يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه أفضل دعاء الخوف من الموت ، ودعاء الخوف من الموت المفاجئ، وكيف تتخلص من الخوف من الموت، وهل الخوف من الموت دليل على قربه، وهل الخوف من الموت من الشيطان، وعلاج الخوف من الموت، ودعاء الخوف من الناس، ودعاء الخوف والقلق والوسواس، ودعاء الخوف من المرض، تابعوا في السطور التالية للمزيد من الأدعية الدينية على موسوعة إقرأ.

دعاء الخوف من الموت

الدعاء هو العبادة والإستعانة بالله سبحانه وتعالي فى كل شئ وطلب الشفاء منه ، لأن الله عز وجل هو القادر على كل شئ ، كما أنه يشفينا من وسواس الموت ، حيث أن الله و السميع البصير الذى لا يخفى عليه شئ وتوجد العديد من الأدعية التى يدعو بها المسلم ربه للشفاء والتخلص من وسواس الموت ومن هذه الأدعية مايلى :

دعاء الخوف من الموت
دعاء الخوف من الموت
  • يقول النبى صي الله عليه وسلم ” اللم إنى أعوذ بك من الم والحزن والعجز والكسل وغلبة الدين وقر الرجال ”
  • يقول الرسول صلي الله عليه وسلم :” الله الله ربي لا أشرك به شيئا “.
  • قول النبى علية أفضل الصلاة والسلام :” اللهم أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادره سقما “

دعاء الخوف من الموت المفاجئ

دعاء الخوف من الموت : دائما يأمل الإنسان فى أن يلقى الله تعالى وهو مستعد لهذا اللقاء ويخشى من الموت المفاجئ الذى قد يصيبه وهو غير مستعد،اليكم هنا دعاء الخوف من الموت المفاجئ:

  • اللهم ارحمنا إذا يئس منا الطبيب وبكى علينا الحبيب وتخلى عنا القريب والغريب وارتفع النشيج والنحيب.
  • ولا تعـذبنا فأنت عـلينا قادر اللهم ارحمنا إذا أتانا اليقين وعرق منا الجبين وكثر الأنين والحنين.
  • اللهم ارحمنا اذا بردت القدمان وارتخت اليدان وضعف الجنان وعرق الجبين وزاغ البصر.
  • اللهم إنّا نعوذ بك من موت الفجأة في ساعة الغفلة .. اللهم لا تقبضنا إليك إلا وقد غفرت ذنوبنا اللهم ارحمنا فأنت بنا راحم.
  • اللهم ارحمنا إذا اشتدت السكرات وتوالت الحسرات و أطبقت الروعات وفاضت العبرات و تكشفت العورات و تعطلت القوة و القدرات.
  • اللهم ارحمنا إذا حُملنا على الأعناق وإلى ربك يومئذ المساق وكان وداعًا أبديًا للدور والاسواق والأقلام و الأوراق والرحيل إلي من تذل له الجباه والأعناق .
  • اللهم ارحمنا إذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والرفاق وقد حام القضاء فليس من واق للهم ارحمنا اذا غسلونا وارحمنا اذا كفنونا وعلى الأعناق حملونا.

كيف تتخلص من الخوف من الموت

دعاء الخوف من الموت : إنَّ الموت هو الحقيقةُ المطلقةُ التي تخيفُ وتهددُ للكثيرينَ، ولكلِّ شخصٍ نظرتُهُ وطريقته التي يتعامل بها مع فكرة الموت، لكن الوسواس من هذه الفكرة هو نوع من أنواع مرض القلق الذي قد يأخذ أشكالاً عدَّة من المُمكن أن تصل في بعض الحالات لأن تمنع الشّخص من ممارسةِ وعيشِ حياةٍ طبيعيةٍ، وهنا يُصبح الخوف من الموتِ مرضاً يحتاج لمتابعة وعلاج، اليكم هنا كيف تتخلص من الخوف من الموت:

