يبحث الكثير من الطلاب عن تعبير حول التسامح كامل جاهز للطباعة، وهذا لأن التسامح من أهم القيم التي يجب أن يتحلى بها الجميع، كما أنه دائمًا ما يعطي فرصة جميلة من أجل البدء من جديد، وما أجمل الشخص القادر أن يسامح غيره طوال الوقت، لذلك سوف نعرض لكم من خلال المقال التالي بعض المعلومات عن مقدمة عن التسامح قصيرة .

مقدمة عن التسامح قصيرة

إن التسامح صفة مهمة جدًا ينبغي على كل مسلم التحلي بها ، ويمكن الحصول على نماذج مقدمة عن التسامح قصيرة ، ونعرضه فيما يلي :

مقدمة عن التسامح قصيرة
مقدمة عن التسامح قصيرة

المقدمة الاولى :

  • يعتبر التسامح من أهم السمات التي من الضروري أن يتحلى بها المرء، وهذا لأنه يجعل الأشخاص تعيش في سلام، ويجعلهم قادرين على تحسين وتطوير المجتمع، حيث يعتبر التسامح قوة عظيمة لا يقدر عليها سوى الأشخاص الأسوياء، فإذا تخيلنا الحياة بدون تسامح سوف تصبح جافة وقاسية على الجميع، فليس الجميع قادر على أن يسامح، لأن المعظم يفضل الانتقام والأخذ بالثأر.

المقدمة الثانية :

  • التسامح هو خلق من أفضل الأخلاق وأطيبها، به تسمو الأرواح، وترتفع قدرًا عند الخالق، فالتسامح هو التساهل في الحق دون إجبار، والتهاون في رد الأذى مع المقدرة، واللين في التعامل مع الآخرين، والحُلم عن المسيء والصفح عنه، والتسامح من أعظم الصفات التي حث عليها الله في كتابه، حيث قال: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.

تعريف التسامح و مزاياه

تعريف التسامح و مزاياه :

  • يعرف التسامح في الإسلام بأنه المبدأ الإنساني الذي يحث الإنسان على نسيان ما مضى من الأحداث المؤلمة والأذى الناتج عن بعض المواقف بإرادته، والعزوف عن فكرة الانتقام، بالإضافة إلى التفكير الإيجابي تجاه الآخرين والحرص على عدم إصدار أحكام عليهم أوإلقاء التهم، وأخيرا الإيمان بأن البشر خطاؤون وعلينا التماس الأعذار لهم والشعور بالرحمة والعطف تجاههم.
  • واصطلاحاً يعني التسامح القدرة على العفو عن الآخرين، وعدم مقابلة الإساءة بإساءة مثلها، والحرص على التمسك بالأخلاق الراقية التي حثت عليها جميع الأديان، مما يعود على المجتمع بالخير عن طريق تحقيق التضامن والوحدة بين أفراده.
  • ويعتبر التسامح أحد القيم المتعلقة بالحقوق التي يتمتع بها النظام الديموقراطي مثل حرية التعبير عن الرأي، المساواة أمام القانون، احترام الأقلية، حقوق الأسرى وعدم إلحاق الأذى بهم، والتسامح هنا يشير إلى تقبل اختلافات الصفات الإنسانية، الخلقية والفكرية، والإقرار بحقوق جميع الأفراد مع اختلاف طوائفهم، واحترام آراء الآخرين وعدم التعدي عليهم.
  • يساعد التسامح على الحد من المشاكل بين المحبين والأصدقاء، والتي تنتج عن سوء الظن وعدم إلتماس الأعذار، ويجني الشخص المتسامح ثواباً عظيماً من الله عز وجل، ويصبح قادراً أكثر على التعايش مع الأفراد والشعوب عن طريق تقبل الاختلاف والحفاظ على حقوق الآخرين، بعيدا عن الصراعات وانتشار الحقد والكراهية العنصرية.
  • يساعد التسامح الفرد على التخلص من أخطائه والشعور بالإحراج والذنب، حيث يمكنه مسامحة نفسه وتصيح الأخطاء التي ارتكبها. كما يزيد من رقي الأشخاص الذين يقابلون الإساءة بخلق التسامح، فيصبحون مليئين بالخير، ويمتلكون نفسية سوية طبيعية بعيدا عما تحمله بعض النفوس من الكره والحقد والأمراض النفسية.

موضوع عن التسامح مقدمة عرض خاتمة

نموذج موضوع عن التسامح مقدمة عرض خاتمة :

مقدمة عن التسامح

التسامح هو عفو عن الآخرين وعدم الانتقام من الذين أخطأوا في حقي، فالذي يستطيع المسامحة هو شخص سليم من الناحية النفسية والعقلية ويتمتع بقبول تام من الاخرين، لانه يمنح الاخرين ان يصلحوا من أنفسهم ويتحولوا الى اشخاص صالحين، لما زجر الناس والوقوف عند اخطائهم يعمل على تفكك المجتمع، فالتسامح فرصة طيبة ليبدأ الاخرين من جديد بالحب والود والمحبة، فالإنسان الذي يتصف بالتسامح هو انسان رائع يقدر الانسانية وهو انسان شهم والعفو عند المقدرة من أعظم صفات البشر، فالإنسان السيئ عندما يرى أفعال الآخرين بالخير تجاهه تخلق منه شخصية عظيمة محبة للمجتمع وليس العكس.

عرض موضوع عن التسامح

ان التسامح يمكن الناس بالعيش برقي وسلام في هذا المجتمع، حيث يساهم التسامح في تعديل سلوك الناس وتحسين المجتمع، فالحياة بدون تسامح ستكون حياة جافة مليئة بالصراعات والمعارك، التي تعد ولا تبني، فالتسامح بقدر ما هو يصلح إلا أنه قوة لا يقدر عليه غير المخلصين الأسوياء المتصالحين مع أنفسهم، صفة التسامح ليس عند الجميع فهناك أشخاص يحبون الانتقام والثأر، لذا فمن قدر على التسامح فهو يعد من الأشخاص الانقياء.

ان جميع الأمور الإيجابية التي تعود على الفرد هي في الأصل تخدم المجتمع أيضا، فالمجتمعات المتحضرة هي المجتمعات التي يقوم أهلها ببنائها ويكون بينهم تسامح وحب، ويتعاونون على الخير، فالعداء لا يخلف سوى المشاكل والجهل والفقر والاذى، حيث أن فوائد التسامح للمجتمع متنوعة وتتمثل في:

العمل على انتشار المحبة بين أبناء المجتمع الواحد، فكل واحد يشعرك بمسؤولية الحفاظ على الآخرين والشعور الدائم بالحب ، الرغبة في التطور والعمل، وعدم الانشغال بالمشاكل والمشاحنات التي تعمل على تدمير الفرد. يخلق التسامح أجيال قادرين على الإبداع والتعاون، بالإضافة إلى أن هذه المشاعر النبيلة تساعد في التبادل الثقافي والمعرفي، والتعرف على الكثير من المهارات.

الإسلام دعا دعوة صريحة للتسامح فهو من تعاليم ديننا، حيث يقول الله تعالى ” وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ،لَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”، كما يقول الله تعالى ” وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”، وهذا كله دلالة على قيمة التسامح وقدره في الإسلامي حيث دعا دعوة صريحة وواضحة من أجل العفو والصفح كي تزدهر وتتقدم الامة. فالرسول صلى الله عليه وسلم كان مثال للعفو والتسامح عمن أساء اليه.

خاتمة عن موضوع التسامح

ان التسامح قيمة كبيرة، يجب أن نحافظ عليها، ونجاهد أنفسنا، فكثيراً من الأحيان يتعرض المرء إلى الإساءة وظلم كبير، فيمتلئ قلبه بالرغبة في الانتقام، ولكن يعد جهاد النفس من أعظم الأمور فالكاظمين الغيظ هم من الصالحين الفائزين، ومن أهل الفلاح، حيث أن مهما انتقم الإنسان لا ينتصر بل إن الانتصار يكون لاصحاب الخلق الرفيع، لذا يجب على كل شخص أن يكون صاحب رسالة، حيث أن أعظم شيء يمكن أن يحمله الإنسان هي الدعوة الصادقة للتسامح.

قد يهمك :

حديث عن التسامح

جاءت بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تحديث عن أهمية العفو والتسامح ، ومنها :

  • ما جاء عن معاذ بن أنس الجهني – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – قال : { مَنْ كَظَمَ غَيْظًا وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنْفِذَهُ ، دَعَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى رُءُوسِ الْخَلاَئِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ اللَّهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ مَا شَاءَ } رواه أبو داود والترمذي
  • وما جاء أيضًا عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – قال : { لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ ، إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الغَضَبِ } رواه البخاري .

خاتمة عن التسامح

مما سبق ؛ يتضح أن العفو والتسامح من أهم السمات والأخلاق التي لا بد من غرسها ونشرها في المجتمع ؛ حيث أن ذلك من شأنه أن يُساعد في أن يعم الخير والرخاء على الأسرة وعلى المجتمع ، ويجب علينا جميعًا أن نبدأ بأنفسنا أولًا ونطبق مفهوم التسامح والعفو على أنفسنا وأهلونا وأبنائنا وفي تعاملاتنا أيضًا مع كافة الخلائق .

بحث عن التسامح PDF

نماذج بحث عن التسامح PDF :