يقدم لكم موقع إقرأ في هذه المقالة موضوع يتحدث عن تجربتي مع ثقب طبلة الاذن ، وهل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الكبار، وعلاج ثقب طبلة الأذن بالليزر، وهل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال، وأعراض ثقب طبلة الأذن، وهل ثقب طبلة الأذن خطير، وعلاج ثقب صغير في طبلة الأذن، و تمزُّق طبلة الأذن (انثقاب الغشاء الطبلي) هو ثقب أو شَق في النسيج الرقيق الذي يفصل قناة الأذن عن الأذن الوسطى (طبلة الأذن)، ويمكن أن يؤدي تمزق طبلة الأذن إلى فقدان السمع. كما يمكنه جعل أذنك الوسطى عرضة للعدوى…تابعوا معنا.

عن تجربتي مع ثقب طبلة الاذن

إليكم في مقالي هذا عن تجربتي مع ثقب طبلة الاذن، والأذن من الأعضاء الهامة بجسم الإنسان، ويجب عدم التهاون في التعامل مع مشكلاتها، وتجنب العادات الخاطئة مثل استخدام الأدوات الحادة في تنظيفها، حتى لا تتطور تلك المشكلات وتسبب مضاعفات أكبر، قد تصل لثقب طبلة الأذن، والذي قد يسبب فقد السمع.

تجربتي مع ثقب طبلة الاذن
تجربتي مع ثقب طبلة الاذن
  • قد يُعاني المُصاب بثقب طبلة الأذن من الدّوار (بالإنجليزية: Vertigo) بشكل مؤقت أو مستمر، ويمكن تعريف الدوار على أنّه شعور الشخص المُصاب بأنّ البيئة المحيطة به تدور حوله في دوائر، ومن الجدير بالذّكر أن الدّوار كغيره من الأعراض السابقة لا يُعدّ مرضًا بحد ذاته، وإنّما أحد أعراض حالات أخرى متنوّعة، منها؛ وجود مشاكل في الدماغ أو الأذن الداخلية، كما قد يُصاحب الدوار ظهور مجموعة من الأعراض الأخرى، مثل؛ الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  • يُوصف الطنين (بالإنجليزية: Tinnitus) بأنّه حالة تتمثل بسماع الشخص لصوت معيّن في الأذن بشكل متكرر، حيث يسمع الشخص الذي يُعاني من الطنين صوتًا غالبًا ما يكون ذاتيًّا؛ أي صوت غير صادر عن أيّ مصدر خارجي، ولا يُسمع من قِبَل أي شخص آخر عدا الذي يُعاني من الطنين، ويجب التنبيه إلى أنّ طنين الأذن لا يُعدّ مرضًا بحدّ ذاته؛ وإنّما يظهر كعَرَض يدلّ على وجود مشكلة معينة.
  • يُعرّف انسداد الأذن على أنّه الشعور بانسداد في الأذنين، والإحساس بوجود حشوة أو احتقان في الأذنين، ويستمرّ هذا الشعور على الرغم من محاولة التخلص منه عن طريق البلع، أو التثاؤب، أو استخدام أيّ من الطرق الأخرى المعتادة، وينتج عن ذلك ضعف في حاسة السمع.

قد يهمك:

هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الكبار

عند الإصابة بانثقاب طبلة الأذن، فإنها في معظم الحالات تلتئم بدون علاج في غضون أسابيع قليلة، لكن بعض الحالات تستدعي علاجا، بل وربما التدخل الجراحي، وسنتعرض هنا للعلاجات المختلفة لانثقاب طبلة الأذن، مع نصائح للوقاية منه.

تجربتي مع ثقب طبلة الاذن- هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الكبار
تجربتي مع ثقب طبلة الاذن- هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الكبار
  • إن الإجابة على سؤال هل يلتئم ثقب طبلة الأذن أنه إذا كان حجم الثقب صغيرًا غالبًا ما يتم الشفاء من تلقاء نفسه ومن الممكن أن يطلب منك طبيبك المختص تناول بعض المضادات الحيوية لتجنب الإصابة بالالتهابات البكتيرية أثناء إلتئام ثقب طبلة الأذن.
    كما يجب عليك تجنب تعرض الأذن المصابة للماء ونفخ الأنف فذلك يولد ضغطًا على الأذن المصابة ويعطل الشفاء.
  • إذا لم يلتئم ثقب طبلة الأذن من تلقاء نفسه في غضون شهرين أو كان الثقب كبير فقد تكون هناك حاجة لإصلاح هذه الثقوب من خلال أحد الإجراءات الاتية:
  • رقعة طبلة الأذن: وهو إصلاح الثقب الصغير عن طريق وضع هلام خاص أو نسيج ورقي فوق ثقب طبلة الأذن ويقوم الطبيب بوضع بعض المواد الكيماوية على حواف هذا النسيج لتسريع عملية إلتئام ثقب طبلة الأذن. حيث يستغرق هذا الإجراء بالمتوسط من 10-30 دقيقة داخل عيادة الطبيب المختص وقد يحتاج الطبيب تكرار هذا الإجراء أكثر من مرة لضمان إغلاق الثقب.
    رأب الطبلة الحشائي الجراحي: وهو رقع الثقب الكبير بقطعة من نسيج الشخص المصاب يؤخذ من مكان ما في جسمه ويستغرق هذا الإجراء من 2 – 3 ساعات تحت التخدير العام.

علاج ثقب طبلة الأذن بالليزر

يتم اللجوء إلى إجراء عمل جراحي لتصحيح ثقب طبلة الأذن في حال عدم الشفاء خلال عدة أسابيع وفي حال المعاناة من ثقب كبير في طبلة الأذن.

تجربتي مع ثقب طبلة الاذن- علاج ثقب طبلة الأذن بالليزر
تجربتي مع ثقب طبلة الاذن- علاج ثقب طبلة الأذن بالليزر
  • يتم استخدام هذا الإجراء إذا كان الثقب أو التمزق كبيراً، أو في حال الإصابة بعدوى مزمنة في الأذن لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية، وتتم هذه العملية في المستشفى تحت تأثير التخدير العام، وتشمل استخدام ليزر، لإزالة الأنسجة الزائدة التي تراكمت في الأذن الوسطى، ثم تُؤخَذ قطعة صغيرة من أنسجة المريض من الوريد أو العضلات، وتُزرَع على طبلة الأذن لإغلاق الثقب.
  • بعد الجراحة ، يتم تضميد الأذن وتركها لمدة 5 إلى 7 أيام ثم إزالتها. في معظم الحالات ، يمكن إخراج الشخص من المستشفى في نفس يوم الجراحة.
  • يتم إجراء هذا النوع من الجراحة عندما تتلف عظام الأذن الوسطى الثلاثة نتيجة إصابة الأذن أو الصدمة. يمكن إصلاحها باستخدام طعم ذاتي أو الغرسات الصناعية المصنوعة.

هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال

يمكن لطبيب العائلة أو اختصاصي الأذن والأنف والحنجرة في أغلب الأحيان تحديد إذا ما كنت مصابًا بتمزق طبلة الأذن (ثقب طبلة الأذن) مع الفحص البصري باستخدام أداة مزودة بإضاءة (مجهر أو منظار الأذن).

تجربتي مع ثقب طبلة الاذن- هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال
تجربتي مع ثقب طبلة الاذن- هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال
  • يعتمد التئام الثقب على مكانه واتساعه واحتياطات الأسرة الواجب اتباعها حتى يلتئم الثقب. ومن الممكن أن يلتئم هذا الثقب بإذن الله إذا روعي الاهتمام ببعض الأشياء الوقائية، منها:
  • عدم وضع شيء في أذن الطفل وتعويده على ذلك.
  • تجنيب هذه الأذن المصابة المياه عموماً، وذلك يوضع قطن معقمة فيها عند الاستحمام.
  • تجنب عملية غسيل الأذن، والأفضل تنظيفها تحت الميكروسكوب من قبل الطبيب المختص، نظراً لأن غسيلها بالماء يسبب إفرازات صديدية.
  • المتابعة الدورية عند أخصائي أنف وأذن وحنجرة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

أعراض ثقب طبلة الأذن

تعتبر الالتهابات والعدوى في الأذن أحد الأسباب الشائعة لتمزق طبلة الأذن، خاصة لدى الأطفال، فأثناء التهاب الأذن قد تتراكم السوائل خلف غشاء الطبلة، وبالتالي يتولد ضغط قد يسبب تمزق طبلة الأذن.

تجربتي مع ثقب طبلة الاذن- أعراض ثقب طبلة الأذن
تجربتي مع ثقب طبلة الاذن- أعراض ثقب طبلة الأذن
  • أعراض ثقب طبلة الأذن قد لا تظهر عند الكثير من الناس، بينما يرى آخرون الطبيب فقط بعد عدة أيام من الألم في الأذن، وقد يسمع بعض الناس الهواء يخرج من أذنهم عندما يقومون بمسح أنفهم.
  • ألم حاد ومفاجئ في الأذن.
  • تصريف من الأذن قد يكون دمويًا أو يشبه القيح.
  • ضوضاء أو صوت أزيز فى الأذن.
  • فقدان السمع الذي قد يكون جزئيًا أو كاملًا في الأذن المصابة.
  • التهابات الأذن العرضية.
  • ضعف الوجه أو الدوار.

