يقدم لكم موقع إقرأ أروع دعاء لشفاء البطن ، و دعاء الألم في الجسد ، و دعاء رفع الألم ، و دعاء لتسهيل خروج البطن ، و دعاء لشفاء العظام ، و دعاء لتخفيف الألم ، و دعاء للمريض ، كل شخص يدعو ربه تبارك وتعالى ولا حرج عليه من هذا الدعاء حتى في أقل الأشياء، وقد ورد عن الصحابة رضي الله عنهم جميعاً أنهم كان يدعون الله عز وجل من أجل كل شيء ولا يستحون دعاؤه سبحانه وتعالى حتى في أقل الأشياء وهم على يقين بأن الله عز وجل سوف يستجيب لهم إن شاء وحده إنه ولي ذلك والقادر عليه ، و اليوم اخترنا لكم دعاء لشفاء البطن و اجمل الادعية لتخفيف الالم و المرض تابعوا المقال للتعرف على المزيد من الادعية.

دعاء لشفاء البطن

الله هوالقادر على إجابة دعاء السائلين، وكشف كربات المكروبين، وتفريج همّ المهمومين، مع ضرورة الأخذ بالأسباب مع اعتماد القلب على أنّ مُسبّب الأسباب هو الله تعالى، والمرء في حياته لا يسلم من الابتلاء، ومن شأن الابتلاءات أنْ تُقرّب العبد من ربّى عزّ وجلّ، والمريض من أكثر النّاس حاجة للدّعاء، اليكم اجمل دعاء لشفاء البطن.

دعاء لشفاء البطن
دعاء لشفاء البطن
  • قال النبى صلى الله علية وسلم “ضع يدك على الذى تألم من جسدك وقل:بسم الله ثلاث مرات وقل سبع مرات :أعوذ بالله وقدرتة من شر ما أجد وأحاذر”.
  • “ضعى يدك علية ثم قولى بسم الله اللهم أذهب عنى شر ما أجد بدعوة نبيك الطيب المبارك المكين عندك بسم الله”
  • عن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم) يشرب شربة عسل بماء حار ويعوذه بفاتحة الكتاب سبع مرات أيضا، عن أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) يشرب ماءً حاراً ويقول : ياالله ياالله ياالله يارَحْمنُ يارَحيمُ يارّبَّ الاٌرْبابِ، ياإلهَ الالَهَةِ يامَلِكَ المُلوكِ ياسَيّدَ السّادَةِ إشْفِني بِشِفائِكَ مِنْ كُلِّ داً وَسَقْمٍ فَإنّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ أتَقَلَّبُ في قَبْضَتِكَ .
  • “ضعى يدك اليمنى على على ما يؤذيكى وقولى بسم الله اللهم داونى بدوائك وأشفنى بشفائك وأغننى بفضلك عمن سواك واحدر عنى أذاك”
  • “أذا دخلتم على المريض فنفسوا لة فى الأجل فأن ذلك لا يرد شيئا وهو يطيب نفس المريض”
  • قال صلى الله علية وسلم من رأى صاحب بلاء فقال : “الحمد لله الذى عافانى مما ابتلاك بة وفضلنى على كثير ممن خلق تفضيلا عوفى من ذلك البلاء كائنا ما كان عاش”.

قد يهمك :

دعاء لتسهيل خروج البطن

الإنسان عندما يصاب بالمرض لا يملك لنفسه شيئاً سوى الدعاء، والتقرب الي الله عزوجل حتى يرفع عنه هذا البلاء، ويجب على كل مسلم أن يرضى بقضاء الله مهما اشتدت عليه الآلام، لأن الله تعالى سوف يجازي كل نفس بما كسبت، والصبر له جزاء وثواب عظيم عند الله تبارك وتعالى، ومن خلال هذه الفقرة سوف نعرض دعاء لتسهيل خروج البطن.

دعاء لتسهيل خروج البطن
دعاء لتسهيل خروج البطن
  • أعوذُ بِوَجْهِ الله العَظيمُ وبِعِزَّتِهِ التي لاتُرامُ وَبِقُدْرَتِهِ الَّتي لايَمْتَنِعُ مِنْها شَيٌ مِنْ شَرِّ هذا الوَجَعِ وَمِنْ شَرِّ مافِيهِ وَمِنْ شَرِّ ماأجِدُ مِنْهُ ، ثم يغسله بماء السماء ، فيشربه على الريق وعند النوم ، فذلك مبارك نافع .
  • روي أن رجلاً شكى إلى رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ما أصاب أخاه من وجع البطن ، فقال له النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : مر أخاك أن يشرب شرابا من العسل الممزوج بالماء الحار ، فانطلق الرجل وعاد إليه بكرة فقال : قد أشربته الشراب فلم ينجع فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله : صدق الله وكذب بطن أخيك.
  • يضع يده عليه ويقول سبعا: أعوذُ بِعِزَّةِ الله وَجَلالِهِ مِنْ شَرِّ ما أجِدُ. ويضع اليد اليمنى على الوجع ويقول ثلاثا بِسْمِ اللّهِ.
  • قل (أقسمت عليك أيتها العلة بعزة عزة الله، وعظمة عظمة الله، وبجلال جلال الله، وبقدرة قدرة الله، وبسلطان سلطان الله، وبلا إله إلاّ الله، وبما جرى به القلم من عند الله، وبلا حول ولا قوة إلاّ بالله إلاّ انصرفت) 3 مرات.
  • إقرأ الفاتحة 7 مرات ثم الآية الكريمة ( وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) .وهذا العمل مجرب أيضاً لوجع القلب.

دعاء الألم في الجسد

يظل الدعاء والتوسل والتذلل لله عز وجل هو أروع سبل التواصل بين العبد وربه، والله سبحانه وتعالى يدعو عباده بالدعاء له فهو سميع مجيب الدعاء، وكل الدعاء إلى الله خير، ولكن الرسول الكريم قد علمنا الكثير من الأدعية لندعو الله بها من اجل التعجيل بالشفاء من امراض الجسد سوف نتعرف عليها معا.

دعاء الألم في الجسد
دعاء الألم في الجسد
  • روي عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ، أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَجَعًا يَجِدُهُ مُنْذُ أَسْلَمَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأْلَمَ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ: بِسْمِ اللهِ ثَلاثًا، وَقُلْ: أَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ، سَبْعَ مَرَّاتٍ».
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن ناساً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوا على حيٍّ من أحياء العرب فلم يَقروهم ( أي لم يقدموا لهم حق الضيف ) ، فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك فقالوا : هل معكم من دواء أو راقٍ ؟ فقالوا : إنكم لم تَقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جُعلا فجعلوا لهم قطيعاً من الشاء ، فجعل يقرأ بأم القرآن – أي : سورة الفاتحة – ويجمع بزاقه ويتفل فبرأ ، فأتوا بالشاء فقالوا لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه فضحك وقال : وما أدراك أنها رقية ؟ خذوها واضربوا لي بسهم .
  • ورد في حديث صحيح أن من يشعر بمرض يضع يده على الألم ويردد «بسم الله ثلاث مرات، وأَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ» سَبْعَ مَرَّاتٍ، فعن عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ، أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَجَعًا يَجِدُهُ مُنْذُ أَسْلَمَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأْلَمَ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ: بِسْمِ اللهِ ثَلاثًا، وَقُلْ: أَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ، سَبْعَ مَرَّاتٍ».
  • عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات ، فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن وأمسح بيد نفسه لبركتها قال معمر : فسألت الزهري كيف ينفث ؟ قال : كان ينفث على يديه ثم يمسح بهما وجهه .

دعاء رفع الألم

يتناول الإنسان الأدوية ويذهب للأطباء طالباً المساعدة، لكن إلى جانب ذلك تأتي ادعية للمريض خير داعم له في أوقات المرض والضعف متمنياً تحقق معجزة الشفاء ، في مايلي دعاء رفع الألم.

دعاء رفع الألم
دعاء رفع الألم
  • وضع اليد مكان الألم من الجسد وترديد ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص الثقفي حينما جاءه يشكو ألمًا في جسمه، إذ أمره الرسول بما يأتي: (ضع يدَك على الذي تألَّم من جسدِك، وقُلْ: بسم اللهِ (ثلاثًا) وقل (سبعَ مراتٍ) أعوذُ باللهِ وقُدرتِه من شرِّ ما أَجِدُ وأُحاذِرُ).
  • أعـوذ بكلمـات الله التامـة مـن كـل شـيطان وهامـة ومـن كـل عيـنٍ لامـة.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير. الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
  • (اللهمَّ ربَّ الناسِ أذهبِ البأسَ واشفِ أنت الشافِي لا شفاءَ إلا شفاؤُك، شفاءً لا يُغادرُ سَقمًا) ، فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يردد هذا الدعاء إذا رأى مريضًا أو زاره.
  • القول سبع مرات عند رأس المريض أو المتألم: (أســألُ اللهَ العظيـمَ ربَّ العـرشِ العظيـمِ أن يَشْـفِيَكَ).
  • القول عند المريض: بِاسـم اللهِ أرقيـك مـن كـلِّ شـيءٍ يُؤذيـك مـن شــرِّ كـلِّ نفـس أو عيـنِ حاسـدٍ الله يَشـفيك، باسـم الله أرقيـك.

دعاء لتخفيف الألم

الله مطلعٌ على عباده ويعلم كل ما يشعرون به وهو قادر على أن يبدل أحوالهم، يمكن للإنسان أن يتوجه إلى الله بالدعاء ليخفف عنه الألم ويشفيه مما هو فيه، والدعاء بالتأكيد لا يحتاج صيغة محددة فأبواب الله مفتوحة للجميع وليست حكرًا على محترفي اللغة القادرين على صياغة الكلمات وتنميقها ، و من عجز عن ذلك يمكن الاستعانة بالادعية التالية لتخفيف الالم.

دعاء لتخفيف الألم
دعاء لتخفيف الألم
  • اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهم خذ بيد كل مريض، اللهم احرسه بعينيك التى لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يُضام، وتولى عنه متاعبه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، ويا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين، إنك على كل شيء قدير.
  • يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ -صلى الله عليه وسلم- وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ.

دعاء لشفاء العظام

نستعرض ادعية في هذا المقال ، مجموعة من الدعاء لشفاء العظام في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ونعرف سويًا فضل الدعاء في شفاء المريض.

دعاء لشفاء العظام
دعاء لشفاء العظام
  • اللهم يا رب المعجزات، يا رب المستحيلات، يا من تُحيي العظام وهي رميم، أسألك اللهم أن تُداوي مرضانا، وأن لا تُرينا فيهم ما يُشقينا.
  • يا من تحيي العظام وهي رميم أحيي العافية في بدن كل مريض
  • اللهم إن الأمر لم يعد بأيدينا الآن، فعجزت الأطباء عنه، وأنت وحدك القادر على أن تشفي مريضي من كل ما يُصيبه وأن ترد له عافيته وتبعد عنه الأسقام.
  • يا رب يا من لا يُعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، أسألك أن تشفي مريضنا وأن ترد له عافيته، يا رب ضاقت بنا السبل، وغُلقت في وجوهنا الأبواب، وأنت وحدك القادر على كل شيء.
  • اللهم إنهم الآن بين يديك فاشفهم اللهم شفاء لا يُغادره سقم، وردهم إلينا سالمين.
  • يا رب يا أكرم من سُئل ويا أجود من أعطى، أسألك اللهم بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، أن لا تُريني فيه أي مكروه، وأن تحفظ له صحته وعافيته وأن ترده لي سالمًا.
  • اللهم أزل الغم عنا، وأشف مريضنا، ورد له عافيته يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا مُغيث أغثنا، اللهم اشفيه من كل سوء وسقم، وعافه وأعف عنه، ولا تُرينا فيه بأس يُشفينا، اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية، ورد إليه صحته يا رب العالمين، واجعل اللهم مرضه في ميزان حسناته.

دعاء للمريض

دعاء للمريض بالشفاء مستجاب بإذن الله، كل ما عليك أن تقرأه الآن. وأن تتمنى شفاء المريض وأن يرفع الله عنه المرض وأن يدفع عنه الأذى والبلاء وأن تعود له صحّته وعافيته بحول الله وقوّته عاجلاً غير آجل.

دعاء للمريض
دعاء للمريض
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه.
  • بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التّي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار.
  • أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.