يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن خير جليس ، و من هو خير جليس ، و من القائل خير جليس في الأنام كتاب ، و موقع خير جليس ، و من هو خير جليس للانسان؟ و ماذا قيل في مدح الكتاب؟ ، و ماذا يقصد الشاعر في قوله سرج سابح؟ ، و من اصعب قصائد المتنبي؟ ، فتابعونا.

تعبير عن خير جليس

الكتاب هو أساس العلوم والمعارف، وهو وجه الإنسانية المشرق، وكنز البشرية الملهم، وهو رياضة الذهن، وبهجة القلب بتحصيل ثمرات الثقافة والعلوم ، إليكم نموذج تعبير عن خير جليس :

تعبير عن خير جليس
تعبير عن خير جليس

الكتاب يُوسّع دائرة الفكر والثقافة للكتاب فوائد كثيرة تُفيد الإنسان، وتعمل على تنمية القدرات، وتوسيع دائرة الفكر لدى الشخص الذي يعود نفسه على القراءة، حتى يزيد من رصيد المعلومات التي يمتلكها الشخص، ممّا يجعله شخصًا مثقفًا، وينفع الناس بعلمه، ويبني حضارةً قويةً، لكي يستطيع بناء وطنه على أسس قوية، والتي تُساعده للوصول إلى نظريات أو اختراعات تُساهم في رفع المكانة العلمية لبلاده هناك الكثير ممّن يُعاني من الفراغ، وخاصةً الشباب؛ لذلك ننصحهم بتجربة صداقة الكتاب، إذ سيجدون كيف تُساعدهم القراءة على استثمار وقتهم بما ينفعهم، ويرفع من مكانتهم في الدنيا والآخرة؛ لأنّهم بذلك يقضون أوقاتهم بما يُرضي الله، خاصةً أنّ الإنسان محاسب ومسؤول عن وقته.

الكتاب الجيد مثل الصديق الجيد كثير منا من يبحث عن صديق ذي أخلاق طيبة، يستفيد منه وينهل من بحر علمه، فلكل باحث عن مثل هذا الصديق يجده في مكان واحد، وهي المكتبة والصديق هو الكتاب، فلن يجد الإنسان جليسًا يُجالسه، ويقضي معه أجمل الأوقات أفضل من الكتاب، فإنّه كما وصف أحد الشعراء الكتاب بأنّه خير جليس في الزمان؛ لذلك يجب علينا أن نهتم بالقراءة، ونجعلها منهاج حياتنا. لا تجعل يومًا يمر عليك دون قراءة كتاب، فالكتاب الجيد مثل الصديق الجيد، فعليك أن تعتني باختيار الكتب التي تُريد أن تقرأها، حتى تبني أفكارًا إيجابيةً تُساعدك على إنارة طريقك في الحياة، والتغلب على المشاكل، فتختار الكتب المفيدة التي تبني ولا تهدم؛ لأنّ بالقراءة نهضةً للأمم وبناءً للحضارات، كما عليك أن تبتعد عن الكتب الهدامة، التي تحمل أفكارًا هادمةً.

الكتاب يُنير لنا حياتنا في الختام، الشخص الذي يُخصص من وقته ما يسمح له بالقراءة تجده يمتلك شخصيةً مميزةً عن غيره، كما ويكون لديه القدرة والقوة الكافية، التي تجعله قادرًا على حل المشاكل، التي تُواجهه في الحياة، ويمتلك مهارات عالية في إقناع الآخرين بطرق وأساليب علمية. عند قراءة الكتب والاطلاع على الحضارات السابقة، وقراءة تجارب أمم سابقة وعلماء وحكماء، يُصبح للقارئ كمًا هائلًا من التجارب، طريقة للتعامل معها، وبالتالي يعمل على تسخيرها في خدمته إذا ما تعرض للمشكلة، فيعمل على طرح الأفكار التي تُساهم في البناء، وتطوير البلاد، ووضع الخطط العسكرية. الكتاب خير جليس يحمينا من ظلمة الجهل ويُنير لنا حياتنا؛ لذلك يجب علينا أن نهتم بالقراءة، ونُخصص كل يوم جزءًا من وقتنا، لكي نُطالع بعض الكتب التي تعود علينا بالفائدة.

خير أنيس للإنسان الكتاب قراءة الكتب أفضل من متابعة البرامج التي تعمل على تشويه الأفكار وهدمها، فخير أنيس للإنسان الكتاب، وفي القراءة يجد الإنسان ما ينفعه في بناء قلعة عالية الأسوار من المعلومات والأفكار، التي يُمكن أن يلجأ إليها في أيّ وقت يُريد في مسابقات تعليمية وظائفية. إنّ الصديق يحب صديقه، ويُحب أن يراه ناجحًا في حياته، كذلك الكتاب يُحب أن يرى جليسه وصديقه خير إنسان، فيمده بالمعلومات التي تجعل منه شخصًا ناجحًا في حياته، لذلك من يبحث عن النجاح عليه بالقراءة.

قد يهمك :

من هو خير جليس

قال أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ : الكتابُ هو الجليس الذي لا يُطريك، والصديق الذي لا يُغْريك، والرفيق الذي لا يَمَلُّك، والمستميح الذي لا يَسْتِريثُك، والجار الذي لا يَستبْطِيك، والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالمَلَق، ولا يعاملك بالمَكْر، ولا يَخْدعك بالنّفاق، ولا يحتال لك بالكذب.

والكتاب هو الذي إن نظرت فيه أطال إمْتاعك، وشحذ طِباعك، وبسط لسانك، وفخّم ألفاظك، وعمَّر صدرك، ومنحك تعظيم العوامِّ وصداقة الملوك، وعرفت به في شهر، ما لا تعرفه من أفواه الرجال في دهر، مع السلامة من الغُرْم، ومن كدّ الطلب، ومن الوقوف بباب المُكتَسِب بالتعليم، ومن الجلوس بين يدي من أنت أفضل منه خُلُقا، وأكرم منه عِرْقا، ومع السلامة من مُجالسة البُغَضاء ومُقارنة الأغبياء.

والكتاب هو الذي يُطيعك بالليل كطاعته بالنهار، ويُطيعك في السفر كطاعته في الحضر، ولا يَعتلّ بنوم، ولا يَعتريه كَلال السهر ، وهو المعلّم الذي إن افتقرت إليه لم يُخْفِرْك، وإن قطعت عنه المادّة لم يقطع عنك الفائدة، وإن عُزِلْتَ لم يَدَعْ طاعتك، وإن هبّت ريح أَعاديك لم يَنقلب عليك، ومتى كنتَ منه متعلّقا بسبب أو معتصما بأدنى حبل، كان لك فيه غِنىً من غيره، ولم تَضْطَرَّك معه وَحْشةُ الوَحْدةِ إلى جليس السُّوء.

ولو لم يكن من فضله عليك، وإحسانه إليك، إلّا منعُه لك من الجلوس على بابك، والنظر إلى المارّة بك، مع ما في ذلك من التعرُّض للحقوق التي تلزم، ومن فضول النظر، ومن عادة الخَوْض فيما لا يعنيك، ومن ملابسة صِغار الناس، وحضور ألفاظهم الساقطة، ومعانيهم الفاسدة، وأخلاقهم الرّديّة، وجهالاتهم المذْمومة، لكان في ذلك السلامةُ، ثم الغنيمةُ، وإحرازُ الأصل، مع استفادة الفرع.

وقال أبو عبيدة قال المهلّب لبنيه في وصيّته: يا بَنِيَّ لا تقوموا في الأسواق إلّا على زرّاد أو ورّاق ، وحدّثني صديق لي قال: قرأت على شيخ شاميّ كتابا فيه من مآثر غَطَفان فقال: ذهبت المكارم إلّا من الكتب ، وسمعت الحسن اللؤلؤي يقول: غَبَرْتُ أربعين عاما ما قِلت ولا بِتّ ولا اتّكأت إلّا والكتاب موضوع على صدري.

وقال ابن الجهم: كنت إذا غَشِيَني النُّعاس في غير وقت نوم -وبئس الشيءُ النومُ الفاضل عن الحاجة- تناولت كتابا من كتب الحِكَم، فأجد اهتزازا للفوائد، وأرْيَحِيَّةً للظّفَر ، وإذا استحسنت الكتاب واستجدته، ورجوت منه الفائدة، فإنك تراني ساعة بعد ساعة وأنا أنظر كم بقي من ورقه مخافة استنفاده!

وإن كان الكتاب عظيم الحجم كثير الورق، كثير العدد، فقد تمّ عيشي وكمُل سروري ، وما قرأت قطّ كتابا كبيرا فأخْلاني من فائدة، وما أُحصي كم قرأت من صِغار الكتب فخرجت منها كما دخلت!

من القائل خير جليس في الأنام كتاب

القائل خير جليس في الأنام كتاب المتنبي :

تَرَكنا لِأَطرافِ القَنا كُلَّ شَهوَةٍ

فَلَيسَ لَنا إِلّا بِهِنَّ لِعاب

نُصَرِّفُهُ لِلطَعنِ فَوقَ حَوادِرٍ

قَدِ اِنقَصَفَت فيهِنَّ مِنهُ كِعابُ

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ

وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ

موقع خير جليس

خير جليس هي مبادرة تهدف لنشر المعرفة وثقافة القراءة لجميع المتحدثين باللغة العربية عن طريق تلخيص الكتب الأكثر مبيعاً وتأثيراً في العالم وعرضها بطريقة سهله ومبسطة للمشاهد باستخدام تقنية السبورة البيضاء ، في هذه المبادرة يتم التركيز على الكتب التي تعالج مواضيع تطوير الذات والتنمية البشرية وريادة الأعمال والتي بدورها ستسهم في إثراء المحتوى الثقافي العربي.

من هو خير جليس للانسان ؟

خير جليس هو كتاب الله القرآن الكريم هو اجمل وخير جليس مهما كنت مهموما او مريضا او متضايقا تقرأه تشعر بانجلاء كل شيء سيء وقبيح تعرضت له والاكثر من ذلك فيه الحل وأخذ حقك من المسيء لك باتكالك على الله ودعواتك له من غير حرج او خجل لأنه لا احد يسمعك ويفهمك غير الواحد الأحد

كذلك هو كل جليس يذكرك بتقوي الله ويتحري المنفعه في الفعل والمقال ويستزيد طاقه الإفاده والتغيير للأفضل لديك تجده في صديق صالح يصطحبك الي كل عمار او كتاب يغذي عقليتك وفكرك ووعيك وبالتأكيد اولا واخيرا كتاب الله سبحانه وتعالي في مجالسته طاعه وغفران ورحمه وبركه وسلام نفسي وسكينه واطمئنان

ماذا يقصد الشاعر في قوله سرج سابح؟

قال أبو الطيب المتني عبارة” سرج سابح” في قصيدة تعرف باسم “سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب”، وكان المتنبي حينها من أبرز شعراء عصره في ذلك الوقت، ومازالت أشعار المتنبي تدرس إلى اليوم، لما فيها من معاني بديعة.

  • قال المتنبي في مطلع القصيدة :
  • أعز مكان في الدني سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب
  • يشير المتنبي في هذا البيت إلى أعلى مكان في الخيل، فكلمة “سرج” تعني: الشيء الذي يوضع على ظهر الحصان، أو الخيل، حتى يتمكن الإنسان من الركوب عليه.
  • ويقصد المتنبي بكلمة “سابح” الحصان، أو الخيل للدلالة على سرعة الخيل فكأنه سريع مثل الريح، فيجري وسط الرياح، وكأنه يسبح.
  • يريد المتنبي أن يقول بأن المرء حين يركب على ظهر الحصان، أو الخيل يشبه القبطان الذي يقود السفينة، ويبحر.

ماذا قيل في مدح الكتاب؟

ان الكتب تمتلأ بالحكم الجميلة والاقوال العظيمة، وفي ما يلي بعض المقولات التي تتحدث عن أهمية القراءة والكتب في حياة الفرد والمجتمع :

  • اقرأ كتاباً جيداً ثلاث مرات أنفع لك من أن تقرأ ثلاث كتب جيدة.
  • الكتاب الجيد يُقرأ مرة في سن الشباب ومرة في سن النضج ومرة أخرى في الشيخوخة، كالبناء الجميل الذي يجب أن يُشاهد فجراً وظهراً وتحت ضوء القمر.
  • إن الكتاب هو الجليس الذي لا ينافق، ولا يمل، ولا يعاتب إذا جفوته ولا يفشي سرك.
  • المرأة كتاب عليك أن تقرأه بعقلك أولاً وتتصفحه دون نظر إلى غلافه قبل أن تحكم على مضمونه.
  • عندما أقرأ كتاباً للمرة الأولى أشعر أني قد كسبت صديقاً جديداً، وعندما أقرأه للمرة الثانية أشعر أني ألتقي صديقاً قديماً.
  • حياة الناس كتاب على الأرض، فلا تهمل قراءته، ولا تصدق كل ما تقرأه فيه.
  • كم من كتاب أفصح ما فيه بياضه.
  • إذا شعرت، وأنت تقلب الصفحة الأخيرة في الكتاب الذي تقرأه أنك فقدت صديقاً عزيزاً، فأعلم أنك قد قرأت كتاباً رائعاً.
  • إن الحب الحقيقي للأبناء هو أن تنجح في تعليمهم كتاب الله عز وجل.
  • أحب الكتاب، لا لأنني زاهد في الحياة، ولكن لأن حياة واحدة لا تكفيني.
  • رخيص ذلك الكتاب الذي يتساوى سعره مع ما يحتوي.

من اصعب قصائد المتنبي؟

كتب المتنبي الكثير الكثير من القصائد مادحاً الكتّاب والحجّاب، الخلفاء والولاة والملوك، وخصص نصف قصائده في المدح لسيف الدولة الحمداني، فبعد أن أوقد الوشاة نار الفتنة بين المتنبي و سيف الدولة، كتب شاعرنا أجمل قصائده في المدح، والتي يضيق مقامنا هذا عن ذكرها أو ذكر بعضها فسنكتفي ببعض هذه الأبيات التي يبدو فيها متحسّراً معاتباً في مطلع قصيدته فيقول :

واحرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ
وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ
مالي أكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي
وتَدَّعي حبَّ سيفِ الدَولَةِ الأمَمُ
فَكانَ أحْسنَ خَلق الله كلِّهِمُ
وكانَ أحسنَ مافي الأحسَنِ الشِّيَمُ
يا أعدلَ الناسِ إلا في معامَلتي
فيكَ الخِصامُ وَأنتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
وما انتفاعُ أخي الدُّنيا بناظرِهِ
إذا استَوَت عندَهُ الأنوارُ والظُّلَمُ
أنا الذي نظَر الأعمى إلى أدبي
وأسْمعَت كلماتي مَن بهِ صَمَمُ
أنامُ مِلْءَ جُفُوني عن شوارِدِها
ويَسْهَرُ الخلقُ جرَّاها وَيَختَصِمُ

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا