يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع فراغات الشعر ، و إنبات الشعر في مقدمة الرأس تجربتي ، و تجربتي مع فراغات الشعر للرجال ، و فراغات الشعر للنساء ، و علاج فراغات الشعر الأمامية للنساء ، و علاج فراغات الشعر بالاعشاب ، تسعى الكثير من السيدات والفتيات طوال الوقت لعلاج فراغات الشعر الناتجة عن التساقط، وهو ما يدفعهن للبحث عن ” تجربتي مع فراغات الشعر ” من أجل الوقوف على تجارب الأخريات مع علاج فراغات الشعر وطرق التعامل معها ، لذا تابعوا معنا السطور القادمة.

تجربتي مع فراغات الشعر

من خلال رصدنا للتجارب المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حول تجربتي مع فراغات الشعر، وجدنا تلك التجارب الآتية :

تجربتي مع فراغات الشعر
تجربتي مع فراغات الشعر
  • التجربة الاولى : كنت اعاني من تلف الشعر خاصة وانني كنت استخدام الكثير من الصبغات واقوم بتصفيف شعري بالحرارة وغسله أكثر من مرة في اليوم حتي بدأ شعري في التساقط والهيشان وأصبح خفيف جداً حتي قررت أن أقوم بمعالجة شعري وتركت جميع الأشياء التي كانت تؤثر علي شعري وبالتحديد علاجات الشعر الكيميائية مثل فرد الشعر بالكيراتين وبعد ذلك قومت باتباع نظام غذائي صحي ويحتوي علي البروتين مثل البيض والزبادي واللحوم والخضروات مثل الجرجير يمكن أيضاً تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل ” برفكتيل والبرويرين والبيوتين 10000 أيضاً وزيت الثوم ” وأصبح شعري أكثر طولاً واختفت فراغات الشعر تماماً وعادت الحيوية إلي بصيلات شعري مرة أخري.
  • التجربة الثانية : روت إحدى السيدات تجربتها مع فراغات الشعر فقالت “أنا من حوالى 3 شهور كنت عند دكتورة جلدية وسألتها عن علاج لشعرى لأنه منحول جدا من الأمام وبه فراغات، وهذا الأمرمن سنين من وأنا صغيرة، ولا ينبت شعر مطلقا، وكتبت لي كريم اسمه بيتاديرم في منه مرهم لكن الكريم أفضل، وقالت لي أنه سوف يساعد في تحفيز نمو الشعر، واستخدمته لمدة أسبوع ونصف بالكثير لأن فيه كورتيزون، والمفروض أن إذا استخدم للجسم مدته أربعة أيام فقط، وللشعر ممكن المدة تزيد حاجة بسيطة، وقرأت عنه على الانترنت فلم أجد أي علاقة له بالشعر، لكن جربته واستمررت عليه”.
  • التجربة الثالثة : أنا طبيبة جلدية وسأحكي لكم اليوم عن تجربة شخصية لأحدي أقاربي التي كانت تعاني من فراغات الشعر مع أحد المنتجات الرائعة في علاج فراغات الشعر وإنبات بصيلات شعر جديدة كما أنه يساعد في علاج تساقط الشعر وهو من المنتجات المستوردة المثالية ولكنه متوفر في مصر منذ فترة كبيرة هو منتج ” سوبر فيدينج ” ومن أهم مكوناته ” الكافيين ومستخلص التوم وبروتين وزيت الجوجوبا وزيت الأرجان وكالسيوم وزنك ” وتساعد هذه المكونات في تقوية خصلات الشعر وتعمل علي تغذية الشعر وتساهم بشكل كبير في جعل بصيلات الشعر الخاملة تنبت بسرعة كبيرة بعدما قومت بتجربة المنتج بدأ تساقط الشعر يختفي تماماً بعد شهرين من الاستخدام وفي منتصف الشهر الثالث بدأت بصيلات الشعر تبنت بشكل ملحوظ خاصة في مقدمة الرأس وهو عبارة عن بخاخ يستخدم علي الشعر وبالتحديد علي فروة الرأس توضع بشكل يومي في أول شهر من العلاج وبعد ذلك يستخدم يوم ويوم.

قد يهمك :

إنبات الشعر في مقدمة الرأس تجربتي

يتعرض شعر النساء للتساقط والمشكلات المختلفة بمعدل أكبر من الرجال، وذلك لأسباب كثيرة؛ قد يكون الحجاب أحدها ببعض الأوقات، حيث يخف الشعر في مقدمة الرأس ، فكيف يمكننا إعادة إنباته؟ ‘ إليكم نماذج تجارب إنبات الشعر في مقدمة الرأس.

إنبات الشعر في مقدمة الرأس تجربتي
إنبات الشعر في مقدمة الرأس تجربتي
  • التجربة الاولى : تحكي نانسي 34 عاماً عن تجربتها في علاج فراغات الشعر فتقول:” كانت لي العديد من التجارب غير الموفقة مع علاج فراغات الشعر، حيث استمرت معاناتي مع هذه المشكلة لمدة سنة كاملة دون أن تجدي العلاجات الدوائية معها نفعاً، وهو ما دفعني لاتباع طرق الوقاية من تساقط الشعر فقط من أجل المحافظة على كثافة شعري الحالية وقتها. إلى أن سمعت عن عقار السبيرونولاكتون لعلاج فراغات الشعر وقررت تجربته بعد استشارة الطبيب، وهو في الأساس دواءٌ مدرٌ للبول، في البداية عانيت من بعض الأعراض الجانبية مثل التعب والإعياء واضطرابات الدورة الشهرية، لكن مع تناوله بصورةٍ يومية بتُّ ألاحظ انبات الشعر في الأماكن الفارغة من جديد، كما ساعدني السبيرونولاكتون على وقاية الشعر من التساقط، لذا يمكنني القول أن تجربتي مع علاج الفراغات بالسبيرونولاكتون كانت جيدة”.
  • التجربة الثانية : تحكي زهرة 29 عاماً عن تجربتها مع علاج الفراغات فتقول:” منذ حوالي 3 سنوات بدأت أعاني من مشكلة الفراغات في مقدمة الرأس، وخلال تلك الفترة حصلت على استشارة العديد من الأطباء من أجل معرفة الأسباب الكامنة وراء هذه الأعراض، وقد أرجع طبيبي السبب وراء هذه الحالة إلى الاضطرابات الهرمونية، حيث أعاني من زيادة هرمون التيستوستيرون. وصف لي طبيبي دواء الفيناستيرايد بمعدل قرص واحد عن طريق الفم يومياً، حيث يعمل الدواء على خفض نسبة هرمون التيستوستيرون الذي يتسبب في زيادة تساقط الشعر، ومع الاستعمال المُستمر لمدة 90 يوماً لاحظت عودة نمو الشعر مرةً أخرى في مقدمة الرأس التي تظهر بها الفراغات، وعلى الرغم من نصيحة طبيبي بعدم التوقف عن تناول الدواء من أجل تفادي عودة التساقط من جديد، إلا أن تجربتي مع الفيناسترايد بشكلٍ عام كانت ممتازة”.

تجربتي مع فراغات الشعر للرجال

تعتبر فراغات الشعر أمر مزعج لكل من النساء والرجال، لأنها تسبب مظهر غير جيد، ولكن عند اتباع الوصفات الطبيعية أو الأدوية العلاجية فإن الشعر سوف يعود من جديد ، فيما يلي نماذج تجارب مع فراغات الشعر للرجال :

تجربتي مع فراغات الشعر للرجال
تجربتي مع فراغات الشعر للرجال
  • يحكي عبدلله 27 عاماً عن تجربته مع علاج فراغات الشعر فيقول:” أعاني من تساقط الشعر والصلع الوراثي الذي بدأ يظهر بوضوح على مدار العام الماضي، وقد قمت بتجربة العديد من المستحضرات الموضعية والمكملات الغذائية المخصصة لإنبات الشعر ولكن دون جدوى، إلى أن نصحني الطبيب بإجراء حقن البلازما للشعر. بدأ الطبيب بفصل البلازما عن الدم وحقنها في فراغات الشعر، استمرت مدة العلاج 4 أشهر حصلت خلالها على 8 جلسات، لكن النتائج لم تكن مُرضيةً كما كنت أنتظر، فقد كان نمو الشعر ضعيفاً للغاية، كما بدأ الشعر الجديد في التساقط مجدداً بعد مرور 4 أسابيع فقط على توقف الجلسات، في المُجمل لم تكن تجربتي مُرضية”.
  • صاحب التجربة الثانية فيقول “عمري 27 سنة، أعاني من مشكلة الصلع الوراثي في منطقة كبيرة من مقدمة الرأس، بالإضافة إلى شعر خفيف في باقي فروة الرأس، ذهبت إلى أحد أطباء الجلدية، ووصف لي هير باك بلس 5، ولكني لم أواظب على العلاج بشكل منظم. خاصة مع ملاحظة تساقط الشعر بغزارة بعد استعماله. ثم قمت باستخدام علاج آخر ( امبولات اناستيم – كبسولات بانتوجار – anaphase شامبو )، لكن شعري تساقط بكثافة أيضًا بعد استخدامه، ثم ذهبت إلى طبيبة جلدية أخرى، ووصفت لي (bold stop -décalobé -windy hair cream- Deepa hair ) بالإضافة إلى أمبولة dex تؤخذ في الرأس مرة كل أسبوع لمدة 4 أشهر، ولكني لم أستعمل العلاج حتى الآن لخوفي من تكرار تساقط الشعر.

فراغات الشعر للنساء

يمكن أخذ هذه النصائح بعين الاعتبار قبل حدوث مشكلة فراغات الشعر للنساء أو حتى للتخفيف من حدّة المشكلة، والنصائح هي :

فراغات الشعر للنساء
فراغات الشعر للنساء
  • الابتعاد عن تقريب مصفف الشعر على على جذور الشعر، وترك مسافة كافية بين المصفف والجذور، لأن درجات الحرارة العالية تضعف بصيلات الشعر وبالتالي تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الإكثار من تناول الأطعمة المغذيّة والغنيّة بالفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تعزز نمو الشعر وتقوّي البصيلات.
  • الابتعاد عن تسريحات الشعر القاسية التي تشدّ جذور الشعر وتؤدي إلى تساقطها خاصة في مقدمة الرأس، وأبرز التسريحات المؤذية للشعر هي تسريحة ذيل الحصان، الجدائل، ومن الأفضل استخدام الأربطة اللينة التي تناسب شكل الشعر وكثافته وطوله.
  • التدليك المستمر لفروة الرأس، هذا يساعد على تنشيط الدورة الدمويّة في فروة الرأس، مما يعزز من نمو الشعر.
  • الابتعاد عن كثرة استخدام المواد الكيماويّة مثل الصبغات الغنيّة بالأمونيا، واستبدالها بالصبغات الخالية من الأمونيا التي تتواجد بكثرة في جميع الصيدليات، فهي حلّ آمن وفعّال لمنع الشعر من التساقط عن صبغه لأنها تحتوي على مواد طبيعيّة غير ضارة.

علاج فراغات الشعر الأمامية للنساء

تشكل فراغات الشعر الأمامية للنساء مشكلة كبيرة إذ تؤثر على المظهر العام للشعر، وتكون فراغات الشعر الأمامية عند النساء أقل حدة من الرجال إذ يبدأ الشعر بالتساقط التدريجي ويكون أخف في الجهة الأمامية بصورة ملحوظة عن باقي أجزاء الشعر ، من ضمن الطرق العلاجية التي تستخدم لعلاج فراغات الشعر الأمامية للنساء :

علاج فراغات الشعر الأمامية للنساء
علاج فراغات الشعر الأمامية للنساء
  • السبيرونولاكتون (Spironolactone) يعد السبيرونولاكتون من الأدوية غير المصرح بها لعلاج تساقط الشعر ولكن يصفه بعض الأطباء ، يستخدم كدواء مدر للبول وقد تحدث بعض الأعراض الجانبية عند تناوله مثل الشعور بالتعب والإعياء، واضطرابات الدورة الشهرية أو النزيف المهبلي وكذلك الشعور بالألم عند لمس الثديين.
  • البيوتين (Biotin) يعد من المكملات الغذائية التي تغذي الشعر وتساعد على تقوية الشعر وإنباته ، قد يتسبب في زيادة إفراز الدهون من الغدد الدهنية مما يسبب ظهور حب الشباب.
  • المينوكسيديل للنساء (Minoxidil) يمكن للنساء أيضاً استخدام عقار المينوكسيديل مثل الرجال ولكن في هذه الحالة يستخدم بتركيز 2% ، يفضل الاستمرار عليه حتى لا يتساقط الشعر مرة أخرى كذلك توجد له بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها مثل حدوث الحكة والاحمرار وزيادة ظهور الشعر في مناطق أخرى في الجسم.

علاج فراغات الشعر بالاعشاب

يمكن للاستمرار في تطبيق بعض الوصفات الطبيعية التخفيف من مشكلة فراغات الشعر، وهذه أبرز الطرق :

علاج فراغات الشعر بالاعشاب
علاج فراغات الشعر بالاعشاب
  • زيت جوز الهند : يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الغنية بالأحماض الأمينية، التي تقلل من فقدان البروتين في الشعر، وبالتالي المحافظة على قوته يتم وضع زيت جوز الهند على فروة الرأس والشعر، ثم يغطى الرأس بغطاء بلاستيكي لبضع ساعات، وبعدها يُغسل.
  • عصير البصل : يساعد البصل في علاج كثير من مشاكل الشعر، كالثعلبة وغيرها من خلال تحسين الدورة الدموية، وزيادة تدفقها للبشرة إضافة إلى دوره في تحسين عامل نمو الكيراتين، المكون الرئيسي للشعر. يفضل ترك عصير البصل على فروة الرأس لمدة 15-20 دقيقة، ثم غسله بماء وشامبو، وتتكرر مرة أسبوعياً.
  • زيت الخروع : يعد زيت الخروع من أشهر الزيوت المستخدمة في علاج الشعر، وذلك لدوره في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتقليل الالتهابات، إضافة إلى تنظيف فروة الرأس من القشرة. يمكن وضع زيت الخروع لوحده أو كخليط مع مجموعة من الزيوت، على فروة الرأس لعدة ساعات، تم غسله بسهولة.
  • نبات الصبار : يساعد نبات الصبار في تنظيف فروة الرأس، وعلاج القشرة، إضافة إلى تنظيف فروة الرأس من الزيت المفرز، مما يساعد في تفتيح بصيلات الشعر ينصح بوضع جل الصبار على فروة الرأس والشعر عدة مرات أسبوعياً.
  • الثوم : يساعد الثوم في علاج الالتهابات في فروة الرأس، ويعمل على التخلص من القشرة التي تقلل من وصول التغذية اللازمة لبصيلات الشعر، مما يساعد في نمو الشعر من جديد.
  • يوجد العديد من مستحضرات الشعر التي تحتوي على الثوم، كما يمكن وضعه مباشرة على منطقة الفراغ وعمل تدليك بسيط، وينصح بتكرارها كل يومين.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا