتات المستوطنة في جزيرة سقطرى.

اقترن اسم الشجرة باسم الجزيرة لشهرتها وأهميتها منذ أقدم العصور، تنمو في أعالي الجبال، ويتراوح ارتفاعها من 6ــ 9 أمتار ويحدث أهالي الجزيرة شقوقاً في ساقها فتسيل منها ماده لزجه حمراء اللون تترك حتى تجف ثم تجمع وتعد للتصدير.

وتدخل في كثير من الصناعات البدائية في الجزيرة، وتعد من النباتات الطبية وتستخدم كعلاج، وقد نسجت حول هذه الشجرة العديد من الحكايات الأسطورية، منها أنها نبتت من دم الأخوين هابيل وقابيل عندما حدثت أول جريمة قتل في التاريخ، فسال الدم الذي نبتت منه هذه الشجرة، ومنها أن الشجرة نمت من دم متخثر سال من تنين وفيل أثناء صراعهما حتى الموت، والاسم الشائع للشجرة عند أهالي الجزيرة (عرحيب)، ويطلق عليها أحيانا اسم “دم العنقاء” .

والجزء المستخدم من الشجرة هو المادة الصمغية الراتنجية التي تستخرج من قشر النبات وحراشيف الثمار حيث يجمع الراتنج بعد تجمده في اشهر الصيف وذلك بكشط كتل الراتنج بآلة حادة من تجاويف يتجمع فيها كانت قد قطعت في جذع الشجرة.

كهوف ومغارات ينتشر الكثير من الكهوف والمغارات الجبلية في مواقع عديدة من جزيرة سقطرى والجزر التابعة لها وتعتبر أحد أنماط السكن للإنسان السقطرى في بعض الأوقات من السنة والتي يكون فيها أمطار غزيرة فيذهب البعض إلى هناك بالمواشي والانعام لينأوا بهم عن الأمطار، والبعض يذهب للبحث عن العشب لانعامهم، خصوصا البقر والغنم في اوقات، ثم يعودون بعدها إلى مساكنهم.

وتشكلت تلك المغارات بفعل عوامل التعرية الطبيعية وفي بعض منها تفاعلت عوامل ” جيومائية” حيث عملت المياه على إذابة الكلس وشكلت أعمدة كلسية معلقة من أعلى سطوح الكهوف.

بالإضافة إلى أعمدة كلسية صاعدة من قاع الكهوف إلى الأعلى، وأهمها عموماً مغارة “دي جب ” في سهل نوجد حيث تعتبر أكبرها حجماً، ويتسع لعدد من الأسر، كما يمكن للسيارة التي تقل الزوار الوصول إلى جوف المغارة والتحرك بداخله دخولاً وخروجاً دون عناء.

قد يهمك :

عجائب جزيرة سقطرى

جزيرة سقطرى عبارة عن مجموعة جزر تقع في المحيط الهندي جنوب شرق اليمن تشتهر الجزيرة كونها موطنا لعدد من أغرب النباتات التي لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر على كوكب الأرض اذ تضم الجزيرة 825 نوعاً نادراً من النباتات ثلثها نباتات مستوطنة لا تجدها إلى في هذه الجزيرة.

كما تضم الجزيرة عدداً كبيراً من الزواحف والحلزونات االمستوطنة وحيوانات مهددة بالانقراض من أغرب النباتات المنتشرة في الجزير وأشهرها أشجار دم التنين، أطلق عليها القدامى هذا الاسم اعتقاداً منهم أن النسغ أو السائل الأحمر الذي يسيل منها عند قطعها هو دم التنين. وكان النسغ يستخدم دواء وصبغة في الماضي و يوجد بها نبتة غريبة يطلق عليها الوردة الصحراوية.

حيوانات جزيرة سقطرى

حرباء سقطرى Advertising حرباء سقطرى أيضًا تُعرف علميًا باسم chameleo monarchs وهي من الزواحف وهي منتشرة في أرخبيل سقطرى ولا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر Chameleo monarchs قادر على تحور صبغة جلده ليشابه بيئته وبالتالي يصبح غير واضح عندما تفاجئ ، تنتج حرباء Socotra صوتًا قويًا وفقًا لإطارها الذهني. على الرغم من أنها ليست مهددة بشكل كبير ، إلا أنها مهددة بالرعي الجائر.

في أحدث دراسة جرت في 22 موقع هام للطيور في أرخبيل سقطرى، سجلت 179 نوعاً من الطيور، 41 نوع منها مقيم ومتكاثر في الأرخبيل، كما كشفت دراسة أعدتها منظمة حماية الطيور الدولية، بالتعاون مع مجلس حماية البيئة، عن احتواء أرخبيل سقطرى 13 نوعا مستوطنا من الطيور.

الصقر الحوام السقطري: ويسمى في سقطرى ” نهيمة ” وهو طير جارح يصل طوله إلى 50 سم ، طائر السوادية الافريقية: وتدعى في سقطرى ” ضفحن “: طوله 31 سم وهو من اندر الطيور المتوطنة فيها، وهذا الطائر مهدد جداً بالانقراض بسبب تجمعاته الصغيرة جداً في الجزيرة، ويتوالد هذا الطائر في الجبال وخاصة في منطقة جبال مجهر.

طائر الجشنة : ويطلق عليه اسم ” قسقس ” حجمه 71 سم طويل المنقار، يسكن التلال الصخرية ، طائر ” الهازجة ” السقطرية: حجمه 10 سم وهو طائر مهدد بالانقراض، له صوت جميل ومميز ويتواجد على الكثبان الرملية ذات الغطاء النباتي القليل.

المغرد السقطري: طوله 11 سم شديد الخوف والخجل لذلك يعتبر من يراه محظوظا لأنه لا يظهر للبشر ، التمير السقطري ” جهجح “: له منقار معكوف للأسفل، وهو أكثر الطيور انتشارا في الجزيرة.

طائر الشلهي السقطري: طوله 30 سم له ذيل قصير مربع ومنقار رفيع وجناح ذو رقعة برتقالية ، الدوري السقطري الصغير أو الزرزور السوقطري: طوله 51 سم ينتشر ضمن أسراب تحوم حول القوى والمدن.

الرخمة المصرية: أو ما يطلق عليه ” المنظف ” في حين أن اسمه باللغة السوقطرية ” سوعيدة “، يصل طوله إلى 60 سم، حيث يهبط ويمكث بجوار الزائر اذا قرر الاستراحة في مكان ما، ليتناول طعامه، فيجد أن هذا الطائر يقوم بالتهام المخلفات التي يرمي بها الزائر وبسرعة ملفتة، كما يتغذى على المخلفات العضوية للحيوانات الميتة.

طائر العوسق: ويسمى في سقطرى ” قشغنة ” وهو طائر جارح صغير يصل طوله إلى 35 سم ويتغذى على الحيوانات الصغيرة ، طائر الحسون السقطري: هذا الطائر ليس من السهل رؤيته حيث يتواجد في الارض ذات الاشجار الخشبية في الجزيرة معلقاً بهدوء يغرد أو يأكل ورغم ذلك فإنه يلفت النظر عند طيرانه نظراً للون ذيله وجناحاه الاصفران الفاقعان، وله منقار قوي جدا، ويصل حجم هذا الطائر الجميل (51)سم.

نباتات جزيرة سقطرى

سجل في جزيرة سقطرى حوالي 850 نوع من أنواع النباتات، 270 نوع منها مستوطن أي أنه يوجد في الجزيرة ولا يوجد في أي مكان آخر في العالم، كما أنه يوجد في الجزيرة 10 أنواع من النباتات النادرة جدا والمهددة، والتي ادرج 7 أنواع منها في الكتاب الأحمر للإتحاد الدولي لحماية الطبيعة على أنها نباتات نادرة جدا ومهددة. كما يوجد العديد من النباتات الطبية، مثل الصبار السقطري المر ودم الأخوين التي تعد من الأشجار النادرة جداً والجراز والأيفوربيا، وأشجار البان التي يوجد منها 25 نوع في كل العالم.. 9 منها توجد فقط في سقطرى، وكما يلاحظ انتشار شجرة الأمتة بالإضافة إلى أشجار النخيل.

كما يوجد فيها أكثر من ثلاث مائة نوع من الأحياء الفطرية التي تتخذ من سقطرى المكان الوحيد للعيش في العالم. من أهم الأشجار والنباتات النادرة في سقطرى : – شجرة دم الأخوين: من أندر الأشجار والنباتات المستوطنة في جزيرة سقطرى، اقترن اسم الشجرة باسم الجزيرة لشهرتها وأهميتها منذ أقدم العصور، تنمو في أعالي الجبال، ويتراوح ارتفاعها من 6ــ 9 أمتار ويحدث أهالي الجزيرة شقوق في ساقها فتسيل منها ماده لزجه حمراء اللون تترك حتى تجف ثم تجمع وتعد للتصدير.

تدخل في كثير من الصناعات البدائية في الجزيرة، وتعد من النباتات الطبية وتستخدم كعلاج، وقد نسجت حول هذه الشجرة العديد من الحكايات الأسطورية، منها أنها نبتت من دم الأخوين هابيل وقابيل عندما حدثت أول جريمة قتل في التاريخ، فسال الدم الذي نبتت منه هذه الشجرة، ومنها أن الشجرة نمت من دم متخثر سال من تنين وفيل أثناء صراعهما حتى الموت، والاسم الشائع للشجرة عند أهالي الجزيرة (عرحيب)، ويطلق عليها أحيانا اسم ” دم العنقاء “.

نبات فرحل : سيقانها اكثر طولاً من رجل بالغ وتفرز عند قطعها سائلاً اصفر يؤلم العين اذا لامسها. -نبات الأمتة أو الأمتا: ينتج هذا النبات العصاري عند قطعه سائلاً ابيض يزرعه المحليون بكثرة قرب القرى لاستخدامه كعلف للحيوانات ، نبات كرتب: ينمو على الجروف التي يصعب على الماعز الوصول اليها، ويمكن ان تصل احجام سيقانها المنتفخة الى مترين طولاً وعرضاً وهي من اقرباء الثين ، شجرة ” إكشا “: هذه الشجرة الكبيرة تنمو عادة على السفوح الجبلية وتنتج عناقيد من الثمار العصارية الكبيرة.

نبات الصبر السقطري – طيف: نبات عصاري تعرف العصارة الجافة المستخلصة منه بالصبر المر، ويستخدم لغايات الطب كما انه يصدر من الجزيرة منذ مئات السنين. – نبات ” قمحم “: يتميز بساقه المنتفخة، إلا أنه مهدد بالانقراض لأن السوقطريين يعتمدون عليه في تغذية حيواناتهم في موسم الجفاف.

مناظر جزيرة سقطرى

مناظر جزيرة سقطرى :

جمال منعزل: عزلة جزيرة سقطرى عن البر الرئيسي لليمن قد حافظت على مناظرها الطبيعية البكر التي لم تمسها. تتحد الجبال الوعرة والوديان العميقة وهضاب الحجر الجيري بالجزيرة لخلق مشهد سريالي يجعلك تشعر وكأنك خطوت على كوكب آخر.

يضمن غياب السياحة الجماعية تجربة أصيلة للمسافرين الجريئين الباحثين عن المغامرة في بيئة غير ملوثة. أشجار دم التنين: واحدة من أكثر المعالم شهرة في جزيرة سقطرى هي أشجار دم التنين.

هذه الأشجار الغريبة على شكل مظلة بأغصانها المكدسة بكثافة والراتنج الأحمر اللامع لها مظهر من عالم آخر.

الراتينج ، الذي يستخدم غالبًا في الطب التقليدي والأصباغ ، يعطي الأشجار اسمها الغامض. إن مشاهدة شروق الشمس أو غروبها وسط غابة من أشجار دم التنين هي تجربة أثيرية ستبقى معك إلى الأبد.

النباتات والحيوانات الغريبة: جزيرة سقطرى هي ملاذ لأنواع نباتية وحيوانية فريدة ومتوطنة لا توجد في أي مكان آخر على وجه الأرض. ساهم عزل الجزيرة ومناخها المتميز في تطور العديد من الأنواع النادرة والغريبة.

من شجرة الخيار وشجرة الزجاجة إلى زرزور سقطرى وغاق سقطرى ، سوف يذهل التنوع البيولوجي للجزيرة عشاق الطبيعة والمصورين على حد سواء.

الشواطئ الرملية البيضاء والمياه النقية: بالإضافة إلى مناظرها الطبيعية خارج كوكب الأرض ، تتميز جزيرة سقطرى بشواطئها الرملية البيضاء الخلابة ومياهها الفيروزية الصافية. مع مجموعة من الخلجان البكر والخلجان المخفية ، توفر الجزيرة جنة للسباحين والغواصين.

استكشف الشعاب المرجانية النابضة بالحياة ، واسبح مع الأسماك الملونة ، واستمتع بهدوء هذا النظام البيئي البحري البكر.

الثقافة البدوية التقليدية: جزيرة سقطرى هي أيضًا موطن للثقافة البدوية النابضة بالحياة ، مع المجتمعات التي حافظت على أسلوب حياتهم التقليدي لعدة قرون.

تفاعل مع السكان المحليين الودودين ، وتعرف على عاداتهم ، وتذوق المأكولات اليمنية الأصيلة.

جزيرة سقطرى في اليمن ترقى حقًا إلى سمعتها باعتبارها جوهرة مخفية ذات مناظر طبيعية شبيهة بالأجانب.

إن عزلتها ونباتاتها وحيواناتها المتنوعة وجمالها الطبيعي الأخاذ يجعلها وجهة لا مثيل لها.

سيعزز سكان الجزيرة الذين يرحبون بك من تجربتك ويقدمون رؤى قيمة حول تاريخ وتراث هذه الوجهة الفريدة.

انطلق في رحلة إلى هذه الجوهرة المخفية واكتشف سحر سقطرى بنفسك.

سواء كنت تبحث عن المغامرة أو الهدوء أو فرصة للانغماس في بيئة من عالم آخر ، فإن جزيرة سقطرى ستأسر حواسك وتترك لك ذكريات تدوم مدى الحياة.

لماذا سميت سقطرى بجزيرة السعادة؟

يعود سبب تسمية جزيرة سقطرى بهذا الاسم إلى العصر الحجري خاصةً عند ازدهار تجارة السلع المقدسة في ذلك العصر، فقد كان للجزيرة أهمية كبيرة في الطريق التجاري القديم واشتُهرت بإنتاج أحد أصناف البخور ويدعى الند، وإنتاج الصبر السقطري والذي كان يعدُّ أجود أصناف الصبر.

بالإضافة إلى اللبان، وما زادَ من أهميتها وساعد في انتشار ذكرها الأهمية التي كانت الشعوب القديمة توليها لمثل هذه السلع، حيثُ كانت الشعوب القديمة في حضارات العالم القديم تقدِّس البخور والصبر واللبان والمر وجميع أنواع الطيب، لذلك كانوا يطلقون اسم الأرض المقدسة على الأرض التي تنتج مثل تلك السلع، وهذا هو سبب تسمية جزيرة سقطرى بهذا الاسم فقد أطلق عليها جزيرة السعادة عند قدماء الرومان واليونان، لأنها تنتج تلك الأنواع المقدَّسة.

وسقطرى هو اسم الجزيرة الأصلي، وكانت له العديد من الألفاظ الأخرى مثل: سقطرة، سقوطرة، سوقطرة، سوقطرا، سقوطرى، سكوترة، سكوطرة، سوقوتيرا، ديوسقوريدس وغيرها، ولكنَّ الاسم الشائع هو سقطرى كما ضبطه ياقوت الحموي في معجمه، ويشير أحد الأقوال إلى أنَّ أصل التسمية من اللغة السنسكريتية وهو سكهادارا ويعني دار السعادة، ورأى البعض أنَّ هذا الاسم هو تحريف للاسم الموجود في لغة النقوش القديمة في اليمن.

من هم سكان سقطرى؟

يسكن معظم سكان الأرخبيل في الجزيرة الرئيسية سقطرى، وخاصة في المدينة المركزية حديبو، أما بقية الجزر فهي إما مأهولة بعدد قليل من السكان أو غير مأهولة على الإطلاق. يتحدث سكان الجزيرة باللغة السقطرية، وهي لغة سامية لا توجد إلا على جزيرة سقطرى. ويعمل سكان الجزيرة في صيد السمك وتربية الماشية وزراعة النخيل، أهم صادرات الجزيرة هي التبغ والسمك والتمر والسمن.

يبلغ عدد سكان جزيرة سقطرى حوالي (32285 نسمه) تعداد 2004م . قدر عدد سكان الجزيرة عام 1966 حوالي 16000 نسمه بينما وصل عام 1973م 30.000 نسمة وذلك بفارق 14000 نسمة خلال 7 سنوات، وذكرت نتائج التعداد العام للمساكن والسكان الذي نفذته الجمهورية اليمنية عام 1994م أن عددهم وصل إلى 44880 نسمة أي أنه خلال 21 سنة زاد عدد السكان .

كم يبلغ عدد سكان جزيرة سقطرى؟

سكان سقطرة يتميزون في عمومهم بعدم التنافر العرقي إذ تشير الدراسات إلى أنهم ينحدرون من سكان الحميريين واليمنيين النازحين من المهرة وأفريقيا وبالرغم أنه تعاقبت على هذه الجزيرة موجات من البرتغاليين والرومان من قبلهم بهدف احتلالها فضلاً عن الإنجليز الذين جاءوا مؤخراً في عام 1954م، إلا أن ذلك لم يشكل في حد ذاته تبلور مجموعات سكانية مميزة ولها طابعها الخاص بها وهذا يشير إشارة واضحة إلى أن جزيرة سقطرة تشكل عموم سكانها أصول يمنية خالصة الأمر الذي يمنح هذا الإقليم عنصر قوة جيويولجكية يضاف لبقية العناصر السالفة الذكر.

وتعود أصول سكان جزيرة سقطرى إلى مهرة بن حيدان كما جاء في كتاب لسان اليمن للهمداني وقبائل حِمْيَريه وهناك بعض العشائر يعود أصلها إلى حضرموت وسلطنه عمان وكانت جزيرة سقطرى عاصمة للسلطنة المهرية إلى عام 1967 حتى استقلال جنوب اليمن من الاستعمار البريطاني.

الجينات التي تم اخذها من جزيرة سقطرى هي جينات عربيه نقيه لم تتأثر بأي عوامل خارجية والسقطريون هم من قبائل سائدة أي أن الجينات هي جينات عربية نقيه سائدة وليست فرع وهذا إن دل على شي فأنه يدل على إنهم حافظوا على نسبهم العربي النقي.

قبيلة المهرة وقبيلة جهينة وقبيلة الجهضمي وقبائل السادة وقبيلة مذحج وقبيلة كنده وقبائل الممالك اليمنيه القديمه وعلى رأسهم قبيلة حِميَر هم سكان سقطرى الأوائل. يعتمد سكان الجزيرة على اهلهم وذويهم المغتربين كما يعتمد بعض سكان بادية سقطرى على رعي المواشي الإبل والأبقار والأغنام ويعتمد سكان سواحل سقطرى على الصيد.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا