يقدم لكم موقع إقرأ أفضل صيغة الصلاة على النبي ، و صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج ، و صيغة الصلاة على النبي ابن عثيمين ، و صيغة الصلاة على النبي في الأذكار ، و صيغة الصلاة على النبي في التشهد ، و عبارات الصلاة على النبي بالصور ، و صيغ الصلاة على النبي عند الصوفية ، الصلاة على النبي من أفضل العبادات والأذكار كما أن لها ثواب عظيم، وهي من أبرز وأفضل سنن يوم الجمعة التي تشمل أيضًا قراءة سورة الكهف والاغتسال والتبكير إلى المسجد وصلاة الجمعة في جماعة والدعاء، ولهذا قد يتسائل البعض عن أفضل صيغة الصلاة على النبي ، وهو ما نستعرضه في المقال التالي.

صيغة الصلاة على النبي

هناك العديد من الصيغ التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية المطهرة، ومن أجمل تلك الصيغ ما يلي :

صيغة الصلاة على النبي
صيغة الصلاة على النبي
  • اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

قد يهمك :

صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج

يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل الصيغ للصلاة على النبي لقضاء الحوائج في مفتاح كل خير ورزق، وهي تكفر ذنوب العبد وقد أجمع علماء الأمة على استحباب الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في كل الأوقات، وخاصة يوم الجمعة.

  • إنّ الله يرفع درجة المؤمن الذي يصلي على النبي ويغفر ذنوبه، قال -صلى الله عليه وسلم-: (من صلَّى عليَّ من أمَّتي صلاةً مُخلِصًا من قلبِه صلَّى اللهُ عليه بها عشرَ صلواتٍ ورفعه بها عشرَ درجاتٍ وكتب له عشرَ حسناتٍ ومحا عنه بها عشرَ سيِّئاتٍ).
  • إنّ مَنْ يكثر الصلاة على النبي -عليه السلام- يكون يوم القيامة أقرب الخلائق للنبي، قال -صلى الله عليه وسلم-: (أكثِروا عليَّ من الصلاةِ في كلِّ يومِ جمعةٍ فإنَّ صلاةَ أمتي تعرَضُ عليَّ في كلِّ يومِ جمعةٍ فمَن كان أكثرهُم عليَّ صلاةً كان أقربَهُم منِّي منزلةً).
  • إن الصلاة على النبي توجب الشفاعة لممؤمن يوم القيامة، قال -صلى الله عليه وسلم-: (إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ).

صيغة الصلاة على النبي ابن عثيمين

  • الصلاة على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- يكفي منها أن تقول: اللهم صل على محمد، لكن الأفضل أن تقول: اللهم صل وسلم على محمد؛ لأن الله تعالى قال في كتابه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً﴾ [الأحزاب:56] فهذا هو الأفضل.
  • أما في الصلاة فإن الأفضل المحافظة على الصلاة المشهورة؛ لأن الصحابة قالوا: يا رسول الله! علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك إذا نحن صلينا عليك في صلاتنا؟ قال: «قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، والسلام كما علمتم»

صيغة الصلاة على النبي في الأذكار

إن المقصود بالصلاة على النبي هي الدعاء له وتعظيمه تكريماً وتشريفاً له صلوات الله وسلامه عليه، ولها أكثر من صيغة، فهناك من يستخدم صيغة صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلّم ، وآخرون يستخدمون صيغة “صَلَّىٰ ٱللَّٰهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وما غير ذلك.

  • أن الصلاة على الحبيب محمد تشرح لنا صدورنا وتريح قلوبنا وتغفر لنا ذنوبنا وهي من أسمى الأشياء إلى ربنا سبحانه وتعالى ومن أجمل الصلوات على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :
  • قال الله سبحانه وتعالى: (إنَّ اللهَ وملائكَتَهُ يُصَلُّونَ على النَّبي يا أَيُّها الذِّين آمَنوا صَلُّوا عَلَيهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيما ً) ، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم ، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد .
  • اللهم صل وسلم وبارك عليه، عدد خلقك.. ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم صل وسلم وبارك عليه عدد ما خلقتَ، وعدد ما رزقتَ، وعدد ما أحييت، وعدد ما أمت.

صيغة الصلاة على النبي في التشهد

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في صلاتنا المفروضة والنافلة وذلك في التحيات في آخر الصلاة بعد أن يقول:

  • “أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله”، يقول:”اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”،
  • وهناك أنواع أخرى ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى بواحد منها كفى كأن يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد “.
  • أو يقول: “اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم بارك على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد “.

عبارات الصلاة على النبي بالصور

تعتبر الصلاة على الحبيب من ذكر الله تعالى، فهي تشرح الصدر، وتريح القلب، وتكفّر ذنوب العبد، ومن أجمل اعبارات الصلاة على النبي بالصور نجد ما يلي :

عبارات الصلاة على النبي بالصور 1
عبارات الصلاة على النبي بالصور 1
عبارات الصلاة على النبي بالصور 2
عبارات الصلاة على النبي بالصور 2
عبارات الصلاة على النبي بالصور 3
عبارات الصلاة على النبي بالصور 3
عبارات الصلاة على النبي بالصور 4
عبارات الصلاة على النبي بالصور 4
عبارات الصلاة على النبي بالصور 5
عبارات الصلاة على النبي بالصور 5

صيغ الصلاة على النبي عند الصوفية

ورد في الصوفية العديد من الصيغ للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الجدير بالذكر أن تلك الصيغ لم ترد في السنة النبوية الشريفة، ولم ترد في أحاديث الرسول، ولكنها كانت اجتهاد من بعض علماء الصوفية، ومنها :

  • صيغة صلاة أولي العزم اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآدَمَ وَنُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى وَمَا بَيْنَهُمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ صَلَوَاتُ الله وَسَلاَمُهُ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ.
  • صيغة صلاة الفاتح وقد رواها الشيخ محمد شمس ابن أبي الحسن البكري فائلاً:اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْفَاتِحِ لِمَا ُأَغْلِقَ وَالْخَاتِمِ لِمَا سَبَقَ نَّاصِرِ الْحَقَّ بِالْحَقِّ وَالْهَادِي إِلَى صِرَاطِكَ الْمُسْتَقِيمِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ حَقَّ قَدْرِهِ وَمِقْدَارِهِ الْعَظِيمِ.
  • صيغة صلاة الرؤوف الرحيم اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الرَّؤُوفِ الرَّحِيمِ ذِي الْخُلُقِ الْعَظِيمِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَأَزْوَاجِهِ فِي كُلِّ لَحْظَةٍ عَدَدَ كُلِّ حَادِثٍ وَقَدِيمٍ.