يعرض لكم موقع إقرأ تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن ، و مدة علاج الانفصال العضلي ، و تمارين للانفصال العضلي ، و علاج الانفصال العضلي للبطن ، و عملية الانفصال العضلي للبطن ، و هل الانفصال العضلي هو الفتق ، و هل تمارين الانفصال العضلي تشد البطن ، حيث حدثت لي بعد الولادة المتكررة بإجراء العملية القيصرية انفصال عضلات البطن وأثرت على صحتي النفسية لفترة طويلة، وهي مشكلة صحية تحدث بشكل أكبر بسبب الإصابة بمرض السمنة الذي يترتب عليه زيادة كبيرة في وزن الجسم خاصةً تراكم الدهون في منطقة البطن، لذا من خلال مقالنا التالي سنذكر لكم كافة التفاصيل عن تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن .

تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن

انفصال عضلات البطن هو انفصال جزئي أو كامل يحدث في عضلات البطن المستقيمة التي تقع في منتصف البطن ، كما يعتبر من المشاكل الشائعة بين الناس ، وخاصةً عند النساء أثناء الحمل، أو بعده، وفي هذه الفقرة نتطرق للحديث عن تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن ، وهي :

تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن
تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن

التجربة الاولى :

من خلال التجربة مع هذه المشكلة، تبين أنها تنتج لدى النساء الحوامل، كما أنه هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى بروزها، ومن ضمنها هي: في حال الحمل والولادة لأكثر من مرة، كون هذا يؤدي إلى التمدد في عضلات الرحم، وذلك كي تتكيف مع الجنين، ويتطور، وخاصةً في الأشهر الأخيرة من الحمل. كذلك، في حال تواجد الجنين الكبير أو التوأم في الرحم. أيضا، عندما يكون هناك ضعف في العضلات لهذه المنطقة. في حال تم ممارسة التمارين للقوة، والأثقال، والرياضات الأخرى التي قد يمارسها الأفراد دون التوجيه الطبي. ومن الأسباب أيضا هي السمنة المفرطة، والظهور للانتفاخ في منطقة البطن. إن يزيد العمر للمرأة الحامل عن خمس وثلاثون عاماً.

التجربة الثاني :

أولى التجارب التي لدينا اليوم هي لسيدة كانت في فترة الحمل، حيث شعرت بألم في منطقة البطن، ولم تقدر على تحمله لفترة طويلة، فقد كان كل المحيطين بها يخبرونها أنه أمر طبيعي أن تشعر بالألم في تلك الفترة، كونها حامل بذكر، إلا أن الأمر بات مؤلمًا بصورة كبيرة. مما جعلها تتوجه إلى الطبيبة، والتي قامت بالفحص اليدوي دون أن تستعمل السونار، وأشارت إلى أنه هناك انفصال في العضلات، ويرجع ذلك إلى تكرار عدد الولادات القيصرية في فترة زمنية قليلة للغاية، والحل في تلك الحالة أنها سوف تخضع إلى عملية شد البطن، ولكن لا يجب أن يتم ذلك دون مرور عام كامل من المحافظة على الوزن، خاصة بعد الولادة. كما نصحتها الطبيبة بالحصول على قسط كبير من الراحة طوال اليوم كي لا يزيد الأمر سوءً من ناحية، ومن ناحية أخرى أشارت عليها بأنه من الضروري ألا تقوم بحمل الأشياء الثقيلة التي لا تتماشى مع الإصابة أو الحمل. من ناحية أخرى ينبغي على المرأة أن تتوقف عن التدخين إن كانت مدخنة كما تقي نفسها من التعرض إلى التدخين السلبي، والذي من شأنه أن يتسبب في المضاعفات أثناء فترة الحمل وما بعدها.

قد يهمك :

مدة علاج الانفصال العضلي

يوجد الكثير من الأسئلة الشائعة بين الناس حول انفصال عضلات البطن، والتي يرغب الكثيرين معرفتها في تجربتي مع انفصال عضلات البطن، ومنها مدة العلاج، وتختلف مدة العلاج لدى المرضى بناءً على حالة المريض واستجابته للدواء، ولضمان حصول العلاج في وقت قصير، يجب ابتاع بعض الإرشادات الهامة وهي كما يلي :

مدة علاج الانفصال العضلي
مدة علاج الانفصال العضلي
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة والضغط على عضلات البطن ، تصحيح وضع الجسم في الوقوف أو الجلوس. دعم الظهر أثناء الجلوس مع وسادة.
  • اثنِ ركبتيك ، ثم تدحرج بشكل صحيح ، واحصل على الدعم من ذراعيك عند النهوض من السرير أو النوم أو النهوض من الأريكة أو الأرضية.
  • حاول تجنب السعال بدون دعم البطن ، تجنبي حمل طفلك على ساق واحدة إذا كان مؤلمًا ، حاول تجنب أي تمرين رياضي يسبب انتفاخ البطن.

تمارين للانفصال العضلي

إليك أفضل التمارين الرياضية التي تُساعد في شدّ عضلات البطن، والتخلّص من الجلد المترهّل جرّاء الانفصال العضلي.

تمارين للانفصال العضلي
تمارين للانفصال العضلي
  • تمرين شدّ العضلة الرئيس تمرين فعّال في شدّ عضلات البطن الرئيسة استرخي، وحاولي أن تأخذي نفسًا عميقًا للداخل، وفي هذه الأثناء ارفعي منطقة الحجاب الحاجز (المنطقة العليا من البطن أسفل الضلوع) لأعلى ، تنفسي من الأنف، ثم اخرجي النفس من الفم بهدوء.
  • كرري التمرين لثلاث مرات يمكنك زيادة صعوبة التمرين عن طريق حبس النفس في الداخل من خمس ثوان إلى عشر منها، ثمّ إخراجه بهدوء من الفم.
  • تمرين شد عضلات البطن قبض عضلات البطن خلال النهار يُساعد في شدّها حافظي على قبض عضلات بطنك طوال اليوم، وهذا يعتبر أسهل تمرين، وتأكدي من أن تتنفسي بشكل مريح، أثناء التمرين.
  • تمرين عضلات البطن السفلية هذا التمرين مُفيد لشد عضلات البطن السفلية استرخي على الظهر، مع ثني الركبتين، وارفعي القدمين والركبتين في اتجاه البطن، ثمّ ارجعي إلى وضع البداية كرّري التمرين من سبع مرّات إلى عشر منها، فاستريحي.
  • تمرين شد عضلة الحوض هذا التمرين يعدّ من أكثر التمرينات فعالية في شدّ عضلة الحوض تمرين هام بعد الولادة؛ لأن عضلة الحوض من العضلات الرئيسة الداعمة للجسم، ومساعدة لعضلة البطن ، خذي نفسًا عميقًا، ومع خروج الزفير، قومي بشدّ عضلات قاع الحوض.
  • تتلخّص الحركة في “عصر” العضلات ورفعها، وفي هذا الإطار تخيلي أنك تحاولين حبس تدفق البول. استمري في هذه الوضعية، وعدي حتى 10، ولكن بدون حبس أنفاسك، ثم استرخي ببطء ، انتظري خمس ثوان على الأقل، ثم كرري التمرين، وحاولي تجنب تحريك ظهرك أو شد عضلات بطنك العليا أكثر من اللازم.
  • تمرين شدّ عضلة البطن المستقيمة يُساعد هذا التمرين في شدّ عضلة البطن المستقيمة استلقي على الأرض، مع ثني الركبتين، أثناء الشهيق، وقومي برفع الرأس والكتفين من الأرض استرخي مع الزفير وارجعي إلى وضع البداية. كرري التمرين من خمس مرّات إلى عشر منها، ثم استريحي.
  • تأكدي من وضع الرقبة بشكل سليم أثناء التمرين. ركزي نظرك على نقطة في سقف الغرفة، حتى لا تنحني رقبتك أثناء التمرين، وتأكدي من عمل التحمية قبل بداية التمارين، مثل: المشي أو الجري في المكان لخمس دقائق، وتأكدي أيضًا من عمل تمارين الشد والاستطالة قبل التمارين، وبعدها.
  • تمرين شد عضلات البطن العميقة تمرين فعّال في شد عضلات البطن العميقة استرخي على ظهرك؛ ارفعي قدميك من الأرض لأعلى، اثني ركبتيك والحوض في زاوية 90 درجة، ارفعي ذراعيك في اتجاه سقف الغرفة.
  • اثبتي في هذا الوضع لثلاثين ثانية في البداية ثم، مددي الوقت قدر استطاعتك، وتأكدي من أن تتنفسي بشكل مريح أثناء التمرين، وأيضًا من ملامسة ظهرك للأرض أثناء التمرين.

علاج الانفصال العضلي للبطن

تعاني معظم النساء من بعض الانفصال العضلي أثناء الحمل، ما قد يؤدي إلى آلام الظهر أو الحوض، قد يكون من الجيد أن ترتدي رباط حول بطنكِ وظهركِ لدعم هذه المنطقة أثناء النهار. احرصي أيضاً على القيام بما يلي :

علاج الانفصال العضلي للبطن
علاج الانفصال العضلي للبطن
  • اثني ركبتيكِ وادعمي نفسكِ بذراعكِ عند النهوض من السرير أو الوقوف ، تجنبي رفع أي شيء ثقيل أو بذل إجهاد إضافي لعضلات بطنكِ حتى بعد الولادة.
  • تدربي على الجلوس والوقوف الجيد ، ادعمي أسفل ظهركِ عند الجلوس بوسادة خلفكِ.
  • عادةً ما يتضمن علاج الانفصال بعد الولادة تمارين قاع الحوض وعضلات المعدة العميقة.
  • استشيري طبيبكِ دائماً واحصلي على موافقته قبل البدء في ممارسة الرياضة بعد الولادة، وبعد أن تحصلي على الموافقة، اتبعي تمريناً متخصصاً للانفصال.
  • أثناء الحمل يمكنكِ الاستمرار في تقوية جذعكِ عن طريق الرياضة، ولكن اتبعي تمارين معدلة وآمنة للحمل.
  • بالنسبة لبعض النساء قد يصحح الانفصال العضلي نفسه بعد الولادة، حين تستعيد عضلات البطن قوتها.
  • أما إذا كنتِ لا تزالين تعانين من الأعراض أو الانفصال لمدة ثمانية أسابيع بعد الولادة، فقد تساعدكِ التمارين الرياضية المخصصة للانفصال، لذا يمكنكِ أداء التمارين في المنزل أو العمل مع أخصائي العلاج الطبيعي أو أخصائي اللياقة البدنية بعد الولادة.

عملية الانفصال العضلي للبطن

كيفية إجراء عملية شد البطن وربط العضلات يتم تحديد موضع الشق الجراحي عبر رسم خطوط في منطقة البطن، كما يتم تحديد مواضع الترهلات التي سيتم التخلص منها، وتمر العملية بالمراحل التالية :

  • التخدير تبدأ عملية شد البطن بتناول دواء مهدئ وإمداد الجسم بالسوائل اللازمة، ويتم التخدير حسب النوع المتفق عليه في جلسة الاستشارة، وتتم العملية تحت التخدير العام أو الموضعي حسب التقنية وحدة الترهل.
  • تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب عمل الشقوق الجراحية يقوم الطبيب بعمل الشق الجراحي المحدد مسبقاً ويرفع جلد البطن للأعلى لشد الجلد المترهل وقص الزائد منه، ثم يقوم بعمل شق جراحي في منتصف البطن بشكل عمودي مع السرة أو دائري يحيط بها في حالة تجميل السرة، ثم يقوم بإصلاح عضلات البطن وشد العضلات وتضييق المسافة بينها وإغلاقها بالغرز القابلة للذوبان.
  • إغلاق شقوق الجراحة في النهاية يتم إنزال جلد البطن للأسفل وقص الزائد منه ثم يغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية، وتوضع الضمادات والشاش لدعم الجرح، كما تعلق أنابيب لتصريف السوائل الزائدة من تحت الجلد.

هل الانفصال العضلي هو الفتق

  • عمليات الانفصال العضلى المصاحبة بفتق فى السرة مع وجود الامعاء فى فتق السرة تجرى بالتعاون مع اطباء التجميل لتفادي مخاطر انسداد الفتق و تفادى مضاعفات وجود الامعاء فى الفتق.
  • تنشأ حالة انفصال عضلات البطن (Diastasis recti) عندما يحصل انفصال جزئي أو كلي للعضلات المستقيمة البطنية، وهي ذاتها العضلات السداسية التي تظهر مقسمة وواضحة لدى الرياضيين، وتكون على شكل قسمين متوازيين من العضلات الطولية يمتدان من الصدر وصولًا إلى الحوض ويلتقيان في منتصف البطن.
  • وتعتبر حالة انفصال عضلات البطن حالة شائعة أثناء الحمل أو بعده، وتحصل نتيجة تمدد وتوسع الرحم ليتكيف مع تزايد حجم الجنين، الأمر الذي يسبب ضغطًا تدريجيًا على عضلات البطن، وقد يسبب في نهاية المطاف انفصالها.

هل تمارين الانفصال العضلي تشد البطن

هل تمارين الانفصال العضلي تشد البطن
هل تمارين الانفصال العضلي تشد البطن

تمارين انفصال عضلات البطن بتمدد عضلات البطن، ويحدث انفصال بين الجانبين الأيمن، والأيسر من عضلة البطن المستقيمة، بينما يمتد نسيج لينيا ألبا؛ والذي هو عبارة عن نسيج موجود داخل مجموعة من العضلات، من أجل إفساح مجال للطفل، ولهذا بعد الحمل، والولادة تلاحظ معظم النساء وجود فجوة في منتصف منطقة البطن، أسفل منطقة عضلات المعدة، ولكن عند البعض النساء تكون هذه الفجوة واسعة، وتسمى المنطقة الأوسع بالانفراق المستقيم، وهي تحتاج إلى إصلاحها ، و لا يتم أصلاحها إلا بممارسة التمارين الرياضية التي ذكرناها سابقا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا