يقدم لكم موقع إقرأ طريقة تحديد جنس الجنين ، و معرفة نوع الجنين من الشهر ، و هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث ، و متى يظهر نوع الجنين الذكر ، و تحديد نوع الجنين بالسونار ، و معرفة نوع الجنين بالقران ، و أضرار تحديد نوع الجنين ، تعد معرفة جنس الجنين من أهم الأسئلة التي تخطر على بال الأم خلال مراحل الحمل الأولى لها، ومع التقدم التكنولوجي أصبح بالإمكان تحديد جنس الجنين بعد بلوغه مراحل معينة من النمو، وفيما يلي نتعرف على طريقة تحديد جنس الجنين ، فتابعونا.

تحديد جنس الجنين

هناك بعض الطرق الطبية التي يمكن اللجوء إليها لتحديد جنس الجنين، وفيما يلي نوضح لكِ أبرز طرق تحديد جنس الجنين بشكل علمي :

تحديد جنس الجنين
تحديد جنس الجنين
  • فحص بزل السلى فحص بزل السلى هو الفحص الذي يوصى الأطباء أن تقوم به السيدات اللاتي يحملن في سن متأخرة، أو المعرضات لإصابة الجنين ببعض العيوب أو التشوهات الخلقية يساعد هذا الفحص أيضصا في معرفة نوع الجنين.
  • فحص السونار منذ خمسينيات القرن الماضي بدأ استخدام أجهزة الأمواج فوق الصوتية (Ultrasound) في مجال الطب وخصوصًا في مجال الحمل والولادة، وأصبح بالإمكان معرفة نوع الجنين منذ الأسبوع الرابع عشر من الحمل.
  • حيث يتم ذلك من خلال عملية تصوير بسيطة بالأمواج فوق الصوتية يقوم بإجرائها طبيب النساء، وتتيح معرفة جنس الجنين من خلال رؤية العضو التناسلي لدى الجنين، ومعرفة جنسه مبكّرًا. الأمر الإيجابي هو أن هذا الفحص يتيح للزوجين إمكانية الاستعداد للمستقبل، سواء من حيث اختيار اسم المولود أو حتى على مستوى شراء وتجهيز الاحتياجات واللوازم.
  • جهة أخرى، يمكننا القول إن هذا الأمر قضى بشكل كامل تقريبًا على عنصر المفاجأة التي كان الكثيرون من الأزواج يعشقون انتظارها.
  • فحص عينة الزغابات المشيمية الزغابة هي نتوءات صغيرة داخل المشيمة، ونظرًا لكون المشيمة جزء من الجنين فإن تركيبتها الجنينية الوراثية تكون مشابهة لتركيبة الجنين الوراثية، لذلك فإن فحص عينة الزغابات المشيمية يكون مطابقًا للجنين دون المساس بالجنين نفسه.
  • ينصح الأطباء بإجراء فحص عينة الزغابات المشيمية في حالات وجود خطر على الحمل، لأهميته في تشخيص العيوب الوراثية واكتشاف حالات خلل الكروسومات.

قد يهمك :

معرفة نوع الجنين من الشهر

معرفة نوع الجنين من الشهر
معرفة نوع الجنين من الشهر
  • لابد أن نعرف أن تحديد نوع الجنين يكون بالكشف عن الأعضاء التناسلية، والتي تبدأ بالتطور في مرحلة الأسبوع الثالث من الحمل، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن أجنة الذكور والإناث يبدون متشابهين بشكل تام عند التصوير بالموجات فوق الصوتية في الثلث الأول من الحمل وحتى الأسبوع الـ 14 من الحمل.
  • وبحلول الأسبوع الـ 18 يكون باستطاعة الطبيب أن يقوم بالكشف عن نوع الجنين أو جنسه، وذلك إن لم يكن الجنين نائماً بوضعية تجعل الأعضاء التناسلية غير واضحة.
  • فبحلول الأسبوع الـ 18 من الحمل يمكن أن نعرف نوع الجنين باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية بالكشف عن الأعضاء التناسلية للجنين. ويعد تحديد الأنثى أسهل من تحديد الذكر، حيث أن رؤية شفرتي المهبل تكون علامة أكثر قطعية على أن الجنين أنثى، ويختلف تطور الأجنة عن بعضها، ووضح الأعضاء التناسلية يعتمد بشكل أساسي على سمك جدار بطن الأم وكذلك وضعية الجنين.

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث ؟، هذا السؤال الذي تطرحه كل الحوامل للتخفيف من متاعب الحمل في الشهور الأولى، ولذلك تزداد رغبة الحامل في معرفة نوع الجنين في الثلث الأول من الحمل، وعلى ذلك نساعدك بهذه المعلومات حول موعد تحديد جنس الجنين :

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث
هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث
  • يمكن تحديد جنس المولود في نهاية الثلث الأول من الحمل بالكثير من التدقيق. في الثلث الأول من الحمل يكون رأس الجنين كبيراَ مقارنة مع حجم جسمه.
  • ربما يعمد الأطباء لمعرفة جنس الجنين في الشهر الثالث لتحديد بعض الأمراض الوراثية التي تصيب جنساَ دون الآخر.
  • في الأسبوع التاسع من الحمل يتكون البرعم التناسلي للجنين ولكن لا يتم تحديد جنس المولود قبل الأسبوع الثاني عشر لأن البرعم التناسلي يتشابه في الذكر والأنثى.

متى يظهر نوع الجنين الذكر

متى يظهر نوع الجنين الذكر ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال الاجابة التالية :

متى يظهر نوع الجنين الذكر
متى يظهر نوع الجنين الذكر
  • يُشاع أن الأجنة الذكور يمكن التعرف على أنواعهم مبكرًا عن الإناث، نظرًا إلى وضوح الأعضاء التناسلية الذكورية بشكل لا يسمح بالشك أو الاختلاف من قبل الطبيب، ومع ذلك ربما يخدعك جنينك بوضعيته أو بوضعية الحبل السري بين قدميه.
  • في الثلث الأول من الحمل وحتى نهاية الشهر الثالث تتكون الأعضاء التناسلية للجنين سواء كان ذكرًا أو أنثى، وتكون في الحالتين بارزة خارج الجسم، لذلك أحيانًا ما يقول الطبيب إن المولود ذكر ثم يتضح لاحقًا أنه أنثى والعكس، وذلك عند الكشف المبكر جدًا بالموجات فوق الصوتية.
  • لذلك عادة ينتظر الأطباء لنهاية الشهر الرابع من الحمل حتى تأخذ أعضاء الجنين وضعها الطبيعي، فإذا كان ذكرًا سيبدأ القضيب بالبروز خارج الجسم وتتشكل الخصيتان، وإذا كانت أنثى ستبدأ الأعضاء التناسلية بالنمو مثل المبيض والرحم والشفرتين، ويختفي البروز المصاحب للأعضاء التناسلية والذي كان يظهر بوضوح في الثلث الأول من الحمل.

تحديد نوع الجنين بالسونار

تحديد نوع الجنين بالسونار
تحديد نوع الجنين بالسونار
  • في فحص السونار للاطمئنان على حالة الجنين، وحالة الرحم من حوله، تقوم الأم بالاستلقاء على ظهرها، ويقوم الطبيب بوضع مادة خاصة بهذا الفحص على منطقة أسفل البطن، تشبه الجيل، ويقوم بتمرير أداة خاصة بالسونار هي المسئولة عن خروج الموجات الفوق سمعية.
  • ويمررها على البطن، ثم بعد ذلك تظهر صورة الجنين على الشاشة الخاصة بجهاز السونار، ومنها يقوم الطبيب بالتأكد من حالة الجنين الصحية، ومتابعة تطورات تكوينه، وفي السونار المهبلي كذلك، بنفس الخطوات، ولكن يتم إدخاله من فتحة المهبل.
  • يعتمد فحص مسح أعضاء الجنين بالسونار على استخدام الموجات فوق الصوتيّة، إذ تُبَثّ الموجات الصوتية باتجاه الرحم، ثمَّ تستوعب الموجات المرتدّة، بعدها تُتَرجم جميع الإشارات إلى صورة على جهاز الحاسوب، ويُمكن من خلالها مشاهدة أعضاء الجنين، وفي معظم الحالات يُجرى المسح المبكّر من خلال المهبل، بينما يُجرى المسح المتأخّر من خلال البطن.
  • وفي كلتا الحالتين يستغرق الفحص فترة زمنية تتراوح ما بين 20-40 دقيقة، ومع ذلك يرتبط هذا الفحص ارتباطًا وثيقًا بوضعيّة الجنين في بطن أمّه، بالإضافة إلى خبرة الطبيب الذي يفحص، وعوامل أخرى تؤثّر على فترة إجراء الفحص، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ الطبيب يُحدّد في هذا الفحص حجم الجنين، ويفحص سلامة الأعضاء، مثل القلب والأطراف والعمود الفقري والحبل السرّي.

معرفة نوع الجنين بالقران

إن الأب والأم في شوق للغاية للتعرُف على نوع الجنين، وهناك الكثير من الطرق التقليدية القديمة التي اعتمدت عليها النساء قديمًا لمعرفة ما إذا كان الجنين ذكرًا أم أنثى، وذلك لعدم توافر الطرق الحديثة التي توضح نوع الجنين بدقة كبيرة، وسوف نتعرف الآن إجابة سؤال معرفة نوع الجنين بالقران :

معرفة نوع الجنين بالقران
معرفة نوع الجنين بالقران
  • أثبت الدراسات الطبية الحديثة أن الجنين ينتبه إلى الأصوات بعد الشهر الرابع، واول ما يسمعه هو صوت قلب أمه، كما أنه يستمع إلى الأصوات ذات الترددات الغريبة والمختلفة غير الرتيبة، الترددات بنوعيها المنخفضة والمرتفعة، فينصح بالإكثار من قراءة القرآن الكريم لأن أجهزة الجسم تتكون في هذه الأشهر، والجهاز العصبي ينتج عن الاتصالات الشجيرية بين الخلايا العصبية، وهذا يساعد في تنمية ذكاء الجنين.
  • إن القرآن جاء هداية لبني آدم، جاء بالعلم والمعرفة، على مدى زمني طويل كانت بعض الأمهات تهان لأنها لم تنجب سوى الإناث، ويتزوج الرجل أكثر من امرأة فقط من أجل الحصول على الذكر، فجاء القرآن ليوضح قبل التجارب والبحوث العلمية بأن الرجل هو المسؤول عن تحديد نوع الجنين وليس الأنثى.
  • فقد قال الله تعالى: (وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىٰ (45) مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَىٰ (46)) سورة النجم، يوضح الله -عز وجل- أنه خلق الجنين من مكون واحد من مكونات السائل المنوي وليس جميعها، وعلى أساسها يتم تحديد نوع الجنين.
  • كما قال المولى -عز وجل-: (فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىٰ (39)) سورة القيامة، وهنا لم يقل المولى منها للدلالة على المؤنث، بل دلل على المذكر في حديثه، مما يدل على أن الرجل هو المسؤول عن تحديد نوع الجنين وليس الأنثى، وتلك هي كيفية معرفة نوع الجنين بالقرآن.

أضرار تحديد نوع الجنين

اغلب عمليات تحديد تحديد نوع الجنين لها أضرار كبيرة جدا إلا أن الطريقة التالية امنة جدا :

أضرار تحديد نوع الجنين
أضرار تحديد نوع الجنين
  • تعتمد على أن الحيوانات المنوية من نوع (Y) المسئولة عن المواليد الذكور تسير بشكل أسرع من الحيوانات من نوع (X) المسئولة عن إنجاب الإناث. علما بأن حيوانات نوع (X) أكثر قوة وتحملا لذلك فمن يريد الإناث عليه بالمعاشرة الزوجية قبل ثلاثة أيام من عملية التبيض لأن نوع (X) تكون له الأفضلية نظرا لقوته وتحمله.
  • أما من يريد الذكور فعليه المعاشرة الزوجية في يوم التبيض لأن حيوانات (Y) أكبر سرعة. وتلقى هذه النظرية التي تعود إلى الدكتور “لاندروم ب شيتليس” الشعبية الأكبر لأن نسبة النجاح فيها تتراوح بين 70 و 80 في المائة.
  • مع العلم بأن شيتليس بنى نظريته من التجربة على 46 حالة فقط لأشخاص يريدون الإنجاب وعلى كل حال يجب ألا يبني الأزواج أمالا كبيرة جدا على تلك النظريات، فهي لا تضمن بالضرورة نجاح مقاصدهم في الحصول على جنس المولود الذي يريدونه.
  • لكنها مع ذلك نظريات لا تضر، لذا بإمكان الأزواج تجريبها بكل هدوء، حسب ما ذكرت “تانيا زيلبر” في مقالها بموقع netmomsالألماني على شبكة الانترنت.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا