من أكثر العادات السيئة التي يمارسها الملايين من البشر على مستوى العالم هو التدخين، فالتدخين آفة اجتماعية، إلى جانب كونه آفة صحية، وسبباً في العديد الأمراض الخطيرة، مثل: سرطان الرئة، وأمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أمراض القلب والشرايين. فضلاً عن أنّه يسبب رائحة كريهة للفم، وكثرة السعال. هذا ويحتوي التبغ الذي يستنشقه الأشخاص المدخنون على أربعمائة مادة سامة جداً، مثل: أول أوكسيد الكربون، والزرنيخ، والسناج، وثاني أوكسيد الكربون، والرصاص، والنيكوتين، والسيانيد، والنفتالين، وغيرها من المواد السامة، وهي تدخل جسم الإنسان وتندمج مع دمه، وتسبب مشاكل مرضية خطيرة مزمنة, لذلك هنا في موقع إقرأ ستجد, أفكار مشاريع عن التدخين , و مطويات عن التدخين جاهزة , و أضرار التدخين , و صورتوعوية عن التدخين , و رسومات عن التدخين.

أفكار مشاريع عن التدخين

أفكار مشاريع عن التدخين 1
أفكار مشاريع عن التدخين 1
  • الفكرة الاولى : مطويات على شكل لوحات ورقية يتم لصقها على جدار المدرسة، وضمن الصفوف الدراسية، هذا النوع له فوائد في توعية الطلبة بخطورة التدخين، وتذكيرهم باستمرار بتلك المساوئ، وبالتالي بسبب قراءتهم باستمرار لتلك المنشورات، سيفهمون أكثر خطورة التدخين، وسيكون لديهم الوعي الكافي للبعد عنه تماماً وعدم التفكير به بتاتاً.
  • الفكرة التانية : عمل فواصل ورقية توضع ضمن الكتب، ويمكن توزيعها كهدايا ضمن مؤتمر، أو أي احتفالية تنموية خاصة بخدمة المجتمع. وهذا الفاصل الورقي يمكن أن يُكتب ضمنه (لا للتدخين)، أو (لا تدخن) أو (حافظ على صحتك وابتعد عن التدخين)، وما إلى ذلك من أفكار التوعية. الهدف من هذا الفاصل شد انتباه الشخص لهذه العبارة، وتذكيره بأضرار التدخين ومشاكله على الصحة، وبالتالي يمكن أن تكون هذه الوسيلة جيدة لتوعية عدد معين من الناس.

مطويات عن التدخين جاهزة

  • عمل مطوية ورقية توضح أضرار التدخين يتم توزيعها ضمن مؤتمر للتوعية، هذه المطوية يكون موضح فيها آثار التدخين على صحة الإنسان، والأضرار التي تؤثر على البيئة المحيطة التي نعيش فيها. فمثلاً يمكن عمل مطوية ثلاثية، أي تضم ستة أوجه، ونقوم بتخصيص الوجه الأول لوضع صورة معبرة عن التدخين، ولتكن سيجارة ولكن يجب أن تكون واضحة وكبيرة، ويمكن وضع عنوان أيضاً بخط عريض ولنكتب فيه كلمة لن ندخن، الهدف منها هو شد الانتباه لأهمية هذه الكلمة.
  • بعد ذلك نقوم بتخصيص الوجه الثاني ونكتب فيه عن كيفية التخلص من التدخين، ومراحل التخلص من التدخين، والأفضل كتابة أهم النقاط دون الاستطراد فيها لتصبح مملة للقارئ. وننتقل للوجه الثالث ونكتب فيه عن الأضرار الاقتصادية في التدخين، والتكاليف التي يمكن تقديرها، والمتمثلة بتكاليف خدمات الرعاية الصحية، والتي كان من الممكن ألا يكون لها ضرورة لولا وجود التدخين، وننتقل إلى فقرة التكاليف صعبة التقدير، والتي من الصعوبة تقديرها، وتتمثل بحجم الرعاية الصحية التي يحتاجها الشخص من جرّاء استخدام التبغ، وأخيراً نصل إلى التكاليف التي لا يمكن تقديرها، وهي التكاليف التي تشمل تدني القيمة الجوهرية لحياة المدخن، ولحياة من حوله من المتضررين من التدخين.
  • وبعد ذلك ننتقل إلى الثلاثة أوجه الأخرى من المطوية، ونخصص الوجه الرابع لذكر الأضرار البيئية، وهي متمثلة بالتلوث الهوائي، فكيف للمدخن أن يتأثر بالتدخين، إضافة إلى الملوثات البيئية الداخلية والخارجية، وماهو ذنب غير المدخن باستنشاق هذه الملوثات مع أنّه لم يقترف أي ذنب؟ ثمّ نتوجه بعد ذلك إلى الوجه الخامس من المطوية، والذي تمّ تخصيصه لعرض الأضرار الصحية للتدخين، والأمراض المحتمل ظهورها لدى الشخص بسبب التدخين، مثل سرطان الرئة، ومرض الربو التحسسي، الفم والحنجرة، وأمراض أخرى كثيرة. بعد ذلك في الوجه الأخير وهو الوجه السادس من المطوية، نضع نبذة عن تاريخ التدخين وأصله، والذي يعود إلى عام 1492 وبداية ظهوره في أمريكا وانتقل بعدها إلى أوروبا. وأيضاً نعرض ضمن هذا الوجه حكم الشرع في التدخين، وهل هو حلال أم حرام مع الأدلة الكافية لتكون واضحة أمام القارئ، وفي النهاية سيكون شكل المطوية كما في الصور التالية:
مطويات عن التدخين جاهزة 2
مطويات عن التدخين جاهزة 2
مطويات عن التدخين جاهزة 3
مطويات عن التدخين جاهزة 3

أضرار التدخين

ممّا لا شك فيه أن للتدخين العديد من الأضرار على المجتمع وعلى المدخن أيضًا التي قد تؤدي أحيانًا إلى إحداث إصابات بليغة، وفيما يأتي استعراض لأبرز تلك المخاطر:

  • أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

من الآثار التي ستلحق بالجهاز التنفسي جراء تدخين التبغ ما يأتي:

  • التهاب القصبة الهوائية والحنجرة وتهيجهما.
  • حدوث خلل في وظائف الرئة ونقص فعاليتها، بالإضافة إلى الشعور بضيق التنفس الناجم عن تورم الشعب الهوائية الرئوية وتضيقها وزيادة المخاط في المجاري التنفسية.
  • ضعف نظام تنظيف الرئتين، مما يؤدي إلى تراكم المواد السامة، والذي بدوره سيؤدي إلى تهيج الرئتين وتلفهما. زيادة خطر الإصابة بعدوى الرئة وبعض الأعراض، كالسعال والصفير.
  • تضرر الشعب الهوائية في الرئتين.
  • أضرار التدخين على الجهاز العصبي

هناك عدة أضرار للتدخين تُؤثر على الجهاز العصبي، وفي ما يأتي أبرزها:

  • الشعور التعب والإرهاق.
  • الخلل في النظام الإدراكي للشخص.
  • الشعور بالقلق، والغضب، والاكتئاب.
  • حدوث مصاعب في النوم.
  • الشعور بالصداع وآلام في الرأس.
  • أضرار التدخين على الجهاز القلبي والأوعية الدموية

هناك عدة آثار يُلحقها التدخين بالجهاز القلبي والدوراني، وفي ما يأتي أبرزها:

  • ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
  • وصول كمية قليلة من الأكسجين إلى الدم.
  • زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية جراء انسداد تدفق الدم.
  • زيادة لزوجة الدم، ما يجعله أكثر عرضة للتخثر، أي حدوث الجلطات.
  • تلف جدران الشرايين، ويُعتقد أنه أحد عوامل تصلب الشرايين التي تتمثل بتراكم الترسبات الدهنية على جدرانها.
  • انخفاض تدفق الدم إلى أصابع اليدين والقدمين.
  • انخفاض درجة حرارة الجلد جراء انقباض الأوعية الدموية وتقلصها.

قد يهمك:

مطوية عن التدخين جاهزة للطباعة

المطوية عبارة عن بروشور أو كتيب، يتم توزيعه على الأشخاص بهدف توعيتهم لشيء مايسبب لهم الضرر والأذى، وقد أصبحت المطوية أو مايسمى بالمنشور، من الوسائل الهامة لنقل المعلومات، سواءاً كانت ورقية توزع بين الناس، أو اليكترونية يتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تمّ تخصيص هذا المقال لعرض مطويات عن التدخين، الهدف منها عملية التوعية للأضرار الصحية الناجمة عن التدخين والإدمان عليه

مطوية عن التدخين جاهزة للطباعة 4
مطوية عن التدخين جاهزة للطباعة 4

صورتوعوية عن التدخين

يُعرف التدخين بأنّه استنشاق الأبخرة الناتجة عن حرق المواد النباتية، ومن الأمثلة على تلك المواد النباتية الماريغوانا، والحشيش، والتبغ الذي يُعد أكثر تلك المواد شيوعًا، إذ يُستخدم في لفائف السجائر أو الغليون. نقدم في التالي بعض الصور التوعوية:

صورتوعوية عن التدخين 5
صورتوعوية عن التدخين 5
صورتوعوية عن التدخين 6
صورتوعوية عن التدخين 6
صورت وعوية عن التدخين 7
صور توعوية عن التدخين 7

رسومات عن التدخين

في هذه الفقرة سنقدم لكم بعض الرسومات عن التدخين :

 رسومات عن التدخين 9
رسومات عن التدخين 9
 رسومات عن التدخين 10
رسومات عن التدخين 10
 رسومات عن التدخين 11
رسومات عن التدخين 11

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا