يعرض لكم موقع إقرأ أقوى آيات علاج تأخر الكلام عند الأطفال ، و السورة التي تسهل النطق ، و آيات لعلاج ثقل اللسان ، وعلاج تأخر الكلام عند الأطفال الذكور ، و علاج تأخر الكلام عند الأطفال بالطب النبوي ، و حالات شفيت من تأخر الكلام ، تأخر النطق عند الأطفال واحدة من بين المشاكل التي تعد من المشاكل المخيفة جدا التي من الممكن أن يواجهها الأهل، خاصة عند مقارنة الطفل مع ذويه لذا لابد من متابعة الطفل جيدا والعمل حل المشاكل التي من الممكن ان تواجه والتي من بينها تأخر النطق من الصغر حتي لا تتفاقم المشكلة لديه مع التقدم في العمر ، و في المقال التالي تابعوا معنا أقوى آيات علاج تأخر الكلام عند الأطفال نتمنى أن تنال إعجابكم.

آيات علاج تأخر الكلام عند الأطفال

آيات قرآنية تجعل الطفل يتكلم يلجأ إليها الوالدين من أجل المداومة على قراءتها إتباعًا لما قيل في فضلها عن معالجة مشكلة التأخر في النطق عند الأطفال، الأمر الذي يؤرق الأمهات والآباء ويسبب لهم الحزن الشديد، لذا فيما يلي سنتحدث عن آيات علاج تأخر الكلام عند الأطفال.

آيات علاج تأخر الكلام عند الأطفال
آيات علاج تأخر الكلام عند الأطفال
  • قَالَ رَبّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسّرْ لِيَ أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مّن لّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِى وَاحْلُلْ عُقْدَةً مّن لّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِى وَاحْلُلْ عُقْدَةً مّن لّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِى .
  • قَالُوَاْ أَنطَقَنَا اللّهُ الّذِي أَنطَقَ كُلّ شَيْءٍ – الّذِي أَنطَقَ كُلّ شَيْ – الّذِي أَنطَقَ كُلّ شَيْ .
  • فوربِ السماءِ والأرض إنه لحقٌ مثلَ ما أنكم تنطقون – مثلَ ما أنكم تنطقون – مثلَ ما أنكم تنطقون . تنطقون – تنطقون – تنطقون – تنطقون .
  • اللهم انسف عقد اللسان وتأخر الكلام عند ولدي ” واذكر اسمه هنا … “.
  • رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا . اللهم دمر عقد اللسان وتأخر الكلام عند ولدي ” واذكر اسمه هنا “
  • ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ .
  • عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تفجيرا .
  • الرّحْمَن عَلّمَ الْقُرْآنَ خَلَقَ الإِنسَان عَلّمَهُ البَيَانَ عَلّمَهُ البَيَانَ عَلّمَهُ البَيَانَ .
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم .
  • اللهم رب الناس أذهب البأس واشف انت الشافي لا شفاء الا شفاءك شفاء لا يغادر سقما . – بسم الله ارقيك من كل شيئ يؤذيك من شر كل نفس او عين حاسد الله يشفيك بسم الله ارقيك .
  • وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا . – وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا .

قد يهمك :

السورة التي تسهل النطق

إننا لا نفكر بالنطق ونعتبره أمراً عاديا، وننسى بسهولة أنه معجزة وهدية عجيبة لنا بكل تأكيد عندما يتحدث الطفل فجأة بدون أن يعرف أي شيء عن الكلام وأسراره هذه هي المعجزة ومن السور التي تسهل النطق تجد ما يلي :

السورة التي تسهل النطق
السورة التي تسهل النطق
  • تقرا على ماء صالح للشرب بنية الشفاء والهداية وأكثروا من الصدقات . وهي مفيدة لحالات التوحد والمتاخرين بالنطق … والله الشافي اللهم صل على محمد وآل محمد(١٠٠ مرة ) استغفر الله العظيم وأتوب إليه(١٠٠ مرة ) سورة الفاتحة (ثلاث مرات ) القلائل الأربعة(ثلاث مرات ) آية الكرسي (ثلاث مرات )
  • وهذه آيات النطق ثلاث مرات صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (18)البقرة وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ(46)ال عمران ثُمَّ نُكِسُوا عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَٰؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ (65)
  • المؤمنون وَقَالُوالِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا ۖ قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21)
  • وَمَاكُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَٰكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًامِمَّا تَعْمَلُونَ (22)وَذَٰلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) فصلت
  • يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28)
  • {اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً } {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}
  • وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا(31)
  • {إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً}{ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ} {آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً} {وَأُوْلَـئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً مُّبِيناً}

آيات لعلاج ثقل اللسان

اليكم طرق علاج ثقل اللسان بالايات القرانية التالية :

  • الطريقة الاولى : تقرأ هذه الآيات وأمثالها على من يشتكي من ثقل في نطقه أو فقد النطق بسبب الشيطان تقرأ بعد كل صلاة(3) مرات. وأيضا يقرأ على ماء ويشرب منه فى الصباح على الريق لمدة (21) يوم {الرّحْمَنُ * عَلّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الإِنسَانَ عَلّمَهُ البَيَانَ} سورة الرحمن. {قَالَ رَبّ اشْرَحْ لِي صَدْرِيوَيَسّرْ لِيَ أَمْرِيوَاحْلُلْ عُقْدَةً مّن لّسَانِي}[طه:25-27] {وَقَالُواْ لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتّمْ عَلَيْنَا قَالُوَاْ أَنطَقَنَا اللّهُ الّذِي أَنطَقَ كُلّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوّلَ مَرّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [فصلت:21].
  • الطريقة الثانية : لمن يعاني من ثقل اللسان والتهته في الكلام وصعوبه في التحدث يقراء كورد يومي سوره الانعام من الايه ٧٣ الي الايه ٨٤ الآيات الكريمة هي وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ{73} وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ{74} وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ{75} فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ{76} فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ{77}.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

علاج تأخر الكلام عند الأطفال الذكور

تأخر النطق عند الأطفال من المشاكل التى تسبب قلقا شديدا وتوترا للأبوين، وقد يعتقدون أن طفلهم يعانى من ضعف السمع والكلام ، لذلك نعرض لكم في الفقرة التالية طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال الذكور.

علاج تأخر الكلام عند الأطفال الذكور
علاج تأخر الكلام عند الأطفال الذكور
  • إن أهم خطوه لتشجيع الكلام عند الطفل هي خلق بيئة تفاعلية مشجعة على الكلام مع الصبر على الطفل وتحمله والتدخل المبكر يعطي أفضل النتائج عند اكتشافه مبكرا.
  • مناداة الطفل باسمه في كل الأوقات.
  • تدريب الطفل على معرفة أسماء الألوان والأشكال والخضراوات والفواكه وأعضاء الجسم وأسماء أثاث المنزل وأجهزة الطبخ، وعرض صور أفراد العائلة على الطفل للتدرب على نطق أسمائهم.
  • التأكد أن الطفل يسمع بشكل جيد ويفهم ويستوعب مضمون الكلام.
  • منع تعريض الطفل للأجهزة الذكية والتلفزيون والألعاب الإلكترونية في عمر أقل من سنتين حسب التوصيات العالمية للمنظمات التي تعنى بصحة الطفل.
  • عدم التنمر على الطفل عند نطقه لكلمة بشكل خاطئ مع عدم مقارنة الطفل بغيره حيث لكل طفل خصائص تطور معينة.
  • التحدث مع الطفل في عمر مبكر حتى في عمر الأشهر حتى لو كان الطفل لا يفهم ولكن يحفظ الكلمات في ذاكرته باستخدام مصطلحات صحيحة.
  • استخدام القصص المصورة للأطفال فهي تحسن الفهم والاستيعاب وحصيلة الكلمات.
  • وجد أن الأغذيه الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك والمكسرات تحسن من الفهم والاستيعاب عند الأطفال كما يمكن إعطاء الطفل المكملات الغذائية تحت إشراف طبي.

علاج تأخر الكلام عند الأطفال بالطب النبوي

قد يلجأ الأهل في بعض الأحيان لأستعمال الطب النبوي في علاج أطفالهم لعدم تعريضه لاستخدام المواد الكيماوية أو لعدم استجابته للطرق الطبية ومن أبرز الوصفات التي ينصح بتقديمها للطفل :

  • التمر الجاف : يعتبر من أفضل الأدوية الطبيعية لعلاج التلعثم، كل ما عليكِ فعله هو غلي بعض التمور مع الحليب وجعل الطفل يتناوله، مع الحرص على عدم تناول المياه بعد التمر بحوالى ساعتين على الأقل، ويكون ذلك ليلا قبل النوم.
  • زيت براهمي : من إحدى الطرق والوسائل الطبيعية فى تقليل اللجلجة لدى الطفل، وذلك من خلال تسخين فقط 10مل من زيت براهمي وتدليك رأس الطفل جيدا.
  • شاي بلسم الليمون : يساعد كوبا من شاى بلسم الليمون على التقليل من تلعثم الطفل فى الكلام ويساعده على تحسين الكلام وتعلمه بطلاقة.
  • مسحوق الفلفل الأسود : الفلفل الأسود هو من أقدم العلاجات التي تساعد في علاج التلعثم عند الأطفال، ويمكن اعطائه للطفل على معدة فارغة، إما مباشرة أو بعد إضافته إلى بعض الزبدة.
  • أوراق الفالارى : من الأعشاب المفيدة لعلاج التلعثم، فكل ما عليكِ فعله هو إعطاء أوراق ذلك العشب لطفلك لمضغه، ويمكن وضع كريز معه لتسهيل المضغ والاستفادة منه.
  • أوراق الكسبرة : هى سهلة الاستخدام فعليكى أن تقومى بغلي أوراق الكسبرة فى المياه، ثم تتركيها حتى تبرد تماما، وتستخدم كغرغرة للطفل لمدة 21 يوما لتساعده على التخلص من التلعثم والحديث بطلاقة.
  • عنب الثعلب الهندي : ينصح به بعض أطباء التخاطب لما له من قدرة على تحسين قدرة الطفل على الكلام بطلاقة، وذلك من خلال مضغ وتناول عنب الثعلب الهندي بشكل مستمر.

حالات شفيت من تأخر الكلام

يشعر كثير من الأهالي بحالة من القلق في حال شعروا أن طفلهم تأخر في نطق الكلمات البسيطة بخاصة عند رؤيتهم لغيره من الأطفال وقد تقدموا في عملية النطق وترديد الكلمات ، اليكم فيما يلي بعض حالات شفيت من تأخر الكلام.

حالات شفيت من تأخر الكلام
حالات شفيت من تأخر الكلام
  • الحالة الاولى : بدأت رحلة العلاج التي لم أكن أعلم كم ستأخذ من الوقت، كل ما أتذكره انني كنت أعد الأيام والأشهر وأقول “ها قد أتممنا شهراً من العلاج ولم يتكلم بعد؟ شهرين؟ ثلاثة؟ ستة أشهر؟ لمَ لم ينطق ابني بعد؟ ” تحسُّن أحمد كان بطيئاً جداً فبعد الشهر السادس من العلاج، بدأت الحروف الأولى بالظهور وسمعت “ماما” لأول مرة منه على عمر ٣ سنوات وشهر. بعد ذلك، بدأ أحمد يمسك ملعقة الطعام لوحده بعد أن كنت اطعمه بيدي لأنه لم يكن يستطيع استخدام الملعقة، أصبح يمضغ الطعام الصلب جيداً ولم نعد نهرس له الطعام. لا أستطيع أن أذكر عدد المرات التي بكيت فيها لأسباب ربما لا تبكي لها أي أم، ولكن وضعي كان مختلفاً فأنا أجرب هذه الأحاسيس لأول مرة. أصبح تحسن أحمد أسرع بعد ذلك فالكلام أوضح بطريقة ما وأصبح تدريجياً يعتمد على نفسه في كثير من الأمور حتى تركيزه حركته طعامه كل ذلك أصبح في تحسن مستمر. مع الجلسات الآن وبعد حوالي سنة ونصف، تمكن أحمد من التحدث وأصبح لديه مخزوناً جيداً من الكلمات لم أعد أعد الأيام ولا الأشهر ليصبح ابني مثل أقرانه من ناحية النطق فأنا الآن متقبلة لواقعه وواقعي وللتحدي الجميل الذي أعيشه خصوصاً أنني أربيه لوحدي فأنا له الأم والأب في نفس الوقت وهذا لوحده تحدي كبير وليس سهلاً. ستأخذ مرحلة العلاج وقتاً طويلاً والجلسات الطبيعية وجلسات النطق ربما ستستمر عدة سنوات.
  • الحالة الثانية : ويختلف من طفل لآخر العمر الذي يبدأ فيه بنطق الكلمات وحتى الجمل وهذا يعود لعوامل وراثية أو بيئية ناتجة عن انشغال الأهل عن الطفل لأوقات طويلة. وفي هذا الإطار تقول تؤكد نخلة أن هناك أطفالا يتأخر النطق لديهم حتى عمر ثلاث سنوات بالرغم من خلوهم من أية إعاقة وتضيف أن الأمهات العاملات بشكل عام يتأخر أطفالهن في النطق نتيجة عدم توفر الوقت الكافي للأم للجلوس مع الطفل والحديث معه “عدم سماع الطفل للأصوات والكلمات وعدم تدريبه على اللفظ عوامل تؤخر نطقه”. وتنصح نخلة الأهل أن يقوموا بمراقبة نمو طفلهم وملاحظة أي خلل”بعد عام ونصف ينصح بعرض الطفل على خبراء النطق لتقييم وتشخيص حالته ومعرفة أي عائق يقف أمام نطق الطفل للكلمات البسيطة المعروفة في سنه”. كما تشير إلى الفروقات الفردية لدى الأطفال العائدة إلى مستوى الذكاء الأمر الذي يلعب دورا كذلك في سرعة النطق عند الطفل أو التأخر مشددة على ضرورة حديث الأهل مع طفلهم بشكل مستمر. وحول إمكانية إصابة الطفل بإعاقة دماغية غير ظاهرة قد تؤدي إلى بطء النطق أو عدمه تقول نخلة إن مراقبة الأم للطفل تلعب دورا في اكتشاف الإعاقة إلى جانب مراجعة الأم بطفلها لمراكز الأمومة والطفولة أو طبيب الأطفال الذي تعتمده.