  • التسلّح بالإرادة القوية والعزيمة والإصرار على الشخص أن يؤمن منذ البداية، بأن الحال الذي هو فيه، ما هو إلّا ابتلاء من رب العالمين، لذلك بصبره على الابتلاء، ينول الثواب ويجزيه الله حسن الجزاء، وينبغي على الشخص المصاب بالوسواس أيضاً، أن يكون واثق تمام الثقة بأنّ الله هو الشافي المعافي، وعليه أن يتقرّب إلى الله بالعبادات، والذكر والتسبيح، وأن يحافظ على الصلاة في مواعيدها، وأن يصلّي النوافل، وأن يقرأ القرآن، وأن ينام على جنبه الأيمن، وأن يكثر من الصدقات وعمل الخير تجاه المحتاجين.
  • التقرب من أفراد الأسرة والأصدقاء يجب على الشخص أن يجالس أفراد أسرته ويحادثهم؛ فالعزلة عن الأهل والأصدقاء تزيد الوسواس شدة وحدة، وينبغي على ذلك الشخص أيضاً، أن يستثمر وقته في أشياء مفيدة، من شأنها أن تلهيه عن الغرق في بحر الوساوس والأوهام، وتعد ممارسة الرياضة، أحد أهم الطرق التي من شأنها أن تحسن الحالة النفسية للشخص المصاب بالوسواس، وأفضل أنواع الرياضة على الإطلاق هي رياضة المشي، إلى جانب الركض والسباحة، وهناك الرياضة الذهنية، وخير مثال عليها لعبة الشطرنج.
  • المطالعة تنشّط المطالعة الحالة الذهنية للشخص المصاب بالوسواس، وتجعل ذهنه منشغلاً عن الشرود والسرحان في عالم الوساوس؛ فالمطالعة تحسّن من الحالة النفسية للشخص المصاب، وترفع من روحه المعنوية، وتعزز من قناعته بإمكانية الشفاء والمعافاة، ويفضّل عند المطالعة أن تكون الكتب منتقاة، فليست كل الكتب تصلح للقيام بذلك الدور العلاجي؛ فالكتب المطلوبة لهذه الغاية يجب أن تكون كتباً رفيقة لينة، ليس فيها ما يعكّر مزاج الشخص القارئ ويجعله حاداً.
  • البعد عن الانفعالات الانفعالات من شأنها أن توتّر مزاج الشخص، فتتفاقم حالة الوسواس لديه، وبهذا يجب أن يتجنب الدخول في أي صدامات، أو نقاشات حادة، أو خلافات أسرية، من شأنها أن تجعله متوتراً، وينبغي على الشخص المصاب بالوسواس أن يحافظ على اتّزانه الانفعالي؛ فالاتزان الانفعالي ضروري للخروج من حالة الإحباط والكآبة، التي تخلفها الإصابة بداء وسواس الخوف من الموت.
  • وسائل الترفيه والتسلية من وسائل الترفيه: ألعاب الكومبيوتر، ومشاهدة الدراما، وحضور المسرح؛ فوسائل الترفيه والتسلية تحسّن الحالة المزاجية للشخص المصاب، وتجعله أكثر قدرة على التخلص من داء الوسواس، وتبعاته وأعراضه المؤلمة الفظيعة، وتتم التسلية والترفيه أيضاً، من خلال السفر والترحال، وخصوصاً السفر والترحال إلى الأماكن الطبيعيّة البعيدة عن التمدن والعمران.

هل الخوف من الموت دليل على قربه

دعاء الخوف من الموت : يقول من مروا بتلك التجربة بأن الشعور باقتراب الموت تسرب إليهم بدون سابق إنذار، ليحجب عنهم متع الحياة ويحرمهم من ممارسة أنشطتهم اليومية، إذ لا يستطيعون صرف تفكيرهم عن أن الموت سيدق أبوابهم في القريب العاجل، لتبدأ الحياة تفقد معناها، ويبدأ الإنسان معها في فقدان الرغبة في مخالطة الناس أو الخروج من المنزل أو حتى النوم ليلًا.

  • ويقول أحد من عانوا هذا الشعور إنه استمر معه فترة بلغت نحو 10 أيام، بدأت بشعوره بالاكتئاب والخوف، كان هذا الشعور يزيد في بعض الأحيان بصورة مفاجئة لدرجة أن ضربات قلبه تتسارع بشكل هيستيري ويتصبب عرقًا، وفي بعض الأحيان يتسبب استمرار هذه النوبة في ألم بصدره، الغريب أنه عندما ذهب إلى الطبيب أخبره بأنه لا يعاني من أي مرض عضوي.
  • من جانب آخر تتغير نظرة من يعاني تلك الحالة من نظرة تشاؤمية تجعله يفسر أي حادث عارض بأنه إشارة له على اقتراب أجله، فيجد أن عينيه تقع على كلمة “الموت” من بين مئات الكلمات في مقال، حتى إنه عندما ينظر لعائلته يتجاذبون أطراف الحديث يتخيلهم في حالتهم هذه بعد موته وهم يجتمعون دونه.
  • رأي الدين: أكد علماء الدين أن موعد موت الإنسان لا يعلمه إلا الله وحده، ولا يمكن لإنسان التنبؤ بموعد موته ولا أن يتنبأ له غيره، مصداقًا لقوله تعالى «إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ»، ورجحوا أن تكون مثل هذه الحالات ناتجة عن مرض نفسي تزول أعراضه بزوال مسبباته.
  • رأي العلم: فسر العلماء الأعراض السابقة بأحد الاضطرابات النفسية الشائعة وتعرف باسم اضطرابات الهلع، وللأسف يجهل الكثيرون حقيقتها وحتى بعض الأطباء ما يدفعهم للتشخيص الخاطئ لمن يعانون تلك الأعراض، وتحدث هذه الاضطرابات على شكل نوبات من الأعراض الجسمية المفاجئة مصحوبة برعب من الموت وشعور الفرد بأنه على حافة فقدان الوعي أو الجنون. منقول

قد يهمك:

هل الخوف من الموت من الشيطان

المؤمن الحقيقي القريب من الله تعالى والمكثر من الذكر لا يهاب الموت وإنما يراه رحمة لأنه يقربه من لقاء الله تعالى.

  • هذا بالطبع يعني أن رهاب الموت من الشيطان الذي يريد أن يفسد حياة الإنسان ويوترها ويجعله يعيش في هم وقلق دائم.
  • على الإنسان أن يكون على يقين تام بأن الموت قدر من الله تعالى وله وقت معلوم ولن يتقدم أو يتأخر عن موعده.
  • كلما ابتعد الإنسان برأسه وفكره عن الشيطان كلما ابتعد عنه هاجس الموت وظل يعيش في هدوء وراحة نفسية.

علاج الخوف من الموت

لعلاج وسواس الخوف من الموت، قد يستخدم الطبيب المختص واحدة أو أكثر من الطرق الاتية:

  • العلاج بالكلام: يكون بالتعبير عما يجول من أفكار ومشاعر في ذهن الفرد، والتأقلم معها.
  • العلاج المعرفي السلوكي: يهدف إلى تغيير نمط التفكير بالموت.
  • ممارسة تقنية الاسترخاء: التي تشمل التأمل واتباع تقنية التنفس العميق، مما قد يساعد في تخفيف الأعراض.
  • تناول بعض الأدوية: يتم استخدام الأدوية لفترة قصيرة من الزمن حتى يتم التمكن من مواجهة الخوف بالطرق التي سبق ذكرها.

دعاء الخوف من الناس

إذا كنت ترغب في إبعاد رد فعل أي شخص عنك فإنه يوجد العديد من الأدعية التي يمكن أن تساعد على ذلك والتي يكون لها دور في تقريب دعائك إلى الله تبارك وتعالى وإيقاف المشاكل التي تمر بها والهم والحزن الذي تشعر به؛ سوف نعرض لكم في الأسطر القادمة دعاء الخوف من الناس.

