موقع إقرأ يقدم مقالة فيها دعاء اللهم تولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت ، و اللَّهُمَّ تولني فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ مزخرفه، و اللهم اهدنا فيمن هديت تويتر، و اللهم اهدنا فيمن هديت English، و اللهم اهدني، و اللهم اهدنا الى طاعتك، و معنى تولني فيمن توليت إسلام ويب، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتتعرفوا على التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم تولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت

اختلف الأئمة حول القنوت في صلاة الفجر، فذهب الإمام أحمد وأبو حنيفة رحمهما الله أن القنوت لا يُسن في صلاة الصبح أو غيرها من الصلوات، ويقتصر على الوتر فقط، وهو أمر ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (أنَّ رسولَ اللَّهِ قنتَ شَهرًا يدعو على حيٍّ من أحياءِ العربِ ثمَّ ترَكَهُ)، وحديث الرّسول عليه السّلام: (عن أبِي مالكٍ قال قلتُ لأبِي: يا أبَتِ إنَّك قد صَلَّيتَ خلْفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأبِي بكرٍ، وعُمرَ، وعُثمانَ، وعلِيِّ بنِ أبِي طالِبٍ هاهُنا بالكُوفةِ، نَحْوًا من خَمْسِ سِنينَ، أكانُوا يَقْنُتُون؟ قال: أيْ بُنيَّ! مُحدثٌ) وإن من صيغ دعاء القنوت في صلاة الفجر ما يأتي:

اللهم تولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت
اللهم تولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت
  • (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا دُعاءً نَدعو به في القُنوتِ من صلاةِ الصُّبحِ اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ).
  • (اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ).

اللَّهُمَّ تولني فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ مزخرفه

فيما من هذه الفقرة نورد لكم دعاء اللَّهُمَّ تولني فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ مزخرفه:

  • الُـِـِِـِِِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـهمـْـْْـَّْ اهڊِنـِِـِـا فُـ,ـيمـْـْْـَْنـِِـِـ هڊَيتـٌـٌٌـَ وُعٌـِـِِـِـافُـ,ـِنـِِـِـا فُـ,ـيمـْـْْـَْنـِِـِـ عٌـِـِِـِـافُـ,ـَيتـٌـٌٌـَ وُتـٌـٌٌـوَُلُـِـِِـِِِـِِـِـَّنـِِـِـا فُـ,ـيمـْـْْـَْنـِِـِـ تـٌـٌٌـوَُلُـِـِِـِِِـِِـِـَّيتـٌـٌٌـَ وُبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌارِكُـُْ لُـِـِِـِِِـِِـِـنـِِـِـا فُـ,ـيمـْـْْـْا أعٌـِـِِـِـطُـٌـٌٌـٌَيتـٌـٌٌـَ وُقٌـ,ـِنـِِـِـا شُـُـُُـَُرَّ مـْـْْـْا قٌـ,ـضَيتـٌـٌٌـَ إنـِِـِـَّكُـُ تـٌـٌٌـَقٌـ,ـضي وُلُـِـِِـِِِـِِـِـا يُقٌـ,ـضى عٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـيكُـَُ إنـِِـِـَّه لُـِـِِـِِِـِِـِـا يَڏِلُـِـِِـِِِـِِـِـُّ مـْـْْـَْنـِِـِـ وُالُـِـِِـِِِـِِـِـَيتـٌـٌٌـَ تـٌـٌٌـَبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌارَكُـُتـٌـٌٌـَ ربـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌَّنـِِـِـا وُتـٌـٌٌـَعٌـِـِِـِـالُـِـِِـِِِـِِـِـَيتـٌـٌٌـَ
  • الُلُهمـَّ اهﮃِنا فَيَمـَن هﮃَيَتـ,َ ۈ۶افَِنا فَيَمـَن ۶افََيَتـ,َ ۈتـ,ۈَلَُّنا فَيَمـَن تـ,ۈَلَُّيَتـ,َ ۈ̜̌بارٍِگْ لُنا فَيَمـا أ۶طَُيَتـ,َ ۈقِنا شَُرٍَّ مـا قضَيَتـ,َ إنَّگ تـ,َقضيَ ۈلُا يَُقضى ۶لُيَگَ إنَّه لُا يََذِلُُّ مـَن ۈالَُيَتـ,َ تـ,َ̜̌بارٍَگتـ,َ رٍ̜̌بَّنا ۈتـ,َ۶الَُيَتـ,َ
  • الُِلُِهمَّ اهدِِنا فُيمَن هدَِيتَ وُعٍافُِنا فُيمَن عٍافَُيتَ وُتوَُلَُِّنا فُيمَن توَُلَُِّيتَ وُبَارٍِڪْ لُِنا فُيما أعٍطَُيتَ وُقٌِنا شَُرٍَّ ما قٌضَيتَ إنَّڪ تَقٌضي وُلُِا يُقٌضى عٍلُِيڪَ إنَّه لُِا يَذَِلُُِّ مَن وُالَُِيتَ تَبَارٍَڪتَ رٍبََّنا وُتَعٍالَُِيتَ
  • اللهمہَّ اهدِنہا فہيہمہَنہ هدَيہتہَ وعہافہِنہا فہيہمہَنہ عہافہَيہتہَ وتہوَلَّنہا فہيہمہَنہ تہوَلَّيہتہَ وبہارِكہْ لنہا فہيہمہا أعہطہَيہتہَ وقہِنہا شہَرَّ مہا قہضَيہتہَ إنہَّكہ تہَقہضيہ ولا يہُقہضى عہليہكہَ إنہَّه لا يہَذِلُّ مہَنہ والَيہتہَ تہَبہارَكہتہَ ربہَّنہا وتہَعہالَيہتہَ

اللهم اهدنا فيمن هديت تويتر

في هذه الفقرة نقدم لكم دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت تويتر في صور:

اللهم اهدنا فيمن هديت تويتر1
اللهم اهدنا فيمن هديت تويتر1
اللهم اهدنا فيمن هديت تويتر2
اللهم اهدنا فيمن هديت تويتر2
اللهم اهدنا فيمن هديت تويتر3
اللهم اهدنا فيمن هديت تويتر3
اللهم اهدنا فيمن هديت تويتر4
اللهم اهدنا فيمن هديت تويتر4

قد يهمك:

اللهم اهدنا فيمن هديت English

  • Al-Hasan ibn ‘Ali (may Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (may Allah’s peace and blessings be upon him) taught me some words to say in the Witr prayer – Ibn Jawwās said: in the Qunūt supplication of the Witr prayer – : “O Allah, guide me among those whom You have guided, grant me safety among those whom You have granted safety, take me into Your charge among those whom You have taken into Your charge, bless for me what You have given me, and protect me from the evil You have ordained. Surely, You decree and none can decree anything against You. None whom You have taken as ally shall be humiliated, and none whom You have taken as enemy shall be honored. May You be Blessed and Exalted, our Lord.” In another narration, he said at the end: “May Allah’s peace and blessings be upon Prophet Muhammad.”
  • عن الحسن بن علي -رضي الله عنهما- قال: عَلَّمَنِي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كلمات أقولهن في الوتر، -قال ابْنُ جَوَّاسٍ: في قنوت الوتر:- «اللهم اهدني فيمن هديت، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وبارك لي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ، وإنه لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلَا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ».. وفي رواية: قال في آخره: وصلى الله على النبي محمد.

اللهم اهدني

ورد عن الإمام أنس ابن مالك رضى الله عنه، أن رسول الله كان حريصاً على تعليم دعاء اللهم اهدنا، وذلك لما للدعاء من مكانة عظيمة، وله شأن قدير، حيث أن الدعاء يشتمل على خير مطالب الدنيا والآخرة وأعظمها.

  • كما أن الدعاء يحمل العديد من المعاني الجليلة، التي تتعلق بمسائل التوحيد ومسائل العقيدة، فيبدأ الدعاء بالتوسل إلى اله، والتضرع بإحدى آلائه ونعمه، والإقرار بصفات الله العظيمة، والإقرار بالقدر والقضاء.
  • وقد ثبت فضل هذا الدعاء العظيم في أمرين، والأمر الأول هو أن الدعاء كان يعلم هذا الدعاء للحسن بن علي بن أبي طالب، وكان يعلمه أيضاً للصحابة الكرام، والأمر الثاني هو أن الأفعال التي وردت بالدعاء هي أفعال مضارعة مما يدل على الاستمرار والمداومة.

اللهم اهدنا الى طاعتك

يبدأ هذا الدعاء بطلب من أجل المطالب وأعظمها، هذا الطلب من أهم أسباب الفلاح في الدنيا والآخرة، وإليكم شرح الدعاء:

  • اللهم اهدنا: وهنا توسل إلى الله، وطلب الهداية التامة، والهداية تعني معرفة الخير والحق والعلم بهما، وتعني أيضاً الثبات وكذلك التوفيق والسداد من الله، فالهداية تجمع ما بين العلم والعمل.
  • فيمن هديت: وهنا تضرع إلى الله من العبد، بأن يلحقه الله في زمرة العباد المهتديين، كما توسل النبي زكريا لربه، فهذا من أعظم نعم الله التي يختص بها عباده الصالحين والمتقين، فالله حينما يهدي أحد العباد فقد أنهم عليه بالخير الكثير والإحسان العظيم.

معنى تولني فيمن توليت إسلام ويب

الحديث المذكور ثابت في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، ونقتصر على شرحه من كتاب “عون المعبود” شرح سنن أبي داود، حيث قال:

  • “اللهم اهدني” أي ثبتني على الهداية، أو زدني من أسباب الهداية إلى الوصول لأعلى مراتب النهاية.
  • “فيمن هديت” أي في جملة من هديتهم أو هديته من الأنبياء والأولياء.
  • “وعافني فيمن عافيت” أي من أسوأ الأدواء والأخلاق والأهواء.
  • “وتولني فيمن توليت”، أي تولّ أمري ولا تكلني إلى نفسي في جملة من تفضلت عليهم.
  • “وبارك” أي أكثر الخير لي أي لمنفعتي. “فيما أعطيت” أي فيما أعطيتني من العمر والمال والعلوم والأموال.
  • “وقني” أي احفظني، من “شر ما قضيت”، أي ما قدرت لي من قضاء وقدر فسلم لي العقل والدين.
  • “تقضي” أي تقدر أو تحكم بكل ما أردت، “ولا يقضى عليك” فإنه لا معقب لحكمك ولا يجب عليك شيء.
  • “إنه” أي الشأن “لا يذل” بفتح فكسر، أي لا يصير ذليلا أي حقيقة ولا عبرة بالصورة.
  • “من واليت” الموالاة ضد المعاداة.
  • “ولا يعز من عاديت” هذه الجملة ليست عامة في النسخ، وإنما وجدت في بعضها، نعم روى البيهقي وكذا الطبراني من عدة طرق: ولا يعز من عاديت.
  • “تباركت” أي تكاثر خيرك في الدارين، “ربنا” بالنصب، أي يا ربنا.
  • “وتعاليت”، أي ارتفعت عظمتك وظهر قهرك وقدرتك على من في الكونين. انتهى.
  • وقد شرح المباركفوري في تحفة الأحوذي عبارة “ولا يعز من عاديت” بقوله: أي لا يعز في الآخرة أو مطلقا، وإن أعطي من نعيم الدنيا وملكها ما أعطي لكونه لم يمتثل أوامرك ولم يجتنب نواهيك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا