كيف تتعرف على الفضة ، و كيف تميز بين الفضة الاصلية؟ ، و كيف تسود الفضة؟ ، و هل يتغير لون الفضة عيار 925؟ ، و كيف اعرف ان الخاتم من فضة؟ ، تعتبر الفضة من المعادن الشهيرة في جميع أنحاء العالم، كالذهب، حيث ينتشر استعمالها بشتى الطرق ؛ هناك من يستثمر أمواله في تجارة الذهب والفضة. الفضة معدن ثمين يوجد بكثرة ويستخدم في صناعات مختلفة، بما في ذلك إنتاج المجوهرات وأدوات المائدة والأدوات المعمرة الأخرى. تتميز الفضة بلونها الأبيض اللامع ونسيجها الناعم، ويمكن أن تدوم ، للاجابة على كيف تتعرف على الفضة ؟ تابعوا معنا المقال.

كيف تتعرف على الفضة

هناك طرق عديدة للكشف عن الفضة الأصلية من الفضة التقليدية والتي انتشرت في الأسواق العالمية حيث عُرف الفضة الأصلية بأبسط الطرق وهي رؤيتها بالعين المجردة وتمييز الأصل عن المقلد ، حيث وكذلك التعرف عليه من خلال صوته الشهير المشابه لقرع الجرس ، أو بطرق أخرى بمساعدة أبسط أدوات فحص جودة الفضة ، سنذكرها لكم بدورنا على النحو التالي :

كيف تتعرف على الفضة
كيف تتعرف على الفضة
  • الفضة الأصلية يكون عليها علامات في العادة تكون على شكل “800 ـ 900 ـ 925” وهذه الأرقام تدل على نسبة الفضة ونقائها.
  • الفضة لها صوت رنين مميز وواضح عند إسقاطها، لذا من الممكن القيام بإسقاط قطعة الفضة الأصلية ثم إسقاط قطعة الفضة المراد اختبارها على نفس السطح، فإذا كان الصوتين متشابهين فهذا دليل على إنها أصلية وإذا لم يكن الصوت واضح فذلك يعني أنها مقلدة.
  • يمكن استخدام قطعة من القماش ذات لون فاتح لفرك قطعة الفضة، فإذا لاحظت علامات سوداء تظهر على القماش فهذا دليل على إنها فضة أصلية، و في حال إنها لم تترك آثار فهذا يعني أنها بنسبة كبيرة مقلدة.
  • يمكن استخدام الجليد للكشف عن الفضة الأصلية من خلال تمرير قطعة من الجليد فوق قطعة الفضة، ثم قم بلمس الفضة إذا لاحظت انخفاض حرارة الفضة بسرعة كبيرة فذلك دليل على أنها أصلية لأن الفضة من المعادن سريعة التوصيل للحرارة.
  • يمكن تمرير مغناطيس قوي فوق قطعة الفضة، فإذا لاحظت تحرك الفضة نحو المغناطيس فذلك دليل على أن الفضة ليست أصلية، لأن الأصلية لاتنجذب للمغناطيس والعكس.

قد يهمك :

كيف تميز بين الفضة الاصلية؟

تنجذب البنات دائما لشراء الفضة خاصة في الفترة الأخيرة ولكن مع ازدياد الإقبال عليها بدأت تغزو في الأسواق المزيفة منها، لذا من خلال هذه السطور سوف نخبرك كيف تميز بين الفضة الاصلية؟ في خطوات بسيطة.

كيف تميز بين الفضة الاصلية؟
كيف تميز بين الفضة الاصلية؟
  • استشارة الخبير للكشف عن الفضة الأصلية: حيث يساعد الخبير في التعرف عما إذا كانت الفضة أصلية أم أنها غير كذلك، حيث إن خبرته في ذلك المجال تساعده في التعرف بسهولة عما إذا كانت الفضة حقيقية أم مخلوطة.
  • فحص الفضة عبر اختبار بينغ: يعتبر اختبار بينغ من الطرق السهلة التي يمكن عن طريقها التعرف عما إذا كانت الفضة أصلية أم أنها غير كذلك، ويتمثل من خلال إحضار اثنين من قطع الفضة وضب كل منهما في الأخرى، فإن أحدثت صوتًا عاليًا لوقت طويل فهو دليل على أصالة الفضة وأنها غير تقليدية، في حين يشير عدم إصدارها لصوت على أن القطعتين غير أصليتين.
  • استخدام المبيض للكشف عن الفضة: من الممكن الكشف عن الفضة الحقيقة وما إذا كانت أصلية أم مخلوطة من خلال الاستعانة بالمبيض والذي يعتبر من المواد التي تتوفر في كافة المنازل ويمكن الحضور عليه بسهولة، ويمكن تطبيق تلك التجربة عن طريق سكب نقطة مبيض على الفضة، وفي الحالة التي تتحول الفضة بها إلى الأسود فهو ما يشير إلى أنها أصلية، أما إن تحولت للون آخر فإنها دلالة على أنها فضة غير أصلية.
  • فحص الفضة من رائحتها: من أبرز مميزات الفضة الأصلية عدم وجود أي رائحة لها، في حين أن الفضة الغير أصلية خلاف ذلك، حيث يكون لها رائحة نفاذة وقوية، الأمر الذي يعود إلى خلط معدن الفضة مع الكبريت للحصول عليها.
  • فحص الفضة بواسطة الحمض: من الممكن التعرف على أصالة الفضة بواسطة الحمض، وهو عبارة عن اختبار كيميائي يتم عن طريق استخدام نوع معين من الأحماض، ويتم به وضع بعض قطرات من ذلك الحمض على الفضة، فإن تحول الحمض إلى اللون الأحمر فهي دلالة على أن الفضة أصلية، أما إن تحول الحمض إلى اللون البني أو الأخضر فإنها فضة مخلوطة وليست خالصة.

كيف تسود الفضة؟

هناك أسباب تغير من لون الفضة و تفقدها لونها و بريقها و منها :

كيف تسود الفضة؟
كيف تسود الفضة؟
  • تتفاعل الفضة مع الكبريت وينتج عن هذا التفاعل كبريتات الفضة السوداء، و يأتي الكبريت من خلال الأتربة و الأطعمة التي تحتوي على كبريت.
  • عندما تكون الفضة غير نقية و مخلوطة بمعادن أخرى كالنحاس مما يؤدى إلى تفاعله من المواد الخارجية.
  • العوامل الخارجية وتغيرات الجو أيضا تعمل على تغير لون الفضة و تأكسدها أيضا.
  • الفضة لا يتغير لونها لكن لوجود النحاس في صناعة الفضة فهذا يسبب إصفرار الفضة لتفاعل النحاس مع ثانى أكسيد الكربون في الهواء ويكون أول أكسيد الكربون وأيضا يتفاعل مع الكبريت ويسبب كبريتات الفضة مما يسبب اللون الأسود في الفضة.

هل يتغير لون الفضة عيار 925؟

اللون الأصلي للفضة لا يتغير تحتاج عناية دائمة وتحتاج الى تنظيف او تلميع بعد مدة من الاستعمال غالباً بعد فترة من الاستعمال تلاحظ تغير لون مجوهراتك الى الأسود او يبهت لونها ، لا تقلقي هذا شيء طبيعي بفعل الاكسدة وبمجرد تنظيفها ترجع لحالتها الاصلية .

هل يتغير لون الفضة عيار 925؟
هل يتغير لون الفضة عيار 925؟
  • الفضة الإسترليني ، حتى حقيقية. 925 الفضة الاسترليني ، سوف تشوه دائما. في حين أن 99.9٪ من الفضة النقية لا تتلطخ ، فإن أي فضة إسترليني سوف تتلاشى بمرور الوقت نتيجة اختلاط المعدن بها. ومع ذلك ، لحسن الحظ ، هناك العديد من الطرق للحفاظ على الفضة الإسترليني من التشوه.
  • إذا كانت المجوهرات الفضية مثل الخاتم تحمل علامة 935 ، فهذا يعني أن لديها نسبة مئوية أعلى من الفضة في العنصر. على سبيل المثال ، إذا تم وضع علامة على الخاتم الفضي كـ 935 ، فهذا يعني أنك إذا نظرت إلى الوجود الكلي للمعادن على أنه 1000 ، فإن 935 من الفضة الخالصة والباقي من النحاس. الفضة النقية لينة للغاية وقابلة للكسر بسهولة. وبالتالي يجب خلطها مع معدن آخر للحفاظ على ثباته.

كيف اعرف ان الخاتم من فضة؟

إليك بعض الاختبارات البسيطة التي يمكنك إجراؤها لمعرفة ما إذا كانت الحلي الفضية أو العملات الفضية أو الأدوات الفضية التي تمتلكها مصنوعة من الفضة الحقيقية أم لا.

كيف اعرف ان الخاتم من فضة؟
كيف اعرف ان الخاتم من فضة؟
  • الجليد هناك طريقتين لمعرفة إذا كانت الفضة أصلي أو مزيفة عن طريق الثلج، الطريقة الأولي هي ضع قطعة من الثلج على الفضة، ثم قم بتمرير أصابعك عليها فإذا لاحظت انخفاض في درجة حرارة الخاتم فهذا يكون دليل على أن الفضة أصلي لان الفضة تتأثر كثيرا بالحرارة.
  • ولكن إذا لم يتأثر فهو يكون فضة مزيف، الطريقة الثانية قم بإحضار قطعة من الثلج وضعها فوق الخاتم إذا ذابت سريعا فهو فضة أصلي إذا تأخرت في الذوبان إذا فهو مزيف.
  • قطعة قماش لتطبيق هذه الطريقة قم بإحضار قطعة من القماش الفاتح ويفضل أن تكون قطنية، ويمكن استخدام قطعة القماش المخصصة للنظارات لعمل هذه التجرية، قم بمسح الخاتم الفضة بقطعة القماش جيدا، سوف تلاحظ الأثر الناتج عن عملية المسح، في حالة إذا كان هذا الخاتم فضة أصلي فسيترك أثر أسود علي القطعة، أما إذا كان فضة مزيف فسيترك أي لون آخر أو لا تترك أثر من الأساس.
  • الرنين للفضة صوت مميز وجميل، احضر قطعة فضة أنت تعرف أنها أصلية وقم بإلقائها ثم استمع إلى صوتها جيدا، ثم بعد ذلك قم بإحضار خاتمك وقم بإلقائه ولاحظ نفس الصوت إذا تغيرت نفس الرنة فهو ليس فضة أصلي.
  • الأختام توجد على الفضة أختام تدل على أنها أصلية وتوجد أيضا بعض الأرقام ومنها 800 – 900 – 925، وهي تمثل نوعية الفضة المستخدمة في الخواتم ودرجة نقاءها، وهي تشبه إلى حد كبير الذهب، ولكن تطورت طرق الغش كثيرا لتصبح مقلدة تماما لتلك الدمغات والأختام والأرقام.