يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمة عن الحرية ، و مقدمة تعبير عن الحرية ، و عرض عن الحرية ، و تعبير عن الحرية للصف السادس ، و تعبير عن الحرية في الإسلام ، الحرية هي الغاية والمراد لكل أسير ومسجون، هي أسمى معاني الإنسانية والراحة والرضا عن الحياة، لن يشعر بأهمية الحرية إلا يتأمل ضرورتها في الحياة، وكيف تبعث التقدير للذات. فيما يلي نموذج مقدمة وخاتمة عن الحرية.

مقدمة وخاتمة عن الحرية

مقدمة وخاتمة عن الحرية
مقدمة وخاتمة عن الحرية

مقدمة موضوع تعبير عن الحرية

الحرية هي أكثر وأهم سبب ثارت من أجله شعوباً وأمماً، وقامت الثورات التي ثار فيها الشعوب على حكامها عندما أخلوا بتلك الحرية.

إذ أنهم جاروا على الشعب بالسلطة التي في الأصل منحها الشعب لهم، بل وحاولوا أن يستأثروا بها دون غيرهم على سبيل أن الشعب مجرد قطيع عليه السمع والطاعة ولا يملك حق الاعتراض على أدنى حقوقه التي منحها الله إياه منذ مولده.

خاتمة موضوع تعبير عن الحرية

وفي ختام موضوع تعبير عن الحرية نود أن نوضح أن الله سبحانه وتعالى خلق عباده أحراراً، فلم يخلقوا عبيداً إلا لله وحده، فقال ربنا سبحانه(لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي)، فحرية الإنسان هي حقه بالمولد ولا يجوز لأي كان انتزاعها مهما كانت سلطته.

مقدمة تعبير عن الحرية

للحرية صور وأشكال كثيرة، منها حرية الرأي والتعبير، وحرية الاعتقاد، وحرية ممارسة الإنسان لشعائره الدينية، وحرية الاختيار، وحرية الأوطان من الاستعمار ومن التحكم بسياساتها، وغير ذلك من صور الحرية والأشكالها، وهي جميعًا حقوق لا يُمكن الاختلاف عليها، وقد ضمنتها معظم دساتير العالم وقوانينها وأنظمتها، ونصّت على أهميّة صونها وضمانها والدفاع عنها.

عرض عن الحرية

الحرية من المفاهيم التي كانت وما زالت محل جدل واهتمام كبيرين، فتاريخ التفكير في المفهوم وتطوراته قديم جدًّا قِدَم الإنسان نفسه، إذ وُلد الإنسان متميزًا عن بقية الكائنات بالعقل والإدراك، وبالعقل يستطيع أن يختار، فمن حقّه أن يمتلك حريّة الاختيار، لا سيّما بعد أن يُصبح بالغًا عاقًلا، إذ يستطيع أن يُقرر بشأن مستقبله، وتفاصيل حياته، فيختار ما يُريد أن يفعله في المجالات المختلفة، مثل: الدراسة، أو العمل، أو غيره.

كما لكل شخص أدرى بميوله وقدراته وأحلامه وطموحاته، إذ يختار نمط الحياة التي يُريد، والمراحل التي يودّ أن يقطعها، والطرق التي يودّ السير بها، وبطبيعة الحال يتعرض الأفراد خلال حياتهم لضغوط كبيرة، منها ما يكون من الأسرة ومنها ما يكون من خارجها، وعلى الرغم من أنّ الأسرة هي منشأ الإنسان الأول ومصدر دعمه، إلا أنها كثيرًا ما تُشكل ضغطًا على قراراته.

قد تتحكم بقراراته، وتضغط عليه لتوجيهه نحو خيار معين، كأن تطلب منه دراسة تخصص معين بدلًا من التخصص الذي يميل إليه ويرغب في دراسته، وهذا ينطبق على باقي الأمور الأخرى في حياة الفرد، ويُواجه الأفراد أيضًا ضغطًا اجتماعيًّا لاتخاذ قرارات معينة، وقد يتمثل هذا الضغط بالإجبار والقمع، فقد يُجبرون على سلوك اتجاه معين، أو يتم قمعهم لردعهم عن اختيار ما.

أحد أشكال نجاح مجتمع ما هو شعور أفراده بكيانهم وحريتهم، بحيث يختار كل شخص المكان الذي يُناسبه، فيُنتج أكثر، ويستطيع أن يُبدع، وهُنا تكمن أهمية الحرية؛ لأنّها السبيل لنجاة الإنسان، وأكّد على هذا المفهوم الدين الإسلامي الذي دعا إلى إعمار الأرض والاستفادة من خيراتها والبعد عن الضلال، يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ}.

قد يهمك:

تعبير عن الحرية للصف السادس

تعتبر الحرية هي أساس بناء جميع المجتمعات والشعوب حيث تعتبر الحرية من أسمى القيم الموجودة في الحياة يمكن للإنسان أن يظل طول حياته يبحث عن الحرية من حوله ويحارب من أجلها، فالحرية مسئولية كبيرة ويجب فيها أن تعترف بحرية الآخرين وعدم التعدي على حقوق الغير وانتهاك خصوصيتهم، وقد خلق الله عز وجل الإنسان حر محرر من كل أشكال العبودية حيث ولد الإنسان ليبحث عن الحرية وأن الحرية المطلب الأول والرئيسي في حياة كل إنسان، حيث يقول أحد الفلاسفة: “ما كان للإنسان أن يصل إلي الحرية حتى نزول الوحي وأن الإنسان لم يخلق حراً وإنما ليكون حراً”، وحتى يستطيع الإنسان أن يشعر بالحرية وقيمتها يجب التعمق في ذاته وهي حرة كما أن لابد أن تعرف أن حريتك الشخصية تنتهي عند بدء حرية الآخرين.

تعبير عن الحرية في الإسلام

تُعرّف الحُرية بقُدرة الإنسان على اختيار أفعاله، بحيث يملك أفعالهُ وإرادته، وهو قادرٌ على فعل أمرٍ ما أو عدم فعله،والحرية في الإسلام أيضاً: هي التّصرُّف في الأُمور المشروعة، من غير اعتداءٍ على الآخرين وعلى حُقوقهم، فيكون ذلك مُقيّداً بالشَرع وأوامره ونواهيه التي تهدف إلى جلب الخير، والابتعاد عن الشرّ، والإرادة عند الإنسان من الحريّة، وقد كرّم الله -تعالى- بها الإنسان على باقي المخلوقات، ولكنَّها مُنضبطةٌ ولا تُخرِج المسلم عن عُبوديّته لربِّه، وهذا ما يُميِّز الحُريّة في الإسلام، وهو السرُّ الأعظم فيها.