هل ثقب طبلة الأذن خطير

إذا كان سبب ثقب طبلة الأذن عن طريق العدوى من الجراثيم، سوف يحتاج المريض إلى تناول المضادات الحيوية. قد تعطى هذه المضادات مثلها مثل أي حبوب أو في شكل سائل للأطفال. طبيبك قد يصف أيضا قطرات المضادات الحيوية للاذن لمنع العدوى من بطانة الأذن.

تجربتي مع ثقب طبلة الاذن- هل ثقب طبلة الأذن خطير
تجربتي مع ثقب طبلة الاذن- هل ثقب طبلة الأذن خطير
  • فقدان السمع: عادة ، يكون فقدان السمع مؤقتًا ويستمر فقط حتى يشفى التمزق أو الثقب في طبلة أذنك. يمكن أن يؤثر حجم التمزق وموقعه على درجة فقدان السمع.
  • عدوى الأذن الوسطى ما يعرف بالتهاب الأذن الوسطى: تمزق طبلة الأذن يمكن أن يسمح للبكتيريا بدخول الأذن. إذا لم تلتئم طبلة الأذن المثقوبة، فقد تكون عرضة للعدوى المستمرة المتكررة أو المزمنة.
  • كيس الأذن الوسطى أو الورم الأصفر: على الرغم من ندرة هذا الورم، إلا أنه يحدث نتيجة للالتهاب الناتج عن ثقب الأذن المزمن ويمكن أن يضر بعظام الأذن الوسطى.
  • آلام الأذن الشديدة.
  • إفرازات دموية أو صديدية من الأذن.
  • رنين في الأذن أو الطنين.
  • الإحساس بالدوار والدوخة.
  • الغثيان أو القيء الناجم عن الدوار.

علاج ثقب صغير في طبلة الأذن

معظم طبلات الأذن الممزَّقة (المثقوبة) تلتئم من تِلقاء نفسها بدون علاج خلال بضعة أسابيع. قد يصِف طبيبكَ مضادًّا حيويًّا على شكل نقط في حالة وجود دليل على العدوى. إذا كان التمزُّق أو الثقب في طبلة الأذن لا يلتئم من تلقاء نفسه، فمن المرجَّح أن يتضمَّن العلاج إجراءات لإغلاق التمزُّق أو الثقب.

تجربتي مع ثقب طبلة الاذن- علاج ثقب صغير في طبلة الأذن
تجربتي مع ثقب طبلة الاذن- علاج ثقب صغير في طبلة الأذن
  • يُمكن للمُصاب بثقب طبلة الأذن اللجوء إلى استخدام بعض مسكّنات الألم، مثل: مضادات الالتهابات اللاستيرويدية (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti-inflammatory drugs) التي تعرف اختصارا ب (NSAIDs)، مثل دواء الآيبوبروفين (بالإنجليزية:Ibuprofen)، وذلك للتخفيف من الشعور بآلام الأذن أو لتخفيف التهابها، وفي حال كانت هذه الآلام متوسطة الشدة فقد يُساعد تطبيق كمادات دافئة على الأذن للتخفيف من شدة هذه الآلام.
  • في العادة لا يكون هناك حاجة لاستخدام المضادات الحيوية لحين التئام ثقب طبلة الأذن، ولكن يمكن أن يصف الطبيب للمُصاب بثقب الأذن أحد المضادات الحيوية الفموية أو الموضعية في حال تعرضت طبلة الأذن لإصابة رافقها دخول ملوثات للأذن الوسطى، وذلك للوقاية من خطر تعرّض الفرد للإصابة بعدوى في الأذن الوسطى، كما يمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية في كان ثقب طبلة الأذن ناجماً عن حدوث عدوى شديدة في الأذن الوسطى، وتجدر الإشارة إلى أنّ الطبيب يوصي جميع الأفراد المصابين بثقب في طبلة الأذن باتباع العديد من الاحتياطات والإجراءات لمنع وتقليل فرصة الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، كالحرص على بقاء الأذن جافة وعدم السماح للماء بالدخول إليها، عن طريق الامتناع عن السباحة بشكل مؤقت، ووضع سدّادات قطنية مغطاة بالفازلين في الأذن أثناء الاستحمام لمنع دخول الماء إليها.