  • بسم الله خير الأسماء باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، باسم الله افتتحت وبه ختمت وبه آمنت، باسم الله أصبحت وعلى الله توكلت هو الله ربي لا أشرك به أحداً -الله أكبر الله أكبر الله أكبر- بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت، الله الله ربي لا أشرك به أحداً، أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، اجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم، اللهم إني أحترس بك من شر جميع كل ذي شر خلقته وأحترز بك منهم وأقدم بين يدي.
  • اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، اللهم إني أسألك بحق السائلين وبأسمائك العظمى والحسنى أن تكفني شر ما أخاف وأحذر فإنك تكفي ذلك الأمر.
  • اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي.
  • اللهم أسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً ورزقاً واسعاً والعافية من البلايا وشكر العافية والشكر عليها، وأسألك الغنى من الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم اقهر من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة، واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر، ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين.
  • يا لطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه، استعنت بك في كشف كل غمة، فيسر لي بلطفك كل عسير إن تيسير العسير عليك يسير، اللهم واجعل لي سوراً من لطفك يحول بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتدي علي.

دعاء الخوف والقلق والوسواس

ان الانسان لجزوع , فيجب على كل شخص مسلم ان يكثر من الدعاء اثناء مرحلة الخوف والقلق , فكل ابن آدم معرض لمثل هذه المشاكل مهما كانت مكانته في المجتمع , ومن اكثر الادعية المستجابة ما يلي :

  • اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.
  • ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين وألحقنا بالصّالحين وأفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • ختاماً نسأل الله سبحانه وتعالى أن يزيل عنا وعنكم الهموم والغموم والقلق والخوف وأن يريح بالنا لنعيش في راحة وطمأنينة دونما خوف أو قلق.
  • اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضيين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شرّ خلقك كلّهم جميعاً أن يفرط عليّ أحد وأن يبغي عليّ عزّ جارك، وجلّ ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلّا أنت.

دعاء الخوف من المرض

من أهمية دعاء الخوف من المرض أن هذا الدعاء يرسخ الإيمان بالله، ويعزز من ثقة العبد بربه فيعلم العبد أن كل ما يصيبه بيد ربه، وأن الله لا يأتي بشيء إلا وهو خير، كما أن هذا الدعاء والبكاء أثنائه من سبل التقرب لله، فيبعث في النفس الراحة والطمأنينة، ومن أهم هذه الأدعية ما يلي:

  • “اللهم يا منزل الإنجيل والتوارة والقرآن، ويا من فلقت الحب والنوى، نعوذ بك يالله من شر أي شيء بيدك ناصيته، فأنت الأول لا قبلك شيء، وأنت وحد الآخر لا بعدك شيء”.
  • “ربنا يا مالك السموات والأرض، ويا رب العرش العظيم، أنت الظاهر والقادر الذي ليس فوقه شيء،وأنت الباطن الذي ليس من دونه شيء، نعوذ بك من شر المرض والسقم”.
  • “ربنا لقد كثرت همومنا، وليس لنا سواك يا الله، اكشف همومنا وفرج عنا كربنا، ربنا إننا ضعفاء فنسألك القوة بك، وإننا أذلاء فنسألك العزة منك، وإننا فقراء فأكرمنا وارزقنا، وابعد عنا السقم والمرض”.
  • “ربنا يا من وسعت كل شيء، لك الشكر ولك الحمد ولا إله إلا أنت، يا كريم يا حنان يا منان،يا خالق السموات والأرض والجنان، نسألك يا عظيم يا كريم يا ذا الجلال والإكرام، أن تحمينا من شر الأوبئة والأمراض”.
  • “يا رب يا عزيز أعزنا بعزتك، وأكرمنا بكرمك، ويا كافي أكفنا وقونا، وألطف بنا يا الله، ربنا إننا نسألك السلام الذي ليس من بعده كدر، ونسألك الرضا الذي ليس من بعده سخط”.
  • “يا رب يا عزيز يا حميد، يا قوى يا مجيد، ابعد عنا يا الله كل جبار عنيد، واصرف عنا المرض العتيد، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا يا الله”.