يعرض لكم موقع إقرأ أقوى إيجابيات وسلبيات الصداقة الإلكترونية بالانجليزي ، و تعريف الصداقة الإلكترونية ، و مقارنه بين الصداقة الإلكترونية والواقعيه ، و إيجابيات الصداقة الواقعية ، و نصائح للتعامل مع أصدقاء الإنترنت ، و فئات الصداقة تبعاً لعمق العلاقة ، الصداقة الإفتراضية أو الصداقة عبر الإنترنت هي عبارة عن نوع من العلاقات تأتي بين شخصان أو أكثر وتطور بينهما عبر شبكات الأنترنت من خلال جهاز كمبيوتر أو أجهزة أخرى وتسمح بهذا التفاعل عن بعد، وهذا ممكن تحقيقه من نواحٍ كثيرة بفضل التقدم الكبير الذي حققته التقنيات الجديدة في تحقيق الترابط بين الناس ، و في السطور القادمة تعرفوا معنا إيجابيات وسلبيات الصداقة الإلكترونية بالانجليزي .

إيجابيات وسلبيات الصداقة الإلكترونية بالانجليزي

معظمنا أنشأ صداقات على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد يمر البعض بتجارب جيدة مع الصداقة الإلكترونية، فيما يعاني آخرون من تجارب سيئة مع أصدقاء الانترنت وربما تكون مؤلمة، لنبدأ بتحليل الجوانب السلبية للصداقة الإلكترونية :

إيجابيات وسلبيات الصداقة الإلكترونية بالانجليزي
إيجابيات وسلبيات الصداقة الإلكترونية بالانجليزي

إيجابيات الصداقة الإلكترونية بالانجليزي :

Friendship across countries and nationalities: At the top of the list of advantages of electronic friendship is that you can build good friendship relationships with people in other countries and from other cultures, and electronic friendship may help you acquire many new experiences such as practicing foreign languages with friends who speak them as a primary language.

It’s easy to start dating: social shyness, maintaining an image, prestige in front of others, and fear of rejection; All of these factors make dating a difficult experience for many, but with online friendship the tension and pressure is less, and you can simply start a conversation with someone whose name you have never heard before without fear of results or reactions.

Searching for suitable friends: In the real world, chance and circumstances control most friendships, but in the virtual world it is more organized, you are looking for specific people, you may specify in the search settings those who live in the same city, or who go to the club, in the end you can You choose among a large group of people and strike up casual, non-awkward conversations that often end in virtual friendship.

Larger number of friends: Because making friends on the Internet is easier you often get a larger number of friends. This naturally helps you build a social center, albeit by default, and some distinguish between friends of comments and friends of private conversations, for example.

سلبيات الصداقة الإلكترونية بالانجليزي :

It is not a solid friendship: No matter how advanced electronic friendship may be, it cannot reach the depth and strength of true and realistic friendship. Direct communication is an essential element of friendship, at least in its early stages, and joint activities and attitudes that bring individuals together are what make friendship deeper and stronger.

Electronic extortion! There are many forms of electronic extortion where friendship is the entrance and the door, perhaps the most common of which is copying private conversations and keeping or publishing them, as well as extortion with pictures, information, and others.

A lot of deception and forgery: One of the common problems in electronic friendships is that it allows a great deal of room for lying, forgery and disguise, not only on the part of the friend but on our part as well. It is based on honesty and spontaneity, and its condition is that you find yourself as you are without embarrassment.

Absence of direct communication and body language: This is one of the biggest disadvantages of electronic friendship, as body language is responsible for transmitting a large part of messages in the process of communication between people, and body language determines the true meaning of words through the look and tone of voice, and we all went through misunderstanding as a result of written messages that She may appear dry because she is devoid of body language.

قد يهمك :

تعريف الصداقة الإلكترونية

  • الصداقة الإلكترونية Electronic friendship أنها المعرفة والصداقة القائمة على التواصل الإلكتروني بشكل أساسي من خلال وسائل الاتصال الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي وتسمى أيضاً الصداقة الافتراضية Virtual friendship، وقد تكون الاتصالات الهاتفية جزءاً من الصداقة الإلكترونية في حالات نادرة، لكن الميزة الأساسية للصداقة الإلكترونية أنها قائمة على التواصل عبر وسائل الاتصال دون التواصل وجهاً لوجه.
  • الصداقة عبر الانترنت احدى سبل التواصل الحديثة، أسهمت في وجودها غرف الدردشة والبريد الإلكتروني. والتي توفر التعارف من دون أن يغادر الفرد منزله. ومن الشباب من يستفيد بشكل عملي من تلك الوسائل، ويتعرف إلى الكثير من العادات والثقافات الأخرى حول العالم، من خلال مراسلته لأصدقاء لم يلتق بهم إلا من خلال كتاباتهم أو صورهم على الشبكة العنكبوتية.

مقارنه بين الصداقة الإلكترونية والواقعيه

لقد نجحت مواقع التواصل الاجتماعي في غزو حياة النّاس، وأصبحت مع الوقت مصدرًا للبحث عن الأشخاص، وإيجادهم بسهولة من خلال أسمائهم أو صورهم أو أي شيء يدل عليهم، ودون مبالغة يمكن القول إن هذه المواقع باتت بمثابة بطاقات تعريف شخصية؛ بسبب المعلومات التي تحتويها عن مستخدميها، وقد تتعدى ذلك لتكشف عن خصوصياتهم وأدق تفاصيل حياتهم، وهكذا تشكّلت هذه المواقع الاجتماعية من عوالم بشرية مرتكزة على مجموعة من القواعد الإلكترونية.

  • الصداقة هي علاقة روحية وجدانية، ولا أرى فرقاً كبيراً بين أن تكون واقعية أو إلكترونية، فالصداقة عبر الانترنت هي في الأصل واقعية، لأننا نعامل الطرف الآخر كصديق حقيقي (نفتقده، ونسأل عنه، ونحافظ على مشاعره، وندافع عنه)، هي إذًا واقعية تماما.
  • بالنسبة لي الصداقة لا تكون الا في الواقع، الصداقة الالكترونية للتسلية، وانا لا اقصد انها سلبية، بالعكس، فلها جوانبها الايجابية، فهي تساعد على تبادل الثقافة اذا كان الصديق من بلد اخر، لكن بهذا النوع من الصداقة كوننا لا نعرف هذا الشخص على الواقع سيظهر لنا انه شخص مثالي.
  • ويجب ان تكون هناك حدود كعدم اعطاء الثقة العالية لذلك الشخص وان نترك مسافة لحفظ خصوصياتنا، فهذا النوع من الصداقات لا تكون فيه المشاعر صادقة كتلك التي من المفترض ان تكون بين الاصدقاء.
  • وفي هذا النوع من الصداقة مساحة كبيرة من الكذب. من وجهة نظري تبقى الصداقة في الواقع هي الافضل، فالصداقة اكبر من ان تكون على شاشة صغيرة، والصداقة الواقعية هي الاعمق وهي اكثر استمرارية.

إيجابيات الصداقة الواقعية

الصداقة هي من أحد مقومات نجاح العلاقات الإنسانية وزيادة الروابط الإجتماعية، فالصديق الحقيقي هو من يكن لصاحبه كل الخير والود والمشاعر الصادقة، وهو من يصدق القول مع صديقه بقلبه ولسانه ، ونتيجة لهذه العلاقة الوجدانية القائمة على الإخلاص والاحترام والتقدير والوفاء ، يكون هناك الكثير من الايجابيات التي تعود على الأشخاص والمجتمع، ومن فوائد الصداقة الإيجابية هي :

  • تنمية المشاركة والتعاون بين الأصدقاء في كافة تفاصيل الحياة بهمومها وأفراحها، مما تعزز من الشعور بالسعادة والفرح والاطمئنان.
  • ومن فوائد الصداقة الإيجابية التي تضمن وجود أصدقاء حقيقين هي منح الأشخاص النصيحة، وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لهم من أجل أن يكونوا في أفضل الأحوال.
  • كما اكتشفت نتائج العديد من الدراسات العلمية أنه من فوائد الصداقة الإيجابية هي زيادة الثقة بالنفس والمساهمة في الوصول إلى أعلى المناصب والمراكز خاصة الصداقة التي تجمع بين النساء.
  • زيادة قوة التفاهم التي تبنى على الاحترام وتبادل الآراء وتقبل الانتقاد والاختلاف، وهذا يحفز من ترابط العلاقات وتقليل المشاكل والخلافات بين أفراد المجتمع.
  • التخلي عن شعور الوحدة والعزلة ونسيان وحشتها وآلامها، وهذه تعد من أهم الفوائد الإيجابية التي تقدمها الصداقة.
  • ولن يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل أن الصداقة الحقيقية بين شخصين تساعدهم على معرفة أسرار أنفسهم واكتشاف صفات جديدة في شخصياتهم، وذلك من خلال التحدث مع بعضهم البعض عن الطموحات وتحقيق الأهداف.

نصائح للتعامل مع أصدقاء الإنترنت

من البديهي أن سلبيات وإيجابيات الصداقة الإلكترونية تتعلق بكيفية تعاملنا مع أصدقاء الانترنت وكيف نقيّم العلاقة وننظر إلى أنفسنا من خلالها، ولذلك لا يمكن القول أن الصداقة الإلكترونية سيئة أو جيدة، بل هناك من يجيد ومن لا يجيد التعامل مع الصداقة الافتراضية على الانترنت ، إليكم مجموعة من النصائح للتعامل مع الصداقة الإلكترونية وأصدقاء الانترنت :

  • كن حذراً لأن الانترنت ليس مكاناً آمناً، هناك آلاف المحتالين على شبكات التواصل الاجتماعي الذي يسعون لتحقيق مكاسب مختلفة من خلال التواصل مع الآخرين والتقرب منهم، لا تكن ضحيةً سهلة.
  • لا تشارك صوراً خاصة أو معلومات سرية مع الأصدقاء الافتراضيين على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • لا تقل كل شيء لأصدقاء الانترنت، فعلى الرغم أن الصداقة الإلكترونية قد تكون مريحة في الحديث والفضفضة، لكن موثوقية الصديق الافتراضي غالباً ما تكون أقل، واحتمال أن تكون أسرارك موضوعاً للنقاش في مجموعات الفيسبوك ليس احتمالاً بعيداً.
  • حافظ على توقعات معقولة، ولا تتعامل مع الصداقة الإلكترونية كبديل للصداقة الواقعية أو الحقيقية، يجب أن تتوقع انقلاب الحال في أي لحظة واختفاء الصديق دون مبرر.
  • حافظ على قدر معقول من الاتصال بالعالم الحقيقي من خلال التواصل مع الأصدقاء الحقيقيين والمشاركة في أنشطة مشتركة.

فئات الصداقة تبعاً لعمق العلاقة

تتنوع الصداقات بين الأشخاص تبعاً لقوّة الروابط والعلاقات والتواصل بينهم، وتتضمن الفئات الآتية:[٥] الصداقة المُقرّبة العميقة :

  • يعتمد الصديق على صديقه في هذه العلاقة بشكل كبيرة، وبفخر بصداقته به، فيراه موضعاً للثقة وصندوقاً أميناً يحفظ الأسرار ويصونها ويقف بجانبه في الأمور الهامة والمؤثّرة في حياته.
  • الصداقة الرسميّة : في هذه الصداقة يلتقي الأشخاص في المناسبات العامة والرسميّة، كاللقاء في النادي الرياضيّ كلّ أسبوعٍ، أو في اجتماع الآباء في المدرسة؛ ويكون الاجتماع بينهم أمرٌ ممتع لكنه محدود، بحيث لا يرغب الشخص بالاختلاط اجتماعياً معهم والتعمّق بهم، أو التعرّف عليهم أكثر، بل يكتفي بجعل العلاقة رسميّة ومحدودة بينهم بناءًعلى الظروف المُختلفة التي جمعتهم.
  • صداقة المعرفة : في هذا النوع تكون الصداقة أقل عمقاً، وتكون مع أشخاصٍ تعرّف المرء عليهم منذ مدّةً طويلة، وأصبحوا جزءاً من حياته ويلتقيهم بشكلٍ دائم، لكن رغم تواجدهم سويّاً وبشكلٍ مُنتظم إلا أنهم ليسوا مقربين له جداً، وتواصلهم معاً سطحيّ لكنه موجود بالفعل.
  • الصداقة المُريحة والمطمئنة : يكون الصديق في هذه العلاقة نزيهاً، يرتاح له باقي الأصدقاء وينعمون بالسرور والبهجة والارتياح عند التواجد معه، الأمر الذي قد يجعلهم راغبين في التقرّب منه بشكلٍ أكبر، ويفضلون توطيد العلاقة معه ودعمها متى ما سمحت له الفرصة.