يقدم لكم موقع إقرأ أفضل مواقع صنع العاب تعليمية ، و تصميم ألعاب تعليمية للاطفال ، و مواقع العاب الكترونية تعليمية ، و ألعاب تفاعلية لغة عربية ، و ألعاب عن بعد ، لاشك أن الألعاب التعليمية تعد كنز للأمهات والمعلمين ، حيث يمكن أن يتعلم الطفل من الألعاب بشكل أسرع من أي وسيلة تعليمية أخرى، وفي المقال التالي تابعوا معنا مجموعة من أفضل مواقع صنع العاب تعليمية .

مواقع صنع العاب تعليمية

هناك مجموعة من المواقع والتطبيقات المساعدة لتصميم لعبة الكترونية منها مواقع صنع العاب تعليمية التالية :

مواقع صنع العاب تعليمية
مواقع صنع العاب تعليمية

موقع ABCya

  • يتميز هذا الموقع بتصنيفه الألعاب التعليمية حسب الصف الدراسي، مما يجعل من السهل ايجاد الألعاب المناسبة لمستوى دراسي أو فئة عمرية معينة.
  • و تتنوع الألعاب المعروضة في الموقع مما يسمح للأطفال بالتطور تدريجيا خلال اللعب، بالانتقال من مستوى معين إلى المستوى الأعلى منه، و بهذا لن يشعروا و كأنهم يلعبون نفس اللعبة.
  • مجالات هذا الموقع تغطي كل المواد الدراسية تقريبا، من الرياضيات إلى الدراسات الاجتماعية. موقع ABCya يوفر أيضا العديد من الكتب الصوتية التفاعلية.

موقع Kidz Page

  • كل الأعمار يحتوي هذا الموقع على العاب تعليمية كثيرة و مفيدة، تم تصنيفها حسب مجالات الألعاب الرئيسية ، الشيء الذي سيجعل عملية البحث و الإبحار داخل الموقع، ممتعة و سهلة.
  • تنبغي الإشارة أخيرا إلى أن بعض مواقع الألعاب التعليمية المذكورة في هذا المقال، قد تحتوي على ألعاب توجهك إلى مواقع أخرى، لذا تأكد من البقاء بعيدا عن المواقع الداعمة Sponsors
  • كما يجب التحلي بالحيطة و الحذر فيما يخص الإعلانات التي تكون مدسوسة بعناية فائقة حتى يظن الزائر أنها جزء من الموقع و يقوم بالنقر عليها، مما قد يعيد توجيهه إلى مواقع لا تكون بالضرورة مناسبة للأطفال.

موقع Free Multiplication

  • كما يدل عليه اسمه، يتناول هذا الموقع فقط ألعاب الرياضيات. كل لعبة تسمح للطفل أن يختار الجدول الذي يود دراسته، مما يجعل تعلم جداول الضرب ممتعا للغاية.
  • الألعاب المقترحة في هذا الموقع متشابهة، و تستهدف تعليم الرياضيات للأطفال بطريقة ممتعة و شيقة دون أن يحسوا حتى أنهم بصدد التعلم.

موقع Knowledge Adventure

  • هذا الموقع يشبه كثيرا موقع ABCya، في تصنيفه للألعاب حسب الصف الدراسي و الفئة العمرية، و الموضوع.
  • إنه بمثابة قاعدة بيانات متكاملة للألعاب التعليمية، و يقدم مجموعة متنوعة منها، مع شخصيات مألوفة مثل شخصيات لعبة How to Train Your Dragon.
  • يحتوي هذا الموقع على الكثير من الألعاب التعليمية، لذلك فإن عملية اختيار لعبة مناسبة لطفلك قد يستغرق بضع محاولات.

قد يهمك :

تصميم ألعاب تعليمية للاطفال

ألعاب تعليمية الغرض منها مساعدة الطفل في مرحلة الحضانة أو ما قبل الحضانة على التعرف على الألوان و الأشكال و العلاقة بين الأشياء و كيفية الفك و التركيب بطريقة سليمة :

