يعرض لكم موقع إقرأ أفضل مميزات وعيوب كلاب لابرادور ، و أنواع كلاب لابرادور ، و أكل كلاب لابرادور ، و تربية كلاب لابرادور ، و هل يصلح لابرادور للحراسة ، و سعر كلاب لابرادور ، كلب لابرادور يمتلك العديد من الصفات المحببة ، والكثير من الذكاء، كما ان من السهل تدريب كلب لابرادور مما يجعله رفيقا ممتازا للاسرة ، فهو يتطلب رعاية معتدلة ، ولكن يجب ان تعرف انه اذا لم يتم تقديم الرعاية المناسبة له وتركته وحده ، فيمكن ان تكون العواقب وخيمة ومدمرة ، و في المقال التالي تعرفوا معنا أبرز مميزات وعيوب كلاب لابرادور .

مميزات وعيوب كلاب لابرادور

الكلاب انواع وسلالات كثيرة لها عيوب ولها مميزات واليوم سوف نتعرف مـعا علـى مميزات وعيوب كلاب لابرادور :

مميزات وعيوب كلاب لابرادور
مميزات وعيوب كلاب لابرادور

مميزات كلاب لابرادور :

  • ليس بحاجةٍ لخبرةٍ عاليةٍ في التعامل معه تحتاج بعض سلالات الكلاب الحساسة أو ذات الشخصية القوية إلى عنايةٍ خاصةٍ وتدريبٍ عالي لمالكها لنجاح تعامله معها، في حين أن كلاب لابرادور لا تتطلب هذه الخبرة العالية وتتقبل أخطاء مربيها بسهولةٍ وهو ما يجعله أفضل كلبٍ لهواة تربية الكلاب المُستجدين.
  • القدرة على التكيف يتمتع كلب لابرادور بصفاتٍ إيجابيةٍ عديدةٍ من بينها القدرة على التكيف مع الوسط المحيط، فهو عند إقامته في داخل المنزل يُعتبر كلبًا هادئًا طيّعًا ويخفّ نشاطه كثيرًا بالمقارنة مع الطاقة والنشاط الكبيرين الذين يبذلهما في الحركة خارج المنزل، كما يألف السكان الجدد والجيران بسرعةٍ.
  • احتياجاتها الصحية المنخفضة معدل تساقط شعر كلاب لابرادور ليس بالعالي بل هو موسميٌّ، ولا يسيل لعابها بغزارةٍ على مالكها أو من يقترب منها، كما تنخفض فيها الأمراض الوراثية بالمقارنة مع غيرها من السلالات، كما أن حب هذه السلالة للنشاط وحركتها المستمرة يجعلانها بعيدةً عن اكتساب الوزن بسهولةٍ وهو ما يُعتبر امرًا خطيرًا لصحة بعض السلالات.
  • ليست حساسةً تجاه الوحدة ترتبط بعض سلالات الكلاب ارتباطًا وثيقًا بمالكيها والأسر التي تعيش معها، وعندما تُترك في المنزل لوحدها يضطرب سلوكها وتشعر بالقلق وتبدأ بالنباح الهستيري، ما يتطلب وجود شخصٍ ما دائمًا في المنزل ليشعر الكلب بالأمان والاستقرار، لا تعاني كلاب لابرادور من هذه الحساسية.
  • تتحمل الظروف البيئية القاسية تتحمل كلاب لابرادور انخفاض الحرارة بشكلٍ كبيرٍ بسبب فروها السميك والقصير الذي يُشكّل طبقةً عازلةً لها عن الجو الخارجي المحيط بها، بالمقارنة مع الكلاب النحيفة ذات الجلد الرقيق التي لا تتحمل برودة الطقس حيث لا تغادر المنزل في الطقس البارد إلا بوجود نوعٍ من السترة أو الرداء الواقي، كما أن تكوين رأسها الممتدّ للأمام يزيد من حجم أنفها ما يسمح لها بالمزيد من اللهاث للتأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة.

عيوب كلاب لابرادور :

  • بعض المساوئ السلوكية تميل كلاب لابرادور بعض العادات غير الجيدة في صغرها فهي تميل إلى عضّ أو مضغ كلّ ما يظهر في طريقها كوسيلةٍ للاستكشاف، وفي حال لم تُعلّم وتُدرّب على ترك هذا السلوك ستكون مؤذيةً عندما تصل إلى النضج.
  • كما أنها بطيئةٌ في النضج، حيث وبعمر 3 سنواتٍ يكون كلب لابرادور كلبًا ناضجًا لكنه يبقى يتعامل على أنه جروٌ صغيرٌ، كما أنها بحاجةٍ لتُمارس نشاطاتها المفضّلة بشكلٍ مستمر ولو على فتراتٍ متباعدةٍ نسبيًا.
  • ليست مُخصصةً للحراسة إذا كنت تبحث عن كلبٍ شرسٍ لحراسة بيتك أو ممتلكاتك أو لمهاجمة الأشخاص الغريبين فليست هذه السلالة هي الأنسب لكونها ودودةً وتالف الناس بسرعةٍ.
  • مساوئ صحية تمتاز بالنشاط العالي فهي لا تكتسب الوزن اذا تُركت لتعيش النظام الذي تُحبه، لكن عند بعض المربين الكُسالى وكونها سلالةٌ تتأقلم بسهولةٍ مع التربية الداخلية في المنازل وتصبح هادئةً، هذا ما يعرضها لاكتساب الوزن وتشكّل الخلايا الدهنية التي تُخفض من طول عمرها عن الحد الوسطي.

قد يهمك :

أنواع كلاب لابرادور

هناك عدة أنواع من كلاب لابرادور، ومنها ما يلي :

  • المسترد ذو الفراء المجعد : يعد هذا النوع من أقدم السلالات، إذ ينحدر من سلالتين مختلفتين من الكلاب، ويتميز بشعره المجعد المقاوم للمياه ذو اللون الأسود والبني قليل التساقط، كما أن رأسه مدبب، وهو ودود وممتع وأكثر استقلالية من الأنواع الأخرى، لكنه أقل صداقة مع الغرباء.
  • المسترد ذو الفراء المسطح : تمتلك هذه الكلاب على فراء مسطحًا أسود اللون أو بني، وقد تم تربيتها منذ أوائل القرن التاسع عشر، وكان يطلق عليها اسم كلب حارس اللعبة، وعلى الرغم من تدريبها السريع إلا أنها تصل إلى مرحلة النضج الكامل عند بلوغها سن 3-5 سنوات.
  • مسترد بطة نوفا سكوشا : يعد هذا النوع من أصغر الكلاب وأجملها، إذ يمتلك طبقة كثيفة من الفراء الأحمر الذهبي والنحاسي الداكن، مع بعض العلامات البيضاء على وجهه، تم تربيته في نوفا سكوشا، حيث لديه حركات فضولية وسريعة لصيد الطيور المائية، ويشتهر بأسلوب الثعلب في الصيد.
  • كلاب لابرادور الذهبية : تعد هذه الكلاب من أكثر السلالات شعبية في أميركا، إذ تمتلك رأسًا عريضًا وفراء ذهبيًا وأصفر، وتشتهر بكونها أليفه وودودة مع أصحابها، وتتطلب هذه االسلالة تنظيفًا واهتمامًا منتظماً، إذ يتساقط شعرها مرتين في السنة.

أكل كلاب لابرادور

يرجع قرار نوع أكل كلاب لابرادور ريتريفر إلى اختيارك وتفضيل الكلب نفسه، ويمكن إطعام الكلب عدة أشكال من الطعام مثل :

  • الطعام الجاف (الدراي فود) ، الطعام الرطب أو المُعلب ، الطعام النيئ ، الوجبات المطبوخة المُعدة منزلياً.
  • غالبية مالكي كلاب اللابرادور في الوقت الحاضر يفضلون إطعام كلابهم الطعام الجاف، فهذا الطعام يسهل الحصول عليه.
  • ويمكن شراؤه من متاجر الحيوانات الأليفة أو السوبر ماركت، كما أن هناك العديد من شركات أغذية الحيوانات الأليفة الكبرى الآن التي تقدم لك الكثير من الاختيارات.

تربية كلاب لابرادور

فيما يلي بعض النصائح الخاصة في تربية كلاب لابرادور :

  • يحتاج إلى وقت تمرين وتدريب لا يقل عن 30 إلى 60 دقيقة و يفضل عدم تركه لوحده في المنزل لفترة طويلة لأنه قد يظهر سلوكاً غير جيد ومدمر بسبب الملل الذي قد يشعر به.
  • يفضل عدم تركه لوحده عند الخروج للعب في الخارج ، و يفضل القيام بتحميم الكلب كل شهرين لمنع الروائح الكريهة التي قد تخرج منه ، تقليم أظافره مرة أو مرتين في الشهر وذلك حسب الحاجة.
  • لا يفضل إطلاقًا تربية هذه الكلاب وسط عائلة مشغولة وليس لديها وقت فراغ كبير، حيث ستلاحظ أن كلاب اللابرادور يكونوا سعداء دائمًا عندما يكون لديهم عمل يقومون به.
  • لذلك ضع في اعتبارك الانخراط في رياضة للكلاب أو تدريب كلبك كحيوان خدمة أو حراسة من أجل ألا يشعر بفراغ أو ملل وعليك توفير وقتًا كافيًا تقضيه معه.

هل يصلح لابرادور للحراسة

بعض كلاب لبرادور يمكن أن تصبح كلاب حراسة رائعة ، ولكن الغالبية العظمى منها لها طبيعة ودودة للغاية بحيث أنها لا تساعد كثيرا في حماية منزلك ، من الصعب العثور على لبرادور صديق ومناسب للأطفال والغرباء، ويمكنه حماية المنزل في نفس الوقت حيث قد يحتاج إلى الكثير من التدريبات على يد مختصين.

سعر كلاب لابرادور

قد يختلف سعر كلاب لابرادور اعتمادًا على المربي، ولكن يمكنك أن تتوقع دفع حوالي 600 إلى 1500 دولار للجرو، يبلغ سعر لابرادور ريتريفر في الدول العربية حوالي 1000 دولار أمريكي.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا