يعرض لكم موقع إقرأ تجاربكم مع التمر لتسهيل الولادة ، و متى ابدا بتناول التمر لتسهيل الولادة ، و فوائد تيزانة نواة التمر للحامل ، و تجربتي مع البصل لتسهيل الولادة ، و كمية التمر لتسهيل الولادة ، و تجارب لتسهيل الولادة الطبيعية ، عندما يتعلق الأمر بالولادة، فإن كل امرأة تريد أن تمر بعملية سهلة وقصيرة، وتلد طفلًا معافى وبصحة جيدة، وقديمًا كانت أمهاتنا يلدنّ في البيوت طبيعيًّا، وكانت الولادة في معظم الأحيان سهلة ولا تمر بتعقيدات، والسّر في ذلك كان يعود للوصفات الطبيعية التي تسهل الولادة، لذا تعرفي معنا على إلى تجاربكم مع التمر لتسهيل الولادة ، الإجابة في هذا المقال.

تجاربكم مع التمر لتسهيل الولادة

عادة ما يغفل الكثير من الناس فوائد التمر للمرأة الحامل، ومع ذلك فإن حفنة من التمر مغذية أكثر مما يعتقد البعض. في هذه الفقرة نلقي نظرة على تجاربكم مع التمر لتسهيل الولادة ، وخاصة خلال النصف الثاني والأسابيع الأخيرة التي تسبق الاستعداد للولادة.

تجاربكم مع التمر لتسهيل الولادة
تجاربكم مع التمر لتسهيل الولادة
  • تؤكد السيدة أنها اعتمدت على المشي لمدة 10 دقائق بداية من الشهر الثامن، ثم زادت المدة إلى 20 دقيقة عندما بدأت في الشهر التاسع، مع الاهتمام بتناول منقوع التمر بعدد فردي في فترة الصباح وبعد شروق الشمس، وبعد انتظامها على المشي وأكل التمر، استطاعت السيدة أن تلد ولادة طبيعية سهلة وساعد التمر على زيادة انقباضات الرحم بشكل كبير.
  • تحكي سيدة عن تجربتها مع التمر لتسهيل الولادة، حيث تذكر أنها في ولادتها الأولى عانت كثيرًا نتيجة لتأخر الطلق وعدم فتح الرحم إلا بأخذ إبرة طلق صناعي الذي يسبب آلام شديدة لا تطاق، فقررت في حملها الثاني البحث عن طرق تساعدها على تسهيل الولادة والحصول على طريقة تساعد على فتح الرحم دون تدخل خارجي.
  • ووفقاً لدراسة نشرها موقع PubMed الطبي للأبحاث العلمية، عام 2011، فإن النساء اللواتي تناولن 6 تمرات في اليوم لمدة 4 أسابيع قبل موعد الولادة كانت لديهن الأعراض التالية: اتسع عنق الرحم لديهن بنسبة 74% أكثر من غيرهن عند موعد ولادتهن. كنَّ أكثر عرضة بنسبة 38% لأن يكون لديهن أغشية سليمة لحفظ الجنين لآخر لحظة قبل أن ينكسر الماء عند الطلق.
  • أكثر عرضة بنسبة 21% للدخول في المخاض بشكل طبيعي دون محفزات كيميائية مثل الطلق الاصطناعي لتحفيز الولادة الطبيعية، و28% أقل احتمالاً لاستخدام البروستين/الأوكسيتوسين للحث على المخاض. بالإضافة إلى ذلك، كان لأكل التمر تأثير في تقصير المرحلة الأولى من المخاض بنسبة 77%.

قد يهمك :

متى ابدا بتناول التمر لتسهيل الولادة

متى ابدا بتناول التمر لتسهيل الولادة
متى ابدا بتناول التمر لتسهيل الولادة
  • يشير عددٌ من الدراسات إلى أنَّ تناول التمر لبضعة أسابيع قبل موعد الولادة قد يساعد على توسّع عنق الرحم مما قد يسهّل عملية الولادة ، حبث أشارت دراسةٌ نشرتها مجلّة Journal of Obstetrics and Gynécologie عام 2011، والتي أجريت على نساءٍ في الشهر الأخير من حملهنّ، أنَّ استهلاك التمر في الأسابيع الأربعة الأخيرة قبل الولادة، قد ساهم في التقليل من الحاجة لوسائل المساعدة على الولادة.
  • قال الله تعالى في سورة “مريم” ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا)، ومناسبة هذه الآية كانت عند شعرت السيدة مريم بآلام المخاض وجائتها الرسالة بتناول التمر ليغذيها ويساعدها على الولادة، لما له من فوائد عديدة أهمها، أنه يساهم في تسهيل الولادة الطبيعية، كما يمدها بالطاقة اللازمة لها أثناء المخاض، ويساهم في تغذيها وذلك لإحتواءه على مغذيات طبيعية وضرورية للحامل والجنين.
  • وقد أكدت الدراسات العلمية التي طرحت في علاقة التمر بتسهيل الولادة الطبيعية، على فوائد التمر في تسهيل الولادة، ولذلك ما إن تدخل المرأة الحامل في الشهر التاسع إلا وتأتيها توصيات من الطبيب بتناول التمر لأنه يساهم بشكل مباشر في تهيئة الرحم للولادة.

فوائد تيزانة نواة التمر للحامل

لنواة التمر العديد من الفوائد المتنوعة، ومن أبرز فوائد نواة التمر هذه الآتي :

فوائد تيزانة نواة التمر للحامل
فوائد تيزانة نواة التمر للحامل
  • يقوي عضلات الجسم وتنشيط عضلات الرحم مما يسهل عملية الولادة الطبيعية؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من المواد السكرية.
  • يلعب التمر دوراً فعالاً في تقوية أعصاب وعضلات الرضيع بسبب احتوائه على نسبة عالية من المواد والعناصر الغذائيّة.
  • يدعم صحة المرأة الحامل وصحة جنينها، فأثبتت الدراسات العلمية أنّ تناول سبع حبات من التمر يومياً يعزز ذلك.
  • يقي من ارتفاع الضغط للمرأة الحامل وتسمم الحمل.
  • يعتبر التمر من المواد الغذائية الملينة والمسهلة وبهذا فهو يلعب دوراً مهماً في التخلص من الإمساك وتنظيف القولون قبل عملية الولادة.
  • يفيد للحوامل اللواتي يعانين من فقر الدم والأمراض الصدرية.
  • يمكن استعمال التمر مضغه أو نقعه بالماء النقي في تغذية الطفل حديث الولادة؛ وذلك بسبب احتوائه على مواد أحادية التسكر والتي تعتبر من أسهل المواد الغذائية هضماً وامتصاصاً.
  • يساعد على النمو السليم للجنين داخل الرحم.
  • يفيد في تعزيز صحة الجنين بعد الولادة؛ اذ يحتوي على مواد طبيعية لها تأثير مضاد حيوي يحمي الرضيع من الالتهابات ويقوي جهاز المناعة.
  • يُنظم عملية الطلق وانقباض عضلات الرحم لاحتوائه على كمية من هرمون البيتوسين.

كمية التمر لتسهيل الولادة

كمية التمر لتسهيل الولادة
كمية التمر لتسهيل الولادة
  • ينصح الكثيرين بتناول التمر في أخر أسبوع من الحمل لتسهيل الولادة؛ حيث يعتبر التمر من أكثر الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة، لذا تحرص العديد من النساء على تناوله.
  • وبالنسبة لكمية التمر التي يجب تناولها؛ فينصح أن يكون العدد فردي 7 أو 9 أو حتى 11 حبة، ويفضل تناوله في الصباح، أما في المساء فمن الممكن تناول من 3 لـ 5 حبات من التمر؛ وذلك لأنه يسهل كثيرًا في عملية الولادة.

تجربتي مع البصل لتسهيل الولادة

تجربتي مع البصل لتسهيل الولادة
تجربتي مع البصل لتسهيل الولادة
  • من خلال تجربتي مع البصل لتسهيل الولادة أكد لي الأطباء أن التبخير بقشر البصل هو عملية غير مجدية تمامًا ، وأنه لا يؤدي إلى أي نتائج في فتح الرحم. بل إن هذه العملية قد تسبب الكثير من المشاكل للمرأة ، حيث ينتج عن عملية الحرق خروج الدخان الذي هو في الأصل سموم وعن ثاني أكسيد الكربون.
  • لذلك عند دخول هذه المادة إلى الرحم والمهبل قد تسبب الكثير من الضرر ، وعلى المدى الطويل قد تسبب هذه المادة السرطان ، وقد يضيف البعض بعض المواد مثل الفلفل والكمون والفلفل الحار وغيرها من المواد التي يحرقها. ينتج عنه الكثير من المواد الضارة ، لذلك يحذر الأطباء من تجربة مثل هذه الوصفات أو حرق الأعشاب والوقوف عليها أو توجيهها نحو المهبل.
  • في جسم المرأة الحامل يساعد البصل في التخلص من المعادن الثقيلة وذلك بفضل لما يحتوي على مواد كثيرة مفيدة للجسم والتي من تلك المواد الأحماض الأمينية السيستين الميثيونين يحتوي البصل على مواد مضادة للأكسدة والتي تساعد في رفع مستوى المناعة بالجسم وهذا الأمر له دور كبير في حماية جسم المرأة الحامل من المرض ، يعمل البصل على زيادة نسبة الكولسترول في الدم وهذا الأمر الذي يساعد الجسم في المحافظة على النسبة الطبيعية للدهون في الدم.
  • من الأمور التي يشيع حدوثها مع المرأة الحامل وجود سكري الحمل وهو أمر يحدث مع نسبة كبيرة للنساء أثناء فترة الحمل والبصل مفيد في تلك الحالة فهو يحافظ على انتظام نسبة السكر في الدم وهذا الأمر يساعد على عدم حدوث سكري الحمل هناك بعض المسببات التي تعرض الأم والجنين لحدوث مشاكل لكلاهما معًا يساعد البصل في حماية الجسم من تلك المسببات التي تتعرض لها وذلك من خلال تقوية جهاز المناعة.

تجارب لتسهيل الولادة الطبيعية

لا شك في أن الولادة الطبيعية تجربة مؤلمة وصعبة، إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكن للحامل القيام بها قبل بدء التقلصات لجعل المخاض والولادة أسهل وأكثر سلاسة ، إليكم أهم هذه الطرق من خلال تجارب لتسهيل الولادة الطبيعية :

تجارب لتسهيل الولادة الطبيعية
تجارب لتسهيل الولادة الطبيعية
  • الاسترخاء أثناء الحمل مطلوب؛ في حالة توتر الأعصاب ، يرتفع مستوى الأدرينالين في الجسم ما قد يمنع الطلق ومع زيادة معدلات الأدرينالين في الدم، يتكون مضاد لهرمون الأوكسيتوتسين وهو الهرمون المس ؤول عن بدء الطلق والولادة.
  • لذلك احرصي دومًا أن تكوني هادئة، وواظبي دائمًا على تمارين التنفس، واقرئي كثيرًا واستمعي للموسيقى الهادئة.
  • كرة الولادة لها فوائد كثيرة مع اقترابك من نهاية الحمل، إذ يُنصح باستخدامها والجلوس والحركة عليها
  • ما يساعد في تحريك الحوض والتحكم في وضع الطفل، ونزول رأسه في أسفل الحوض تمهيدًا للولادة
  • كما يساعد الدوران على الكرة في تليين عضلات الحوض والتخفيف من آلام أسفل الظهر، التي تزداد في الشهر التاسع من الحمل
  • حافظي على علاقتك الحميمة مع زوجك في الشهر التاسع،ما يزيد من إفرازات الهرمونات المنشطة للرحم والمّسرعة للطلق.
  • واظبي على تدليك الحلمتين ؛ ما يسرع من إفراز الأوكسيتوسين، والتدليك ما بين 20 إلى 40 دقيقة يوميًا
  • يُنصح بالمشي بشكل خاص حين يكون الجسم مستعدًا للولادة، فالمشي ينشط الجنين ليدفع رأسه نحو الحوض وعنق الرحم.