  • صناعة حوامة Hovercraft باستخدام اسطوانة CD الأدوات : اسطوانة كمبيوتر- بالون -غطاء زجاجة مشروب رياضي تستخدم هذه الفكرة لتعليم قوانين نيوتن أيضاً.
  • الحشرة الأسيرة من أكثر الأشياء التي يعشقها الصغار هي متابعة الحشرات بأنواعها و كيف تتغذى و تتحرك و كيف تصطاد فرائسها يمكنك الإمساك ببعض الحشرات في برطمان بغطاء مثقوب للسماح لطفلك بمتابعتها و إثارة شغفه للتعرف على سلوكها من الحشرات التي يمكنك أسرها النمل و العناكب و فرس النبي ( السرعوف ) و غيرها من الحشرات لكن تذكر أن عليك إطعامها في النهاية و تذكر أن تعلم طفلك إحترام الحياة بأنواعها.
  • عمل رافعات هيدروليكية الأدوات : سرنجات طبية – خراطيم طبية (يراعى على استخدام أدوات جديدة نظيفة غير ملوثة ) – قطع خشبية للهيكل حسب التطبيق تستخدم هذه الفكرة لشرح فكرة عمل الرافعة الهيدروليكية تستخدم في العديد من المجالات مثل الكباري و معدات الرفع و الحفر.
  • لعبة الحصالة بإستخدام صندوق و بضع قطع مصنوعة من الورق تعليم الطفل كيفية وضع القطعة المناسبة في المكان المناسب حسب حجم القطعة و حجم الفتحة التي توضع فيها.
  • لعبة الأشكال المتقابلة فكرة بسيطة ورائعة لتعليم الطفل العديد من المهارات مثل الألوان و الأشكال و العلاقة بينها مصنوعة من خامات بسيطة مثل الكرتون و الورق الملون وقطع صغيرة من الأسلاك الكهربائية أو الدبابيس أو العصي الخشبية يمكنك تعلم المزيد عن صناعة هذه اللعبة من الروابط أسفل المقالة
  • صناعة سيارة نفاثة بسيطة تستخدم هذه الفكرة لتعليم الأطفال قانون نيوتن الثالث “لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوي له في المقدار ومضاد له في الاتجاه .” الأدوات : بالون – قطعة كرتون – أغطية زجاجات – شفاطات عصير -شريط لاصق يمكن إستخدام الفكرة السابقة لصناعة قارب نفاث يعمل بنفس المبدأ.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

مواقع العاب الكترونية تعليمية

سنسرد لكم فيما يلي مجموعة من مواقع العاب الكترونية تعليمية ، لتحقق لأطفالكم المتعة والتعلم :

  • موقع : CBeebies يهتم الموقع بالتعلم من خلال اللعب فهو يضم شخصيات كارتون جذابة للطفل و مقاطع الفيديو التعليمية المبسطة
  • موقع : NASA KID وكالة الفضاء الامريكية ناسا كيدز كلوب يعتمد هذا الموقع على مهمة حقيقة ومعلومات فلكية عن الكون والفضاء تم تصميم الالعاب بشكل مناسب جدا للطفل ؛لاكتشاف النظام الشمسي هناك أيضا العاب ترفيهية تمكن الطفل من رسم الصواريخ والكواكب .
  • تطبيق : Coloring Pages kids لعبة تلوين تعليمية تحتوي على أكثر من 300 صورة للتلوين للاطفال سيتعرف الطفل أثناء التلوين على أسماء الحيوانات والفواكه ووسائل المواصلات .. باللغة الانجليزية ، يمكنك الاستمتاع بالتلوين مع أطفالك أو القيام بمسابقات التلوين معهم. وقضاء وقتًا مسليا.
  • موقع : lightupyourbrain موقع متخصص في تقديم الكتب الصوتية والقصص المسموعة للطفل باللغة الانجليزية وبه العاب تعليمية تعتمد على المنطق في التفكير لدي الطفل .
  • موقع : Knowledge Adventure ، في تصنيفه لألعاب الاطفال حسب الصف الدراسي و الفئة العمرية وهو بمثابة مكتبة متكاملة للألعاب التعليمية ، و يقدم العاب تعليمية متنوعة للطفل مع شخصيات مألوفة .

ألعاب تفاعلية لغة عربية

أثبتت الكثير من الدراسات أن تعليم اللغة العربية عن طريق الألعاب التربوية يعطي نتائج أفضل للتعليم ، لذا اخترنا لكم فيما يلي بعض ألعاب تفاعلية لغة عربية :

  • نشاط تعليم الطفل الحروف بالحركات عن طريق اللعب من طرائف العرب المضحكة فكرة النشاط : كتابة الحروف العربية بالحركات على الأكواب البلاستيكية ويقوم الطفل بنطق كل حرف بالحركات (فتحة -ضمة – كسرة -سكون -شدة) الهدف من النشاط تعليم الطفل الحروف بالحركات.
  • نشاط مطابقة الحروف – أنشطة لمادة اللغة العربية لعبة مطابقة الحروف فكرة النشاط : كتابة أحرف اللغة العربية على لوحة مع تثبيت أغطية زجاجات المياة لكل حرف ونقوم بكتابة الحروف على كرات صغيرة بيضاء، ويقوم الاطفال بمطابقة الحروف.
  • رسومات اطفال معبرة عن اللغة العربية احصل مجانًا على: عبارات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة – خلفيات عن اللغة العربية أجمل بطاقات عن اللغة العربية .. تصاميم روعة اليوم العالمي للغة العربية
  • مسابقات عن اللغة العربية سهلة للاطفال إليكم أسئلة وأجوبة عن اللغة العربية لمسابقات الاطفال بالمدرسة : اسئلة ثقافية للاطفال في اللغة العربية أسئلة وأجوبة عن اللغة العربية للأطفال أسئلة مسابقات عن اللغة العربية مع أجوبتها أسئلة وأجوبة عن اللغة العربية للاذاعة المدرسية بالصور ألغاز في اللغة العربية للاطفال الغاز للاطفال الاذكياء مع الحل.
  • لعبة مطابقة الحروف العربية: صاميم روعة اليوم العالمي للغة العربية وسيلة تعليمية لتعليم الحروف العربية بإستخدام الإسطوانات القديمة – CD و الملاقط او مشابك الغسيل فكرة النشاط كتابة الحروف العربية وتثبيها على الملاقط او مشابك الغسيل لكل حرف تثبيت عدد من الحروف على إسطوانات CD يقوم الطفل مطابقة الحروف من خلال تثبيت المشبك على الحرف المشابه بإسطوانة الحروف العربية .

ألعاب عن بعد

هل تبحث عن ألعاب عن بعد مع الأصدقاء يمكنكم لعبها عبر مكالمة الفيديو ومراقبة ردود أفعالكم والشعور ببعض المتعة والإثارة؟ إليك قائمة بأفضل ألعاب عن بعد.

  • لعبة ماينكرافت Minecraft إذا كنتم من محبي الألعاب الالكترونية وتبحثون عن ألعاب جماعية يمكن لعبها أونلاين فهذه اللعبة المسلية هي خياركم المثالي. يمكن أن يلعب هذه اللعبة ثمان أشخاص في آن واحد. تتميز هذه اللعبة عن غيرها من الألعاب الإلكترونية أنها تحفز الإبداع وتشجع على البناء والتعاون. مما يجعلها نموذجاً إيجابياً بين الألعاب الإلكترونية الحديثة.
  • لعبة صقور الأرض من طماطم لعبة جماعية مليئة بالشغف والتحدي وهي أول لعبة قتال عربية جماعية اونلاين. تقمص شخصيتك المفضلة وقم بتطويرها عبر تجهيزها بأقوى الأسلحة الاسطورية والمهارات والتعاويذ السحرية المدمرة. حطم أعداءك، وقاتل في معارك ملحمية، وحطم اي شخص يقف بينك وبين العرش
  • لعبة VIP جلسات من طماطم تعتبر ألعاب بطاقات اللعب والنرد من أجمل ألعاب جماعية مسلية وممتعة. العبي هذه الألعاب التي طالما لعبتها مع الأصدقاء والأهل أونلاين من خلال لعبة VIP جلسات من طماطم تحتوي اللعبة على طرنيب، وتركس، وشراكة، وكمبلكس، ولودو، وطاولة زهر، وشيش وغيرها من ألعاب الورق والنرد المشهورة
  • لعبة Monopoly إذا كنت من عشاق لعبة مونوبولي الشهيرة ستعشقين لعبها أونلاين مع الأهل والأصدقاء. لا تختلف اللعبة الجماعية أونلاين عن اللعبة الأصلية فهي تحمل نفس الشغف والمنافسة والتحدي بالرغم من التباعد الاجتماعي وظروف الحجر الصحي المنزلي.
  • لعبة ماريو كارت تور Mario Kart Tour لا بد أنك استمتعت وأنت طفلة بلعب ألعاب ماريو الإلكترونية. استعيدي ذكريات الطفولة وشجعي أخواتك وصديقاتك على الانضمام إليك ولعب ألعاب جماعية أونلاين مثل لعبة ماريو الشهيرة.
  • لعبة فورتنايت الشهيرة هذه اللعبة الجماعية التي يلعبها الملايين حول العالم كل يوم مثالية للعب أونلاين مع الأصدقاء في فترة الحجر الصحي المنزلي. تقدم اللعبة الكثير من التحديات للاعبين لتحمسهم على الاستمرار هذه اللعبة ذات الشخصيات الغنية والجذابة، والمستمرة في التغير مثالية لقضاء الوقت مع الأصدقاء عن بعد.