يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تجربتي مع الاستغفار وقت السحر ، و أفضل صيغ الاستغفار وقت السحر ، و معجزة الاستغفار بالإسحار ، و هل الاستغفار وقت السحر افضل؟ ، و متى يبدأ وقت السحر للاستغفار؟ ، و ما اجر المستغفرين بالاسحار؟ ، و بماذا يمكن أن يدعو المسلم ربّه وقت السحر؟ ، السحر هو آخر الليل وهو وقت السحور في شهر رمضان، وقيل إنّه السدس الأخير من الليل، والاستغفار هو التماس العفو والمغفرة من الله -سبحانه- وصون النفس من العذاب بالرجوع إليه وإظهار الندم عن كل فعل وقول لا يُرضيه، وقد يأتي أيضًا بمعنى الصلاة، والاستغفار بالأسحار هو طلب المغفرة ومحو الذنوب من الله -تعالى- في هذا الوقت من الليل أي وقت السحر.

تجربتي مع الاستغفار وقت السحر

تجربتي مع الاستغفار وقت السحر
تجربتي مع الاستغفار وقت السحر

لاسيما أن هذا الوقت يعتبر هو من أفضل الأوقات للاستغفار، وله الفضل العظيم في تحقيق الإنسان لكافة الأهداف التي يرغب بها، وتحقيق المعجزات أيضا، وفي هذه الفقرة نقدم لكم تجربتي مع الاستغفار وقت السحر، وهي:

تجربتي مع الاستغفار وقت السحر تتمثل في أنه في السنوات الماضية كنت أعاني من المشاكل والأمراض والصعاب، كذلك كنت أنقم على تلك المشاكل بكلمات تغضب الله عز وجل.

ذات يوم وأنا استمع إلى إذاعة القرآن الكريم سمعت الشيخ وهو يتحدث عن الاستغفار وفوائده وأنه يساعد على التخلص من المشاكل أيضا حينما كنت أجلس مع أحد أصدقائي ذات مرة تحدث عن الاستغفار وأهميته، هنا قمت بالبحث عن الاستغفار وشروطه وفوائده.

وبالفعل داومت على الاستغفار لمدة طويلة بعدها لاحظت أنني أعيش في راحة بال وطمأنينة، كما أنه ساعدني في تخطي الصعاب والتخلص من المشكلات وكيف لا وقد قال الله عز وجل:

فَقُلْتُ استغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا”.

أفضل صيغ الاستغفار وقت السحر

فصيغ الاستغفار متعددةٌ، يمكن للمسلم أن يختار منها ما شاء، ولا يوجد صيغٌ مخصصةٌ للاستغفار في وقت السحر، بل كل صيغ الاستغفار يمكن للمسلم أن يرددها في كل الأوقات، وسأذكر لك بعض هذه الصيغ المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهي كما يأتي:

  • (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، إذَا انْصَرَفَ مِن صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا، وَقالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ). “أخرجه مسلم”
  • (ما رأَيْتُ أحَدًا أكثَرَ لِأنْ يقولَ: أستغفِرُ اللهَ وأتوبُ إليه مِن رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-). “أخرجه ابن حبان، صحيح”
  • (من قالَ: أستَغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلَهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ، وأتوبُ إليهِ، غُفِرَ لَهُ، وإن كانَ قد فرَّ منَ الزَّحفِ). “أخرجه أبو داود، صحيح”
  • (سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ). “أخرجه البخاري”

معجزة الاستغفار بالإسحار

الاستغفار عبادة محببة في جميع الأوقات، ولكن مدح الله من يستغفر في الثلث الأخير من الليل، وهو ما يعرف بوقت السحر، فقد وصف الله تعالى أهل الجنة في الآية الكريمة:{الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ} [آل عمران:17]، وذلك الوقت من اليوم هو وقت في غاية الشرف، فهو وقت نزول الله إلى السماء الدنيا، لذا كان من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر الله في وقت السحر بكثرة ومن قول النبي في ذلك: “أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الرَّبُّ مِنَ العَبْدِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ الآخِرِ، فَإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَكُونَ مِمَّنْ يَذْكُرُ اللَّهَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَكُنْ”.

كذلك ذُكرت  فوائد الاستغفار في الثلث الأخير من الليل أو في وقت الإسحار حين أتى وصف الله في سورة الذاريات للمتقين، حيث قال تعالى:{كانُوا قَليلًا مِن الليلِ مَا يَهجَعون * وبالأسحَارِ هُم يَستَغفِرُون}[الذاريات:17]، وذُكر أيضًا عن فضل الاستغفار بالأسحار قول رسولنا الكريم: “يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالَى كلَّ لَيلةٍ إلى السَّماءِ الدنيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ: مَن يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغفِرُ لهُ”، وقد ذُكر أن النبي يعقوب عليه السلام حينما قال لبنيه: {سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي } [يوسف:98 ] أنه أخر استغفاره إلى وقت السحر فيكون أفضل، لذا فإن الدعاء وذكر الله في ذلك الوقت من أحب الأعمال عند الله.

قد يهمك:

هل الاستغفار وقت السحر افضل؟

أفضل وقت لتأدية عبادة الاستغفار هو في وقت السحر، وذلك لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة من السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له»، فالله عز وجل يتجلى بالرحمات في وقت السحر بالغفران والرحمن والعطايا الجزيلة التي لا سقف لها، فالمداومة على ذكر الله والاستغفار يزيل الهم والغم ويكشف الكرب.

متى يبدأ وقت السحر للاستغفار؟

يُطلق وقت السّحر على الوقت السابق لوقت طلوع الفجر، ومنه أُخذ السّحور؛ حيث يكون في وقت السّحر، ويبدأ وقت السّحر في آخر اللّيل، وقيل إنّه يبدأ عند بدء الثلث الأخير من اللّيل، ونظراً للاختلاف الواقع بين البلدان في المواقع والأزمان فإنّه لا يمكن حساب الوقت الذي يبدأ فيه وقت السّحر،ويستمرّ هذا الوقت إلى حين طلوع الفجر، وقال فيه الغزاليّ إنّه السدس الأخير من اللّيل.

ما اجر المستغفرين بالاسحار؟

ومن فضائل الاستغفار أن الله عز وجل مدح أهله وأثنى عليهم فى مواضع كثيرة من كتابه العزيز ومنها:
قوله تعالى: { وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ}.

قال الإمام ابن كثير رحمه الله:

قوله: {وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ} دَلّ على فضيلة الاستغفار وقت الأسحار، وقد قيل: أن يعقوب عليه السلام، لما قال لبنيه {سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي} إنه أخرهم إلى وقت السحر.

وقال تعالى :{ وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }.

{ وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ } وصفهم بأنهم يحيون جُل الليل متهجدين ، فإذا أسحروا أخذوا في الاستغفار من رؤية أعمالهم. والسَحر : السدس الأخير من الليل ، وفي بناء الفعل على الضمير إشعار بأنهم الأحقاء بأن يُوصفوا بالاستغفار ، كأنهم المختصون به ، لاستدامتهم له ، وإطنابهم فيه.

قال أنس بن مالك رضي الله عنه: أمرنا أن نستغفر بالسحر سبعين استغفارة.

وقال سفيان الثوري رحمه الله : بلغني أنه إذا كان أول الليل نادى مناد ليقيم القانتون فيقومون كذلك يصلون إلى السحر فإذا كان عند السحر نادى مناد : أين المستغفرون فيستغفر أولئك ويقوم آخرون فيصلون فيلحقون بهم فإذا طلع الفجر نادى مناد : ألا ليقم الغافلون فيقومون من فرشهم كالموتى نشروا من قبورهم.

بماذا يمكن أن يدعو المسلم ربّه وقت السحر؟

  • اللهم إنّي أستغفرك وأدعوك وأطلب رحمتك وعفوك وغفرانك.
  • ربِّ اغفر وارحم وتجاوز واصفح، وتجاوز ذنوبي واستر عيوبي.
  • اللهم اغفر لي وهب لي منك رحمةً ولُطفًا في دُنياي وآخرتي.
  • يا ربّي إنّي عبدك الفقير الذي يلتجئ إليك في هذا الوقت المبارك طالبًا للمغفرة ومُعترفًا بالذنب والزلل فاغفر له وتُب عليه.
  • إلهي إن لم تغفر لي وترضى عنّي فمن يغفر ويرضى، يا ربّي ارحم ضعفي وامحُ ذنبي وتجاوز عن جهلي وإسرافي في أمري.
  • أستغفرك ربّي وأتوب إليك وأسألك الثبات ودوام الطاعة ورسوخ الإيمان.
  • اللهم اجعل لي من عفوك نصيب ومن مغفرتك جزءًا وألبسني لباس العافية وابعد عنّي الذنوب والمعاصي.
  • اللهم أرشدني لما فيه صلاح أمري واغفر لي إن اتبعت هواي وضللت وزللت وردّني إليك ردًّا جميلًا إذا ما ابتعدت وتهاونت.
  • اللهم إنَّك تعلم أنّي أطمع بالعفو منك وبالمغفرة والرحمة، اللهم لا تردني في هذا الوقت أنت رحمن السماوات والأرض، اللهم إنّي عبدك الطَّامع بعفوك فلا تتركني.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا